فوائد الفراولة الطبية

فوائد الفراولة الطبية
* الفوائد الطبية للفراولة:
الفراولة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والمركبات ذات الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. وإدراجها كجزء من نظام غذائي مغذي، يمكنها المساعدة في تخفيف حدة أعراض بعض الاضطرابات والحالات المرضية.
المزيد عن الألياف ..

ومن بين هذه الاضطرابات مرض السكرى حيث تشير الأدلة إلى أن هذه الفاكهة تقلل من زيادة نسبة السكر في الدم بعد الوجبة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد المكونات الموجودة داخل الفراولة أيضًا فى خفض ضغط الدم المرتفع وتخفيف حدة الإمساك.
المزيد عن السمنة ..

* الفراولة للاضطرابات المختلفة:
- الفراولة تخفض ضغط الدم المرتفع:
قد يقدم البوتاسيوم الموجود في الفراولة بعض الفوائد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. هذا يرجع إلى الطريقة التي تساعد بها المادة في تعويض الآثار السلبية للصوديوم في الجسم، وفقًا لتقارير بحثية. وجد الباحثون أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع، مما يساعد على تجنب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن الأزمة القلبية ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تعالج الإمساك:
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفراولة، في الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة. كما تعزز الألياف حركة البراز عبر الأمعاء، مما يساعد على علاج الإمساك.
ينصح الخبراء أيضًا بزيادة تناول المياه لتعزيز انتظام حركة الأمعاء. على الرغم من أهمية شرب الكثير من السوائل، إلا أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، مثل الفاكهة ومنها الفراولة، مفيد أيضًا، حيث تحتوي الفراولة على 80-90% ماء.
المزيد عن الإمساك ..

- الفراولة تحسن مستويات الكوليسترول في الدم:
بينما يحتاج الجسم للكوليسترول لأداء وظائف معينة، فإن الكثير من الكوليسترول يمكن أن يكون ضارًا بالقلب. نظرًا لعدم ظهور أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم، ويُعد ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أمرًا شائعًا إلى حد ما - تقدر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC) ما يقرب من 12 بالمائة من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر لديهم مستويات عالية من الكوليسترول الضار. على الرغم من أن العوامل المختلفة بما في ذلك العوامل الوراثية يمكن أن تلعب دورًا في ارتفاع مخاطر الكوليسترول، إلا أن نمط الحياة غير الصحي يمكن أن يساهم أيضًا. الفواكه الطازجة، مثل الفراولة، هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
تُظهر البيانات أن تناول الفراولة قد يكون مرتبطًا بعلامات الكوليسترول المحسّنة لأمراض القلب لدى البالغين المعرضين للخطر. وكما أشارت نتائج الدراسات أنه بعد تناول كميات كبيرة من الفراولة، انخفضت مستويات الكوليسترول الكلي و"الضار"
فالحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية يعد جزءًا مهمًا للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن تساعد الفراولة والفواكه الأخرى في خفض الكوليسترول الضار.
المزيد عن الكوليسترول ..

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تعزز التئام الجروح:
يحتاج معظم البالغين ما بين 75 و 90 ملليجرامًا من فيتامين "ج" يوميًا. تُعد حبة فراولة واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة القوية المفيدة للجلد والجروح، ونظرًا لأن الجسم غير قادر على إنتاج أو تخزين فيتامين "ج"، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، فيجب تناوله من خلال الطعام يوميًا وخاصة من خلال ثمار الفراولة يوفر الحصول على ما يكفي من فيتامين "ج" لتضميد الجروح وإصابات الجلد.

- الفراولة تعزز فقدان الوزن:
الفراولة مفيدة لفقدان الوزن. تساعد هذه الفاكهة على كبح الشهية؛ وبالتالي تساعد على تقليل وزن الجسم. علاوة على ذلك، فهى تعزز إنتاج هرمونات حرق الدهون مثل اللبتين والأديبونكتين.

- الفراولة تخفف من التهاب المفاصل والنقرس:
الفراولة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل آلام التهاب المفاصل. تعمل الفراولة كمزيلات للسموم، وتزيل المواد السامة من الجسم؛ مما يوفر الراحة من أعراض النقرس.
المزيد عن التهاب المفاصل ..
المزيد عن النقرس ..


- الفراولة قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون:
تم ربط مرض القولون العصبي بزيادة معدلات الإصابة بسرطان القولون، حيث ترتبط كلتا الحالتين بانخفاض استهلاك الفاكهة والخضروات وزيادة تناول الدهون الحيوانية. تشير مراجعة واسعة للدراسات إلى أن تناول المزيد من الفراولة يمكن أن يساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
المزيد عن تناول الفاكهة والخضراوات ..
المزيد عن سرطان القولون ..
المزيد عن القولون العصبى ..

لقد ثبت أن الفراولة تعمل على تحسين علامات الإجهاد التأكسدي؛ نظرًا لتركيزها العالي من الأنثوسيانين.

الإجهاد التأكسدي هو اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الأعضاء والأنسجة ويؤدي إلى أمراض مختلفة. يمكنك مساعدة الجسم في الحفاظ على التوازن من خلال اتباع أسلوب حياة صحي.

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تساعد في تقليل الانتفاخ:
على الرغم من عدم وجود سبب واحد للانتفاخ، إلا أن الأطعمة الغنية بالألياف والماء، مثل الفراولة، تعمل على مقاومة الغازات. ولأن الفراولة مصدر كبير للبوتاسيوم - وهو عنصر غذائي يقاوم الصوديوم المحفز للانتفاخ في النظام الغذائي - يمكن أن يساعد الشخص أيضًا على فقدان المياه المختزنة فى الجسم والتى تسبب الزيادة فى الوزن.
المزيد عن غازات البطن والانتفاخ ..

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة لتبييض الأسنان والحد من تسوسها:
الفراولة حلوى طبيعية تحارب تسوس الأسنان، فهى حلوة مثل أي حلوى سكرية! ولكن على عكس علبة الحلوى، فإنها تحتوي على ثلاثة جرامات من الألياف لكل وجبة، مما يساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ويكون الشخص أقل عرضة للإصابة بالجوع أو التصاقها بالأسنان مسببة التسوس.
المزيد عن تسوس الأسنان ..

فوائد الفراولة الطبية
الفراولة بعد تجفيفها

كما يمكن أن تعمل كمبيض للأسنان: تحتوي الفراولة على حمض الماليك الذي يعمل كعامل تبييض طبيعي للأسنان. كما تعد علكة الفراولة الخالية من السكر خيارًا شائعًا أيضًا. يتم خلط الفراولة بعد تجفيفها وسحقها مع صودا الخبز، حتى تمتزج ثم توضع على الأسنان. تُترك المكونات لمدة 5 دقائق مع استخدام فرشاة أسنان برفق لتبييض الأسنان التى تغير لونها.
المزيد عن طريقة غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون ..

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تعالج تساقط الشعر:
الفراولة تساعد في تحسين صحة الشعر، حيث تحتوى ثمارها على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة وحمض الإيلاجيك والفيتامينات التى تساعد في مكافحة تساقط الشعر وترطيب الشعر والوقاية من قشرة الرأس.

فوائد الفراولة الطبية

للحصول على شعر لامع، يتم خلط 5-6 حبات فراولة مطحونة مع 1 ملعقة كبيرة من الزبادي. مع وضعه على شعر رطب وشطفه بعد 10-15 دقيقة. ثم استخدام منظف الشعر (الشامبو) كالمعتاد. وهذا يعمل كمرطب طبيعي للشعر.
المزيد عن قشرة الرأس ..
المزيد عن تساقط الشعر ..

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تساعد على تقليل انتفاخ العيون:
تساعد الفراولة على تقليل مظهر العيون المنتفخة. ويكون العلاج بتناول ثمارها أو وضع شرائح الفاكهة على الجفون والاسترخاء لمدة عشر دقائق.
المزيد عن علاج انتفاخ العيون ..

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تساعد في إدارة مرض السكرى:
قد يقلل تناول الفراولة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2؛ لأن الفراولة تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم "المؤشر الجلايسيمى" منخفض، كما أن تناول الفراولة يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم بين مرضى السكري، وهذا ما أكدته نتائج بعض الأبحاث والدراسات.
المزيد عن مرض السكرى ..
مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) "المؤشر الجلايسيمى": هو قيمة تستخدم لقياس كمية الأطعمة المحددة التي تزيد من مستويات السكر في الدم.
يتم تصنيف الأطعمة على أنها أطعمة منخفضة أو متوسطة أو عالية نسبة السكر في الدم ويتم تصنيفها على مقياس من 0-100.
كلما انخفض المؤشر الجلايسيمي لطعام معين، قل تأثيره على مستويات السكر في الدم.
فيما يلي تصنيفات مؤشر نسبة السكر فى الدم الثلاثة:
- منخفض: 55 أو أقل.
- متوسط: 56-69.
- مرتفع: 70 أو أعلى.

فوائد الفراولة الطبية

- الفراولة تحسن الوظيفة الإدراكية للمخ، وتقلل من أعراض الخرف:
قد تدعم الفراولة صحة الدماغ، وتحافظ على نشاط المخ. ارتبط تناول الفراولة المفرط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر (مرض النسيان) وتحسين أعراضه فى حالة الإصابة به، حيث تساهم مركبات الفلافونويد وفيتامين "ج" الموجودة في الفراولة في تقليل الإصابة بهذا المرض، ووفقًا لدراسة تم إجراؤها، فقد توصلت النتائج من خلالها إلى أن تناول الفراولة أكثر من مرتين في الأسبوع يؤخر الشيخوخة الإدراكية لمدة تصل إلى 2.5 عام.
المزيد عن مرض الزهايمر (النسيان) ..

فوائد الفراولة الطبية

* الآثار الجانبية عند تناول الفراولة:
عادة لا توجد اضطرابات أو مشاكل ترتبط بتناول الفراولة، لكن الحساسية شائعة إلى حد ما - خاصة عند الأطفال الصغار.

فوائد الفراولة الطبية

تحتوي الفراولة على بروتين يمكن أن يسبب أعراضًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح - وتشمل الأعراض الشائعة: الهرش (الحكة) أو الوخز في الفم والصداع وتورم الشفاه والوجه واللسان أو الحلق، بالإضافة إلى مشاكل التنفس في الحالات الشديدة.
المزيد عن الهرش (الحكة) ..
ويعتقد أن البروتين المسبب للحساسية مرتبط بأنثوسيانين الفراولة. عادة ما يتم تحمل الفراولة البيضاء عديمة اللون جيدًا من قبل الأشخاص الذين قد يعانون من الحساسية.
علاوة على ذلك، تحتوي الفراولة على مواد تضخم الغدة الدرقية التي قد تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية.
المزيد عن تضخم الغدة الدرقية ..

يمكن أن يؤدي تناول كمية زائدة من الفراولة عند تناول أدوية سيولة إلى زيادة سيولة الدم.

* المراجع:
  • "Strawberries - How to Grow" - "rhs.org.uk".
  • "Strawberries, raw nutrition facts and analysis" - "nutritionvalue.org".
  • "A Look at the Nutritional Value and Benefits of Strawberries" "strawberryplants.org".
  • "Strawberries: A nutrient powerhouse" - "mayoclinichealthsystem.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني