قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1987 الاحتفال بيوم 26 يونيو باعتباره اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها تعبيرا عن تصميمها على تعزيز العمل والتعاون لتحقيق هدف مجتمع دولي خال من تعاطي المخدرات.