الدراجة الثابتة .. ونشاط داخل المنزل
الدراجة الثابتة .. ونشاط داخل المنزل
* العجلة الثابتة فى المنزل:
الدراجة الثابتة (Stationary bike) من الأجهزة التى يمكن الاستعانة بها لممارسة التمارين داخل المنزل وتلائم كافة الأعمار، ولها فوائدة متعددة فهى تساعد على ممارسة الشخص للحركة وأن يبقى فى حالة نشاط دائم، وتخفف الضغوط وغيرها من الفوائد الجمة التى تعود على صحة الإنسان.

* الفوائد المتعددة للدراجة الثابتة:
الدراجة أو العجلة الثابتة من الأجهزة الرياضية التى من السهل شرائها ووضعها فى المنزل لتشجيع الشخص على ممارسة الحركة والرياضة إن لم يكن لديه متسع من الوقت للنزول والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية (اﻟﭽﻴﻢ)، علاوة على أنها تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية.
ومن بين تلك الفوائد:
- تدعم صحة القلب:

الدراجة الثابتة هى من بين الأجهزة التى تساعد على ممارسة تمارين القلب التى تعمل على رفع معدل ضرباته وتجعله يعمل أكثر من أجل البقاء على متطلبات الجسم من الأكسجين فى معدلاتها الطبيعية، الأمر الذى يساعد بالمثل يعمل على تدعيم صحة القلب وقوة عضلته.

- تساعد على إنقاص الوزن:
الدراجة الثابتة من الأجهزة الفعالة فى حرق السعرات الحرارية، فبوسع الشخص أن يحرق مع الدراجة الثابتة ما بين 40 – 80 سعر حرارى فى خلال 10 دقائق، وهذا يعتمد على وزن الشخص وعلى مدى حدة التمرين الذى يمارسه. كما أنها وسيلة فعالة لحرق الدهون فى المنطقة السفلية من الجسم (منطقة الأرداف والأرجل).

الدراجة الثابتة .. ونشاط داخل المنزل
الدراجة الثابتة تساعد على إنقاص الوزن

- تزيد من قوة العضلات وتحمل الجسم:
عند القيام بممارسة التمارين على الدراجة الثابتة فيمكن للشخص تعديل مقاومة الدراجة (درجة صعوبة ممارسة التمارين على الدراجة الثابتة)، ويحتاج الشخص إلى الضغط على الدواسات/البدالات بشكل أكثر قوة من أجل أن تعمل الدراجة. وهذا يساعد بالتالى على قوة العضلات فى الجزء السفلى من الجسم وخاصة عضلات الأرجل.

- تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكر:
مرض السكر يتصل اتصالاً مباشراً بالسمنة، ومن ثًم فإن إنقاص الشخص لوزنه يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكر، حيث تعمل عل حرق السعرات الحرارية التى تساعد بدورها على إنقاص الوزن.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن السمنة ..


- تزيد من كفاءة حركة المفاصل:
الدراجة تساعد على زيادة كفاءة حركة المفاصل، حيث تفيد مفاصل الركبة والكاحل ومفاصل الحوض. عندما يقوم الشخص بالضغط على البدالات تدور هذه المفاصل وتزيد من نطاق حركتها وقوتها بالمثل.

- تدعم وظائف المخ والذاكرة:
قد توصلت بعض الدراسات وأكدت أن الدراجة الثابتة ترتقى بالوظائف الإدراكية والذاكرة والانتباه، فالهرمونات التى تدعم هذه القدرات الإدراكية تُفرز أثناء ممارسة التمارين عليها، كما أن الضغط على البدالات بالقدمين يكون لها مدلول إيجابى بالمثل على العمليات الإدراكية ووظائف المخ.

الدراجة الثابتة .. ونشاط داخل المنزل
الدراجة الثابتة تعالج الضغوط عند الإنسان

- تقلل الضغوط:
أى نوع من أنواع التمارين الرياضية التى يمارسها الشخص تساعد على إفراز الجسم للهرمونات التى تعدل الحالة المزاجية وتدعم الإحساس بالراحة والهدوء. والدراجة الثابتة تساعد على إفراز العرق وحرق السعرات الحرارية مما يؤدى إلى تقليل الإحساس بالضغوط وإفراز السيروتونين (هرمون السعادة).
المزيد عن الضغوط ..
المزيد عن العرق ..


- تزيد من كفاء اتزان الجسم:
لا تزيد فقط الدراجة الثابتة من اتزان الشخص السليم، ولكن تساعد كبار السن الذين عانوا من الإصابة بالسكتة الدماغية على التعافى، كما تحول دون إصابتهم بالكسور وعدم الوقوع عند ممارسة الحركة فى روتينهم اليومى.
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن مشاكل الاتزان عند كبار السن ..
المزيد عن الإسعافات الأولية للكسور ..


- تزيد من قوة التحمل:
لا يتم بناء قوة تحمل الإنسان بين عشية وضحاها، بل تحتاج إلى وقت وممارسة. فقوة تحمل الجسم تزيد بمرور الوقت وخاصة إذا داوم الإنسان على إدراج تمارين الدراجة الثابتة فى روتينه الرياضى، وسوف يلاحظ أنه بمقدوره أن يمارس أى من تمارين القلب أو القوة بسهولة أكثر وبدون أن يفقد نفسه سريعاً.

- تمارين الدراجة الثابتة تمارين غير مجهدة للجسم:
عند مقارنة تمارين الدراجة الثابتة بتمارين القلب الأخرى مثل الجرى .. حيث يجد الإنسان أن تمارين الدراجة الثابتة غير مجهدة للمفاصل وعضلة القلب، فالشخص يجلس على المقعد ويضغط بقدميه على البدّالات .. فهو تمرين مفيد بأقل مجهود من أجل الحفاظ على صحة جسده ولا يعرضه للإجهاد الشديد.

- الدراجة الثابتة مريحة:
صحيح أن هذه الميزة ليست ميزة صحية ولكنها تعود على الصحة بالفائدة، لأن الدراجة الثابتة تساعد على بقاء الجسم لائقاً، كما تحافظ على الصحة العامة بالبقاء فى المنزل بعيداً عن التلوث أو الحرارة القاسية أو التقلبات الجوية من الأمطار والرياح والغبار أو فى ظل انتشار الأوبئة وغيرها من العوامل الخارجية التى قد تؤذى الصحة.
المزيد عن التلوث ..
المزيد عن موجات الحر القاسية ..
المزيد عن الأحوال الجوية السيئة فى فصل الشتاء ..
المزيد عن الفرق بين الوباء والجائحة ..

الدراجة الثابتة .. ونشاط داخل المنزل
لابد من معرفة كيفية استخدام الدراجة الثابتة من أجل الاستمتاع بأداء التمارين معها

* كيف تمارس روتين رياضى سليم باستخدام الدراجة الثابتة من أجل الاستمتاع بها؟
وهى خطوات هامة لابد من إتباعها عند استخدام الدراجة الثابتة فى أداء التمارين عليها:
- المقعد:
على الشخص اختيار المقعد بعناية، ويجب أن تكون أولى مواصفاته مريحاً وألا يؤذى منطقة الأرداف أو الشعور بالألم عند الجلوس عليه وأداء التمارين.

- التركيب الصحيح للدراجة:
من الأفضل تثبيت المقعد من قبل أخصائى الجهاز، وإذا قام الشخص بذلك عليه ضمان أن يكون المقعد بارتفاع ملائم للأرجل على أن تكون الركبة مثنية قليلاً أثناء القيام بالتبديل على البدالات حتى لا يضع الشخص حمل على مفاصل الركبة.

- مقابض الدراجة:
يوصى خبراء الأجهزة الرياضية بشراء الدراجة الثابتة التى تحتوى على مقابض يتم الإمساك بها باليد، وأن يتم تثبيتها على ارتفاع أعلى من المقعد، ووجود مقابض اليد تعمل على تشغيل عضلات الجزء العلوى من الجسم، وهذا الأمر غير متوافر فى الدراجات المُصغرة، ويجب أن يكون بعدها عن الجسم بمسافة الساعد.

- المقاومة:
المقاومة جزء هام فى تمرين الدراجة الثابتة مثل السرعة. بما أن السرعة تعطى فوائد للقلب، فإن المقاومة يحتاجها الجسم لتدريبه على القوة، وإذا لم يستخدم الشخص المقاومة الكافية فهذا يعنى أنه لم يقم بتشغيل عضلاته بشكل فعال. وهذا يعنى أن الإنسان لن يحرق سعرات حرارية بالقدر الكافى .. لذا لابد من استخدام المقاومة الكافية فى تمارين الدراجة الثابتة من أجل النتائج الأفضل للصحة وللجسم.

- الوضعية الصحيحة للجسم:
عدم الانحناء إلى الأمام أو إلى الخلف كثيراً أثناء القيام بالضغط على البدالات. الإمالة القليلة فقط هى المطلوبة مع الحفاظ على شد عضلات الجسم. عند الإمالة إلى الأمام بدرجة كبيرة، تعوق هذه الوضعية التنفس والأكسجين الذى يدخل الجسم.

- التنويع:
لابد من ضمان التنويع فى التمارين التى يمارسها الشخص، مع التنويع فى السرعات والمقاومة من أجل ضمان النتائج. ويمكن إضافة 10 دقائق من ممارسة تمارين الدراجة الثابتة فى الروتين اليومى للنشاط الرياضى.

- الموسيقى:
الموسيقى من اللمسات الهامة التى يمكن أن يُدرجها الشخص أثناء ممارسته لروتينه الرياضى وخاصة مع الدراجة الثابتة حيث تحمسه مع إيقاعاتها على ممارسة الحركات الرياضية ويمكن أن يختار لنفسه قائمة الأغانى التى يتم تشغليها بشكل تلقائى بدون أن يقطع نشاطه الرياضى، كما تحمسه على الضغط على البدّالات بشكل أسرع. وفى نفس الوقت يمكنه استخدام الأغانى ذات الإيقاع البطيء عند استخدام المقاومة (درجات الصعوبة) فى الدراجة الثابتة.
المزيد عن الموسيقى ..

الدراجة الثابتة .. ونشاط داخل المنزل
المواصفات التى ينبغى توافرها فى الدراجة الثابتة عند شرائها

* نصائح عند شراء الدراجة الثابتة (المواصفات التى ينبغى أن تتوافر بها)؟
- لابد وأن تكون الدراجة لها مقعد مريح يتم تحريكه إلى الارتفاع الملائم للشخص.
- لابد من معرفة الوزن الذى تتحمله الدراجة قبل الشراء (وزن الشخص).
- إذا كان الشخص يعانى من آلام أو مشاكل صحية متصلة بالظهر، عليه بشراء الدراجة المزودة بداعم للظهر، لكن إذا لم يكن الشخص يعانى من أية مشاكل فى الظهر فلا داعى لشراء الكماليات التى لا ضرورة لها والتى تكلف الشخص المزيد من النقود وليس هناك حاجة إليها.
المزيد عن آلام الظهر ..
- لابد من شراء الدراجة التى تكون مقابض اليد فيها قابلة للتحريك والتعديل.
- لابد أن يكون بالدراجة خيار استخدام المقاومة (تغيير درجات صعوبة ممارسة التمارين على الدراجة الثابتة).
- لابد وأن تحتوى الدراجة على شاشة عرض تعكس السرعة وضربات القلب وعدد السعرات الحرارية التى تم حرقها، وذلك من أجل تسجيل تقدم الشخص فى روتينه الرياضى.
- لابد من مراجعة التعليقات الخاصة بالنوع الذى وقع اختيار الشخص عليه على مواقع الشبكة البينية (شبكة الإنترنت) قبل الشراء للتعرف على ثبات الدراجة وأمانها واستمراريتها فى الاستخدام.

المزيد عن الأجهزة الرياضية التى من الممكن اقتنائها فى المنزل ..

* المراجع:
  • "Best Equipment for a Home Gym" - "consumerreports.org".
  • "The Benefits of Indoor Cycling" - "bestbuddieschallenge.org".
  • "Cycle your way to better health" - "mayoclinic.org".
  • "Home workout routine" - "fina.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية