الأجهزة الرياضية المنزلية
الأجهزة الرياضية المنزلية
* الأجهزة والأدوات الرياضية فى المنزل:
يمكن أن يداوم الشخص على الحفاظ على لياقته البدنية داخل منزله، ولا يُشترط ذهابه إلى النادى أو صالات الألعاب الرياضية من أجل القيام بذلك، فيمكنه امتلاك أجهزة أو أدوات رياضية فى المنزل نساعده على ذلك.

* أهمية الأجهزة والأدوات الرياضية فى المنزل:
قد يظن البعض أنه لا ضرورة من شراء الأجهزة الرياضية وتكديس المنزل بها فمن الأسهل الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية لممارسة النشاط والحركة، لكن هذا لا يكون ملائم للكثير أو يجدون الصعوبة فى المداومة على ذلك نظراً لأعباء الحياة اليومية وعدم وجود وقت يسمح بالذهاب إلى النادى أو إلى صالات الألعاب الرياضية. فيكون الحل حينها باقتناء جهاز رياضى أو أكثر فى المنزل حسب الاستطاعة لكى يداوم الإنسان على ممارسة الحركة التى يكون الهدف منها فى المقام الأول الحفاظ على صحة الجسم.
المزيد عن اللياقة ..

ومن بين فوائد شراء واقتناء الأجهزة والأدوات الرياضية فى المنزل:
- توفير مشقة الذهاب إلى النادى أو صالات الألعاب الرياضية إذا لم يكن لدى الإنسان الوقت الكافى للقيام بذلك، أو عند تفشى الأمراض والأوبئة التى تحول دون نزول الأشخاص إلى الأماكن العامة والنوادى.
المزيد عن الفرق بين الأوبئة والجائحة ..

الأجهزة الرياضية المنزلية

- توفير النقود بعدم دفع الاشتراكات لاستخدام الأدوات الرياضية فى صالات الألعاب الرياضية، فبتوفيرها فى المنزل يخفف عناء الإيجار المستمر للحفاظ على لياقة الجسم.
- ما تمنحه ممارسة الرياضة فى المنزل من الخصوصية التامة، وخاصة إذا كان الشخص يخشى انتقال الأمراض المُعدية له إذا كان يعانى من أحد اضطرابات جهاز المناعة.
المزيد عن الأمراض المُعدية ..
المزيد عن جهاز المناعة ..
المزيد عن أمراض جهاز المناعة ..
المزيد عن كيفية الحفاظ على الجهاز المناعى بجسم الإنسان ..

- كما أن اقتناء الأدوات والأجهزة الرياضية فى المنزل تضمن المداومة على ممارسة الرياضية بدون انقطاع.
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم والذى يمكن إتاحته فى المنزل يعمل على رفع الحالة المزاجية والنفسية وتخفيف الضغوط.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن الرياضة والحالة المزاجية ..

الأجهزة الرياضية المنزلية

* أنواع الأجهزة والأدوات الرياضية فى المنزل:
ومن بين الأجهزة والأدوات الرياضية التى يمكن أن يقتنيها الشخص فى المنزل:

أولاً الأجهزة الرياضية:
- أجهزة البطن والخصر (Ab machines):
وهى أجهزة متنوعة يختار الشخص ما يناسبه، وهذه الأجهزة تعمل على شد ترهلات البطن وشد عضلات الخصر للحصول على خصر مثالى. ومن بين هذه الأجهزة: آب كينج، آب روكيت، آب كوستر.
وكل جهاز من هذه الأجهزة يعمل بطريقة مختلفة كما أن الفائدة تختلف من جهاز لآخر.

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز شد عضلات البطن

- جهاز شد عضلات البطن "آب كينج/Ab king":
هذا الجهاز يركز على عضلات البطن حيث يعمل على شدها وتوجد به عدة مستويات تساعد على التحكم فى صعوبة التمرين كما لا يسبب آية آلام بالظهر، ويمكن الحصول على الفائدة المرجوة منه فى خلال أسبوعين حتى خمسة أسابيع وذلك بالمواظبة اليومية على أداء التمارين عليه.
المزيد عن آلام الظهر ..
- جهاز شد عضلات البطن "آب روكيت/Ab rocket":
هذا الجهاز يعمل بالمثل على تقوية عضلات البطن، وهو جهاز يلائم غير المحترفين لسهولة استخدامه ومن بين مميزاته تقليل الإجهاد على منطقتى الرقبة والظهر.
- جهاز لشد عضلات البطن "آب كوستر/Ab Coaster":
هذا الجهاز هام لشد عضلات البطن ومن الممكن بالمداومة على استخدامه خمس مرات أسبوعياً يحقق النتائج المرجوة منه فى غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز سير المشى (Treadmill)

- سير المشى/المشاية الكهربائية/التريد ميل (Treadmill):
سير المشى (التريد ميل) يحتاج إلى مساحة فى المنزل، ويحتاج إلى تحديد مكان مخصص له لأنه ليس من السهل التنقل به داخل المنزل من مكان لآخر.
يمكن الاعتماد على سير المشى عند بدء الشخص فى إتباع نشاط رياضى جديد لأن المشى من أبسط الرياضات التى يمكن لأى إنسان ممارستها بغض النظر عن مستويات اللياقة التى يكون عليها، وبمجرد أن يصل الإنسان إلى معدلات عالية من قوة التحمل فيمكنه استخدام السير فى المشى أو الجرى.

أجهزة السير الرياضية تنقسم إلى نوعين:
- أجهزة السير اليدوية، وهى التى لا تعمل بالكهرباء وإنما يتحرك السير بحركة القدمين عليه بالمشى وكلما زادت سرعة الإنسان كلما زادت حركة السير .. هذه الأجهزة ثمنها منخفض لكنها متعبة للقدمين ولم تعد منتشرة نظراً لانتشار أجهزة السير التى تعمل بالكهرباء.
- أجهزة السير الكهربائية، هى الأجهزة التى تعمل بواسطة محرك كهربائى وعن سرعة دوران السير تتحدد عن طريق الضبط الإلكترونى حسب السرعة التى يرغب فيها الإنسان من المشى البطيء أو المشى السريع أو حتى الجرى، هذه الأجهزة أصبحت منتشرة على الرغم من غلو ثمنها الذى يتحدد بالمواصفات التى تكون عليها.
المزيد عن سير المشى (التريد ميل) ..

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز العجلة الثابتة (Indoor cycling bike)

- جهاز العجلة الثابتة (Indoor cycling bike):
هذه العجلة الثابتة تفيد الكثير من عضلات الجسم من الأرداف والبطن ومنطقة الفخذين وتقوية العضلات السفلية بالجسم، حيث يوجد بها درجات من الصعوبة تزيد معها معدلات حرق السعرات الحرارية لكى يحرز الإنسان معدلات عالية من اللياقة وفقد الوزن فى آن واحد.

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز الأوربتراك (Orbitrek)

- جهاز الأوربتراك (Orbitrek):
هو من الأجهزة الرياضية التى يمكن وضعها فى المنزل، فهذا الجهاز تستفيد منه كافة عضلات الجسم حيث يعمل على شد عضلات الجسم وتشغيلها بأكملها مع إكساب الجسم الرشاقة. كما انه يساعد الشخص على إنقاص وزنه إذا كان يرغب فى ذلك فهو يعمل على حرق السعرات الحرارية. كما يفيد هذا الجهاز المرأة بعد الولادة حيث يخلصها من الترهلات لأنه يعمل على إعادة توزيع الدهون بالجسم.

الأجهزة الرياضية المنزلية
آلة التجديف (Rowing machine)

- آلة التجديف (Rowing machine):
كما يتضح من اسمها هى مثل رياضة التجديف المائى لكنها تستخدم على الأرض كأى رياضة، كما تلائم المنزل. ورياضة التجديف بوجه عام تساعد على زيادة قوة التحمل وتزيد من معدلات لياقة الشخص وتعمل على تقوية عضلات الجسم وخاصة عضلات الذراعين، كما أنها تلائم كافة المراحل العمرية وتحافظ على وزن الشخص لأنها تحرق الكثير من السعرات الحرارية.

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز إير وواكر (Air walker)

- جهاز إير وواكر (Air walker):
هذا الجهاز يعتمد على حركة الذراعين مع حركة القدمين فى آن واحد أى أنه يُشغل عضلات الجسم كلها، لكنه لا يلائم من هم فوق وزن الـ90 كجم، ويمكن استخدامه لمدة 150 دقيقة على مدار الأسبوع من أجل شد عضلات البطن والتخلص من الدهون فى منطقة الفخذين والسيلوليت فهو بذلك يحمى عضلة القلب بالمثل للتخلص من الدهون ونسب الكوليسترول الضارة.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن السيلوليت ..

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز مينى ستيبر (Mini stepper)

- جهاز مينى ستيبر (Mini stepper):
هو جهاز صغير يشبه صعود السلالم ونزولها - أى كبديل لصعود السلالم ونزولها - حيث يوجد مكان لوضع القدمين مثل البدال إحداها يصعد والأخرى تنزل بحركة القدمين - ومتصل به حبل مطاطي للجزء العلوي من الجسم مثل اليد والصدر يتم شده بكلا اليدين أثناء حركة صعود القدم وهبوطها، والجهاز يوجد به سرعات ويعمل على تنحيف منطقة الخصر والأرداف كما يقوى عضلات الذراعين ويحسن من الدورة الدموية ويحافظ على عضلات القلب.

ثانياً الأدوات الرياضية:

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز عمود العقلة (Pull up bar)

- جهاز عمود (بار) العقلة (Pull up bar):
أصبحت العقلة من الأجهزة المنزلية الهامة التى تطور ابتكارها لكى تلائم الاستخدام المنزلى – وبار العقلة يفيد ويعمل على تقوية عضلات الجسم العلوية - فالعقلة هى عبارة عن قضيب حديدى معلق ومثبت بشكل جيد للغابة ثم تثبت قبضتى اليد على البار وتمارس التمارين على هذه الوضعية بالتنقل باليد على البار والجسم معلقاً فى الهواء.

الأجهزة الرياضية المنزلية
الدمبلز والعمود (Dumbells and bar)

- الثقل الحديدى: الدمبلز والعمود (البار) (Dumbells and bar):
هى ليست لبناء العضلات كما هو متعارف عليه وأنها تناسب الرجال دون الإناث، لكن هذا ليس صحيحاً! فالدمبلز تساعد على إكتساب الجسم الشكل الرشيق لأنها تعمل على التخلص من ترهلات الأرداف. يوجد نوعان من الدمبلز: ذات الأوزان المحددة وذات الأوزان المتغيرة أى التى يمكن تغيير أوزانها حسب الرغبة حيث تكون مصحوبة بأسطوانات لزيادة الوزن أو لخفضه.

الأجهزة الرياضية المنزلية
الكرة التوازن المطاطية الرياضية (Balance ball)

- الكرة التوازن المطاطية الرياضية (Balance ball):
هى من أسهل الأدوات الرياضية التى يمكن اقتنائها فى المنزل كما لا توجد صالة ألعاب رياضية تخلو منها، ومن بين مميزاتها تحقيق التوازن للجسم وإكسابه القوة ويمكن نفخها بالمضخة اليدوية المصاحبة لها.

الأجهزة الرياضية المنزلية
كيس الملاكمة (Kickboxing bag)

- كيس الملاكمة (Kickboxing bag):
قد يكون كيس الضرب من الأجهزة الرياضية التى تناسب الملاكم أو رياضى الألعاب القتالية لأنه يعتمد على ركل وضرب الكيس سواء بالأرجل أو باليدين لإكساب عضلات الجسم المزيد من القوة كما يعمل على بنائها، لكنه فى الوقت ذاته بالنسبة للشخص العادى تمكنه من فقد الكثير من الدهون والسعرات الحرارية والتالى الحفاظ على الوزن المثالى (هذا لغير المحترفين).

الأجهزة الرياضية المنزلية
حبل القفز (Jump rope)

- حبل القفز (Jump rope):
هذه من أبسط الأدوات الرياضية وغير مكلفة على الإطلاق وقفز الحبل من الأنشطة التى تلائم الأطفال، ويمكن ممارسة القفز بالحبل فى أى مكان، وتعتبر من الأدوات الفعالة التى تساهم فى حرق السعرات الحرارية فقفز الحبل لمدة 15 دقيقة يساعد على حرق 200 سعراً حرارياً وهو ما يعادل ساعة من ممارسة رياضة المشى التى قد يصعب على البعض إيجاد كل هذا الوقت لها، وهذه الأداة تمنع تراكم الدهون فى الجسم وتمنح الجسم الرشاقة.
المزيد عن تمرين قفز الحبل للأطفال ..

الأجهزة الرياضية المنزلية
جهاز الكيتل بيل (Kettlebell)

- جهاز الكيتل بيل (Kettlebell):
هى كرة حديدية لها مقبض وتأخذ شكل البراد، وتستخدم ضمن أدوات رفع الأثقال لتقوية عضلات الظهر والذراعين والساق ولشد ترهلات البطن وتقوية عضلاتها.

الأجهزة الرياضية المنزلية
رفع الأثقال (Weight lift)

- رفع الأثقال (Weight lifting machine):
من بين فوائد رفع الأثقال هو بناء عضلات الجسم كما يستخدم فى إنقاص الوزن حيث يساعد على زيادة التمثيل الغذائى بالجسم، ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة فى المنزل.

الأجهزة الرياضية المنزلية
باور تويستر (Power twister)

- أداة القوة والسحب/باور تويستر (Power twister):
أداة تمرين القوة والسحب (باور تويستر) هى عبارة عن أداة تتكون من مقبضين يتصلان بملف مرن ملفوف فى المنتصف - وتكون الأداة على شكل عمود مستقيم بدون الاستخدام - حيث يتم الإمساك بالمقبضين مع محاولة ثنى الملف المرن فى المنتصف ليعطى مقاومة، فمحاولة الثنى هذه تعمل على تقوية عضلات الذراعين والكتفين وتزيد من قوتها.
وهى من الأدوات التى يسهل حملها فى أى مكان.

الأجهزة الرياضية المنزلية
مخفض بالسحب (Pull reducer)

- مخفض بالسحب (Pull reducer):
أداة تساعد على تقوية الأذرع، الأرجل، الأوراك والأفخاذ وتعمل على شد البطن. وهى أداة مكونة من مقابض وبدّالات بلاستيك متّصلة بملف مرن من الصلب.

الأجهزة الرياضية المنزلية
مقوى قبضة اليد (Hand grip strengther)

- مقوى قبضة اليد (Hand grip strengther):
مقبض اليد هى أداة رياضية محمولة يتم الضغط عليها باليد من أجل بناء عضلات اليد والذراعين. وهى مفيدة لكافة الرياضيين من رياضى رفع الأثقال أو الجولف أو حتى كرة القدم، وهى أداة صغيرة يتم الضغط على المقبضين المتصلين ببعضهما من خلال زيادة المقاومة، ومن خلال المقاومة فهى تعمل على بناء عضلات الساعد وتزيد من قوة تحمل اليدين.

* أشياء هامة ينبغى أخذها فى الاعتبار عند شراء الأجهزة الرياضية المنزلية:
ولأخذ قرار شراء جهاز رياضى فى المنزل هناك عدة اعتبارات ينبغى مراعاتها:
- لابد من تحديد الغرض من وراء شراء جهاز بعينه أى تحديد احتياجات الشخص منه، وتتمثل احتياجات الجهاز الرياضى: هل هو لزيادة مرونة الجسم؟ أم لحرق السعرات الحرارية الزائدة؟ وهنا يكون إما لغرض احترافى أو لغرض إنقاص الوزن وغيرها من الأغراض الأخرى المتعددة التى تفيد صحة الجسم.
- ما هى المساحة المتوافرة لدي الشخص فى المنزل لكى تتسع لهذا الجهاز، فإذا كان الشخص ينوى شراء جهاز المشى "التريد ميل" فهو بحاجة إلى مساحة كبيرة بعض الشىء.
- الميزانية التى يضعها الشخص لشراء الجهاز الرياضى من العوامل الهامة التى تحدد اقتناء الجهاز الرياضى فى المنزل.
- ومع كل هذا لابد من الوضع فى الاعتبار آراء الأشخاص الآخرين الذين قاموا باستخدام هذا الجهاز من قبل .. أى ما هى المزايا والعيوب لهذا الجهاز وهل يحقق الفائدة المرجوة منه.
- العلامة التجارية (ماركة) للجهاز هامة، فهناك شركات تُصنع أجهزة ذات جودة عالية وأخرى لا يهمها مواصفات الجهاز بهدف تحقيق الربح فقط ، ويضطر الإنسان معها لشراء الجهاز تكراراً مما يكلف الشخص المزيد من المال.

الأجهزة الرياضية المنزلية
لابد من اختيار الحذاء الرياضى الملائم مع الأجهزة الرياضية المنزلية

* نصائح عامة عند ممارسة التمارين الرياضية على الأجهزة الرياضية المنزلية:
- ارتداء الملابس الرياضية المريحة من القطن كتلك التى يرتديها الشخص عند ذهابه إلى النادى أو صالة الألعاب الرياضية.
- ارتداء الحذاء الرياضى الملائم.
المزيد عن مواصفات الحذاء الرياضى ..
- ممارسة تمارين الإحماء قبل استخدام أى جهاز.
المزيد عن تمارين التسخين (الإحماء) ..
- وضع الجهاز أمام شاشة التلفزيون حتى لا يصاب الشخص بالملل أو يمكنه سماع بعض الموسيقى بجانبه.
المزيد عن الموسيقى ..
- البدء فى استخدام الجهاز على فترات زمنية قصيرة ليتم التدرج وزيادة المدة شيئاً فشيئاً.
- الاهتمام بوضعية الجسم الصحيحة على الجهاز إذا كان يتطلب الجهاز الوقوف عليه مثل جهاز المشى (التريد ميل) حتى لا يتعرض الشخص إلى الانزلاق أو يسبب له أية إصابات.
- الحرص على استقامة عضلات الظهر بحيث لا تكون فى وضع انحناءة حتى لا يصاب الشخص بأى أذى أو أية آلام فى الظهر.

الأجهزة الرياضية المنزلية
التغذية السليمة المتوازنة هامة مع ممارسة النشاط الرياضى

- إتباع النظام الغذائى السليم عند ممارسة الرياضة حتى يحصل الشخص على أفضل مستويات من اللياقة.
- بعد الانتهاء من التمرين الرياضى على الجهاز لابد من تهدئة العضلات بتهدئة سرعة الجهاز حتى لا تتعرض العضلات للضرر.
المزيد عن تمارين تهدئة العضلات (تبريد العضلات) ..
- لابد من الاستخدام الملائم والصحيح للجهاز حتى لا يتعرض الجسم والعضلات للضرر.

* المراجع:
  • "Best Equipment for a Home Gym" - "consumerreports.org".
  • "Fitness program" - "mayoclinic.org".
  • "At-Home exercises" - "acefitness.org".
  • "Home workout routine" - "fina.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:



تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية