علامات وعوامل تغير المناخ
علامات وعوامل تغير المناخ
* تغير المناخ:
إن مناخ الأرض آخذ فى التغير منذ 4.5 بليون عام مضت وتوجد عوامل طبيعية وأخرى بشرية تساهم فى إحداث هذا التغير.

ومن بين العوامل الطبيعية التى تؤثر على المناخ الانفجارات البركانية وتغير مسار دوران الأرض وتحرك القشرة الأرضية، أما من بين العوامل البشرية والأكثر تأثيراً على تغير المناخ فى الآونة الأخيرة: غازات الصوب، احتراق الوقود الحفرى من الغاز والبترول والفحم وهى عوامل تؤدى إلى انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون الذى ينجم عنه ارتفاع درجات حرارة الأرض، وظهور علامات تغير المناخ.
المزيد عن تغير المناخ ..

كما أن الأرض تعرضت على مدار المليون سنة الماضية إلى سلسلة من العصور الجليدية ثم تعقبها فترات من درجات الحرارة المرتفعة وهذا التناوب كل مائة ألف سنة أدى إلى تغير المناخ وهذا بسبب دوران الأرض حول الشمس. ومع ذلك فمنذ سنة 1800 أصبحت درجات الحرارة تتزايد بشكل سريع بسبب سلوكيات البشر المؤذية فى استخدام البيئة.

علامات وعوامل تغير المناخ
الصوب الخضراء وغاز ثانى أكسيد الكربون

* علامات تغير المناخ:
ومن بين علامات تغير المناخ نتيجة للعوامل الطبيعية والبشرية التى ساهمت فى إحداثه:
- ارتفاع درجات الحرارة فى العالم، ارتفعت درجة حرارة سطح الأرض ما يقرب من 1.4 درجة مئوية منذ أواخر القرن التاسع عشر، والسبب فى ذلك ارتفاع معدلات غاز ثانى أكسيد الكربون وغيره من الأنشطة البشرية التى عملت زيادة انبعاثه فى الغلاف الحوى.

- الجفاف الذى أصبح أكثر حدة وطولاً فى الوقت على مدار العام الواحد.

علامات وعوامل تغير المناخ
ارتفاع درجات الحرارة من علامات تغير المناخ

- الرياح الاستوائية نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحيطات.

- ذوبان الجليد سريعاً.

- ارتفاع مستوى البحار، الأمر الذى يهدد المجتمعات الساحلية والبيئة الساحلية ككل، حيث ارتفعت مستويات البحار فى العالم بما يقرب من 20 سم فى القرن الأخير، والمعدل على مدار العقدين السابقين وصل إلى ضعف العقد الأخير ويزيد كل عام.

- ذوبان المناطق والتربة دائمة التجمد مطلقة غاز الميثان فى الجو، فالأراضى الخضراء فقدت ما يقرب من 278 بليون طن من الجليد فى الأعوام ما بين 1993 وحتى 2019، فى حين أن قارة أنتاركتيكا فقدت ما يقرب من 148 بليون طن من الجليد فى العام.

- ارتفاع درجة حرارة المحيطات، مياه المحيطات تمتص الحرارة المتزايدة فى المائة متر العلوية، مما يؤدى إلى زيادة فى درجة الحرارة بنسبة 0.33 درجة مئوية منذ عام 1969، والأرض تخزن 90% من الطاقة الزائدة فى المحيطات.

- تساقط الجليد على القمم الجبلية بشكل أقل، بما فيها جبال الآلب والأنديز والهيمالايا وألاسكا وأفريقيا.

علامات وعوامل تغير المناخ
كم الجليد فوق الجبال شاهد تراجع كبير بسبب تغير المناخ

- انخفاض الغطاء الجليدى، رصدت مشاهدات الأقمار الصناعية أن كم الغطاء الجليدى فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية قل فى العقود الخمسة الماضية، كما أن الجليد يتعرض للذوبان فى مواسم مبكرة عن تلك التى كان يذوب فيها من قبل مثل فصل الربيع.

- انخفاض معدلات الجليد فى البحر المتجمد الشمالى، ينخفض كم وسمك الجليد فى البحر المتجمد الشمالى بسرعة كبيرة فى العقود الحديثة.

علامات وعوامل تغير المناخ
ارتفاع مستوى البحار من علامات تغير المناخ

- تغيرات مناخية حادة، من ارتفاع فى معدلات درجات الحرارة وغياب انخفاضها، تساقط الأمطار الغزيرة والرياح القوية فى بعض بلدان العالم.

زيادة حمضية المحيطات، منذ بداية الثورة الصناعية، فإن حمضية المحيطات زادت بنسبة 30%، وهذه الزيادة كانت بسبب النشاط البشرى وزيادة انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون من هذا النشاط والذى تمتصه ماء المحيطات. وقد ازدادت نسبة امتصاص المحيطات لهذا الغاز ما بين 20 – 30% فى العقود الأخيرة أى ما يوازى ما بين 7 – 10 بليون طن مترى فى العام.
المزيد عن المحيطات ..

* العوامل التى أدت إلى تغير المناخ:
- غازات الصوب الخضراء وتأثيرها على تغير المناخ:
هناك بعض الغازات فى الغلاف الجوى تظل حبيسة فى الأرض ولا تخرج إلى الفضاء الخارجى، وهذه الغازات معروفة باسم "غازات الصوب الخضراء". وهذه الغازات تعمل بمثابة البطانية التى تحيط بالأرض وتعمل على تدفئتها والتى تعرف باسم "تأثير غازات الصوب".
وغازات الصوب الخضراء بعضها يكون بسبب الإنسان والبعض الآخر يكون طبيعياً. فغاز ثانى أكسيد الكربون وغاز الميثان وأكسيد النيتروز كلها غازات تحدث بشكل طبيعى فى الجو .. لكن غاز الكلوروفلوروكربون يكون بفعل نشاط الإنسان.

عندما تصل أشعة الشمس ذات الموجة القصيرة إلى الأرض، فأغلب هذه الإشعاعات تصل فى مسار مستقيم إلى سطح الأرض، وتمتص الأرض معظمها لكنها لا تمتص الأشعة تحت الحمراء ذات الموجات الطويلة. تقوم غازات الصوب بامتصاص بعض من هذه الأشعة "تحت الحمراء" بدلاً من أن تطلقها إلى الفضاء الخارجى، ثم يقوم الغلاف الجوى بإرسال الأشعة فى كافة الاتجاهات ويرسل بعضاً منها مرة أخرى إلى سطح الأرض مسببة ارتفاع درجة الحرارة على سطحها والذى يُعرف باسم تأثير غازات الصوب.

وتأثير ه��ه الغازات أمر حيوى لبقاء الإنسان لأنه بدون تأثير هذه الغازات فإن درجة حرارة الأرض المفترض أن تكون أقل بـ 30 درجة مئوية، فهذه الغازات تمنح الدفء للبشر ولا يستطيعون الحياة على الأرض بدونها. لكن مع الثورة الصناعية فقد أضيف المزيد والمزيد من تأثير هذه الغازات إلى الهواء مما يؤدى إلى احتباس الحرارة بدلاً من أن تبقى درجات الحرارة ثابتة وتمنح الدفء لا الحرارة القاسية، بل وأخذت هذه الغازات تعمل عل تسخين الجو بمعدلات أسرع عن ذى قبل وتُعد هى السبب الرئيسى فى تغير المناخ.
المزيد عن الاحتباس الحرارى ..

- العوامل البشرية التى أدت إلى تغير المناخ:
إن البشر ساهموا فى إحداث تغير بالمناخ من خلال غاز ثانى أكسيد الكربون وغيرها من غازات الصوب التى تتواجد فى الجو. وقد ازدادت معدلات هذا الغاز بنسب كبيرة فكانت الزيادة بنسبة 40% ما بين القرنين العشرين والحادى والعشرين.

وينتج الإنسان غازات الصوب بطرق متعددة:

علامات وعوامل تغير المناخ
الوقود الحفرى ومساهمته فى تغير المناخ

- بحرق الوقود الحفرى:
الوقود الحفرى من البترول والغاز والفحم يحتوى على ثانى أكسيد الكربون من خلال الأرض التى يتواجد فيها من آلاف السنين، وعند استخراج هذا الوقود من الأرض يخرج معه الغاز المُخزن فى الأرض .. وبحرقه يُطلق غاز ثانى أكسيد الكربون فى الهواء.

علامات وعوامل تغير المناخ
إزالة الغابات وحرقها من الأسباب التى تساهم فى تغير المناخ

- بإزالة الغابات:
الغابات تزيل ثانى أكسيد الكربون من الجو وتخزنه، وبقطع الغابات والعمل على إزالتها يؤدى إلى تراكم هذا الغاز فى الجو حيث لا توجد أشجار تخزنه، ليس هذا فحسب فالأشجار تطلق ثانى أكسيد الكربون المخزن بها عند احتراقها.
المزيد عن الغابات ..

علامات وعوامل تغير المناخ
الزراعة وتربية الحيوانات وانبعاث غاز الميثان

- بالزراعة:
زراعة النباتات وتربية الحيوانات يعمل على إطلاق العديد من الغازات فى الجو، على سبيل المثال: تربية الحيوانات تطلق غاز الميثان بنسبة تفوق إطلاق غازات الصوب له بـ30 ضعف، كما أن أكسيد النيتروز الذى يتم استخدامه فى المخصبات يفوق سوء ثانى أكسيد الكربون بعشرة أضعاف.

علامات وعوامل تغير المناخ
صناعة الأسمنت من العوامل التى تساهم فى تغير المناخ

- بالأسمنت:
إنتاج الأسمنت من العوامل الأخرى التى تساهم فى تغير المناخ، حيث يساهم إنتاجه بنسبة 2% من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون.

- العوامل الطبيعية التى تساهم فى تغير المناخ:
إن السبب الرئبسى وراء تغير المناخ هو النشاط البشرى وانبعاث غازات الصوب، لكن هناك العديد من العوامل الطبيعية بالمثل التى تخرج عن نطاق الإنسان وتساهم فى إحداث تغيير بالأنماط المناخية على مستوى العالم.

علامات وعوامل تغير المناخ
هناك عوامل طبيعية تساهم فى تغير المناخ

فالعوامل الطبيعية التى تجبر المناخ على التغير تُعرف باسم "التأثيرات الطبيعية" وعلى الرغم من أن هذه العوامل تؤثر على تغير المناخ إلا أنها ليست من الأسباب الرئيسية وذلك طبقاً للدلائل العلمية، ومن بينها:
- دورات ميلانكوفيتش "Milankovitch cycles":
بما أن الأرض تدرو حول الشمس، فإن مسارها ونسبة ميلها حول محور الدوران قد يختلف قليلاً، وهذه التغيرات تُسمى بـ"دورات ميلانكوفيتش" والتى تؤثر على كم أشعة الشمس التى تسقط على الأرض وهذا يسبب تغير فى درجات حرارتها .. لكن فى نفس الوقت فإن هذه الدورات تحدث كل عشرات أو مئات ألاف السنين ومن غير المحتمل أن تكون سبب رئيسى وراء تغير المناخ الذى تشهده البشرية فى وقتنا المعاصر.

- دورات التذبذب الجنوبي العقدى للمحيط الهادى "النينيو/El Niño Southern Oscillation":
وهو نمط تغير درجات حرارة الماء فى المحيط الهادى، وفى عام "النينو" ترتفع درجات جرارة العالم اما فى عام "النينيا" تنخفض درجات الحرارة وهذا النمط يؤثر على حرارة الأرض على مدى قصير لمدة شهور أو سنين لكن هذه الدورات أيضاً لا تفسر ظاهرة الدفء المستمر الذى يشهده العالم الآن.

علامات وعوامل تغير المناخ
حرارة الشمس تضمن الدفء لسكان الأرض

ومن بين التأثيرات الطبيعة الأخرى التى تساهم فى إحداث تغير المناخ:
- الإشعاع الشمسى:

التغير فى الطاقة المنبعثة من الشمس تؤثر على درجات حرارة الأرض، لكن فى نفس الوقت لا يوجد دليل قوى يرتبط بمدى تأثيرها على تغير المناخ، لكن الزيادة فى طاقة الشمس التى تصل الأرض يعنى الدفء لسكان الأرض والعكس صحيح.

علامات وعوامل تغير المناخ
الانفجارات البركانية وتبريد الأرض

- الانفجارات البركانية:
البراكين لها تأثير مختلط على مناخ الأرض، فالانفجارات البركانية تصدر جزيئات تعمل على تبريد الأرض، وفى نفس الوقت تبعث غاز ثانى أكسيد الكربون الذى يعمل على رفع درجات الحرارة أيضاً .. لكن البراكين تصدر هذا الغاز بمعدلات أقل بـ50 مرة من المعدلات التى تصدر بفعل النشاط الإنسانى .. وهذا يعنى أن البراكين ليس لها تأثير أساسى فى عملية الاحتباس الحرارى والتأثير الأكبر لها هو العمل على تبريد الأرض وليس تدفئتها.
المزيد عن البراكين وتأثيرها ..

علامات وعوامل تغير المناخ
الجفاف من علامات تغير المناخ

* المراجع:
  • "Global climate change and agricultural production" - "fao.org".
  • "The greenhouse effect" - "panda.org".
  • "The Effects of Climate Change' - "climate.nasa.gov".
  • "Global Climate Change: What You Need to Know" - "nrdc.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:



تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية