نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اللياقة البدنية الرياضية للأطفال: اللياقة المطلوبة لممارسة الرياضة
اللياقة البدنية الرياضية
* اللياقة البدنية الرياضية:
إن لعب الشخص للرياضة يعطيه اللياقة العالية ومرونة العضلات، كما أن ممارسة النشاط الرياضى يعطى فرصة للشخص بالمثل لكى يتفاعل مع الآخرين.

لكن الخطوة السابقة على لعب الرياضة لابد وأن تكون هناك لياقة لممارستها قبل البدء فيها، أى استعداد الجسم لممارسة هذه الرياضة من عدمه والتى تعرف باسم اللياقة البدنية الرياضية.
فما هى اللياقة البدنية الرياضية؟

* التاريخ الطبى والفحص البدنى:
فى مجال الطب الرياضى ينقسم قياس اللياقة البدنية الرياضية للرياضى الصغير إلى شقين: التاريخ الطبى للفرد والفحص البدنى كخطوة تحضيرية قبل البدء فى ممارسة الرياضة.
وهذا الفحص يحدد ما إذا كان بالأمان أن يشارك الطفل/المراهق فى رياضة من عدمه .. أى استعداد الجسم وحالته مع أمان الرياضة على الجسم وخاصة للأطفال وللمراهقين قبل البدء فى مسابقات تنافسية.

للياقة البدنية الرياضية

أولاً - التاريخ الطبى فى العائلة، وهنا يتم سؤال الآباء عن الأسئلة التالية:
- هل يوجد تاريخ مرضى خطير بين أفراد العائلة.
- هل يعانى الطفل/المراهق من الاضطرابات التالية: الصرع، أزمات الربو، مرض السكر.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن مرض السكر ..
- الخضوع لعملية جراحية سابقة.
- الحساسية من لدغة الحشرات على سبيل المثال.
المزيد عن لدغة الحشرات ..

للياقة البدنية الرياضية
اللياقة البدنية الرياضية للطفل الصغير هامة قبل أن يصل إلى مرحلة البلوغ

- وجود إصابات سابقة مثل الارتجاج أو الالتواءات أو الكسور.
المزيد عن التواء الكاحل ..
المزيد عن الارتجاج ..
المزيد عن الكسور فى الرياضة الناتجة عن الإجهاد ..
- هل يعانى الطفل/المراهق من إغماءة أو دوار أو آلام فى الصدر أو صعوبة فى التنفس عند ممارسة الرياضة.
- هل يأخذ الطفل/المراهق أدوية لحالة مرضية (موصوفة من قبل طبيب متخصص) أو مكملات عشبية أو أدوية بدون وصف من الطبيب.

للياقة البدنية الرياضية

ثانياً - الفحص البدنى للمراهق:
وهنا يقوم الطبيب بفحص جسم الرياضى الصغير، من خلال:
- قياس الوزن والطول.
- قياس ضغط الدم.
- قياس قوة الإبصار.
- فحص حالة القلب والرئة والأذن والأنف والعين والحنجرة.
- كما يقوم بتقييم حالة المفاصل وقوة الجسم ومرونته.

للياقة البدنية الرياضية

* هل تختلف فحوصات اللياقة البدنية الرياضية للبنات والبنين:
فحوصات اللياقة البدنية الرياضية يتساوى فيها البنات والبنين، وتختلف قليلاً إذا ما كان الولد أو البنت يمرون بمرحلة البلوغ وهنا يقوم الطبيب بتوجيه المزيد من الأسئلة وخاصة إذا كانت الفتاة تمارس رياضة تتطلب بذل مجهود كبير.
المزيد عن مرحلة البلوغ ..
حيث يسأل الطبيب عن نمط نزول الدورة الشهرية للفتاة والنظام الغذائى حتى لا نتعرض لسوء تغذية أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو ضعف العظام.
كما سيوجه الطبيب أسئلة للمراهق عن أخذ مواد مخدرة أو شرب الكحوليات أو المكملات الغذائية أو أدوية إنقاص الوزن لأن كل هذا يؤثر على صحة المراهق أو المراهقة.
المزيد عن شرب الكحوليات ..
المزيد عن المكملات الغذائية ..
وفى نهاية الاختبار يقرر الطبيب إذا كان المراهق أو المراهقة على يرام وبوسعهما ممارسة الرياضة التى يرغبون فىها، وقد يوصى الطبيب بمزيد من المتابعة معه عند ممارسة الرياضة أو قد يوصى بإجراء مزيد من الاختبارات أو تلقى العلاج الطبى عند اكتشاف أى اضطراب مرضى.

للياقة البدنية الرياضية

* أهمية اختبارات اللياقة البدنية الرياضية:
اللياقة البدنية الرياضية هامة قبل ممارسة الرياضة حتى لا تتعارض مع لياقة الأبناء .. لأنها إذا لم تتوافر فسيكون اختيار نوعية الرياضة خاطئة وتتعارض مع صحتهم، وبالتالى تضعهم فى مخاطر أكبر من فوائدها - من بناء الجسم وتقوية العضلات - كما تمكن المراهقون والمراهقات الذين يعانون من اضطرابات صحية أن يمارسوا الرياضة بشكل يحافظ على صحتهم بدون أن يعرضهم للخطر. فمثلاً مع معاناة المراهق من أزمة الربو يقوم الطبيب بتعديل جرعات الأدوية التى يستنشقها اللاعب أو اللاعبة لكى تمكنه من التنفس بسهولة أثناء الجرى أو عند بذل مجهود فى الرياضة أو قد يصف نوع آخر يزيد من كفاءة التنفس لديه.

للياقة البدنية الرياضية
اللياقة البدنية الرياضية للبنات

كما أن الطبيب بوصفه متخصص يعطى النصائح الصحيحة للمراهق أو المراهقة حول كيفية تجنب الإصابات واستخدام عضلات الجسم على نحو صحيح بدون أن تعرضهم للإصابات مثل القيام بتمارين الإطالة والإحماء قبل ممارسة النشاط الرياضى وتمارين تهدئة العضلات بعد الانتهاء من ممارستها .. كما يحدد الطبيب عوامل الخطورة التى ترتبط ببعض الرياضات التى قد يمارسها المراهق والمراهقة لأخذ الحذر معها والتعرف على أعراضها إذا لاحظها الرياضى الصغير.
المزيد عن أهمية الإطالة ..
المزيد عن تمارين الإحماء وتمارين تهدئة العضلات ..

للياقة البدنية الرياضية
اللياقة البدنية الرياضية للبنين

* التوقيت المناسب لإجراء اختبار اللياقة البدنية الرياضية:
من المفضل أن يتم إجراء اختبارات اللياقة البدنية الرياضية مرة كل عام، على أن يسبق ممارسة المراهق/المراهقة للرياضة والانغماس فيها بستة أشهر.
وإذا كان الرياضى الصغير أو المراهق يعانى من إصابة سابقة وتماثل للشفاء منها عليه بإجراء هذه الاختبارات بعد الشفاء من الإصابة وقبل الانغماس فى النشاط الرياضى من جديد.
إن الانتظام فى إجراء اختبارات اللياقة البدنية الرياضية أمر ضرورى لأنه يهدف إلى الحفاظ على لياقة الفرد فى أفضل حالاتها فى صغره لتظل هذه اللياقة الصحية ملازمة له عندما يتقدم به العمر، واللياقة البدنية الرياضية لا تُعالج الحالات الطبية المتخصصة لكنها تشير إليها من أجل اللجوء إلى المساعدة الطبية الأكثر تخصصاً. كما أن الرياضى عليه بالإنصات إلى جسده لأنه من الممكن ألا تظهر أية علامات عند إجراء اختبارات اللياقة البدنية الرياضية، وحتى لو كانت المشكلة بسيطة مثل الإحساس بألم فى العضلات أو قصر فى التنفس عليه إخبار المدرب الذى يستطيع أن يرشده إلى ما هو أفضل.

للياقة البدنية الرياضية

* هل يمكن للمراهق/المراهقة ممارسة الرياضة إذا كانت هناك مشكلة ظهرت مع اختبار اللياقة البدنية الرياضية:
إذا ما تم اكتشاف اضطراب أو خلل فى لياقة المراهق/المراهقة البدنية .. فهل هذا يعنى عدم قدرته على ممارسة الرياضة طيلة حياته؟
لا داعى لأن يقلق الآباء إذا طلب الطبيب مزيد من الفحوصات أو الاختبارات أو المتابعة بشكل عام، فقد يطلب الطبيب اختبارات بسيطة للغاية من متابعة ضغط الدم على سبيل المثال قبل ممارسة الرياضة لمدة أسبوعين على التوالى، وقد يوصى بالذهاب إلى طبيب متخصص فى مجال بعينه وهذا من أجل مزيد من اللياقة للرياضى الصغير ولمزيد من الأداء الأفضل فى ممارسة الرياضة.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..
فإذا كان الرياضى الصغير يقوم بممارسة ألعاب القوى والجرى ويعانى من آلام فى الركبة فهذا يعنى الذهاب إلى أخصائى عظام لتشخيص سبب الآلام التى يمكن علاجها بمنتهى السهولة بدلاً من أن تصبح آلاماً مزمنة، والتى قد تكون بسبب ممارسة الجرى بشكل غير سليم أو التعرض للإجهاد فى ممارسة الجرى والاستخدام المفرط للمفاصل أو قد تكون المشكلة بسبب ارتداء حذاء غير ملائم للجرى وهنا يقدم الطبيب النصيحة لتجنب الآلام وعلاجها قبل بدء الموسم الرياضى.
المزيد عن آلام الركبة ..
المزيد عن اختيار الحذاء الرياضى الملائم ..

* المراجع:
  • "Sports Physicals (for Teens)" - "kidshealth.org".
  • "Sports Physicals" - "lakelandhealth.org".
  • "Sports Physicals" - "franciscanhealth.org".
  • "Caution! Children at Play!" - "healthychildren.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية