نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

رياضة للحالات المزاجية
رياضة للحالات المزاجية
* الحالة المزاجية والرياضة:
لا مفر من أن يتعرض المرء لحالات مزاجية متعددة من: غضب – قلق – إحباط ... الخ، وأفضل طريقة للتخلص من أية حالات مزاجية سلبية هو القيام بممارسة الأنشطة الرياضية.

لكن هل يجدى أى نشاط مع أى حالة مزاجية ... هل ما يلائم حالة الغضب هو نفسه ما يلائم حالة القلق أو الإحباط؟ والإجابة أنه تتعدد الحركات أو الأنشطة الرياضية بتعدد الأمزجة.
المزيد عن الغضب ..

* أنواع الرياضات والحالات المزاجية:
– الحالة المزاجية: الغضب
- روشتة التمرين: المشي - التمارين الممنوعة: وهى التى تزيد من ثورة الشخص السباحة – ركوب الدراجة.
المشي ببطء هو من أفضل الخيارات للتغلب عن نوبة الغضب، لإخراج تنفس والقيام بزفير والذي يتضاءل معه حدة الغضب تدريجياً يمكنك اصطحاب أحد أصدقائك معك لكن إذا أردت مزيداً من التنفس فمن الأجدى أن تكون بمفردك.

رياضة للحالات المزاجية

– الحالة المزاجية: عدم تقدير الذات
- روشتة التمرين: أى نشاط رياضي مع مدرب.
- التمارين الممنوعة: القيام بأية تمارين بمفردك فهى تزيد من إحباطك لأنه لا يوجد من يرفع حالتك النفسية بما تحرزه من خطوات إيجابية حتى ولو كانت بسيطة.
إذا كان هناك شخص يفكر في نفسه بأن ليس له أهمية فيما يفعله، أولا يشعر بقيمته كما ينبغى أن يكون، فدخول الشخص في علاقة مع مدرب من خلال النشاط الرياضى هى علاقة مرجعية يحصل فيها الشخص علي نتائج تكون دافعة له وتعنى الإحراز وبالتالى ارتفاع شأنه وقيمته، وذلك من خلال الأهداف التى يضعها المدرب للشخص.
المزيد عن تقدير الذات ..

رياضة للحالات المزاجية

– الحالة المزاجية: الإحباط
- روشتة التمرين: التمارين الجماعية
- التمارين الممنوعة: التمارين الفردية
عندما يكون الجو ملبد بالغيوم وتكتسب الأشياء لونها الرمادى اعرف أنك محبط، وعليك بالتواجد مع الأصدقاء علي الفور لرفع روحك المعنوية من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية التى تتطلب التواجد مع زحام من الأشخاص مثل: المشي أو تدريبات الإيروبيك. فالأصدقاء والزملاء من حولك يعنى نسيان المشاكل حتى ولو لفترة تساعدك علي التماثل للحالة النفسية الطبيعية بسهولة.

رياضة للحالات المزاجية

– الحالة المزاجية: القلق
- روشتة التمرين: التمارين التأملية- السباحة في ماء ساخن - أو أى نشاط رياضى يتطلب مجهوداً.
- ومن التمارين التأملية: اليوجا، وتمارين النفس من الخيارات الناجحة التى تخفف وطأة التوتر. أما إذا كنت متوتراً للغاية وتريد نشاطاً حيوياً تخرج فيه طاقتك بدلاً من أن تظل ساكناً عليك بالجرى – ركوب الدراجة – أو السباحة في حمام سباحة به ماء ساخن لإرخاء جسدك وعقلك.

رياضة للحالات المزاجية

* الرياضة وتأثيرها على الصحة النفسية:
الرياضة تؤثر على كافة أعضاء الجسم تأثير إيجابى،  وبالمثل على الصحة النفسية والحالات المزاجية التى قد يتعرض لها الشخص مع أعباء الحياة اليومية أو المشاكل التى تقابله وتؤثر بالسلب على صحته النفسية والعقلية.
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لا يوجد تعريف "رسمي" للصحة العقلية. الاختلافات الثقافية والتقييمات الذاتية وجميع النظريات المتنافسة المهنية تريد إيجاد تعريف للصحة العقلية.

إحدى الطرق للتفكير في الصحة العقلية من خلال النظر في مدى فعالية ونجاح وظائف شخص، إحساسه بأنه قادر وكفؤ، قادر على تحمل درجات مختلفة من القلق، والمحافظة على علاقات مرضية، وتؤدي حياة مستقلة إلى الشفاء من الحالات الصعبة، كلها علامات للصحة العقلية. حالتك المعنوية والاجتماعية، والأهم - العقلية - كل هذه الجوانب العاطفية والمادية والاجتماعية - يجب أن تعمل معا لتحقيق الصحة العامة.
الضغط النفسي والعصبى، والهموم الحياتية، والتوتر النفسي والعصبي والغضب المستمر تقلل وتضعف مناعة الجسم ضد الأمراض، حتى يصبح فريسة سهلة للبكتريا والفيروسات.
المزيد عن البكتريا والفيروسات ..

رياضة للحالات المزاجية

ومن العلاجات الإيجابية للنفس مثل الجسم هو ممارسة الرياضة التى تحرره من كثير من الأعراض المرتبطة بالحالات الشعورية والمزاجية السلبية، ومن بين الآثار الإيجابية للرياضة على النفس التالى:
يساهم النشاط البدني في تكوين طاقة بدنية إيجابية والتي تنعكس أيضا في الأنشطة اليومية الأخرى وكذلك في الأداء الشخصي نفسه. الحركة والتمارين الرياضية تحسن صورة الجسم الذاتية، الوعي الجسدي، احترام الذات والطاقات، بحيث أنها تسهم في توسيع عقل الإنسان وتؤثر أيضا على تطوره ونموه. النشاط البدني هو الوسيلة الفعالة والطبيعية أكثر لزيادة الطاقة وتقليل التوتر.

النشاط البدني يعطي نتائج سريعة لخفض التوتر وتحسين الحالة المزاجية. كل نوع من الحركة يساهم في تنشيط الهيكل العظمي والعضلات وتقليل التوتر، فهناك علاقة وثيقة بين الوعي الجسدي واحترام الذات. كلما كان الوعي الجسدي مرتفعاً – فالإنسان يتعلم أن يقبل نفسه بشكل واقعي وأكثر ايجابية.

* وسائل الأمان عند ممارسة الرياضة:
إذا كان الإنسان لم يزاول الرياضة لفترة طويلة، فهو يحتاج أن يبدأ برياضة بسيطة كالمشي أو السباحة ولفترة زمنية قصيرة مع زيادتها تدريجياً. فهذا يساعده على الاستمرار والمداومة ويمنع حصول أي مضاعفات على صحته.
وسائل الأمان السابقة على ممارسة الرياضة:
يجب استشارة الطبيب لمعرفة نوع الرياضة المناسب لك.
تجنب الاندفاع وأداء الرياضات العنيفة التي قد تضر وتسبب العديد من المشاكل الصحية كالآلام الظهر أو التواء الكاحل.
المزيد عن آلام الظهر ..
المزيد عن التواء الكاحل ..
تجنب استخدام أية أدوية أو منشطات أو أعشاب بدون استشارة الطبيب.
تجنب الرياضة في الأجواء المتقلبة (شديد الحرارة، شديد البرودة).
المزيد عن موجة الحر الشديدة ..
المزيد عن الإجهاد الحرارى ..
المزيد عن ضربة الشمس ..
إذا كان الشخص يعانى من مرض مزمنة فيفضل أن تكون الرياضة برفقة أحد أفراد الأسرة وتأكد من مراعاته الاحتياطات اللازمة قبل الرياضة (كوجود بخاخ الربو لمريض الربو أو عصير محلى لمريض السكري).
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن مرض السكر ..

* المراجع:
  • "How Exercise Benefits Depression, Anxiety, and Stress" - helpguide.org".
  • "Exercise: 7 benefits of regular physical activity" - "mayoclinic.org".
  • "The relation of physical activity and exercise to mental health" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "The exercise effect" - "apa.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية