نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

تربية الحيوان الأليف
تربية الحيوان الأليف
بغض النظر عن عدد أفراد الأسرة أو عن أعمارهم أو حالتهم الاجتماعية، وهل يوجد أطفال أم لا ... فهذا لا يمنع من وجود أو تربية بعض الحيوانات الأليفة أو علي الأقل الاعتناء بها.

فالحيوانات الأليفة رفقاء لهم صفات خاصة من النادر وجودها بين جنس البشر. فهم يستجيبوا لنا، يتفاعلوا معنا ويتكيفوا مع كل فرد من أفراد العائلة بتلقائية كبيرة. ويتقبلونا بدون إصدار أية أحكام ضدنا بل ويتيحوا لنا فرصة الصدق مع أنفسنا عندما نتعامل معهم. وتجربة تربية الحيوانات الأليفة في المنزل هي تجربة رائعة، ولكنها في نفس الوقت تزيد من مسئولياتك لما تقدمه من رعاية واهتمام لها، كما أنك ستخصص مكان لها داخل منزلك لأنها ستعيش معك.

* صحة الإنسان وتربية الحيوان الأليف:
تربية الإنسان للحيوان الأليف له فوائد هائلة تعود على صحته ونفسيته بالنفع، فتربية الحيوان تقلل من القلق والضغوط والتوتر وترفع من الحالة المزاجية لدى الإنسان، كم تحسن من صحة القلب وضغط الدم، فالحيوانات علاج للوحدة كما تشجع على حركة الإنسان وممارسته للنشاط والحركة التى قد تغيب عن حياته اليومية، كما تملأ حياة الإنسان بالمرح وتحمى الأطفال، وتقدم الصحبة لكبار السن .. فالحيوان الأليف يقدم الحب غير المشروط للإنسان.

فالشخص الذى يربى الحيوان الأليف يشعر معه بالسعادة لمشاركته حياته، والشعور بالسعادة يأتى من اهتمامه بشىء يحبه، وقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات التى أُجريت بشأن تربية الحيوان الأليف وتأثيرها على صحة الإنسان ان هناك رابطة قوية تنشأ بين الإنسان والحيوان الذى يربيه الشخص تعود بالنفع على صحته الجسدية والنفسية.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن ماهية السعادة ..

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة

* تربية الحيوان الأليف ما بين الفوائد والمزايا لصحة الإنسان:
ومن بين الفوائد التى توصلت إليها نتائج الدراسات من تربية الإنسان للحيوانات الأليفة نجد التالى:
- الأشخاص التى تمتلك حيوان أليف تعانى بشكل أقل من الاكتئاب مقارنة بالأشخاص التى لا تمتلك حيوانات أليفة.
المزيد عن الاكتئاب ..

- الأشخاص التى تتعرض لمواقف تبعث على الضغوط وتربى حيوان أليف لا يرتفع الضغط لديها فى مثل هذه المواقف مقارنة لمن لا يقومون بتربية حيوانات .. كما أن الأشخاص التى تشير فحوصاتها إلى قابلية إصابتها بالضغط العالى فإن تربيتهم لحيوان أليف على مدار خمسة أشهر ينخفض الضغط ليعود إلى معدلاته الطبيعية .. أى الوقاية من ضغط الدم المرتفع قبل الإصابة به.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة
تربية الحيوانات لمزيد من السعادة والتفاؤل

- اللعب مع القطة أو الكلب يرفع من معدلات إفراز الجسم للسيروتونين والدوبامين التى تساعد على الاسترخاء والهدوء.

- الأشخاص التى تربى حيوانات أليفة تنخفض لديهم معدلات دهون ثلاثى الجلسريد والكوليسترول مقارنة بمن لا يربون حيوانات أليفة.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن ثلاثى الجلسريد ..


- الأشخاص التى تعانى من أمراض القلب والأزمات القلبية وتربى حيوانات أليفة يتمتعون بجودة حياة أفضل عن غيرهم المصابين بأمراض القلب.
المزيد عن الأزمات القلبية ..

- كبار السن فوق 65 عاماً تنخفض معدلات زيارتهم للطبيب بنسبة 30% عن هؤلاء الذين لا يمتلكون الحيوانات الأليفة.

- كما أنه من بين الخواص العلاجية المذهلة التى قد تغيب عن البعض من تربية الحيوانات الأليفة أنها تفى بحاجة الإنسان إلى اللمس والإحساس بالعاطفة (الفائدة النفسية)، حتى المجرمين فى السجون تتغير سلوكياتهم بعد التعامل مع الحيوانات حيث يمر الكثير منهم بالعواطف والأحاسيس الرقيقة التى تعمل على تهذيب سلوكياتهم حيث الاهتمام بالحيوان ولمس وحضنه يعمل على تهدئة النفس عندما يكون الشخص تحت تأثير الضغوط.
هناك بعض البرامج العلاجية "التى تعتمد على الحيوان فى تقديم العلاج لمريض بعينه"، وذلك بعد إجراء الفحوصات اللازمة على الحيوان حتى لا تُعرض المريض لأية مخاطر صحية إضافية. تُدرب الحيوانات ويتم إرشادهم عن كيفية التفاعل مع المريض بإشراف من الخبراء.
وقد يكون اللجوء إلى الحيوان هنا ليس له هدف علاجى محدد بقدر ما يكون عون عاطفى من خلال الاتصال بالمريض لتشجيعه على الاستشفاء وخاصة لصاحبه الذى يعنى له الكثير.

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة

- تكون تربية الكلاب المدربة بالتحديد ويُطلق عليها "الكلاب المعاونة" والتى تُدرب على ذلك بالفعل لتصاحب الأشخاص التى تعانى من إعاقة جسدية وعقلية بالإضافة إلى نعمة الاستقلالية والاعتماد على النفس التى تكون لديهم .. لا يُعامل الكلب على أنه حيوان بمقتضى القانون "طبقاً لبعض الدول" ويُسمح بظهورهم فى الأماكن العامة الممنوع تواجدهم فيها.
وتكون وظيفة الكلب بمثابة عضو من أعضاء الجسم: يد، عين، أو أذن الشخص الذى يعتمد عليها لأداء أنشطته اليومية الصعبة عليهم القيام بها أو من المستحيل تنفيذها فى بعض الأحيان.
كما بوسع الكلاب أن تكتشف أية تغيرات فى السلوك، لغة الجسد أو رائحته التى تسبق النوبات المصاحبة للحالات المرضية، والتى تنبههم للبحث عن بيئة آمنة لرفقائهم.

* كيف تساهم الحيوانات الأليفة فى خلق تغيرات صحية بنمط حياة الشخص؟
- الحيوان الأليف يساعد على ممارسة الإنسان للنشاط والحركة فى حياته:
إن التمشية بالكلب يومياً أو اصطحابه بغرض الصيد أو للجرى متعة ووسيلة لممارسة الرياضة والحركة فى حياة الإنسان اليومية، فإذا كان الكلب يساعد الإنسان على ممارسة الحركة .. فالإنسان يساعده أيضاً فالمشى تمرين مهم للكلب من أجل ترويضه أو جعله صحياً .. فالمنفعة متبادلة!

- الحيوان الأليف يوفر الصحبة للإنسان الوحيد:
الوحدة تضر الإنسان وتنقص سنوات من حياته بلا متعة، فالرفيق فى حياة الإنسان يضيف سنوات لحياته ويبعد عنه الاضطرابات التى تسببها الوحدة. فإذا لم يكن هناك إنسان يوفر هذه الصحية فالحيوانات الأليف توفرها للشخص، فالاعتناء بالحيوان يشعر الشخص أنه مازال له قيمة فهناك من يحتاجه كما يبعد الإنسان عن التركيز فى مشاكله أو التركيز فى وحدته التى تصيبه بالاكتئاب. فالتحدث إلى الحيوان الأليف والاعتناء به يخلق نوع من الألفة والحياة الاجتماعية التى قد يفتقدها الشخص.

- تربية الحيوان الأليف يساعد الشخص على توسيع شبكته الاجتماعية:
توسيع شبكة العلاقات الاجتماعية للإنسان تبدأ من شرائه للحيوان ومقابلة الآخرين فى المحال وفى النوادى عند اصطحابها .. فالتحدث مع أصحاب الحيوانات الأخرى تساعد على تكوين صداقات وشبكات اجتماعية جديدة.

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة
الحيوان الأليف يكسب الشخص الإيجابية فى حياته

- الحيوان الأليف يساعد على الاسترخاء والهدوء:
مرافقة الحيوان الأليف يعطى شعور بالراحة ويخفف من حدة القلق، وتربية الحيوان الأليف علاج لمن يعانون من اضطرابات متصلة بعدم الثقة فى النفس .. فهو علاج نفسى للإنسان حيث يجعله يعيش اللحظة التى يكون عليها ولا يهتم بالماضى أو بالمستقبل وإنما بحاضره فقط، حيث يعيش الإنسان نفس اللحظة معه من التمتع والمرح.

- الحيوان الأليف يخلق هيكل روتين إيجابى لحياة الإنسان:
العديد من الحيوانات تحتاج إلى برنامج من التدريب والتغذية بشكل يومى .. وهذا الروتين اليومى ضرورى لكى يبقى الحيوان فى حالة اتزان وهدوء بل ويفيد الإنسان فى جعل حياته إيجابية ولها معنى من الانشغال بشىء وخاصة إذا كان الإنسان يعانى من الوحدة.

* فوائد تربية الحيوانات الأليفة لكبار السن:
- إعطاء معنى لحياة المسن:
عندما يتقدم العمر بالإنسان يكون معرضاً للوحدة إما بزواج الأولاد أو فقد الشريك الآخر .. أو لوجود حاجز المسافات بينه وبين أقربائه. فالفوائد التى تعود على الشخص من تربية الحيوان لا ترتبط بعمر سواء أكان يبلغ من العمر ثمانية أو ثمانين عاماً.
وعلى العكس فتربية الحيوان الأليف للشخص المسن تمثل له الدافع من وجود سبب لحياته والتشجيع على مواصلتها بحيوية .. لأن تربية الحيوان تعنى لديه حياة جديدة يعتنى بها ومختلفة عن تلك التى كان يعيشها.

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة
كبار السن واحتياجاتهم من تربية الحيوان الأليف

- الحيوان الأليف يشعر الشخص باتصاله وتفاعله مع العالم الخارجى:
إن بقاء الإنسان فى حالة تفاعل اجتماعى وخاصة عند تقدمه فى السن ليس بالأمر السهل، فإحالته للمعاش أو الإصابة بالمرض أو الوفاة أو الانتقال إلى مكان آخر من الممكن أن يؤدى إلى إبعاد الأصدقاء وأفراد العائلة، والتعرف على أصدقاء جدد قد يكون أمراً صعباً، فالحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب من أفضل الأصدقاء لكبار السن من أجل إجراء الحوار وبقاء المسن فى حالة اتصال وتفاعل.

- الحيوان الأليف يجدد حيوية المسن ونشاطه:
من الممكن أن يتغلب المسن على التحديات الجسدية التى ترتبط بتقدمه فى السن من خلال تربية الحيوانات مثل الكلاب والقطط التى تساعده على تجديد حيويته ونشاطه وممارسة التمارين التى تدعم الجهاز المناعى وتزيد من معدلات الطاقة والحيوية لديه.

- تربية الحيوانات ومرض النسيان والخِرف:
إن مرضى النسيان قد يعانون من مشاكل سلوكية والعديد منها يتصل بعدم قدرتهم على إدارة الضغوط .. وقد أوضحت نتائج الدراسات أن مريض النسيان بعانى من ضغوط أقل إذا كان يربى حيوان أليف فى منزله. فملامسة مريض الزهايمر للحيوان الأليف يعطى له شعور بالراحة والهدوء وقد تكون القطط أو الحيوانات التى توضع فى قفص ملائمة لمرضى الزهايمر من كبار السن.
المزيد عن مرض النسيان (الزهايمر) ..
المزيد عن أمراض الشيخوخة ..

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة
الطفل وشعوره بالأمان والعاطفة مع الحيوان الأليف

* فوائد تربية الحيوانات للأطفال:
لا تعنى تربية الحيوان الأليف فى منزل به أطفال حتمية إصابة الطفل بالحساسية، فالحيوان له فوائد متعددة للطفل وخاصة إذا اعتاد الطفل على رؤيته منذ صغره فى المنزل فهو يتعلم معه المسئولية والعاطفة والرفق.
المزيد عن أنواع الحساسية ..
المزيد عن العادات العاطفية عند الطفل ..

- فبخلاف الآباء والمدرسين فالحيوان لا يعطى أوامر للطفل، بل يعطى له إحساس بالأمان والمتعة ويمحى لديه شعور القلق بالانفصال فى حال عدم وجود الأب والأم بالمنزل.
المزيد عن تعلق الطفل بأمه ..
- وجود الحيوان الأليف فى المنزل مع الطفل يشعره بأهميته ويبنى لديه الثقة بالنفس وفى تكوين صورة إيجابية عن الذات.
- كما أن الطفل المرتبط بحيوانه الأليف يجعله قادراً على بناء علاقات تفاعلية مع الآخرين.
- الحيوان الأليف يساهم فى تهدئة الطفل المفرط فى نشاطه أو العدوانى ولكن هذا يتطلب تدريب الآباء للطفل وللحيوان عن كيفية تعامل الطفل مع الحيوان والعكس صحيح بطريقة سليمة وملائمة.
المزيد عن العنف والعدوانية فى حياة النشء ..
- الحيوان هو مُعلم طبيعى بدون أن تدفع له أية رسوم، فهو يُعلم الإنسان فى كافة مراحله العمرية من: تحمل المسئولية، الولاء، العطف، المشاركة، والحب غير المشروط.
وهى الصفات الهامة التى ينبغى أن تُغرس فى الطفل منذ الصغر.
ومن الدروس الهامة الأخرى التى تعلمها تربية الحيوان للإنسان، الاعتناء وتقديم الرعاية لمن حوله من خلال الاعتناء بالحيوان نفسه. فهذه العلاقة الحميمة التى تُبنى بين الإنسان والحيوان وكيفية تعامله معه هو شكل من أشكال التعامل مع من حولنا من البشر.

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة
اللعب مع الحيوان وتجديد النشاط

فالأطفال والكبار متشابهان من حيث الفائدة التى يجنوها من تربية الحيوانات سواء باللعب معهم، وشعورهما بالأمان والراحة وبالمثل تحفيز المخ على العمل. ولعب الطفل مع الحيوان الأليف قد يكون محفزاً على بناء تخيل الطفل وحب الفضول لديه وتدريب الحيوان يعلم الطفل العزيمة على فعل الأشياء وإتقان فعلها.
المزيد عن التخيل لدى الطفل ..
المزيد عن حب الاستطلاع عند الطفل ..


- الحيوانات الأليفة والأطفال التى تعانى من اضطرابات التعلم وغيرها من التحديات الأخرى:
الأطفال التى تعانى من بعض الاضطرابات مثل التوحد وغيرها من الصعوبات المتصلة بالتعلم يمكنها التواصل بشكل أفضل مع الحيوانات عن الأطفال الآخرين، فدائماً ما يحتاج الطفل الذى يعانى من التوحد إلى الاتصال غير الشفهى مع الآخرين كما يحدث مع الحيوانات بالضبط، بل واتصال الطفل بها يسهل عليه التفاعل الاجتماعى مع البشر.
المزيد عن اضطراب التوحد لدى الطفل ..
لذا فإن الحيوانات تساعد الأطفال التى تعانى من مشكلات التعلم وأنواع الإعاقات المختلفة بإدارة الضغوط لديها وأن تتعامل بهدوء مع مختلف المواقف أى تعلمهم استراتيجيات التكيف مع التحديات التى قد يواجهونها فيما يتصل باضطراباتهم.
المزيد عن اضطراب التكيف ..
فاللعب مع الحيوان الأليف وخاصة الكلب أو القطة يساعد الطفل على اليقظة والانتباه على مدار اليوم كما أنه علاج للإحباط الذى يصيب الطفل بسبب صعوبات التعلم.
المزيد عن صعوبات التعلم ..

أهمية ومزايا تربية الحيوانات الأليفة
غسيل الأيدى بالماء والصابون هام عند التعامل مع الحيوانات

* تربية الحيوانات الأليفة والحرص على غسيل الأيدى بالماء والصابون:
هناك نصيحة هامة جداً هو أن يهتم الشخص بنظافته الشخصية بعد كل تعامل مع الحيوانات الأليفة حتى يبقى فى صحة وسلامة.
لابد من الحرص على غسيل الأيدى بالماء والصابون عند تربية الحيوانات الأليفة فى كافة الحالات التالية:
- بعد لمس أو اللعب مع الحيوان.
- بعد إطعام الحيوان أو عند التخلص من بقايا الطعام.
- بعد التعامل مع أدوات الحيوان.
- بعد ترك المكان المتواجد فيه الحيوان.
- قبل تناول الطعام أو الشراب
- قبل إعداد الطعام والشراب.
- بعد خلع الملابس أو الأحذية الملوثة عند التعامل مع الحيوان.
مع الحفاظ دائماً وأبداً عل صحة الحيوان وعلى تغذيته التى تساهم فى بقاء الإنسان صحيح معافى.
المزيد عن أهمية غسيل الأيدى بالماء والصابون ..

* المراجع:
  • "About Pets & People" - "cdc.gov".
  • "THE IMPORTANCE OF PETS" - "healthforanimals.org".
  • "The Benefits of Pets for Human Health" - "center4research.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية