منزل صديق للبيئة

منزل صديق للبيئة
هل منزلك صديق للبيئة، هل يحافظ عليها ويقلل من مصادر تلوثها .. هل يوفر فى الطاقة المستخدمة بداخله؟
المزيد عن البيئة ..

إن مفهوم المنزل الصديق للبيئة عندما يتبادر إلى ذهن أى شخص منا يكون هو المنزل المزود بـ: مواد عازلة قوية، وزجاج خاص في النوافذ، وعواكس لأشعة الشمس فوق السطح.

والمجهز أيضاً بمصابيح كهربائية قليلة الاستهلاك للطاقة وأجهزة تحكم تطفئ الأنوار تلقائيا في الغرف الخالية وأثناء النهار .. وبالفعل تتواجد أمثلة من هذه المنازل إلا أن تكلفتها فى بعض الأحيان تكون عالية .. أى أن المنزل صديق البيئة هو ذلك المنزل الذى يتم تصميمه وبنائه بشكل يتفق مع الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة ويرشد استهلاكها.
أى أنه لا توجد هناك معايير عالمية تحدد مواصفات منزل صديق البيئة، وبوجه عام فإن منزل صديق البيئة هو منزل يتم بنائه أو إعادة هيكلته بحيث يقل فيه استهلاك مواد الطاقة والماء، بالإضافة إلى تحسين جودة الهواء الداخلى مع إعادة تدوير المواد المستهلكة وإنتاج أقل كم فضلات ممكن .. وهذا يتضمن على شراء أجهزة منزلية موفرة للطاقة واستخدام مواد فى البناء خاصة تعمل على الاحتفاظ ببرودة أو سخونة الهواء الداخلى.

لنتعرف الآن على منزل صديق للبيئة بأقل التكاليف الممكنة والمتاحة لأى فرد منا من أجل الحفاظ على بيئته من مخاطر التلوث والذى يرشد من استهلاكنا لموارد الطاقة على اختلاف أنواعها ومصادرها.
المزيد عن التلوث ..

* لمحة موجزة عن الطاقة وأنواعها:
على مدار العصور كان للطاقة دوراً هاماً في حياتنا، ومع تقدم الحضارة زادت قيمتها لتصبح مصدراً للقوة والرفاهية، لكل الكائنات الحية والآلات تحتاج إلى الطاقة. بواسطة الطاقة تسير السيارات. تدار الآلات، وتضاء المنازل، فما هي إذن الطاقة؟

منزل صديق للبيئة

تعريفه
تعرف الطاقة بأنها القدرة على بذل شغل فمثلاً أجسامنا تحول الطعام الذي نأكله إلى الطاقة التي نحتاجها لكي نعمل، وكذلك في السيارات والآلات تتحول الطاقة الكامنة في الوقود إلى حركة، أي أنه عندما نستخدم الطاقة فإننا نحولها من صورة إلى أخرى، فما هو مصدر الطاقة؟

مصدره
الشمس هي مصدر كل الطاقات، فقديماً أمدت الشمس النباتات والحيوانات بالطاقة وعندما كانت تحللت أجسامها ببطء وعلى مدار ملايين السنين تحولت بفعل الضغط والحرارة إلى فحم وبترول، ومحطات توليد الكهرباء بدورها تحول الطاقة الكامنة في الفحم والبترول إلى طاقة كهربائية فلولا الشمس ما وجدت طاقة على الأرض، فما هي أنواع الطاقة؟

أنواعه
تنقسم الطاقة إلى: مصادر تقليدية مثل البترول والغاز الطبيعي والفحم، ويطلق عليها الوقود الأحفوري لأنها تستخرج من باطن الأرض وهي كميتها محدودة، وتحتاج إلى ملايين السنين لكي تتكون مرة أخرى لذلك سيأتي عليها وقت تنفيذ مع الاستخدام وهي تشكل النسبة الكبيرة من مصادر الطاقة التي تستخدم حالياً.
ومصادر طاقة متجددة بمعنى أنها مهما استخدمت فستبقى دائماً ما دامت الحياة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة المائية.

منزل صديق للبيئة

البترول
يعتبر البترول حالياً المصدر الرئيسي للطاقة في العالم وهو ثروة قومية للدول التي يتوفر بأراضيها، لذلك يطلق عليه الذهب الأسود. ويستخدم في وسائل النقل والمصانع والمنازل وتوليد الكهرباء، كما يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة البلاستيك والبتروكيماويات.
والبترول الخام المستخرج من باطن الأرض لا يتم استخدامه مباشرة كما هو بل تتم معالجته في معامل التكرير للحصول على المنتجات البترولية التي نستخدمها مثل البنزين والسولار والكيروسين.
على الرغم من فوائده إلا أن استخدامه يتسبب في انبعاث غازات ضارة بالبيئة مثل أول وثاني أكسيد الكربون، وللتغلب على هذه المشكلة تعمل الدول على تحسين كفاءة استخدام البترول عن طريق إصدار قوانين لحماية البيئة، وإصدار مواصفات كفاءة الطاقة للأجهزة والمعدات.
المزيد عن غاز أول اكسيد الكربون ..

الغاز الطبيعي
من مصادر الطاقة التقليدية يستخدم كوقود في محطات توليد الكهرباء، والمصانع، وفي المنازل لتسخين المياه والطهي، ويستخدم في النقل كوقود نظيف ورخيص لسيارات، وكذلك يعتبر كمادة خام تدخل في صناعة العديد من المنتجات مثل السماد والبلاستيك. وتهتم الدولة بالتوسع في استخدامه بديلاً عن البترول في جميع المجالات وخاصة توليد الكهرباء والصناعة والنقل والاستهلاك المنزلي بالإضافة أنه يمكن تصديره واستخدام العائد منه في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ومن بين مميزاته: يعتبر الغاز الطبيعي وقود نظيف نظرا لقلة الانبعاثات الضارة الناتجة عن استخدامه مقارنة بالبترول والفحم لذلك يطلق عليه وقود صديق للبيئة.

منزل صديق للبيئة

الطاقة المتجددة
هي الطاقة المولدة من مصدر طبيعي لا ينضب، ومتجدد باستمرار، وتمتاز الطاقة المتجددة بأنها نظيفة لا ينتج عن استخدامها انبعاثات ضارة تلوث البيئة وتضر بالإنسان كما يحدث عند احتراق الأنواع المختلفة من مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم، البترول ... الخ.
ويمكن استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء وبالتالي الحد من استخدام الوقود التقليدي. أهم مصادر الطاقة المتجددة: الطاقة الشمسية، طاقة الرياخ، وطاقة الكتلة الحيوية، والطاقة المائية.
المزيد عن الطاقة المتجددة ..

الطاقة الشمسية
تمثل الطاقة الشمسية أهم مصدر للطاقة المتجددة والتى ترتبط بعدد ساعات سطوع الشمس طوال السنة والتى تستخدم في تسخين المياه، ويتم توليد الكهرباء منها باستخدام الخلايا الفوتوفولتية.
تعتبر السخانات الشمسية أحد أهم تطبيقات الطاقة الشمسية وأكثرها انتشاراً حيث تتنوع تطبيقاتها لتشمل تسخين المياه للأغراض المنزلية، وصناعات منتجات الألبان والغزل والنسيج، كما تستخدم في تسخين الهواء لأغراض التدفئة وتجفيف الحاصلات الزراعية.
المزيد عن الطاقة الشمسية ..

طاقة الرياح
عرفت البشرية استخدام الرياح كمصدر للطاقة منذ آلاف السنين، فقد استخدمت في دفع القوارب الشراعية في الماء، ولرفع المياه من الآبار، وحاليا تستخدم طاقة الرياح في توليد الكهرباء حيث تدير الرياح مروحة كثيرة تدير بدورها مولد كهربائي، وتعتبر طاقة الرياح من أقل الطاقات تلويثا للبيئة.
المزيد عن طاقة الرياح ..

طاقة الكتلة الحيوية
هي الطاقة المستخرجة من المخلفات الزراعية والحيوانية والآدمية، حيث يتم تحويلها إلى وقود يستخدم في الأغراض المنزلية والتجارية والصناعية.
المزيد عن طاقة الكتلة الحيوية ..

منزل صديق للبيئة

الغاز الحيوي (البيوجاز)
تعد تكنولوجيا انتاج الغاز الحيوي (البيوجاز) من المخلفات العضوية من الكتولوجيات المنتشرة اقتصادياً لإنتاج الطاقة النظيفة في معظم بلدان العالم. ويتم إنتاجه عن طريق التحلل اللاهوائي للمخلفات العضوية الحيوانية والنباتية والآدمية، والبيوجاز غاز أخف من الهواء، عديم اللون، غير سام لا يتخلف عن احتراقه أي انبعاثات ضارة. ويستخدم كوقود مباشر في الطهي والإنارة والتدفئة وغيرها، وبصورة غير مباشرة لإدارة الآلات مثل ماكينات الري والجرارات وتوليد الطاقة الكهربائية.

* ترشيد استخدام الطاقة فى المنازل الصدية للبيئة:
الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية والطاقة الكهرومائية كلها مصادر للطاقة المتجددة، فالشمس تشرق منذ ملايين السنين وسوف تظل هكذا طالما كانت هناك حياة، والرياح ستظل تعصف دائما، والأمطار سوف تستمر في السقوط، والحرارة ستظل دائما تخرج من الأرض، ولكن مصادر الطاقة التقليدية مثل (البترول الغاز الطبيعي /الفحم) تحتاج لملايين السنين لكي تتكون وبمجرد أن تنفذ سوف تنتهي إلى الأبد، لذلك يجب استخدامها أفضل استخدام بحيث لا يضيع منها أي شىء بدون فائدة وهذا هو المقصود بترشيد الطاقة، فترشيد الطاقة لا يعني عدم استخدامها بل ترشيد الطاقة هو حسن استخدام موارد الطاقة وتعظيم الاستفادة منها بهدف:
- عدم استنزاف مواردنا من الطاقة وإطالة عمر الاحتياطي منها.
- زيادة الفائض القابل للتصدير من مصادر الطاقة واستخدام العائدات في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
- خفض تكلفة إنتاج السلع والخدمات وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات في الأسواق المحلية والعالمية.
- الحد من التكلفة الضخمة التي تتحملها الدول لتوفير تكلفة إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات توزيع الكهرباء بشكل دائم وكفء.
- حماية البيئة والحد من تلوث الهواء بالانبعاثات الضارة الصاحبة لاستخدام مصادر الطاقة.

* التوعية بترشيد الطاقة:
إن ترشيد استهلاك الطاقة ليس مسئولية الحكومة وحدها، ولكن للأفراد نصيب كبير في هذه المسئولية. فالفرد هو أهم عنصر في منظومة ترشيد الطاقة، فإسرافه في الطاقة حتى لو كان لا يمثل أي ضرر بالنسبة له، إلا أنه في الحقيقة يمثل خسارة كبيرة للدولة فالقليل على مستوى الفرد كثير على مستوى كل الأفراد. ونظرا لأن الطاقة تدخل في جميع مظاهر الحياة كان الإسراف في أي جانب سببا لزيادة استهلاك الطاقة. فالإسراف في استعمال الماء إسراف في الطاقة بشكل غير مباشر لأن الماء لكي يصل إلينا صالح للاستخدام في المنازل يحتاج إلى طاقة لتنقيته وضخه في المواسير وهكذا في باقي المجالات.

منزل صديق للبيئة

لترشيد الطاقة في المكيفات
يفضل:
- أن تتناسب سعة المكيف مع حجم المكان.
- ضبط الثروموستات عند درجة حرارة من 24-26 مئوية.
- التأكد من لإغلاق جميع الأبواب والنوافذ.
- منع دخول أشعة الشمس للمكان المكيف.
- عدم الإسراف في إضاءة الأماكن المكيفة كلما أمكن.
- الاقتصار على تشغيله عند الضرورة فقط.
- إيقاف الجهاز عند انتهاء الغرض منه.
- إجراء الصيانة الدورية لجميع الأجزاء.

كيف يتم حساب استهلاك الكهرباء
القيمة المالية لاستهلاك أي جهاز كهربائي نستخدمه في المنزل =
قدرة الجهاز بالوت × عدد ساعات التشغيل × متوسط سعر الكيلوات ساعة في القطاع المنزلي.

لترشيد الطاقة في الثلاجة
يفضل
- ضبط الثروموستات على درجة حرارة مناسبة.
- فحص كاوتشوك الأبواب لمنع تسرب البرودة.
- تجنب الفتح المتكرر للأبواب.
- عدم ترك الباب مفتوح ولو لمدة بسيطة.
- إزالة الثلج المتراكم داخل وحول الفريزر.
- عدم وضع الطعام ساخنا داخل الثلاجة.
- إزالة الغبار العالق على أنابيب مكثف التبريد.
- وضع الثلاجة بعيداً عن مصادر الحرارة.

منزل صديق للبيئة

لترشيد الطاقة في السخان
- ضبط الثروموستات عند درجة حرارة من 50-60 مئوية.
- يفضل عدم الاسراف في الماء الساخن.
- فصل السخان عند عدم الحاجة إليه.
- عدو وجود تسرب في توصيلات الماء الساخن.
- إجراء الصيانة الدورية.

لترشيد الطاقة في الموقد
-إغلاق الأواني بإحكام أثناء الطهي.
- خفض الشعلة عندما يغلي الماء.
- إذابة الأطعمة المجمدة داخل الثلاجة قبل الطهي.
- تجنب تكرار فتح باب الفرن أثناء استخدامه.
- استخدام فراغ الفرن بالكامل.
- إطفاء الفرن قبل نضج الطعام بحوالي - 5-10 دقيقة.
- تنظيف الأسطح اللامعة أسفل الشعلة.

منزل صديق للبيئة

لترشيد الطاقة في غسالات الملابس والأطباق
يفضل
- استعمال دورة الماء الدافئ أو البارد لغسل الملابس كلما أمكن.
- استعمال دورة الماء البارد في الشطف.
- استغلال أقصى سعة غسيل (حمولة ملابس) ممكنة.
- اختيار دورة التشغيل المناسب لنوع الملابس.
- الاستفادة من أشعة الشمس في تجفيف الملابس.
- استخدام دورة (التشغيل القصير) في غسالة الأطباق بدلا من دورة التشغيل التى تستغرق وقتاً طويلاً.

لترشيد الطاقة في الإضاءة
من الأفضل
- استخدام مصابيح الفلورسنت أو الموفرة للطاقة.
- استخدام العواكس الضوئية وتنظيف المصابيح.
- تنظيف زجاج النوافذ للاستفادة من أشعة الشمس.
- دهان الحائط باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة.
- غلق الأنوار عند مغادرة الحجرة.

* دور الأفراد في ترشيد الطاقة:
توعية الأفراد عن ترشيد الطاقة من أهم الوسائل للقضاء على هذا الإسراف الذي يرجع في معظمه إلى سلوكيات خاطئة في كيفية استخدام الأجهزة المستهلكة للطاقة.
ويمكن أن يساهم كل منا في ترشيد الطاقة عن طريق:
- معرفة طرق ترشيد الطاقة في الأجهزة التي نستخدمها والالتزام بها.
- نقل هذه المعرفة إلى أفراد الأسرة والأصدقاء بطريقة عملية.
- أن يعرف كل منا أن إسراف الآخرين في الطاقة سوف ينعكس علينا في استنزاف مواردنا، وبطء برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة تلوث الهواء بسبب الانبعاثات الناتجة عن استهلاك الطاقة.
- أن يقوم كل رب أسرة بتعليم أولاده منذ الصغر أهمية وقيمة ترشيد الطاقة، وكيفية استخدام الأجهزة المنزلية المستهلكة للطاقة بطريقة سليمة.

لقياس مدى معرفتك الان بجعل منزلك منزل صديق للبيئة:
31- يمكن توليد الكهرباء من الشمس عن طريق:
أ – المولد الشمسي.
ب- الخلايا الفوتولولتية.
32- لماذا يفضل وضع الثلاجة بعيدا عن مصادر الحرارة؟
أ – لأن ذلك يزيد من كفاءة التبريد ويحد من استهلاك الطاقة.
ب- لأن ذلك أفضل من حيث الشكل والذوق العام.
33- لماذا يجب فحص كاوتشوك باب الثلاجة من وقت لآخر؟
أ – للتأكد من عدم تسرب البرودة من داخل الثلاجة إلى الخارج.
ب- لأن الأبخرة المتصاعدة منها تؤثر على كفاءة تبريد الثلاجة فيزيد استهلاك الكهرباء.

منزل صديق للبيئة

34- لماذا نحرص على عدم تراكم الثلج داخل وخارج الفريزر؟
أ – لأنه يقلل من كفاءة التبريد وبالتالي يزيد استهلاك الكهرباء.
ب- لكي لا يتساقط منه الماء داخل الثلاجة.
35- لماذا لا نضع المأكولات والمشروبات وهي ساخنة داخل الثلاجة؟
أ- حتى لا تفسد المأكولات أو المشروبات من البرودة المباشرة.
ب- لأن الأبخرة المتصاعدة منها تؤثر على كفاءة الثلاجة فيزيد استهلاك الكهرباء.
36- لماذا نحرص على عدم تكرار فتح باب الثلاجة أو تركه مفتوح؟
أ- لكي لا يتسرب الهواء البارد من داخلها ويدخل الهواء الساخن فيزيد استهلاك الكهرباء.
ب- لكي نحافظ على عدم إضاءة الثلاجة بدون داعي.
37- لماذا يفضل وضع الثلاجة بعيدا عن الحائط بمسافة لا تقل عن 10سم؟
أ – حتى يمكن فتح الباب بسهولة، والمحافظة على طلاء الحائط.
ب- لكي نسمح بتجديد دورة الهواء الخاصة بمكثف التبريد خلف الثلاجة.
38- لماذا يجب أن تتناسب سعة الكيف مع المكان المراد تكييف الهواء فيه؟
أ – لكي نحافظ على الشكل الجمالي للمكان..
ب- لكي لا نستهلك طاقة بدون فائدة.
39- لماذا يفضل ضبط ثرموستات المكيف على درجة بين (24-26) مئوية؟
أ – لأنها أفضل درجة حرارة تلائم الانسان والاختلاف عنها استهلاك طاقة بدون مبرر
ب- حتى لا يصدر عن المكيف صوت مرتفع.
40- لماذا نغلق الأبواب والنوافذ عندما نستخدم المكيف؟
أ – لكي نحافظ على الهدوء داخل المكان.
ب- لكي نرفع كفاءة التبريد بمنع تسرب الهواء البارد إلى الخارج.
41- لماذا يفضل عدم الإسراف في إضاءة المكان المراد تكييفه.
أ – لأن الإسراف في الاضاءة يزيد من ارتفاع درجة الحرارة مما يقلل من كفاءة التبريد.

منزل صديق للبيئة

ب- لكي نتمكن من مشاهدة التليفزيون بوضوح.
42- لماذا نحرص على غلق المكيف عندما لا يستفيد منه أحد؟
أ – لأنه من أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكاً للكهرباء..
ب- للحفاظ عليه من الأعطال.
43- سخان يوفر في استهلاك الطاقة.
أ – سخان الغاز.
ب- السخان الكهربائي.
44- لماذا يفضل ضبط ثرومستات السخان الكهربائي عند درجة 50-60 مئوية؟
أ – لكي يتم تعقيم الماء جيداً.
ب- لأنها أفضل درجة حرارة تلائم حاجة الإنسان..
45- لماذا يفضل اغلاق السخان عند عدم الحاجة إليه؟
أ – لكي لا يستهلك طاقة بدون فائدة..
ب- لكي نحافظ عليه من الأعطال..
46- لماذا نحرص على عدم وجود تسرب في توصيلات الماء الساخن؟
أ – حتى لا ينتج عن ذلك بلل في الأرضية..
ب- حتى لا ينتج عن ذلك إسراف في الماء الساخن وبالتالي استهلاك طاقة بدون فائدة.
47- لماذا يفضل وضع عواكس ضوئية خلف المصابيح؟
أ – لأنها لا تعطي منظر جمالي.
ب- لأنها تضاعف من شدة إضاءة المصباح وبالتالي يمكن استخدام مصباح ذات قدرة أقل.
48- لماذا يفضل دهان الحوائط بالألوان الفاتحة؟
أ – لكي نستفيد من شدة انعكاس الضوء وبالتالي نوفر الكهرباء..
ب- لكي نحافظ على نظافة الحوائط..
49- لماذا يفضل استخدام المصابيح الفلورسنت؟
أ – لأنها تعطي إضاءة بيضاء..
ب- لأنها أقل استهلاكاً من الكهرباء مقارنة بالمصابيح التنجستين.
50- لماذا يفضل غلق نور الحجرة عند مغادرتها؟
أ – لعدم استهلاك طاقة دون فائدة..
ب- حتى لا يدخل الأطفال إلى الحجرة.
51- لماذا يفضل تنظيف المصابيح من الأتربة.؟
أ – للحفاظ على درجة الحرارة داخل الفرن مما يحد من استهلاك الطاقة.
ب- لكي نحافظ على باب الفرن من الأعطال..
52- لماذا يفضل تغطية الأواني أثناء الطهي؟

منزل صديق للبيئة

أ – للحفاظ على الطعام من الأتربة المنتشرة في الهواء.
ب- للحفاظ على درجة الحرارة داخل الإناء مما يحد من استهلاك الطاقة.
54- لماذا نحرص على تنظيف الأسطح اللامعة أسفل الشعلة ؟
أ – لأن ذلك يعكس الحرارة بشكل أفضل فيحد من الاستهلاك.
ب- لكي يكون مظهر البوتاجاز نظيف.
55- لماذا يفضل الرش الخفيف للملابس بالماء قبل عملية الكي؟
أ – لكي نحمي الملابس من حرارة المكواة.
ب- لأنه يساعد على كي الملابس بسهولة وبذلك نوفر في استهلاك الكهرباء.
56- لماذا يفضل عدم القيام بأعمال أخرى أثناء عملية الكي؟
أ – حتى لا نترك المكواة تستهلك كهرباء بدون داعي..
ب- حتى يتم الكي بشكل جيد.
57- ترشيد استهلاك المنتجات البترولية يؤدي إلى ؟
أ – تصدير الفائض منه والحصول على عائدات تستخدم في برامج التنمية.
ب- زيادة الاعتماد على استهلاك الفحم..
58- ترشيد استهلاك الطاقة هو:
أ – عدم استهلاك الطاقة هو:
ب- الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة.
59- لماذا يفضل تنظيف قاع أواني الطهي من الداخل والخارج؟
أ – لكي نحافظ على الشكل العام للأواني.
ب- لأن ذلك يساعد على توصيل الحرارة بكفاءة.

المزيد عن المسئولية الفردية للحفاظ على البيئة ..

* المراجع:
  • "Green Homes" - "epa.gov".
  • "Saving Energy" - "energyquest.ca.gov".
  • "Green tips" - "earthshare.org".
  • "Tips to Go Green" - "worldwatch.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية