نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
* الحشرات كطعام:
بحلول عام 2050 سوف يصل سكان العالم إلى ما يقرب من 9 بليون نسمة، الأمر الذى يمثل عائقاً على البيئة وعلى مواردها وخاصة فيما يتصل بتغذية كل هؤلاء البشر لأنه من المتوقع أن يواجه العالم ندرة فى الأراضى الزراعية والمصادر المائية والثروة السمكية والغابات ومصادر التنوع البيولوجى بوجه عام، وكذلك مصادر الطاقة غير المتجددة.
لذا يتجه تفكير العلماء الآن لاستخدام الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة للوفاء بالاحتياجات الغذائية المتزايدة .. وهناك أنواع قليلة من الحشرات قابلة للتناول حيث تحتوى على كم عالٍ من الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية، كما أن الحشرات لا تستهلك كم كبير من الأطعمة والمياه ولا تسبب تلوث للبيئة ولا تحتاج لمساحات أراضى شاسعة على حساب الغابات والأراضى المخصصة للحاصلات الزراعية مثل الحيوانات والطيور التى يتغذى عليها الإنسان.
المزيد عن أكل اللحوم والحفاظ على البيئة ..

المزيد عن اليوم العالمى للسكان ..

* استراتيجية "منظمة الأغذية والزراعة" لإحلال الحشرات فى النظام الغذائى للبشر:
الحشرات من بين مميزاتها الأخرى بخلاف ما تم ذكره أن الغازات والأمونيا التى تنبعث منها أقل بكثير من تلك التى تنبعث من الماشية ومن مخلفاتها، كما أن الحشرات من الممكن ان تتغذى على الفضلات العضوية لذا فهى تُعد من المصادر الكامنة لإنتاج البروتينات وهنا يطلق عليها الخبراء الماشية المصغرة الحجم (Mini-livestock) سواء تلك التى يتناولها الإنسان بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر عن طريق استخراج البروتينات من هذه الحشرات.

ومنذ عام 2003، فقد عملت منظمة الأغذية والزراعة (FAO) على دراسة تناول الحشرات كغذاء بديل للأطعمة والعناصر الغذائية التقليدية والمتعارف عليها والتى تقدم الطعام للإنسان فى مختلف بلدان العالم .. وعن إسهاماتها فى هذا المجال:
- تجميع المعلومات التى تُنشر بهذا الصدد، والتى تتم فى اجتماعات الخبراء أو التى تُنشر على صفحات مواقع الشبكة البينية (الإنترنت) عن الحشرات القابلة لتناولها كأطعمة للبشر.
المزيد عن الشبكة البينية (الإنترنت) ..
- نشر الوعى بأهمية الحشرات واستخدامها كغذاء بديل للأطعمة التقليدية من خلال وسائل الإعلام المختلفة: جرائد ومجلات وتلفزيون.
المزيد عن وسائل الإعلام ودورها فى المجتمعات ..
- تقديم الدعم للدول التى تقوم بالتجارب.
- التعاون مع الهيئات والمؤسسات وثيقة الصلة بالموضوع خارج نطاق "منظمة الأغذية والزراعة" ومنها لخبراء فى مجال التغذية.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
الحشرات وتناولها كغذاء للبشر

* ليست كل الحشرات آمنة:
فى دراسة تم إجراؤها فى سبعة بلدان وفى ثلاث قارات للتعرف عن مدى فائدة أو ضرر الحشرات باستخدامها كغذاء للبشر حيث خضع ذلك للعديد والعديد من التجارب المعملية التى تم إجراؤها على الحيوانات، فكانت النتيجة النهائية تشير إلى أنه "ليست كل الحشرات قابلة للاستهلاك من قبل البشر" .. أى ليست كل الحشرات آمنة للتناول.

وقد يرجع الباحثون ذلك إلى العديد من الأسباب:
- أن الحشرات من الممكن أن تكون ملوثة بالمبيدات الحشرية وغيرها من الملوثات البيئية الى تعرض حياة الإنسان معها للخطر .. حتى ولو كانت الحشرات متواجدة فى أماكن أخرى غير المزارع والحقول فهذا لا ينفى تعرضها للملوثات.
المزيد عن ماهية التلوث ..
المزيد عن المبيدات الحشرية ..

- كما أن بقايا الأطعمة التى تتغذى عليها مثل هذه الحشرات قد تكون ملوثة بالفطريات وغيرها من الطفيليات التى قد تُنتج السموم.
- روث الماشية والحيوانات قد يحتوى على البكتيريا التى تسبب الأمراض مثل السالمونيلا بل وأن العقاقير والمضادات الحيوية التى يأخذها الحيوان تتواجد فى روثه، بالإضافة إلى المعادن الثقيلة التى تسبب التسمم مثل الزرنيخ والكادميوم كما توصل بعض الباحثين إلى تواجد معدلات عالية من الرصاص فى الجراد المجفف فى المكسيك .. الذى بدوره ينتقل إلى الحشرات التى تتغذى عليه.
المزيد عن البكتيريا والفيروسات ..
المزيد عن المعادن الثقيلة ..
المزيد عن التسمم بالزرنيخ ..
المزيد عن التسمم بالرصاص ..

- كما توصلت الأبحاث أن بعض أنواع الحشرات الطائرة التى تتغذى على فضلات الحيوانات وبقايا الأطعمة تتواجد بها معدلات عالية من الكالسيوم أكثر من تلك المسموح بها دولياً، ومعدلات عالية من الفطريات التى تسبب التسمم المتواجدة فى مختلف يرقات الحشرات التى يتم تناولها فى غالبية أنحاء أفريقيا.
- إلى جانب إشكالية الحساسية، فهناك بعض أنواع الحشرات التى تسبب أعراض من الحساسية حادة حيث يتواجد فها بروتين كذلك الذى تحتوى عليه القشريات من الجمبرى، فإذا كان الشخص يعانى من حساسية القشريات فمن الممكن أن يتعرض لنفس الحساسية عند تناوله للحشرات لتواجد نفس البروتين المسبب للحساسية بها.
المزيد عن أنواع الحساسية ..
الحساسية من القشريات ..


* ما هى أنواع الحشرات التى يمكن للشخص أن يتناولها كغذاء؟
- الجراد وصرصور الليل (Grasshoppers and Crickets):
كلا من الجراد وصرصور الليل من الحشرات الغنية جداً بالبروتينات، وتتوافر هذه الحشرات فى أماكن متعددة. غالبية أنواع الجراد والصراصير قابلة لكى يأكلها الإنسان ويوجد منها المجفف فى الأسواق فى صورة بودرة أو فى صورة دقيق حيث يكون له نفس خواص الدقيق العادى كما له مذاق المكسرات إذا كان الشخص لا يستطيع تناول الحشرة فى شكلها المعتاد، لكن مع أخذ الحذر لأنها من الممكن أن تحتوى على النيماتودا أو الديدان الخيطية (Nematodes) لذا لابد من طهيها قبل تناولها.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
صرصور الليل

الجراد السام:
غالبية أنواع الجراد آمنة للتناول لكن يوجد القليل منها الذى ينبغى على الشخص تجنبها، وهى الأنواع التى لها له ألوان فاتحة لأنها قد تصيب الشخص بالتسمم.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
الجراد

كيفية تناول الجراد وصرصور الليل:
- لإعداد الجراد وصرصور الليل يتم التخلص من الرأس والأحشاء - على الرغم من أن الأحشاء قابلة للتناول - لتقليل مخاطر التعرض لعدوى الطفيليات.
- يتم التخلص من الأجنحة والذيل بالمثل.
- ويمكن طهيهم بأى طريقة بالسلق أو بالشى أو بالخبز فى الفرن .. أى بالطريقة التى يفضلها الشخص. فمن الهام طهيهم فوق النار قبل تناولهم للقضاء على أية جراثيم متواجدة بهم.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
النمل الأسود

- النمل الأسود (Black ants):
النمل متواجد فى كل مكان ومن السهل العثور عليه، كما يتميز مذاقه بأنه لذيذ.
كيفية تناول النمل:
- بمجرد الحصول على النمل يتم وضعه فى الماء حتى يموت، ثم يتم غلي الماء فوق النار لمدة ستة دقائق لمعادلة الأحماض التى توجد فى جسم النمل .. أى لضمان موتهم قبل تناولهم.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
النمل الأبيض

- النمل الأبيض (Termites):
النمل الأبيض مصدر غذائى غنى بالبروتينات، وبما أن النمل الأبيض يعيش فى الأخشاب فهو يحمل معدلات أقل بكثير من الطفيليات عن باقى الحشرات الأخرى. والنمل البالغ له أجنحة تساعده على الطيران أما باقى المراحل العمرية ليس بوسعها الطيران لذا فمن السهل الإيقاع بهم واصطيادهم .. كما أن الحشرة الملكة يكون لها مذاقاً لذيذاً للغاية عند تناولها كطعام.
كيفية تناول النمل الأبيض:
وعن طريقة تناول النمل الأبيض يتم تشويحه فى مقلاة فوق النار حتى تكتسب المذاق المقرمش.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
يرقة الخنفساء

- يرقات الخنفساء (Grubs):
يوجد أكثر من 344 نوعاً من يرقات الخنفساء فى مختلف أنحاء العالم، يوجد البعض منها صغير ومقرمش وهناك البعض منها الملائم للتناول لاحتوائه على اللحم والعصير.
كيفية تناول يرقات الخنفساء:
يتم وضع يرقات الخنفساء فى أعواد خشبية للشى فوق النار مباشرة، حتى تصبح قشرتها الخارجية مقرمشة.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
قملة الخشب

- قملة الخشب (Wood lice):
ويطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى: الحشرات المنشارية أو حشرات البطاطس، وهى ليست بالحشرة كما هو متعارف عليه فهى من القشريات وشبيهة بالجمبرى لذا فهو يطلق عليها فى بعض الأحيان الجمبرى الأرضى.
المزيد عن الفوائد المتوافرة فى الجمبرى ..
كيفية تناول قملة الخشب:
- يتم وضعها فى الماء المغلى، وتترك قليلاً فوق النار فى الماء المغلى لأنها من الممكن أن تحتوى على بعض الديدان الخيطية ثم يتم تصفيتها من ماء الغلى وتناولها.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
دودة الأرض

- دودة الأرض (Earthworms):
هل الديدان حشرات؟ الإجابة لا، لكنها قابلة للتناول.
كيفية تناول دودة الأرض:
- يمكن تناول ديدان الأرض بدون طهيها، لكن من الأفضل طهيها لأنها من الممكن أن تحتوى على طفيليات .. كما أنه ليس من المحبذ تناول الديدان وهى حية فإنه أمر قد لا يحتمله الكثير منا!

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
العقرب

- العقرب (Scorpion):
العقرب من الشائع تناوله فى الصين وأمريكا والمكسيك فله مذاق مثل الكابوريا، لكن قبل تناوله لابد من نزع الجزء الذى يقوم باللدغ به (الذيل) لأن السم يتواجد وينتج فى الجزء العلوى من الذيل، وعلى الرغم من أن طهيهه يقضى على مفعول السم إلا أنه من الممكن أن يصدر الإنسان استجابة من الحساسية عند تناوله للعقرب لذا لابد من نزع الذيل.
ملحوظة هامة: بعد موت العقرب فلا تتوافر لديه القدرة على اللدغ بخلاف النمل والدبور.
كيفية تناول العقرب:

يتم شى العقرب فوق النار حتى يكتسب اللون البنى.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
حشرة أبو مقص

- حشرة أبو مقص (Earwigs):
إذا قام شخص برفع أصيص نبات فى الحديقة فسوف يجد تحته سرب من الحشرات تختبئ فى الحشائش ألا وهى حشرة أبو مقص. حشرة أبو مقص آمنة لكى يتناولها الإنسان كبديل للغذاء التقليدى فلا يوجد بها أى نوع من أنواع السموم وجسمها مزيج من النمل والعقرب فرأسها للنمل وباقى جسدها يشبه العقرب، ولكن عند استثارتها تقوم بالمهاجمة من خلال الكماشة التى توجد فى ذيلها لكنها لا تأذى جلد الإنسان أو تصيبه بالجروح كما أن الألم الناتج غير حاد.
كيفية تناول أبو مقص:
وعن صور تناولها يتم تشويحها فوق النار حتى تمام نضجها للاستمتاع بمذاقها اللذيذ.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
الخنفساء الصغيرة

- حشرة المن/الخنفساء الصغيرة (Aphids):
هى حشرة صغيرة ومشهورة فى قصص الأطفال وتعشق العصارات التى لها مذاق حلو، غالباً ما يكون لها اللون الأخضر أو الأسود المنقط بجانب العديد من الألوان المختلفة لكنها صغيرة فى الحجم جداً.
المزيد عن كتب الأطفال ..
كيفية تناول الخنفساء الصغيرة:
وعن صور تناولها يتم سلقها والاستمتاع بمذاقها.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
يرقة الذباب

- يرقات الذباب (Maggots):
يرقة الذباب مختلفة عن يرقة الخنفساء، فالأخيرة جسمها ممتلئ ويحتوى على العصارات كما يكون لها اللون الأبيض، أما يرقة الذباب فهر رفيعة بعض الشىء ولونها بنى مائل إلى الأصفر وبدون أرجل .. لكن كليهما يمكن للإنسان تناوله كطعام.
كيفية تناول يرقات الذباب:
- يمكن سلق اليرقات او تشويحها لقتل الجراثيم.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
حشرة اليعسوب

- حشرة اليعسوب (Dragonflies):
حشرة اليعسوب من الحشرات التى تلتهم الحشرات مثل البعوض والذباب والدبور والنمل والنحل. وتتواجد مثل هذه الحشرات التى توصف بالحشرات المفترسة فى المستنقعات والبرك والأراضى الرطبة فمن المعروف عنها أنها حشرة مائية.
المزيد عن البعوض ..
ويكثر تواجد حشرة اليعسوب فى أشهر الصيف والربيع، ولها مرحلتين فقط فى دورة الحياة وفى المرحلتين تكون الحشرة قابلة للتناول فيهما. فى الغالب يكون لونها أخضر وحجمها حجم عقلتين من إصبع السبابة عند الإنسان، وتكون متواجد فى الماء فهى حشرة مائية كما سبق وأن أشرنا .. لكن من الصعب الإمساك بها لأنها سريعة للغاية.
كيفية تناول حشرة اليعسوب:
يتم طهى حشرة اليعسوب عدة ثوانٍ، وذلك لقتل أية طفيليات تتواجد بها، يمكن التخلص من الأجنحة والأرجل على الرغم من أنها تمنح الشخص سهولة فى ابتلاعها.

* حشرات يمكن تناولها لكن مع أخذ الحذر منها!
حشرات يمكن تناولها وتجنبها فى الوقت ذاته!
الحشرات التالية هى حشرات قابلة لتناولها كأطعمة .. لكن ينبغى أخذ الحذر قبل تناولها بجانب أنه من الصعب الحصول عليها.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
القواقع

- القواقع والرخويات (Snails and Slugs):
تنشأ خطورة تناول القواقع والرخويات من أن غذائها قد يحتوى على عش الغراب والنباتات السامة مما يشكل خطورة عى صحة الإنسان .. ولكى يتمكن الإنسان من تناولها أو يتوافر فيها الأمان لابد من تعرفه على نوعية النباتات التى تتغذى عليها بأسبوع قبل تناولها مع الطهى الجيد لها وهذا من الصعب جداً. كما أن القواقع والرخويات من الممكن أن تحتوى على دودة تسبب إصابة الإنسان بالحمى الشوكية الأمر الذى يؤدى إلى تلف أنسجة المخ والجهاز العصبى والدودة المسببة للمرض تختفى فى الجهاز الهضمى للقواقع والرخويات .. والطهى لا يضمن أمانها وخلوها من المرض.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
العنكبوت الذئبى

- العنكبوت الذئبى (Tarantulas):
يمكن تناول العنكبوت لكن بشروط وهذا ما يحدث فى "كمبوديا" حيث يتم تناوله بعد تحميره بعد نزع الشعر من عليه قدر الإمكان والتخلص من أنيابه، ومن بين علامات نضجه من الداخل التواء أرجله.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
النحل

- النحل والدبور (Bees and Wasps):
قبل تناولهم لابد من قطع الذيل والرجل مع الطهى الجيد لهم .. لكن الحصول على مثل هذه الحشرات يمثل خطورة على الإنسان حيث توجد احتمالية اللدغ منها عند اقتراب الإنسان من العش للإمساك بها .. ولتسهيل هذه المهمة يمكنه تعريض العش للدخان حتى تموت حينها يمكنه الاستعانة بها كغذاء، كما أن يرقات النحل يمكن الحصول عليها بشكل أسهل لأنها أقل مهاجمة للإنسان.
المزيد عن تناقص اعداد نحل العسل ..

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
الدبور

- يرقة الفراشة (Caterpillars):
يرقات الفراشة البعض منها ساماً، فاللون الأفتح منها والذى له شعر سام لكنها ليست قاعدة عامة .. لذا لابد من التعرف على معلومات عنها قبل تناولها.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
يرقة الفراشة

* القيم الغذائية للحشرات:
- الحشرات تحتوى على العديد من القيم الغذائية:
أغلب الحشرات غنية بالبروتينات، والدهون الصحية، الحديد، الكالسيوم، كما أنها تحتوى على معدلات قليلة من الكربوهيدرات. ويشير الخبراء فى "منظمة الأغذية والزراعة" أن الحشرات مغذية أكثر من اللحوم التى يستهلكها الإنسان مثل اللحم البقرى.
المزيد عن فوائد اللحم الأحمر ..
المزيد عن الكربوهيدرات وأنواعها ..

فكيف إذن تستفيد صحة الإنسان من تناولها كطعام؟ قد يبدو الأمر للوهلة الأولى عند ذكره يثير الاشمئزاز، إلا أن تناول الحشرات كغذاء هو موجود بالفعل فى مناطق متعددة فى العالم وذلك لقيمها الغذائية الهائلة.
ما يقرب من 2 بليون شخص يتناولون الحشرات فى نظامهم الغذائى فى مختلف أنحاء العالم، وذلك طبقاً لتقرير أصدرته "منظمة الأغذية والزراعة" التابعة للأمم المتحدة فى عام 2013، ومصطلح تناول الحشرات يُطلق عليه (أكل الحشرات/ Entomophagy).
والبلدان الشائع فيها تناول الحشرات: الصين، أفريقيا، آسيا، أستراليا، نيوزيلندا، وبعض البلدان النامية بأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى. والخنافس من أكثر الحشرات شيوعاً فى استهلاكها كغذاء للبشر، تعقبها يرقات النحل، الدبور، النمل، الجراد، صراصير الليل .. حيث يوجد أكثر من 1900 نوع من الحشرات يمكن تناولهم كطعام.
فى بعض الدول الغربية والدول العربية قد لا يجدون الأمر مستساغاً حيث يرون أن تناول الحشرات شىء مقزز بل وبدائى، لكن بالتعرف على فوائد الحشرات المتنوعة يمكن أن يساهم فى تغيير النظرة لتناولها كغذاء بديل ومفيد للبشر.

- تناول الحشرات يكافح السمنة:
بما أن الحشرات تحتوى على الوفير من البروتينات، والقليل من الكربوهيدرات فهى لا تسبب زيادة فى الوزن وتحافظ على الوزن المثالى للشخص، فالمائة جرام من صراصير الليل تحتوى على ما يقرب من 212 سعراً حرارياً، 13 جرام من البروتينات، 5.5 جرام من الدهون، 5 جرام من الكربوهيدرات. فى حين أن المائة جرام من اللحم البقرى صحيح أنها تحتوى على كم أعلى من البروتينات يُقدر بـ23.5 جرام، لكنها بالمثل تحتوى على دهون أكثر حوالى 21.2 جرام.
فالمحتوى الأقل من الدهون فى الحشرات جعل الباحثون فى "منظمة الأغذية والزراعة" يتجهون بالتفكير فى الحشرات على أنه حلاً فعالاً للقضاء على السمنة بتناولها.
إنه قرار يتصل بمحيط خصر البشر ويستحق التفكير ملياً .. بل ويشير الخبراء إلى أن تناول الحشرات أفضل بكثير من تناول الأطعمة غير الصحية.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن سمنة الأطفال ..


- الحشرات لمكافحة سوء التغذية:
إن فائدة الحشرات لا تتوقف عند حد محاربتها للسمنة والحفاظ على الوزن المثالى ولكنها تحارب سوء التغذية والأمراض المتصلة بها والتى تتنشر فى البلدان النامية.

وقد أشارت منظمة "اليونيسف/UNICEF" - منظمة الأمم المتحدة للطفولة - بأنه ما يقرب من إجمالى نصف حالات الوفيات بين الأطفال تحت سن الخامسة يكون بسبب سوء التغذية وغالبية حالات الوفيات تكون فى قارتى آسيا وأفريقيا.
إن نقص التغذية سواء أكان السبب عدم وجود الطعام الكافى الذى يتناوله الطفل أو بسبب عدم قدرة جسده على هضم الأطعمة والاستفادة القصوى من الأطعمة التى يتناولها - السببان اللذان يزيدان من مخاطر تعرض الطفل للوفاة نتيجة للإصابة بالأمراض المهددة لحياته - فإن تعرض الطفل لها ( سوء التغذية) فى أول 100 يوم من حياته تعوق نموه الجسدى وتعوق نمو مهاراته الإدراكية بالمثل.
المزيد عن المهارات الإدراكية لدى الطفل وكيفية تنميتها ..
وبخلاف احتواء الحشرات على البروتينات وعلى القليل من الدهون والسعرات الحرارية، فهى رخيصة الثمن ويمكن الحصول عليها بسهولة حيث تلائم محدودى الدخل فى البلدان النامية.

"ونقص البروتينات وغيرها من نقص المواد الغذائية الأخرى فى جسم الإنسان وعلى وجه الخصوص الأطفال، ينتشر فى المناطق المحرومة من الخدمات والرعاية فى مختلف بلدان العالم أثناء الصراعات الاجتماعية والكوارث الطبيعية" - وذلك حسبما أشارت إليه "منظمة الأغذية والزراعة". كما تشير المنظمة أيضاً: "ونتيجة للقيم الغذائية المتوافرة فى الحشرات، وسهولة الوصول إليها، وتقنيات التربية البسيطة لها، ومعدلات النمو السريعة لها .. فإنها تقدم فرصة رخيصة وفعالة لمواجهة عدم الأمن الغذائى بتقديم أطعمة طارئة التى تنقذ من خلالها حياة الكثير من الأطفال والأشخاص بل وتقدم طعام جديد للأشخاص الأكثر تعرضاً لسوء التغذية".

- الحشرات تفى باحتياجات الطعام لأعداد السكان الآخذة فى التزايد:
تشير "منظمة الأغذية والزارعة" إلى أن أكل الحشرات من الممكن أن يكون حلاً بديلاً لنقص الطعام الذى من المتوقع أن يواجهه العالم بسبب الزيادة السكانية.
وطبقاً "للبنك الدولى/World Bank"، فإنه من المتوقع زيادة سكان العالم إلى 9 بليون بحلول عام 2050 والذى يعنى الحاجة إلى زيادة إنتاج الطعام بما يقرب من 50% من أجل تغذية 2 بليون نسمة (الزيادة السكانية).
وفى ظل التغيرات المناخية فمن المتوقع ان يقل كم المحاصيل الزراعية بنسبة 25%، وهنا تكون الحاجة ملحة لتحديد طرق بديلة للوفاء بالاحتياجات من الأطعمة الآخذة فى التزايد.
المزيد عن التغيرات المناخية ..
وتشير "منظمة الأغذية والزراعة": "إن الهدف الأساسى لنا هو زيادة الطعام وتحقيق الأمن الغذائى وتزويد المستهلكين بأطعمة مستدامة بيئياً .. وتناول الحشرات يلائم فكرة الطعام المستدام بيئياً".

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة
الرخويات ينبغى أخذ الحذر مع تناولها

* تناول الحشرات بدون علم الإنسان:
مازال تفكير الكثير من الأشخاص يتسم بالجمود أمام تناول الحشرات كغذاء وهذه حقيقة، لكن الكثير قد يتناولها بدون علم فى منتجات تعرضها الأسواق ومحال الاطعمة والأطعمة.
وقد أشارت "إدارة الأغذية والعقاقير" إنه من المقبول أن تحتوى المائة (100) جرام من الشيكولاته حتى 60 قطعة صغيرة من الحشرات أو أن تحتوى المائة (100) جرام من زبد الفول السودانى أيضاً على ما يقرب من 30 قطعة صغيرة من الحشرات .. وهذا يكون مقبولاً للكثير حيث يستمتعون بالمذاق بدون علم من جانبهم باحتوائها عليها!
وهذا يقدم الدليل للكثير أن تناول الحشرات لا يضر بالصحة، وإذا كان هناك ضرر فيكون أقل بكثير من ذلك المرتبط بتناول اللحوم، ولتجنب أية مضار صحية يمكن طهيها جيداً قبل تناولها للقضاء على أية ميكروبات قد تحملها.

الحشرات كغذاء لتلبية احتياجات أعداد البشر المتزايدة

* تناول الحشرات إشكالية ما بين القبول والرفض:
على الرغم من تداول الفوائد الممكنة لاستهلاك الحشرات كطعام .. لماذا يرفض الشعوب فى مختلف بلدان العالم - باستثناء بعض الشعوب - تناول الحشرات كطعام غذائى؟
مازال يسيطر على تفكير الكثير أنه بمجرد وضع جرادة مقرمشة فى الفم لمضغها يعطى شعور بالاشمئزاز والغثيان .. وتشير "منظمة الأغذية والزراعة" إلى أن السبب فى هذا له أصول ثقافية وحضارية تتصل بمعتقدات الشعوب وما ترسخ فى الذهن.

فتذوق الأطعمة له جذور تتصل بثقافة الشخص والتى تؤثر على عاداته فى تناول للأطعمة. والثقافة مع تأثير البيئة والتاريخ والهيكل المجتمعى والمساعى البشرية والأنظمة السياسية والاقتصادية تحدد للشعوب ما هو قابل لتناوله كطعام وما هو غير صالح للتناول. فقبول أو رفض تناول الحشرات كطعام له مدلول ثقافى وحضارى بالدرجة الأولى .. وبعرض الفكرة تدريجياً من الممكن التغلب عل المعركة الثقافية وعناق فكرة تناول الحشرات.
وعلى الرغم من هذا الرفض إلا انه توجد بعض المطاعم فى العالم الغربى تقدم أطباق الحشرات من الصراصير والنمل والديدان المتبلة بالفلفل الحار فى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وبما أن أعداد المطاعم التى تقدم أطباق الحشرات آخذة فى التزايد فهذا معناه تقبل فكرة تناول الحشرات كطعام وسوف تنتشر أكثر وأكثر فى صورة وجبات خفيفة أو سريعة فى الساندويتشات.

* نصائح هامة مع تناول الحشرات:
على الرغم من أمان الكثير من الحشرات لتناولها كطعام إلا أن هناك بعض الاحتياطات التى ينبغى اتخاذها قبل تناولها، ومن بين هذه الإجراءات:
- تجنب الألوان الفاتحة: تجنب تناول الألوان الفاتحة من الحشرات لأن هذا معناه أنها حشرات سامة.
- تجنب الحشرات التى تحتوى على شعر: لأنها قد تحتوى على إبر تلدغ وتختفى فى الشعر.
- تجنب الحشرات التى لها رائحة كريهة.
- عندما يكون هناك شك بخصوص تناول حشرة ما كطعام على الشخص تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ثم طهيها وتناول جزء بسيط منها وابتلاعها مع الانتظار بضعة ساعات، إن لم تظهر أية أعراض عليه بتم تناوله لجزء أكبر منها ثم الانتظار مرة أخرى إذا لم تظهر أية أعراض فهذا معناه أن الحشرة يمكن تناولها وهى آمنة.
- لا يتم استخدام الحشرات كسوشى (Sushi): أى لا يتم تناولها نيئة ويتم طهيها قبل التناول لأنها قد تحمل طفيليات وبكتيريا ضارة للإنسان، فالطهى يقتل هذه الجراثيم كما أنه يعزز المذاق، ويجعل الحشرة قابلة للهضم.

* المراجع:
  • "Insects for food and feed" - "fao.org".
  • "Edible Insects as a Protein Source" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "INSECTS AS FOOD" - "annualreviews.org".
  • "Eating insects can help tackle food insecurity" - "news.un.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية