فوائد اليوسفى الطبية

فوائد اليوسفى الطبية
* الفوائد الطبية لليوسفى:
البرتقال اليوسفى علاج لذيذ للكثير من الاضطرابات، حيث يقدم عددًا من الفوائد العلاجية، بما في ذلك المساعدة في إنقاص الوزن وخفض معدلات الكوليسترول الضارة، وخفض ضغط الدم المرتفع، علاج نزلات البرد، ويعمل على سرعة التئام الجروح، كما يحتوى على وفرة من الأحماض الأمينية التى تساعد في إصلاح خلايا الجسم وبناء العضلات وتعزيز صحة الأعصاب .. وغيرها من الاضطرابات الأخرى.

بما أن البرتقال اليوسفى مصدر غذائى غنى بفيتامين "ج"، وهو عنصر غذائي رئيسي لوظيفة الجهاز المناعي، فإن الجسم يمتص فيتامين "ج" الموجود في اليوسفى بشكل خاص وفى الطعام بشكل عام أفضل من جرعته التي يتم الحصول عليها من المكملات.
المزيد عن المكملات الغذائية ..

* البرتقال للاضطرابات المختلفة:
- اليوسفى يساعد على خفض معدلات الكوليسترول الضارة:
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفى على خفض الكوليسترول السيئ وتعزيز الكوليسترول الجيد. يقاوم اليوسفى الجذور الحرة التي تعمل على أكسدة الكوليسترول مما يجعله يلتصق بجدران الشرايين. علاوة على ذلك، يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان مثل البكتين مما يمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن الألياف ..

 فوائد اليوسفى الطبية

- اليوسفى يخفض ضغط الدم المرتفع:
يساعد اليوسفى أيضًا على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوى على عناصر غذائية ومعادن مثل البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم. كما يعمل على تدفق الدم بسلاسة عبر الشرايين مما يحافظ على ضغط الدم طبيعيًا.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

 فوائد اليوسفى الطبية

- اليوسفى يساعد فى إنقاص الوزن:
اليوسفي مصدر غنى بالألياف. والأطعمة الغنية بالألياف تبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول وتقلل الرغبة أو الحاجة لتناول المزيد من الطعام، مما يساعد في إنقاص الوزن. وجد الأطباء أن تناول اليوسفي يفيد في خفض الأنسولين، وبالتالي بدلاً من تخزين السكر وتحويله إلى دهون، فإنه يستخدمه كوقود يؤدي إلى إنقاص الوزن.

 فوائد اليوسفى الطبية

- اليوسفى يعالج نزلات البرد:
فيتامين "ج" في اليوسفى مفيد لتخفيف حدة أعراض البرد فهو حيوي من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة الصحي. اليوسفى له خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات الفيروسية والفطرية والبكتيرية.
المزيد عن أنواع الجراثيم ..

- اليوسفى ينقى الدم:
اليوسفى هو منقي طبيعي للدم يساعد على طرد السموم والمواد غير المرغوب فيها من الجسم.

- اليوسفى يعزز صحة الجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية:
فيتامين "ج" الموجود في اليوسفى مفيد جدًا للبشرة عند تناوله أو وضعه موضعيًا على الجلد. إن تناول عصير اليوسفي بانتظام يجعل البشرة تتوهج ويحسن لون البشرة إلى حد كبير عند تعرضها للشمس لفترات طويلة. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفى على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وتساعد الجلد على مقاومة الأضرار التي تسببها الشمس والجذور الحرة. كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه يعالج البشرة من العيوب والشوائب.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

 فوائد اليوسفى الطبية

- اليوسفى يشفي الجروح:
زيت اليوسفي مفيداً في نمو الخلايا والأنسجة الجديدة، لأنه يحتوى على وفرة من الأحماض الأمينية التى تساعد في إصلاح خلايا الجسم وبناء العضلات وتعزيز صحة الأعصاب، وهذا يساعد في التئام الجروح بشكل أسرع.

- اليوسفى يساعد من يعانون من هشاشة العظام:
إلى جانب البوتاسيوم، يحتوي برتقال اليوسفي على الكالسيوم والماغنسيوم. يميل الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من هذه المعادن الثلاثة في وجباتهم الغذائية إلى زيادة كثافة المعادن في العظام. هذا يعني أن العظام تصبح أقوى وأقل عرضة للكسر والهشاشة.
المزيد عن هشاشة العظام ..

* الآثار الجانبية لليوسفى:
على الرغم من أن قائمة الآثار الجانبية على صحة الإنسان بسبب الاستهلاك المفرط لليوسفي ليست كثيرة مثل فوائده، فمن المهم أن تعرفها لأنها قد تلعب دورًا رئيسيًا في إعداد النظام الغذائي الخاص بالشخص. نظرًا لأن اليوسفي مصدر جيد لفيتامين "ج" ومحمّل أيضًا بالألياف الغذائية، يجب على الشخص تتبع تأثيره حيث يمكن أن يكون لكل من هذه العناصر الغذائية آثار ضارة.

بعض الآثار الجانبية المصاحبة لليوسفي هي:
- الإفراط فى فيتامين "ج":

بصرف النظر عن طبيعته المفيدة التي تتضمن قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وتقوية جهاز المناعة، فإن الكثير من فيتامين "ج" يمكن أن يكون له نفس التأثير الضار على الصحة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين "ج"، بسبب طبيعته الحمضية، إلى ارتداد الحمض ، مما يتسبب في حدوث تهيج في المرىء وأعضاء الجهاز الهضمى.

 فوائد اليوسفى الطبية

- تسوس الأسنان:
قد يؤدي محتوى السكر والحمض إلى مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان.
المزيد عن تسوس الأسنان ..

- زيادة الوزن:
فعلى الرغم من أن ثمار البرتقال واليوسفى تساعد على إنقاص الوزن لغناها بالألياف التى تبقى الإنسان فى حالة شبع، إلا أن هناك خاصية فى الألياف قد تغيق تحقيق هدف إنقاص الوزن عند الإفراط فى تناولها الا وهى صعوبة هضمها. الألياف مسئولة عن إبقاء الشخص ممتلئًا لفترة أطول وتمنعه من الإفراط في تناول الطعام. ومع ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الألياف يمكن أن يزيد الأمور تعقيدًا وبدلاً من الخسارة، سينتهي الأمر إلى اكتساب بعض الكيلوجرامات.

 فوائد اليوسفى الطبية

- اضطرابات فى الجهاز الهضمى:
إذا تناول الفرد أكثر من 4 ثمرات يوسفى كل يوم، فقد يؤدي ذلك إلى الإفراط في استهلاك الألياف، وعليه يسبب ذلك اضطرابًا في المعدة، وإسهالًا، وانتفاخًا، وغثيانًا، حرقة المعدة، القىء والغثيان.
المزيد عن الإسهال ..
المزيد عن الغثيان ..
المزيد عن غازات البطن والانتفاخ ..
المزيد عن حرقان فم المعدة ..

 فوائد اليوسفى الطبية

* أسئلة متكررة حول تناول البرتقال اليوسفى:
- أيهما أكثر صحة - البرتقال أم اليوسفي؟
كلاهما ثمار صحية على حد سواء. والفرق بينهما: يبدو اليوسفى مشابهًا للبرتقال العادي، لكنه أصغر حجمًا وله نكهة ومذاق مميز! قشرته الخارجية رقيقة يسهل تقشيرها باليد بدون استخدام السكين.
المزيد عن الفوائد الطبية للبرتقال ..


- هل يمكن لمرضى السكري تناول برتقال اليوسفي؟
أجل، يحتوي اليوسفى على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أو مضاعفاته.
المزيد عن مضاعفات مرض السكر ..

- هل اليوسفي مضاد للالتهابات؟
أجل، تمتلئ ثمار اليوسفى بشكل عام بمركبات مضادة للالتهابات.

- هل برتقال اليوسفي حامضي أم قلوي؟
برتقال اليوسفى من الفواكه المكونة للقلويات.

* المراجع:
  • "Health Benefits of Mandarin Oranges" - "aicr.org".
  • "Health Benefits of Mandarin Oranges" - "healwithfood.org".
  • "mandarins" - "ucsdcommunityhealth.org".
  • "Mandarin orange" - "eresources.nlb.gov.sg".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني