نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره
ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره
إن ملابس السباحة أو ثيابها معروفة لدى الجميع بـ"المايوه"، هناك مواصفات لاختيارها لكى تلاءم الجسد النحيف أو الممتلئ .. فيوجد العديد من الأنواع والأشكال من ملابس السباحة فى المحال وقد يحتار الشخص فى اختيار ما يناسبه!

لابد من مراعاة العاملين التاليين فى اختيار ملابس السباحة: العامل الأول هو أن يكون مريحاً، والعامل الثانى هو أن يضفى مزيداً من الجاذبية للجسد.

* ملابس السباحة للإناث:
لابد من تقييم المرأة لجسدها ومعرفة ملامحه، فقد تكون لها أرجل طويلة وخصر نحيف وثدى ملائم .. وغيرها من هذه التفاصيل فبمعرفتها يمكنها أن تختار ما يناسبها، فعليها باختيار المايوه الذى يكسب الجسم المزيد من النحافة ويعطى إحساس بخصر صغير، وللحصول على ذلك يمكنها اختيار مايوه القطعة الواحدة بمقاس أكبر درجة من المقاس المعتاد عليه لأن ملابس السباحة التى تكسب الجسد المزيد من النحافة عادة ما تحتوى على خامات أكثر سمكاً.
اختيار المايوه الذى له خطوط رأسية وبألوان داكنة أو برسومات كبيرة إذا كانت المرأة واثقة من حجم جسدها.
يمكنك اصطحاب أحد من أفراد العائلة أو صديقة عندما تقومين بشراء المايوه وتجربته أمامهم للمساعدة فى الاختيار السليم الذى يتناسب معك.

- المقاس الملائم للمايوه:
المايوه الملائم للجسم هو المايوه الذى يسمح بممارسة حركات السباحة بدون إعاقة على الإطلاق.
الخامة المًصنعة منها المايوهات فى العادة ما تكون من مادة "الليكرا/Lycra" لأنها مادة قابلة للإطالة فهى تتشكل مع حركات الجسم وتعطى الراحة له، ومن هنا تسمح له للقيام بكافة حركات السباحة دون تقييد للحركة.

لابد من أخد قياسات منطقة الصدر والخصر والجذع حتى يمكنك اختيار ثوب السباحة الذى يلائم الجسد ويمكنك من ممارسة حركات السباحة بسلاسة.
الأدوات التى تحتاجها المرأة لأخذ قياسات المايوه:
- مرآة بطول الجسم.
- شريط القياس.
- الاستعانة بشخص آخر أثناء القيام بالقياس.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

نصائح عند أخذ القياسات:
1- أن يكون هناك شخص برفقتك أثناء القيام بأخذ قياسات منطقة الصدر أو الجذع أو الخصر فهذا يسمح للوقوف فى وضعية صحيحة وبالتالى ضمان دقة المقاسات.
2- أخذ القياسات أثناء ارتداء الملابس التحتانية فقط .. لأن الملابس الخارجية لا تعطى قياسات مضبوطة.
3- ضمان القياس الصحيح لمنطقة الصدر، لابد من وضع طرف شريط القياس على أكثر الأجزاء امتلائاً بالثدى مع إرخاء الذراعين وعدم حبس النفس عى الإطلاق.
4- تسجيل القياس فى ورقة لأخذها معك أثناء التسوق لشراء المايوه .. فلا تعتمدين على الذاكرة فقط، مع مقارنة القياسات بتلك الموجودة على لباس السباحة الذى سيقع اختيارك عليه.
5- قياس منطقة الحوض بحرص بالغ لأنها من أكثر المناطق امتلائاً فى الجسم، وأثناء أخذ القياس لابد من ضم الكعبين.
6- قياس الجذع أولاً وخاصة عند اختيار المايوه المكون من قطعة واحدة فقط، وضع طرف شريط القياس أعلى نقطة فى الكتف وتركه يتدلى حتى يصل إلى أسفل الجسم.
7- ولقياس الخصر يتم وضع طرف شريط القياس عند أصغر نقطة فى الوسط، وهذه المنطقة هى منطقة الانحناءة مع التأكد من عدم التفاف الشريط أثناء قراءة القياس منه.
8- عليك بتجربة كل ملابس السباحة التى يقع اختيارك عليها قبل شرائها، فخامات كل لباس تختلف من نوع لآخر مما يجعل نفس القياسات تختلف من مايوه لآخر، فالتجربة هى التى تحدد ما هو المايوه المناسب لمقاسات جسدك.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

- شكل الجسم واختيار ملابس السباحة:
شراء ملابس السباحة يمثل متعة عند شرائه، لكن فى الوقت ذاته قد يسبب الغم والكدر للمرأة إذا قامت بتجربة التصميمات غير المناسبة لها والتى تبرز عيوب الجسد لديها، فهذه هى النصائح التى ينبغى وضعها فى الاعتبار عند اختيار المرأة للمايوه حسب شكل جسدها:
اختيار المقاس الملائم، وليس المقاس الأكبر وخاصة مع الجسم الممتلئ لأنه يظهر عيوب الجسم من تضخيم للمؤخرة أو منطقة الصدر حيث يبدو الثدى وكأنه مترهلاً.

شكل الجسم التفاحى، الامتلاء فى منطقة الصدر والنحافة فى منطقة الأرداف يلائمه المايوه من قطعتين "البيكنى" أو "التاكينى" مع تجنب الألوان السادة ويُفضل أن تكون بها رسومات.

الجسم الكمثرى، حيث الامتلاء فى منطقة الأرداف والنحافة فى منطقة الصدر فيتم ارتداء القطعة السفلية تنورة أما العلوية فبكينى أو تاكينى (Takini) - التاكينى يتكون من قطعتين مثل البكينى لكنه يغطى الجسم بشكل أكبر والسترة العلوية تصل حتى منطقة البطن وبدون أكمام، أو ارتداء المايو الذى يتكون من قطعة واحدة وينبغى أن تكون الألوان داكنة.

الصدر الصغير يمكن ارتداء المايوه ببطانة علوية لكى يبدو أكبر فى الحجم مع تجنب المايوه بدون حمالة، أو مع الصدر الكبير فإن القطعة العلوية التى تربط حول الرقبة تجعل الصدر الكبير يبدو أكثر جاذبية وجمالاً.

إن لباس السباحة البيكنى المكون من قطعتين يعود وجوده إلى ما قبل الميلاد حيث الرسومات التى نقشت على الجدران، إلا أن العودة الحديثة له كانت على يد المهندس الفرنسى "لويس رارد" فى عام 1946 الذى أطلق عليه البيكنى نسبة إلى جزيرة فى المحيط الهادى أجرت فيها أمريكا تجاربها لاختبار القنبلة الذرية، حيث أراد ان يلفت انتباه العالم بأن ابتكاره هذا مثل القنبلة الذرية والذى أحدث ضجة بالفعل حينها ولم تجرؤ الفتيات على ارتدائه فى بادئ الأمر.

المرأة الطويلة عليها أن تتجنب مايوه القطعة الواحدة، والبكينى هو الأكثر ملائمة لها، مع تجنب المايوهات التى بها خطوط أفقية.

* اختيار الرجل للمايوه:
الأنواع
تتعدد أنواع ثياب السباحة وأشكالها للرجال، فهناك (Aquashorts) وهى تمد الرجل بالراحة فهى ملائمة للممارسة المنتظمة فى السباحة، ومصنعة من أنسجة مقاومة لمادة الكلور مما يطيل من عمرها.

أما (Jammers) فهو شورت للسباحة طويل لكنه غير واسع فهو ما بين (Aquashort) و(Swim short) وبتغطيته لمساحة أكبر من الأرجل يساعد على أداء أفضل للسباح لأنه لا يسبب مقاومة له فى المياه وبالتالى يساهم فى مزيد من التركيز على أساليب السباحة نفسها الذى يُترجم فى أداء أفضل، وتوجد منه الأنواع المُصنعة من أنسجة مقاومة للكلور.

والخيار الثالث هو شورت السباحة (Swim short) وهو خيار هائل لمن يمارسون السباحة من أجل الاستمتاع أو لقضاء أوقات على الشاطئ، والشورت متاح فى أطوال عديدة يبدأ من 15 بوصة (حوالى 6 سم) .. لذا فهو يناسب جميع احتياجات الرجل، هناك بعض الأنواع التى تتوافر بها خواص الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، مقاومة الكلور وتلك التى تجف سريعاً، لكنه ليس بالخيار السليم للسباحين المحترفين حيث يسبب معدلات من المقاومة عالية مما يجعل ممارسة السباحة أكثر صعوبة.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

نصائح هامة
عند شراء مايوه السباحة لابد وأن يضع الرجل فى اعتباره أنه ليس مجرد شراء مايوه يكسبه الجاذبية فقط .. فهذا مطلوب لكن توجد أساسيات أخرى قد تكون أكثر فى الأهمية.
- إذا كان الرجل يعوم بانتظام ويمارس السباحة بشكل احترافى، فهذا معناه أنه يقضى فترات طويلة فى حمام السباحة حيث الماء المضاف إليه الكلور، فالكلور كافى لأن يُتلف نسيج المايوه بشكل سريع .. لذا لابد وأن يقع اختياره على الأنسجة التى تقاوم الكلور ويوجد منها المقاوم للكلور بحوالى 25 أضعاف الأنسجة التقليدية التى تتمثل فى الليكرا وإلاستين التى لا تقاوم تأثير الكلور.

- إذا وقع اختيار الرجل على المايوه الفضفاض لابد من اختيار النسيج الذى يجف سريعاً، لأنه به نسيج كثير وعندما يبتل يصبح ثقيل وغير مريح حتى يجف .. لذا فاختيار الشورت المصنع من النسيج الذى يجف سريعاً يساعد على التخلص من شعور عدم الراحة هذا.

- إذا وقع اختيار الرجل على المايوه الذى له ألوان فاتحة أو به رسومات، لابد من التأكد من جودة الخامة حتى تضمن عدم تلاشى اللون سريعاً ويصبح المايوه غير لائقاً للارتداء بعد انقضاء فترة بسيطة من الزمن.

- هل يحتفظ النسيج بشكله ولا يترهل عند تكرار ارتدائه، لذا لابد من اختباره بإطالته باليد أثناء شرائه.

- لابد من التأكد من أن النسيج مقاوم لأى بروز أو نتوء يؤدى إلى تمزقه سريعاً وخاصة عند الجلوس على المقاعد على حمام السباحة أو على الشواطئ أو عند حمل الحقائب التى قد تتشابك مع النسيج فى بعض الأحيان.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

- الرجوع إلى قائمة المقاسات حيث تساعدك على الاختيار الصحيح للباس السباحة، لكن هناك بعض الشركات التى لها مقاسات وقوائم مختلفة.

- ثياب السباحة للرجال متعددة ولها أشكال مختلفة ..فمن الهام اختيار المايوه الذى يلائم جسم كل رجل بعد الالتزام بالمعايير السابقة.

- إذا كان الرجل طويل وضخم، فالنمط الملائم له اللون الأحادى الداكن وإذا كانت توجد به نقوشات أو رسومات فيجب اختيار الصغير منها.

- الرجل الطويل لكن النحيف، يمكنه ارتداء المايوه الفضفاض لأنه يساعد على تكبير الحجم النحيف، ويجب ألا يكون الجزء العلوى فضفاض مثل المايوه.

- الرياضى القصير عليه بارتداء المايوه غير الطويل لكى يعطى إيحاء بأنه غير قصير، ويمكنه اختيار المايوه الذى به وسط منخفض ويبرز منطقة البطن.

- الرياضى الطويل عليه بارتداء أى مايوه يقع اختياره عليه، وعليه التدقيق عند اختيار اللون الذى يتلاءم مع لون جلده.

- إذا كان الرجل يعانى من زيادة بسيطة فى الوزن، عليه بارتداء المايوه الفضفاض من أجل الاسترخاء وقضاء وقت ممتع على الشاطئ أو داخل المياه.

- إذا لم يشعر الرجل بالراحة فبإمكانه ارتداء الـ تى شيرت لتغطية الجزء العلوى من الجسم.

* لباس السباحة بكامل الجسم .. تقنية حديثة:
هذه التكنولوجيا الحديثة تساعد السّباحين المحترفين الوصول إلى أقصى استخدام لطاقاتهم الكامنة وبالتالى إحراز أعلى أداء لهم.

فقد قامت بعض الشركات العالمية بتصنيع لباس للسباحة يغطى كامل الجسم من مادة تعمل على تقليل مقاومة الماء أثناء السباحة كما أنها لا تسبب فارقاً كبيراً فى طفو الجسم فوق سطح المياه أكثر من لباس السباحة التقليدى. وذلك من أجل زيادة كفاءة أداء السّباح فى العوم.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

فبخلاف اللباس الكامل القديم الذى كان يُصنع من جلد سمك القرش، فإن المايوهات الحديثة التى تتوافر بطول الجسم بأكمله تُصنع الآن من مادة الفوم فى طبقة رقيقة ومرنة قابلة للإطالة، ومادة الفوم المُصنع منها ثوب السباحة الكامل كثافتها أقل من كثافة الماء، وهذا اللباس الحديث يكسب السّباح قابلية للطفو أعلى، فكلما كان السّباح مرتفعاً فى الماء كلما قلت مقاومة الماء والسحب له

مقاومة الماء لجسم السّباح أعلى من مقاومة الهواء إذا كان يسبح فيه بحوالى 780 مرة!

فكلما كان السّباح خارج الماء كلما زادت سرعته فى السباحة حتى لو كانت نسبة الزيادة فى الطفو نصف مليمتر فقط فهى ميزة على أية حال.
كما أن شكل اللباس الكامل هام للغاية، ولنضرب مثالا سمكة السلمون المرقط (Trout) السريعة ليس لديها نتوءات فى جسدها فهو أملس فبمجرد ارتداء المايوه الكامل الأملس فهو يبدد الأطوال الموجية. توجد منه الأنواع التى تبدأ من عند الكتفين وصولاً للقدمين، ويوجد نوع آخر من الرقبة حتى الركبة التى تحول جسد السّباح إلى جسم انسيابى ناعم مع أقل مقاومة ممكنة.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

وفى الوقت ذاته قام الاتحاد الدولى للسباحة (FINA) فى عام 2010 بتغيير القاعدة التى تنص على استخدام مثل هذا الثوب فى المسابقات الدولية من منع استخدام لباس السباحة المُصنع من الفوم للرياضيين والعودة إلى الأنسجة التقليدية التى لا تساهم فى مزيد من الطفو للسّباح على سطح الماء.
لكن عن مدى نفع هذه التقنية الحديثة فى تصنيع ملابس السباحة .. هل هى مفيدة؟ أجل، هى مفيدة على الرغم من بعض القيود التى فُرضت عليها فهى تساهم فى الأداء الأسرع للسّباح كما أنها تحميه من الإصابة بسرطان الجلد عند التعرض لأشعة الشمس الضارة فى ساعات النهار.
المزيد عن السرطان ..

* نصائح قبل ممارسة السباحة:
- التأكد من مواعيد حمام السباحة، قبل الذهاب لممارسة تدريبك أو قبل التخطيط للاستمتاع برياضتك المفضلة من السباحة. عليك بالتأكد من أن الميعاد الذى اخترته متاحاً لأن الذهاب إلى حمام السباحة بعد تأهيل النفس ثم الرجوع بدون قضاء وقت تستمتع فيه بوقتك قد يكون شيئاً صادماً وقد لا يحفزك على الذهاب مرة خرى بسهولة.
- اختيار المواعيد الملائمة الهادئة فى حمام السباحة، أى التى يوجد بها أفراد أقل حتى تتمكن من الاستمتاع بالهدوء وممارستها بتركيز بدلاً من الضوضاء التى تحول دون تحقق ذلك.
- أخذ أنفاس عميقة، قبل النزول إلى حمام السباحة عليك بأخذ نفس عميق حتى تسمح بدخول أكبر قدر ممكن من الأكسجين لأنسجة الجسم وللتخلص من ثانى أكسيد الكربون .. مع ارخاء كافة عضلات الجسم استعداداً للبدء فى السباحة.
- التسخين (الإحماء)، قبل البدء فى ممارسة السباحة عليك بالتسخين أولاً وإطالة العضلات حتى لا تصاب بالأذى أو الضرر.
المزيد عن تمارين الإحماء ..

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

- ارتداء كاب الرأس لحماية الشعر، ارتداء الكاب وخاصة للشعر الطويل يحول دون التفافه على الوجه حتى لا يحجب الرؤية عند ممارسة السباحة، كما أن تساقط خصلات الشعر فى حمام السباحة قد يعمل على انسداد أنظمة الصرف بالحوض مما يعوق تنظيفه بين الحين والآخر.
- ارتداء النظارات الواقية للعين، هناك العديد من النظارات الواقية للعين لابد من اختيار أكثرها راحة لك، وتلك التى تحول دون دخول الماء للعين. بالإضافة إلى اختيار الأنواع التى لها عدسات مضادة لتراكم بخار ماء عليها مما يعوق من رؤية السباح والحاجة إلى خلعها بين الحين والآخر لكى يتبدد البخار.
لابد وأن تكون العدسات مقاومة للأشعة فوق البنفسجية للشمس، مع اختيار العدسات الملونة التى لا تجعل أشعة الشمس ساطعة فى العين.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

- الحرص على وجود حقيبة لوضع مستلزمات السباحة بها، ومن الخيارات الملائمة الحقائب الشبكية التى تعمل على حماية أدوات السباحة بل وتساعد على نفاذ الهواء بداخلها مما يعمل على جفاف الأنسجة وعدم تكون الفطريات بها.
- سرعة الغسيل لمحتويات الحقيبة التى تم استخدامها فى حمام السباحة تحت الماء البارد لمنع تأثير الكلور عليها.
الوقاية من أمراض حمام السباحة ..

* العناية بالمايوه بعد السباحة:
إن الاهتمام والعناية بثوب السباحة يُعد أمراً هاماً للغاية حتى لا يتكبد الشخص عناء شراء قطعة جديدة منه، فهناك بعض النصائح البسيطة التى بإتباعها تساهم فى الحفاظ على ثوب السباحة وإطالة عمره بدلاً من التغيير المستمر له على فترات قصيرة.
نصائح هامة للعناية بلباس السباحة "المايوه":
- غسيل المايوه بعد السباحة مباشرة وأثناء ارتدائه تحت الدش قبل الاستحمام، مع عدم استخدام أى جيل للاستحمام.
- ثم خلع المايوه وغسيله باليد تحت الماء البارد.
- تجفيف المايوه ولكن بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة فى الظل قبل ارتدائه مرة أخرى.
- التخلص السريع من الرمال والأتربة التى قد تعلق به وخاصة عند العوم فى مياه البحر.
- أخذ الحذر مع العوم فى المياه الساخنة فى حمامات السباحة حيث توجد بها المزيد من المواد الكيميائية التى تقصر من عمر المايوه.
- دهانات الشمس قد تضر بألوان المايوه، لذا ينبغى دهانها على جلد الجسم قبل ارتدائه.
المزيد عن الدهانات الواقية من الشمس ..

- عدم ترك المايوه بدون غسيل داخل المنشفة لفترة من الزمن، لأن هذا يعمل على تخلل الكلور لأنسجته وبقائه لفترة طويلة من الزمن مما يسمح لنمو البكتريا بداخلها.
المزيد عن العناية بالأنسجة ..

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

- عدم غسيل المايوه داخل غسالات الملابس، لأن غسيلها ولو لمرة واحدة داخل الغسالات يعمل على إتلافها وخاصة باستخدام المنظفات التى قد تكون قاسية على أنسجة المايوه.
- عدم استخدام المكواة لفرد الكرمشة التى توجد بالمايوه، وإذا أردت التخلص منها عليك بتبليل المايوه بالماء مرة أخرى وتجفيفه وستجد نتيجة مذهلة.
- عدم استخدام الكلور فى غسيل المايوه حتى لو كان مصنعاً من خامات مقاومة للكلور .. فهذا لا يعنى مقاومتها للكلور كلية.
- إن ملابس السباحة المصنعة من النايلون/الليكرا لديها مقاومة أقل لماء حمام السباحة المضاف إليه الكلور لذا فهى تحتاج إلى عناية أكثر، وينبغى غسيلها على الفور بالماء البارد الخالى من أية مواد كيميائية للحفاظ عليها .. لأن صلاحيتها فى ماء حمام السباحة المضاف إليه الكلور 20 ساعة فقط.

* كيفية اختيار المقاس الملائم من ثوب السباحة؟
أولاً مقاسات الإناث

السيدات

المقاسالمقاسالصدر (بالبوصة)الصدر
(سم)
الإنجليزىالأمريكىالفرنسىالإيطالىالأسترالى
30 30754-6234386
32XS32806-8436408
34S34858-106384210
36M369010-128404412
38L389512-1410424614
40XL4010014-1612444816
42XXL4210516-1814465018
44 4411018-2016485220
46 4611522-2418505422
48 4812024-2620525624

ثانياً مقاسات الرجال

الرجال

المقاسالمقاسالخصر
(بالبوصة)
الخصر
(بالسم)
26XXXS25-2765
28XXS27-2970
30XS29-3175
32S31-3380
34M33-3585
36L35-3790
38XL37-3995
40XXL39-41100
42XXXL41-43105
44XXXXL43-45110

ثالثاً مقاسات البنات

البنات

المقاسالخصر
(بالسم)
العمرالطول
(بالسم)
1652184
1854292
20553100
22564110
24575115
26586120
28608130
306210140
326412150
346614160

رابعاً مقاسات الصبية

الصبية

المقاسالمقاسالخصرالعمرالطول
  521-284
18 542-392
20 553-4100
22XS564-5110
24S576-7115
26M588-9120
28L6010-11130
30XL6212-13140
32XXL6413-14150
34XXXL66+15160

خامساً الأطفال الصغار فى السن

الأطفال الصغار

المقاسالعمرالطول
(بالسم)
الخصر
(بالسم)
118452
229254
3310055
4411056
5511557
6612058

* فوائد السباحة:
السباحة من الرياضات الممتعة للكثير منا، وهى بخلاف باقى الرياضات الأخرى من القفز أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال وغيرها من الأنشطة الرياضية الأخرى فهى تلائم كافة الأعمار ومختلف الحالات البدنية للأشخاص .. فضلا على أنها تمد الجسم بلياقة عالية.
فمن فوائد ممارسة السباحة:
- السباحة تفيد كافة عضلات الجسم، فهى لا تشغل عضلة بعينها وإنما تعمل على تشغيل جميع العضلات مما يعنى تعدد الفوائد لكافة أعضاء الجسم.
- السباحة تنظم التنفس عند الإنسان.

ثوب السباحة (المايوه) .. ومعايير لاختياره

- السباحة ترفع من الحالة المزاجية للشخص وتعمل على خلو ذهنه من التفكير فى الضغوط.
- السباحة تعمل على تنظيم الدورة الدموية.
- السباحة من الأنشطة البدنية التى لا تمثل عبء على المفاصل .. كما الحال مع الرياضات الأخرى من الجرى أو رفع الأثقال التى تركز على عضلات بعينها.
- السباحة تفيد الجزء العلوى من الجسم والجذع، وبالمثل الجزء السفلى من الأرجل، وتُعد من الطرق السريعة لرفع قوة التحمل والحفاظ على عضلة القلب.
الوسيط الذى تُمارس فيه السباحة هو الماء، فللماء فائدة عظيمة مفاصل الجسم فهو يقلل من الضغط على المفاصل مما يقلل بدوره من مخاطر إصابات الظهر والركبة وغيرها من الإصابات المتصلة بالعضلات والشائعة عن ممارسة الرياضات الأخرى التى تركز على مجموعة عضلية واحدة، كما أن ضغط الماء على عضلات الأرجل والذراع مفيدة للدورة الدموية، فيضاف ضغط الماء لضغط العضلات للمساعدة فى رجوع الدم إلى القلب والرئة.
وطبقاً لمؤسسة القلب الأمريكية، فإن ممارسة نشاط رياضى يتراوح ما بين 30 – 60 دقيقة على مدار 3 -4 أيام فى الأسبوع يقلل من مخاطر إصابة الإنسان بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكر، كما أن السباحة من الرياضات أو الأنشطة البدنية التى تقلل من مخاطر إصابة الإنسان بضغط الدم أو بالكوليسترول.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن ضغط الدم ..
المزيد عن الكوليسترول ..


كم السعرات الحرارية التى يتم حرقها فى الساعة عند ممارسة مختلف الرياضات:
- رياضة رفع الأثقال = 215
- الأيروبيك = 505
- الجرى = 720
- المشى = 325
- ركوب الدراجة = 720
- السباحة = 790
وفيما يتصل بإنقاص الوزن، فالسباحة من الأنشطة الحيوية التى تساهم فى حرق 790 سعراً حرارياً فى الساعة مما يجعلها وسيلة فعالة فى فقد الوزن.

الوقاية من أمراض حمام السباحة ..
المزيد عن أمان رياضة الغطس للمسن ..

* المراجع:
  • "Swimsuit" - "britannica.com".
  • "Swimming" - "olympic.org".
  • "Steps of Healthy Swimming" - "cdc.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية