نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

قط الماو .. القط الفرعونى الشهير
قط الماو .. القط الفرعونى الشهير
* قط الماو الفرعونى:
قط الماو المصرى قط له تاريخه الطويل وله جاذبية كبيرة، وقد اكتُشف القط المصرى عن طريق النقوش والرسومات الموجودة على جدار آثار الفراعنة، مما يشير إلى مكانة ومدى أهميته بالنسبة للقدماء المصريين فقد عبدوه مثل الآلهة بل ووضعوا القوانين لحمايته وحنطوه بعد موته.

والماو هم اسم القط باللغة المصرية القديمة، ولذلك يطلق على سلالة القطط ذات الأصل الفرعوني.

فالقط المصري ينحدر من القطط المقدسة المصرية القديمة، ويرجع البعض أصلهم الى 3500 سنه على الأقل ومما يميز هذا القط جمالا هو حملة حرف "M" علامة على وجهة وتسمي أحيانا علامة "الجعل" وهو رمز إلاهي عند القدماء المصرين.

قط الماو .. القط الفرعونى الشهير

* مميزات قط الماو المصرى:
وبنفرد الماو المصرى بأنه القط الأليف الوحيد المرقط طبيعيا ويتميز بذكائه الحاد، وهو قط معتدل النشاط ويعبر عن سعادته بالغناء بصوت ناعم ويهز ذيله بسرعة كبيره مع الضغط على قدميه الأماميتين.

فقط الماو المصرى يمتلك مميزات جسمانية وسلوكية تختلف عن غيرها من القطط، فقطط الماو تعشق الدفء وتتأثر كثيراً بدرجات الحرارة،وهي كذلك أكثر حساسية للأدوية والتخدير. وكذلك فترة الحمل عند الماو أطول من القطط العادية، ففترة الحمل عند القطط هي 65-67 يوم، أما عند الماو المصري يصل الى 73 يوم.

قط الماو .. القط الفرعونى الشهير

الماو المصري يمكن أن يتم تدريبه، لكن مع بذل جهد أكبر عن ما تتطلب بقية الفصائل، وذلك بسبب كونه يقظ وحذر كثيرا. بالرغم من أن الكثير من الأطباء البيطريين ومربي القطط يتفقون على أنه من المفضل إبقاء القطط بالمنزل، إلا أن الماو المصري يحب الحياة في الخارج، ويستطيع تفادي الخطر عكس القطط الأخرى بفضل سرعته الكبيرة وذكائه.

الماو المصري نادرا ما يكون ضحية السيارات بالشوارع، بل بالعكس، نراه مشغول بإبادة الفئران والحيوانات الصغيرة التى تتواجد حول المنازل.
الماو النمطي ليس اجتماعي مع مخلوقات غريبة عنه، خاصة القطط . فالماو يقاتل القطط المتطفلة (أي التي دخلت منطقة نفوذه) بقوة غير طبيعية، وكذلك يختفي عند ظهور إنسان غريب وصاخب بالنسبة له، وبهذا، فالماو المصري ليس خيار جيد لمربي عادة يغيب عن المنزل لفترات طويلة

قط الماو .. القط الفرعونى الشهير

* الماو المصرى مهدد بالانقراض:
وحيث عدم الاهتمام بهذه السلالة من القطط النادرة، تم تأسيس منظمة ذات أصول كندية افتتحتها سيدة كندية بمصر "ومقرها منطقة المقطم" تهدف جمع قطط الماو المصرى العريقة المشردة من الشوارع وتصديرها للخارج.
فإذا لم يتم الاهتمام بقط الماو المصرى الشهير، فمن المؤكد أنه سيأتى اليوم الذى ستخلو فيه مصر من قط الماو .
فسلالة الماو من أرقى سلالات القطط عالميا وواجبنا الحفاظ عليها.

* كيفية الاعتناء بالقطط بشكل صحيح .. وعلى وجه الخصوص قط الماو الفرعونى:
أولاً - نظامها الغذائى
تأكل القطط بسرعة، وما يزعج القِطط تناول الطعام البارد المثلج، كذلك لا تُفضِل القِطط تكرار نوع الطعام يومياً، وأنواع الأكل التي تفضلها القطط بقايا الأكل كالعظام واللحم، خبز، لحم، بيض، جبن، أرز، خضار، وللتحذير لا يجب إطعام القطط أي نوع من أنواع الشيكولاته، فهذا قد يُؤدي بها إلى الوفاة وذلك السبب يعود لعدم مقدرة القطط لتذوق الأطعمة الحُلوة.

قط الماو .. القط الفرعونى الشهير

ثانياً - التعامل معها
تحتاج القِطط دائماً أن نُداعبها، وهذا يعني شعورها بالسعادة، ومن أكثر الحركات التي تُحب القطط مُداعبتها بها هي: تدليك الرأس، لكن مع تجنب مُلامسة يديها، وذيلِها، وبطنِها. كما يمكن اللعب معها بخيط تشده، وكذلك اللعِب بالكُرة، فتستمتع بالنظر إليها، وعلى حركاتها.

ثالثاً - نظافتها
القطة تعتنى بنفسها، حيث تلعق جسدها لتنظفه، إلا أنها تكره وتتجنب الماء بصورة كبيرة، لذلك يجب عليك أن تُعود القطة على الاستحمام منذ صِغرها.

قط الماو .. القط الفرعونى الشهير

رابعاً - تدريبها على مكان الإخراج
يتم الحصول على رمل خاص لاستخدام القطة له عند الحاجة للتخلُص من فضلاتها، ويتِم توجيه وتدريب القِطة منذ الشهور الأولى، وتُعتبر القطة حيوان نظيف، فهي تقوم بالحفر في الرمل، وبعد الانتهاء تقوم بتغطيتها بعد الانتهاء من عملية الإخراج، ولابد من تنظيف هذا الحوض باستمرار، لتجنب انتقال الأمراض ووجود جراثيم.

* ما هى اضطرابات القطط المختلفة؟
القطة أو القط من الحيوانات الأليفة التى يعشق العديد منا تربيته فى المنزل، وهى حيوان رقيق يحتاج إلى الرعاية والعناية الدائمة من جانب من يقوم بتربيتها وقد تتعرض لبعض المشاكل أو الاضطرابات المرضية التى تتطلب عناية من نوع خاص.
وأن يكون هناك من يداوي آلامه/آلامها، فإذا كان هناك الطب البشري لعلاج الإنسان فهناك أيضاً الطب البيطري لعلاج الحيوان .. ويظن الكثير أن هذه رفاهية ويتجاهلون حقيقة أن الحيوان هو كائن حي تدب فيه الروح مثل الإنسان ومن حقه أن ينال الرعاية الكاملة ليس فقط من طعام وشراب ... المزيد

* المراجع:
  • "Breed Profile: The Egyptian Mau" - "cfainc.org".
  • "Mau Cat" - "britannica.com".
  • "Egyptian Mau Breed Introduction" - "tica.org".
  • "Mau Cat" - "emaurescue.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية