الرياضة والحركة فى المنزل
الرياضة والحركة فى المنزل
* الرياضة فى المنزل:
النشاط البدنى يدعم الصحة الجسدية والنفسية للشخص. فإذا كان الشخص يعمل من منزله ويبقى لفترات طويلة فيه وخاصة إذا كانت هناك ظروف تحتم عليه البقاء فى المنزل مثل انتشار الجائحات والأوبئة مثل فيروس كورونا عليه أن يظل فى نشاط وحركة حتى وإن كان حبيساً فى المنزل أو فى أى مساحة محدودة.
المزيد عن فيروس كورونا ..

لذا فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية توصياتها بخصوص ممارسة كل شخص لممارسة الحركة وأن يكون فى حالة نشاط فى المساحة المحدودة فى المنزل .. وخاصة لجلوسه ساعات طويلة حتى ينتهى من العمل أو الاستذكار فى حالة الطلاب على مدار اليوم. وتوصى منظمة الصحة العالمية بممارسة ما يقرب من 150 دقيقة من النشاط المتوسط الحدة أو 75 دقيقة من النشاط الذى يتطلب مجهود على مدار الأسبوع أو المزج بينهما، بشرط عدم معاناة الشخص من أية اضطرابات صحية أو بعد استشارة الطبيب المتخصص.

فالإنسان يكون دائماً بحاجة إلى فترات من الراحة بعد الانتهاء من أى روتين يومى يقوم به وعليه إيجاد الوقت الذى يركز فيه على استرخاء ذهنه والمحافظة على صحته العقلية بالابتعاد قليلاً عن تركيز العمل أو الاستذكار .. وممارسة الحركة فى المنزل لا تتطلب بالضرورة امتلاك الإنسان لأجهزة رياضية.

الرياضة والحركة فى المنزل

كما أن حالة الخمول والمعدلات المنخفضة من النشاط والحركة لها آثار سلبية على الصحة النفسية وعلى جودة الحياة بالمثل، كما قد تضفى بعضاً من الضغوط على الإنسان .. لذا من الهام ممارسة الحركة وأساليب الاسترخاء التى تساعد الإنسان على بقائه فى حالة من الهدوء النفسى الذى يقوى جهاز المناعة ويساعد على حماية صحته.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

الرياضة والحركة فى المنزل

* خطوات من النشاط والحركة لتخفيف عناء العمل من المنزل:
- أخذ فترات من الراحة النشطة:
أى التى يمارس فيها الإنسان الحركة معها على مدار اليوم، فبإمكانه ممارسة الأنشطة التالية للحركة: من الرقص، اللعب مع الأطفال، القيام بالأعمال المنزلية من التنظيف والقيام بأعمال الحديقة والعناية بالزرع.

الرياضة والحركة فى المنزل
الحرص على الاسترخاء بعد فترة طويلة من العمل والتعرض لضغوطها

- ممارسة التمارين المتاحة عبر الشبكة البينية (شبكة الإنترنت):
التمارين والأنشطة الرياضية متاحة على الشبكة البينية .. فيمكن لأى شخص الإطلاع عليها وانتقاء التمارين المناسبة لممارستها لكن لابد أن يتوخى الحذر عند ممارستها ومعرفة حدوده ومدى لياقة جسده وعضلاته التى يكون عليها.
التمارين الرياضية على بوابة فيدو ..

الرياضة والحركة فى المنزل
القيام بأعمال الزرع من الأنشطة البدنية الهامة

- التمشية داخل المنزل:
حتى فى المساحات المحدودة يمكن ممارسة رياضة المشى لكى يظل الإنسان فى حالة نشاط، عندما تكون هناك مكالمة تليفونية يمكن للإنسان التحدث فى التليفون وهو يتحرك بدلاً من المكوث على المقعد.

- الوقوف بين الحين والآخر:
للتحرر من فترات الجلوس الطويلة على الشخص الوقوف كلما أمكنه ذلك ويكون ذلك كل 30 دقيقة، أو الاستمرار فى العمل أثناء الوقوف. ولتنشيط الذهن لابد من ممارسة الأنشطة التى تحفز العقل وتنشطه مثل القراءة والشطرنج أو غيرها من الأنشطة.
المزيد عن القراءة ضرورة وليست هواية ..

الرياضة والحركة فى المنزل
البحث عن تمارين من خلال الشبكة البينية

- الاسترخاء مطلوب أيضاً:
ومن أنشطة الاسترخاء التى تلى فترات العمل الطويلة تتمثل فى التأمل أو أخذ نفس عميق ..حيث تساعده على البقاء فى حالة هدوء وعدم التعرض للضغوط لفترات متصلة.
وعدم التضحية مطلقاً بالنوم، فالنوم يساعد على وزن مثالى كما يمنح الشخص المزيد من الوقت لممارسة الرياضة والحركة عند الاستيقاظ فى الصباح الباكر .. ومدة النوم المثالية التى تمنح الشخص الطاقة لممارسة جميع نشاطاته على مدار اليوم هو ما بين 7 – 10 ساعات حسب حاجة الإنسان وما يبذله من نشاط بدنى على مدار اليوم بأكمله.
ما هى أسباب الأرق ..
المزيد عن التأمل ..
المزيد عن أساليب الاسترخاء المتنوعة ..
المزيد عن العمل من المنزل .. إرشادات عامة ..

الرياضة والحركة فى المنزل
الوقوف بين الحين والآخر من أجل تجديد النشاط

- ممارسة الحركة والطعام الصحى والمتوازن:
تؤكد منظمة الصحة العالمية على أنه من أجل أفضل مستوى للصحة بجانب ممارسة الحركة فى المنزل لابد من تذكر أن تناول الطعام الصحى هام بالمثل ولا يقل أهمية عن ممارسة الراحة والرياضة مع تناول القدر الوافر من الماء والسوائل. حيث توصى بضرورة شرب الإنسان للماء بدلاً من المشروبات التى تحتوى على سكريات، كما ينبغى الحد من شرب الكحوليات للبالغين ومنعه عن صغار السن أو المرأة الحامل أو التى تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية أو من يعانون من مشاكل صحية أخرى. مع تناول الفاكهة والخضراوات والحد من الملح والسكريات والدهون .. والابتعاد عن الأطعمة المعالجة والإكثار من الحبوب من الطحين الخالص.
المزيد عن شرب الكحوليات والأمراض ..
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
المزيد عن الملح ..

الرياضة والحركة فى المنزل

* نصائح عامة لممارسة الحركة فى المنزل:
لتحفيز الشخص على ممارسة الحركة فى المنزل لابد وأن يتبع النصائح التالية:
- لابد من المزج بين التمارين وغيرها من الأنشطة الأخرى مثل مشاهدة التلفزيون، شراء جهاز رياضي قد يكون أفضل الحلول لأنه يوفر الوقت والمجهود والنقود كما أنه حل اقتصادي لأن أفراد الأسرة جميعهم بوسعهم استخدام هذه الأدوات كما يمكن لأى فرد من أفرد العائلة ممارسة ما يرغب فيه من أنشطة في أي ساعة على مدار اليوم.
- القيام بالأعمال المنزلية بدلاً من اللجوء لشخص آخر.

الرياضة والحركة فى المنزل
الطعام الصحى بجانب الحركة فى المنزل

- الجلوس أثناء مشاهدة التليفزيون بدلاً من الاستلقاء في استرخاء.
- الذهاب لشرب الماء بدلاً من طلب ذلك من أي شخص آخر.
- الإطالة بالمحاولة للوصول للأشياء في الأماكن البعيدة، وللمرونة الوصول للأشياء التي توجد في المستوى الأرضي.
ومن بين التمارين التى يمكن أن يمارسها الشخص فى المنزل اليوجا والتأمل التى تساعد الإنسان على الاسترخاء وتفضية الذهن من أية ضغوط.
المزيد عن تمارين اليوجا ..

الرياضة والحركة فى المنزل
أدوات بسيطة من الدمبل (الثقل الحديدى) أثناء ممارسة الرياضة فى المنزل

كما أن تمارين الإطالة من التمارين الفعالة التى تلائم أى مكان يتواجد به الإنسان وخاصة المنزل، ومن بين فوائد الإطالة المتعددة أنها تنشط الدورة الدموية وتعطى للإنسان شعور بالتحسن العام. توجد أنواع متعددة ومختلفة من تمارين الإطالة التى تخاطب عضلات الجسم باختلافها لكى تكسبها المرونة.
المزيد عن الإطالة ..
تمرين لإطالة عضلات الذراع ..
المزيد عن سلسلة تمارين الإطالة الحركية ..

الرياضة والحركة فى المنزل
قفز الطفل هام بعد جلوسه لفترات طويلة

* الحركة للطفل فى المنزل:
إذا كان الكبار يتعرضون لفترات جلوس طويلة من الوقت، فقد يكون الطفل عرضة لذلك من أجل الاستذكار .. أو نتيجة لظروف معينة تحتم عليه البقاء فى المنزل مع باقى أفراد الأسرة وخاصة الأطفال فى سن 2 - 4 سنوات فهم ليسوا بحاجة إلى الحركة فقط وإنما لأنماط مختلفة منها حتى وإن كانت بسيطة وإيجاد الوقت لها فى المنزل.
المزيد عن معوقات ممارسة الطفل للحركة والنشاط ..
فلابد من مداومة الآباء على تحفيز أطفالهم الصغار على ممارسة الحركة وتوجيهم إلى ذلك بين الحين والآخر، لأنهم فى حاجة إليها من أجل النمو الصحيح لجسمه ولإكسابهم مختلف المهارات، ومن بين الأنشطة التى يمكن أن يمارسها الطفل الصغير فى المنزل ويمكن الاستعانة ببعض الأدوات البسيطة معها نشاط القفز بالحبل، القفز لأعلى أيضاً من الأنشطة التى تجدد الحيوية للطفل وتروق له بالمثل سواء القفز فى الهواء أو القفز للمس شىء مثل حائط أو رمى الكرة له .. وغيرها من الأنشطة الحيوية التى تحفز على ممارسة الطفل للنشاط والحركة.
المزيد عن نشاط القفز بالحبل ..
المزيد عن نشاط رمى الكرة للطفل ..
المزيد عن نشاط لمس الحائط ..
المزيد عن النشاط والحركة فى حياة الطفل ..

الرياضة والحركة فى المنزل
نشاط قفز الحبل يمكن أن يمارسه الطفل أو الشخص الكبير

* النشاط البدنى للمسن فى المنزل:
عندما يتقدم العمر بالإنسان، فإن ممارسته لأنماط الحياة وأنشطتها التى تملأها الحيوية والحركة مهمة للغاية عما مضى، فالانتظام فى ممارسة النشاط الرياضى يدعمه بالطاقة، ويزيد من قدراته على الاعتماد على ذاته بل والتحكم فى أعراض المرض أو الآلام التى قد تداهمه بين الحين والآخر.
بل وإن الرياضة قد تقاوم علامات التقدم فى السن، فالرياضة ليست هامة لصحة الجسد بل لصحة العقل بالمثل والمزاج والذاكرة .. فسواء أكان الشخص يتمتع بكامل عافيته وصحته أو كان يعانى من أى اضطراب فهناك العديد من الطرق التى يستطيع بها أن يصبح فى حالة نشاط دائم ولياقة عالية.

الرياضة والحركة فى المنزل
مهام منزلية من أجل ممارسة الحركة

وإذا كانت هناك ظروف تحتم عليه البقاء فى المنزل بمفرده أو مع باقى أفراد العائلة لمدة طويلة تزداد ضرورة ممارسته للحركة فى المنزل - إلى جانب مشاركته فى بعض الأعمال المنزلية البسيطة التى تساعده على الحركة بالمثل. ومن بين الأنشطة التى يمكن أن يمارسها المسن الاستعانة بالثقل الحديدى (الدمبل) لتقوية عضلات اليدين، ممارسة تمارين الإطالة ببطء، ممارسة المشى فى أرجاء المنزل .. ويمكنه ممارسة هذه الأنشطة وزيادة استمتاعه بها من خلال:
- الاستماع إلى الموسيقى اثناء رفع الحمل الحديدى (الدمبل).
المزيد عن الموسيقى ..
- مشاهدة الفيلم محبب إلى النفس أثناء السير على (التريد ميل) سير المشى.
المزيد عن التريد ميل ..
- الدردشة مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أثناء القيام بالإطالة.
المزيد عن التمارين الرياضية للمسنين ..
المزيد عن الأجهزة الرياضية المنزلية ..

* المراجع:
  • "At-Home Workouts" - "acefitness.org".
  • "Tips: Physical Activity at Home, Work, and Play" - "choosemyplate.gov".
  • "Stay physically active" - "euro.who.int".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:



تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية