نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها
الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها
* الشعاب المرجانية وحماية البيئة البحرية:
إن حيوان المرجان يمكنه العيش لمدة طويلة طالما بيئة المياه المحيطة به لا تتغير من درجة الحرارة الملائمة، ومن درجة ملوحة المياه، ومن الإضاءة التى تساعده على البقاء. وعلى الرغم من قدرته على الحياة لفترة طويلة من الزمن، إلا أنه على الجانب الآخر من الممكن أن يتعرض للفناء بسهولة لأنه حساس .. حيث يتأثر بتغيرات البيئة المحيطة به بسرعة كبيرة ولا تتوافر لديه القدرة على التكيف مع المتغيرات التى تطرأ عليها.

هناك تهديدات محلية ودولية، منها التغييرات المناخية، التي لها تأثير كبير على الشعاب المرجانية، مما يعرض مستقبل هذه النظم البيئية الجميلة والقيمة للخطر.
المزيد عن أهمية الشعاب المرجانية فى البيئة البحرية ..
المزيد عن البلاستيك فى المحيطات ..
المزيد عن اليوم العالمى للمحيطات ..

* التهديدات أو المخاطر التى تواجه الشعاب المرجانية:
- تبييض المرجان هو مرض اجتاح الشعاب في فلوريدا ومنطقة الكاريبي وأستراليا ويتسبب في تبييض لون المرجان وإضعافه وذلك نتيجة الدفء غير العادي للمياه والذي يعزوه بعض العلماء إلى الاحتباس الحراري.
المزيد عن الاحتباس الحرارى ..

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

- تغيرات المناخ من الاحتباس الحراري نفسه وارتفاع درجات حرارة المياه يؤدي إلى موت الشعاب المرجانية نفسها. والتغيرات الجوية المصاحبة لهذه الظاهرة من العواصف الاستوائية بإمكانها التسبب في تدمير الشعاب المرجانية. هذا بالإضافة إلى ارتفاع مستوى البحار، الذي سيؤثر تأثيراً مباشراً على الشعاب المرجانية.
المزيد عن تغيرات المناخ ..

- استخدام الشعاب المرجانية الحمراء والوردية في الحلي، الأمر الذي وصفه خبراء البيئة بأنه انتكاسة جديدة للكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

- تعرض الشعاب المرجانية للخطر والتدمير نتيجة اقتلاع المواطنين والسياح لها،وسيرهم عليها (بقصد أو دون قصد)، ولعدم معرفتهم بأهميتها.

- حركة النقل البحري خطر يهدد الشعاب المرجانية إما عن طريق اصطدامها به بصورة مباشرة وتكسير المرجان، أو نتيجة ما تلقيه من فضلات وملوثات كيماوية وبترولية تؤثر على المرجان وتؤدي إلى موته،

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

- تلويث مياه البحار بفعل الإنسان وما يلقيه من مخلفات صناعية وسكانية، وحجب الضوء عن المرجان عن طريق السير المباشر على أشجار المرجان الهشة أو إلقاء العبوات والأكياس البلاستيكية أو الإطارات في البحر تؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي وبالتالي موت المرجان.
المزيد عن أهمية البلاستيك فى حياتنا ..
المزيد عن تلوث المياه ..

- الأنشطة السياحية المختلفة تضر بالشعاب المرجانية، حيث أن كثيرا من السياح يهمهم التقاط صورة لسمكة جميلة ولا يكترثون لمشيهم أو سباحتهم فوق المرجان وتدميره.

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

ومن بين الأنشطة الأخرى المتصلة بالسياحة والتى تضر بالشعاب المرجانية إنشاء قرى ومدن ساحلية. ففي بعض الأماكن يتم وضع الأسمنت فوق الشعاب المرجانية لزيادة مساحة الشاطئ، ومن أجل بناء مطارات، أو مشاريع إنشائية. كما أن عمليات الجرف لقيعان الموانئ وممرات السفن، بالإضافة إلى التخلص من النفايات بها، يؤدي إلى تدمير مباشر للنظام البيئي الخاص بالشعاب المرجانية كاملا. وفي بعض المناطق يتم استخراج الرمل والجير من الشعاب المرجانية ذاتها، من أجل صناعة الأسمنت اللازم لبناء المشاريع الإنشائية. كما أن تخلّص هذه المشاريع من الصرف الصحي داخل البحر يؤدي إلى زيادة نمو الطحالب البحرية، التي تحجب الضوء عن الشعاب المرجانية.
كما أن دهانات الشمس التى يضعها الشخص تلحق ضرراً بالغاً بالشعاب المرجانية لما توجد بها من مواد كيميائية تعمل على إتلافها .. الأمر الذى لا ينتبه إليه الكثير.

- زيادة تركيز غاز ثانى أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يزيد من تركيزه في مياه المحيط. مما يلحق الضرر بمرجان الحجر بطريقين. الأولى انخفاض درجة حمضية الماء (pH) في مياه البحر عقب ارتفاع تركيز غاز ثانى أكسيد الكربون وُجد أن درجة الحمضية لمياه البحر آخذة بالانخفاض في القرون الأخيرة ومن الممكن الافتراض أن مدى الانخفاض سيزداد بالمستقبل، كما أن ارتفاع تركيز غاز ثانى أكسيد الكربون في المحيطات تضر بقدرة مرجان الحجر على إنتاج وإفراز الجير من أجسامها مما يشكل خطراً قد يخل بالتوازن بين وتيرة بناء الشعاب المرجانية ووتيرة تآكلها.
المزيد عن المحيطات ..

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

- استخدام "السيانيد/Cyanide" في عمليات الصيد إلى دمار مساحات شاسعة من التجمعات المرجانية في الفليبين وإندونيسيا والذي أثر ذلك سلباً على السياحة البيئية في بعض المناطق والتي كانت من أفضل المناطق وأشهرها ارتياداً للسياح.
المزيد عن يوم الحيوان العالمى ..

* مساعى الأمم المتحدة:
قرار الجمعية العامة في 22 ديسمبر 2011 بشأن حماية الشعاب المرجانية من أجل سبل العيش والتنمية المستدامة 66/194:
أصدرت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة قرارا يشمل التهديدات والمخاطر التى تعانى منها الشعاب المرجانية والحث على كيفية حماتيها من الانقراض، وحيث تشير إلى اتفاقية التنوع البيولوجي باعتبارها أداة مهمة في حفظ التنوع البيولوجي البحري واستغلاله استغلالا مستداما.
المزيد عن تقرير التنوع البيولوجى ..

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

1- تحث الدول، في إطار ولاياتها الوطنية، والمنظمات الدولية المختصة، في إطار المهام المنوطة بكل منها، على أن تقوم، في ضوء ما يتوجب إنجازه من عمل، باتخاذ الخطوات العملية على المستويات كافة لحماية الشعاب المرجانية وما يتصل بها من نظم إيكولوجية من أجل سبل العيش والتنمية المستدامة، بما في ذلك اتخاذ إجراءات فورية متضافرة على الصعيد العالمي والإقليمي والمحلي لمواجهة تحديات تغير المناخ، بسبل تشمل تدابير التخفيف من حدته والتكيف معه، ومعالجة ما ينجم عنه وعن تحمض المحيطات من آثار سلبية تضر بالشعاب المرجانية وما يتصل بها من نظم إيكولوجية،

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

2- تحث أيضا الدول على وضع واعتماد وتنفيذ نهج متكاملة وشاملة لإدارة الشعاب المرجانية وما يتصل بها من نظم إيكولوجية خاضعة لولايتها، وتشجع على التعاون الإقليمي وفقا للقانون الدولي في مجال حماية الشعاب المرجانية وتعزيز قدرتها على المقاومة، وتهيب في هذا الصدد بالشركاء في التنمية دعم تلك الجهود في البلدان النامية، بوسائل منها توفير الموارد المالية وبناء القدرات والتكنولوجيات السليمة بيئيا والدراية وفقا لشروط متفق عليها، وتبادل المعلومات العلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية المتصلة بالموضوع لتمكين البلدان النامية من اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية شعابها المرجانية وما يتصل بها من نظم إيكولوجية، حسب الاقتضاء،

3- تحث كذلك الدول على تحديد التدابير أو الأدوات ذات الصلة بالموضوع اللازمة لحماية الشعاب المرجانية في نطاق ولايتها الوطنية باعتبار ذلك أولوية ملحة للتنمية المستدامة، من أجل التصدي لجملة أمور منها القضاء على الفقر وتوفير الأمن الغذائي وسبل الرزق المستدامة والمحافظة على النظم الإيكولوجية، وتشجع في هذا الصدد الدول على إعمالها وإدماجها، حسب الاقتضاء، في استراتيجيات التنمية المستدامة الأوسع نطاقا،

الشعاب المرجانية .. وخطر فنائها

4- تؤكد الحاجة إلى تحسين فهم المنافع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للشعاب المرجانية وما يتصل بها من نظم إيكولوجية، من أجل وضع وتحسين تدابير حماية الشعاب المرجانية وتعزيز قدرتها على المقاومة وزيادة قدرات المجتمعات الساحلية المحلية على التكيف مع التغيرات البيئية وتدهور حال الشعاب المرجانية،

5- تشجع الدول الأعضاء والجهات المعنية الأخرى على القيام، حسب الاقتضاء، بمعالجة موضوع حماية الشعاب المرجانية من أجل سبل العيش والتنمية المستدامة،

* المراجع:
  • "Coral reefs: threats" - "panda.org".
  • "Threats to Coral Reefs" - "defenders.org".
  • "Threats to the Great Barrier Reef" - "wwf.org.au".
  • "Status of and Threat to Coral Reefs" - "icriforum.org".
  • "Biodiversity" - "un.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية