نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

البثور
البثور
* بثرة:
تُعرف البثرة على أنها تلك العدوى التي تصيب مسام الجلد، وهى الاضطراب الذي يحدث بسبب فعل الهرمونات أو المواد الأخرى في غدد الجلد الدهنية وبصيلات الشعر.

تتميز البثور بصغر حجمها وجمودها واحمرارها واحمرار الجلد من حولها مع بروزها عن سطح الجلد لأعلى، حيث ترتفع تدريجياً ثم تختفي بعد الإصابة بالتقيح البسيط.

وتبدأ البثور في التكون عندما تصبح المسام مسدودة بخلايا الجلد الميت الممزوج مع الدهن، ويحدث هذا فى العادة عندما تنتج الغدد الدهنية الدهن بشكل مفرط مما يعمل على تضخم المسام وانتفاخها بسبب هذه الدهون .. لتظهر تلك البقع المرئية التي تبدأ البكتريا بالتكاثر داخلها مما يعمل على التهابها واحمرارها.
ما هو الفرق بين البثور وبين حب الشباب؟
1- تظهر البثور نتيجة لانسداد مسام الجلد، أما حب الشباب فيتصل بالتغير الذى يلحق بالوحدة الشعرية الدهنية (Pilosebaceous unit) التى تتكون من: بصيلة الشعر وجذعها والغدد الدهنية التى تفرز الزهم، وهذا التغير يحفز عليه هرمون الأندروجين.
2- ليس بالضرورة أن يكون السبب وراء ظهور البثور عامل الجينات، أما حبوب الشباب فعامل الجينات من العوامل المؤدية لها.
3- البثور يمكن علاجها بالدواء المتاح في الصيدليات أو تلك الموصوفة من قبل الطبيب، أما علاج حب الشباب فيكون في الغالب باستخدام العلاج الهرموني.
4- في حالة البثور التي تتأثر هي مسام الجلد، أما مع حب الشباب فالذي يتأثر بصيلات الشعر.
المزيد عن حب الشباب ..

* أسباب تكون البثور:
- زيادة إفراز الجسم لهرمون الأندروجين.
- الحمل.
- أدوية وعقاقير بعينها.
- مستحضرات التجميل الشحمية.
- تغير معدلات الهرمونات.
- التعرض للضغوط.
المزيد عن الضغوط ..
- غياب أساسيات النظافة الشخصية.
- إفراز الزيوت والدهون بشكل مفرط.
- الالتهابات.
- التلوث.
- البكتريا.
- الغذاء غير الصحي وغير المتوازن.
المزيد عن الغذاء الصحي المتوازن ..
- انسداد مسام الجلد.
- عوامل متصلة بالجينات.

يعتقد العلماء أن السبب الرئيسي وراء تكون البثور هو الإفراز المفرط للهرمون الذكرى "الأندروجين" عند كلا من الإناث والذكور، حيث تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون.
كما أن البثور من الممكن أن تظهر على الجلد بسب عامل الجينات، أي أنه إذا كان الأب أو الأم بعاني من ظهور البثور على جلده فالابن أو الابنة تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بها أيضاً.
وجود البكتريا على سطح الجلد يسبب البثور، وهذه البكتريا لها اسم (Propionibacterium acne)، فهي مسئولة عن إفراز المواد الكيميائية والإنزيمات التي تجذب كرات الدم البيضاء التي تسبب الالتهابات.
من الممكن أن يصاب أي شخص بالبثور، لا يهم النوع أو الجنس، لكن مازالت النسبة الأكبر للمراهقين حيث تصل إلى ما يقرب من 60% من إجمالي الإصابات.. لكن هذا لا ينفى احتمالية تكون البثور في سن الأربعين أو الخمسين.

* كيف يتم علاج البثور؟
البثورأفضل الطرق لعلاج البثور المتكونة على الجلد هو إتباع نصائح النظافة الشخصية على أساس يومي. تنظيف الوجه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بالمنتجات المخصصة لكل نوع بشرة. وتوجد العديد من منظفات الجلد والمطهرات ومنتجات التقشير والكريمات التي تحتوى على بيروكسيد البنزويل (Benzyl peroxide) والجلسرين (Glycerin) وحمض الجليكوليك (Glycolic acid) التي تقدم النظافة لطبقات الجلد العميقة، كما تساعد على جفاف هذه البثور.
بيروكسيد البنزويل من عوامل التقشير (المزيد عن تقشير الجلد) والتجفيف الذي له تأثير وسط، ويعمل على منع انسداد المسام .. في حين أنه توجد العديد من المنتجات في المحال التي تعمل على جفاف البثور لكنها تسبب استثارة للجلد. ومنتجات تنظيف البشرة التي تلاءم جميع أنواعها من العادي إلى الحساس متوافرة الآن في العديد من المحال، والهدف الرئيسي من هذه المنظفات هو العمل على بقاء الوجه نظيفاً لكن بدون تعريضه للاستثارة، من الهام اختيار النوع الذي يلاءم البشرة (فتوجد بشرة دهنية وهناك عادية وأخرى جافة كما يوجد مزيج من هذه الأنواع)، وإذا كان الجلد دهنياً أو مزيج من أنواعه لابد من استخدام المنتجات القوية التي تحتوى على مكون في تركيبها يقوم بامتصاص الدهون.

إذا كان بالبشرة البثور لابد من استخدام المنتجات القابضة للجلد التي تحتوى على كحول من أجل تجفيفها بجانب اللوسيونات، لكن مع أخذ الحذر عند استخدامها واختيار الملائم منها لكل بشرة.
يتم غسيل المنطقة المصابة قبل استخدام هذه المنتجات ثم تجفف بالربت، ثم تدهن بعد ذلك على المنطقة التي توجد بها البثور أو على الوجه بأكمله مع الابتعاد عن منطقة العين.
من الفوائد التي تقدمها المنتجات التي تحتوى على الكحوليات واللوسيونات أنها تعيد بناء خلايا الجلد بسرعة، وتمتص الدهون وتساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

التخلص من المكياج قبل لخلود إلى النوم ليلاً، مع دهان العقار الذي يقدم الحماية من تكون البثور حيث يساعد البشرة على التخلص من أية أتربة أو بقايا للمكياج تؤدى إلى إصابتها، وعدم إزالة المكياج ليلاً ليس فقط بالآفة المميتة للجلد وإنما يدمر خلايا الجلد، فمستحضرات التجميل التي تستخدمها المرأة تسد مسام الجلد وبتكرار تركه مرة بعد الأخرى فلن يستطيع الجلد التنفس ومن ثَّم موت الخلايا.

هناك العديد من الأشخاص التي تنصح بالضغط على البثور وفتحها للتخلص من وجودها على الجلد وظهوره بمظهر غير جذاب!! لكن هذا خطا لا يُستهان به، ففتح البثرة أو الضغط عليها يسبب المزيد من الاحمرار والمزيد من الالتهاب لها، كما هذا يساعد على انتشار البكتريا لمناطق أخرى بالوجه، كما يؤدى على ظهور الندبات على الوجه التي تترك آثاراً على الجلد بعد اختفاء البثور.
البثور التي يتسبب فيها الإفراز المتزايد للهرمون الذكرى "الأندروجين"، فإن العلاج يتمثل في وصف العديد من الأدوية مثل حبوب منع الحمل أو عقاقير الأستيرويد وغيرها من العلاجات الأخرى.
المزيد عن حبوب منع الحمل ..

يتم استخدام أشعة الليزر على سطح الجلد لعلاج البثور والندبات في بعض الأحيان.

كما يتم اللجوء إلى صنفرة الجلد لعلاج البثور والندبات حيث تعمل الصنفرة على تنعيم التجاعيد وتعدل من المسام المسدودة أو ندبات حب الشباب التي تترك آثاراً على الجلد.

هناك العديد من الفتيات التي تعانى من البثور في الوجه وتحرص على إخفائها بالاستخدام المفرط لبودرة الوجه أو كريم الأساس، وعلى الرغم من آراء بعض المتخصصين بأنه لا يوجد ضرر من فعل ذلك، إلا أن هناك قاعدة عامة تقر بأن الجلد لابد أن نسمح له بان يتنفس وبما أن منتجات التجميل تحتوى على الشحوم وخاصة كريمات الأساس فهي تسد المسام وتؤدى إلى مزيد من العدوى أي أنها تأتى بالنتيجة العكسية.
المزيد عن كريمات الأساس ..
وباستخدام الكريمات المرطبة أو البودرة أو كريمات الأساس الشحمية يبدأ الجلد في إنتاج مزيد من الدهون تسد المسام وتجعلها أكبر في الحجم ومرئية، لذا من الأفضل أن تكون منتجات التجميل من كريم الأساس وبودرة الوجه والمرطبات ومنتجات العناية بالبشرة خالية من الدهون. مستحضرات التجميل الشحمية تهيج الجلد وتعرضه لمزيد من الالتهابات وظهور البثور.

* كيف يمكن علاج البثور في منطقة الظهر؟
عندما يكون الجلد دهنياً في منطقة الظهر فقد تتكون بعض البثور الصغيرة. من الهام تنظيف جلد الظهر بالمثل والحرص على تقشيره وذلك على أساس أسبوعي للتخلص من أية أتربة مختفية بداخل المسام، يتم عمل ماسك للظهر مرة كل أسبوع.

بدائل أخرى:
- يتم وضع مكعب ثلجي على البثرة والانتظار لبضعة دقائق، فالثلج يخفف من حدة التورم والاحمرار كما يساعد على تقليص المسام التي كبر حجمها.
- استخدام منتجات إخفاء العيوب على البثور والندبات، ويجب أن تكون مضادة للبكتريا وخالية من الدهون. يوضع مخفي العيوب على شكل نقاط على المكان المصاب فقط، ويستخدم هذا المنتج بعد وضع كريم أساس ملائم للون للبشرة.
- دهان قدر ضئيل من معجون الأسنان على البثرة قبل الذهاب إلى الفراش، يخفف من حدة التهيج ويقلل من الاحمرار ويجفف البثور.
- وضع ماسك من الطين على الوجه مرتين في الأسبوع، فماسكات الطين تجذب السموم والشوائب الضرورية لبقاء الجلد نظيفاً، ولها فاعلية خاصة مع البشرة الدهنية حيث تساعد البشرة الدهنية على التخلص من الدهون الزائدة كما تساعد على تقليص حجم المسام وتقليص حجم البثرة نفسها.
يتم دهان هذا الماسك بنعومة في حركات دائرية من أجل تخللها في مسام الجلد، أي ماسك للحصول على فاعلية أكثر معه يتم تركه حتى يجف، ثم يتم تنظيف الوجه بالماء الفاتر ووضع كريم مرطب، يمكن وضع ماسك الطين على الرقبة أيضاً وعلى الظهر وعلى العنق.
- دهان العسل على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم، فمن المعروف عن العسل أنه يخفف من حدة الاحمرار ويغذى الجلد ويكسبه اللمعان الطبيعي.
المزيد عن فواد العسل ..
- حك الجلد بعصير الليمون، حيث يعمل عصير الليمون على تفتيح لون الندبات التي لها لون أحمر ويعمل على توازن درجة حموضة الجلد.
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة الليمون ..
- يتم استخدام كريم مخصص يحتوى على بيروكسيد البنزويل
- تناول 1.5 لتر من الماء يومياً، للتخلص من السموم من الداخل إلى الخارج.
المزيد عن الماء ..

* حماية الجلد من البثور ومن الطفح الجلدي:
من أجل حماية الجلد من البثور وأي طفح جلدي، لابد من تقديم العناية الملائمة له.
البثور - الكحول يؤذى الجلد:
الكحول من المكونات الشائعة في منتجات العناية بالجلد، وخاصة منتجات تنظيف الوجه، لكنه يعمل على تهيج الجلد. يساهم الكحول فى جفاف الطبقة العلوية من الجلد ويحفز على إفراز المزيد من الدهون ويأتي بنتيجة عكسية من احمرار الجلد وإحداث الهرش به وبالتالي تكون البثور.
المزيد عن الهرش ..
تعتقد العديد من السيدات أن منتجات تنظيف البشرة التي تحتوى على كحول هي أفضل الخيارات لإزالة الرؤوس السوداء .. لكن هذا غير صحيح.
صحيح أن هذه المنتجات تجعل الجلد يبدو نظيفاً ولامعاً، لكن بعد مرور بضعة أيام تفرز الغدد الدهنية كم أكبر من الدهون عن ذي قبل، وبالتالي المزيد من البثور ومزيد من الانسداد للمسام ومزيد من الرؤوس السوداء .. لذا لابد من تجنب المنتجات التي تحتوى على كحول.

- الكريمات ومستحضرات التجميل الأخرى التي تحتوى على دهون تسد المسام:
بشراء مستحضرات التجميل من البودرة وكريم الأساس أو الكريمات التي تحتوى على دهون، تحفز الجلد على البدء في إنتاج المزيد من الدهون تحت طبقاته وتسد مسامه، مما تجعلها تبدو أكبر بحيث يمكن رؤيتها بشكل أكثر وضوحاً. لذا لابد من تجنب ترك المكياج على الوجه ليلاً، مع استخدام المنتجات أو اللوسيونات الخالية من الدهون أو الكحول لتجنب تكون الرؤؤس البيضاء أو السوداء.
المزيد عن الرؤؤس البيضاء ..

- استخدام العطور بحرص:
من أجل تجنب حدوث أعراض من حساسية الجلد المرتبطة باستخدام العطور، يتم اختبارها أولاً قبل الاستخدام على منطقة صغيرة في الجلد، وإذا لم تظهر أعراض من الاحمرار أو الهرش فلا يوجد خوف من استخدامها.
المزيد عن العطور ..

* نصائح سريعة:
- تجنب الضغط على البثور حتى لا تتعرض للعدوى، أو تترك آثاراً من الندبات التي تشوه مظهر الجلد.
- الالتزام بخطة محكمة للعناية بالبشرة ونظافتها.
- المدة التي تستغرقها البثور حتى تمام الاختفاء أربعة أسابيع.
- وضع ماسكات الطين لأنها تعمل على بقاء الجلد نظيفاً، وتأتى بنتيجة هائلة مع البشرة الأكثر عرضة للإصابة بالبثور.
- عدم ملس الوجه والأيدي غير نظيفة.
- المداومة على تناول الماء على الأقل 1.5 لتر (الماء المعدني).
- استخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت والشحوم.
- العلاج المبكر أفضل من تشوه الوجه بالندبات (الآثار التي تتركها البثور في حالة عدم تقديم العلاج لها).
- إزالة المكياج ليلاً.
- تجنب تناول الأطعمة الدهنية.
- تجنب وضع كريم الأساس في أماكن ظهور حب الشباب.
- الإبقاء على فرشاة بودرة الوجه نظيفة.
- التخلص من منتجات المكياج القديمة.
- البثور من الممكن أن تكون إشارة للإصابة بحب الشباب أو أي مرض جلدي آخر.

* نصائح هامة لأدوات التجميل:
- الغسيل الدائم والمتكرر للأيدي وخاصة قبل وضع أي نوع من الكريمات أو مستحضرات التجميل.
المزيد عن مستحضرات التجميل ..
- لكل نوع من مستحضرات التجميل فترة عمرية صالحة للاستخدام فيها، فبمجرد أن تنتهي صلاحيتها يتم التخلص منها.
- تخزين مستحضرات التجميل في درجات حرارة معتدلة طالما التعليمات لم تشير إلى غير ذلك.
- عدم ترك مستحضرات التجميل في الأماكن الحارة أو في مكان يتعرض لأشعة الشمس.

الجمال على صفحات فيدو

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية