تبييض الأسنان
تبييض الأسنان
تبييض الأسنان إحدى خطوات العناية بالجمال، فالأسنان هي التي تمكننا من تناول الأطعمة التي تغذى أجسادنا وتمنحها الحيوية والجاذبية وبالتالي تضيف مزيداً من الجمال.

كما أن الأسنان تلعب دوراً هاماً في عملية الهضم (من أجل هضم أفضل) وإن لم تكن الأسنان بصحة جيدة فسوف تتأثر صحة الجسد بأكمله.
المزيد عن التركيب التشريحي للأسنان ..

والسبب في تغير لون الأسنان الأبيض "المسام" التي توجد بها، فالأسنان تحتوى على الآلاف من المسام الدقيقة جداً في الحجم والتي تسمح بتراكم البقع عليها بمرور الوقت. والأطعمة والمشروبات التي نتناولها تغير لون الأسنان إذا تجاهلنا العناية بها والتخلص مما يتراكم في مسامها.
كما أن نيكوتين السجائر يتراكم في هذه المسام مسبباً تغير لونها.
المزيد عن التدخين والأسنان ..

تبييض الأسنان

ما هو معنى تبييض الأسنان؟
تبييض الأسنان هو أي إجراء يجعل الأسنان أكثر بياضاً بإزالة البقع التي اكتسبتها الأسنان بمرور الأعوام. ويمكن القيام بهذه العملية في المنزل أو في عيادة طبيب الأسنان باستخدام منتجات التبييض أو باستخدام معجون مصنع خصيصاً لغرض التبييض.
وعملية تبييض الأسنان لا تسبب ألماً، وسواء أكان التبييض يُجرى في المنزل أو في عيادة طبيب الأسنان لابد وأن تتم على عدة جلسات وليس على مرة واحدة.

* الأطعمة الطبيعية لتبييض الأسنان:
الأسنان هي عنوان الوجه، والمفتاح وراء الاحتفاظ الدائم بلمعان حبات اللؤلؤ هذه وصحتها هو المداومة على غسيلها بالمعجون والفرشاة وتنظيفها من بواقي الأطعمة مرتين على مدار اليوم (ومن الأفضل غسيلها بعد تناول الوجبات)، مع المضمضة الجيدة للفم بعد تناول كل وجبة.
المزيد عن تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة ..
منتجات تبييض الأسنان متوافرة، كما أنه من الممكن اللجوء إلى طبيب الأسنان للقيام بهذه المهمة، لكن لا تعلم أنه توجد منتجات طبيعية تفي بنفس الغرض من تبييض الأسنان .. إنها ليست منتجات في واقع الأمر وإنما هي أطعمة طبيعية بتناولها نحافظ على بريق أدوات المضغ في فمنا.
المزيد عن صحة الفم والأسنان ..

تبييض الأسنان

أ- الأطعمة المفيدة:
إضافة الأطعمة من بعض أنواع الفاكهة مثل التفاح أو الموز أو الفراولة إلى قائمة وجباتنا اليومية، فالفراولة تحتوى على إنزيمات تعمل على تبييض الأسنان بشكل طبيعي، ويضاف إلى القائمة الليمون والذي بتجربة العديد له أظهر فعالية كبيرة، لكن مع أخذ الحذر من كثرة استخدامه على اللثة لأن الليمون أو عصيره حمضي ومن الممكن أن يدمر طبقة إنامل الأسنان لذا لابد من غسيل الفم بالفرشاة والمعجون بعد تناول الليمون أو بعد شرب عصيره.
المزيد عن التفاح ..
المزيد عن فوائد الموز ..
المزيد عن الفراولة ..
المزيد عن فوائد الليمون الصحية ..
المزيد عن فوائد الليمون الطبية ..

ب- تجنب بعض أنواع من الأطعمة:
والطريقة الأخرى في استخدام الأطعمة للمحافظة على بياض الأسنان، هو تجنب الأطعمة التي تسبب تغير في لونها مثل القهوة، الشاي النبيذ الأحمر، الكولا، والتوت .. وبما أنه لا مفر من تناولها ينبغي غسيل الأسنان بالمعجون والفرشاة لتقليل تأثيرها من تغيير اللون بقدر الإمكان.
المزيد عن القهوة والكافيين ..

ج- الأطعمة الطبيعية التي تستخدم كدهانات للتبييض:
هناك البعض من الأطعمة الطبيعية التي توضع على الأسنان أو يتم حكها على الأسنان لتبييضها، ومن بين هذه الأطعمة:
- الفراولة من جديد.
- بشر البرتقال من الداخل.
المزيد عن البرتقال ..
- الليمون.

تبييض الأسنان

- صودا الخبز
المزيد عن فوائد صودا الخبز ..
مع الوضع في الاعتبار أن وضع هذه الفاكهة أو حكها على الأسنان أنها تحتوى على سكريات طبيعية قد تسبب تسوسها .. لذا فالقاعدة الذهبية بعد كل استخدام لأيا من الطرق السابقة هو غسيل الأسنان بالمعجون والفرشاة.
المزيد عن تسوس الأسنان ..

د- وجبات غذائية تستخدم لتبييض الأسنان:
هناك العديد من المكونات الغذائية التي تضاف لبعضها البعض لعمل غسول أو معجون للأسنان تعمل على إكسابها البياض واللمعان:
- غسول من الملح وعصير الليمون، تنظف الأسنان به كل صباح أو ليلاً بعد تناول آخر وجبة.
المزيد عن الملح..
- المضمضة بخل التفاح المخفف بالماء بنسبة 3:2 كل يوم.
المزيد عن فوائد الخل ..
- معجون صودا الخبز مع بضع قطرات من عصير الليمون.
- معجون صودا الخبز مع الملح والخل الأبيض ووضعه على الأسنان لمدة دقيقتين، يعقبها غسيل الفم باماء ثم غسيل الأسنان بالمعجون والفرشاة.

إلا أنه في بعض الحالات لا يجدى التبييض في المنزل، ويتطلب اللجوء إلى طبيب الأسنان الذي يستخدم منتجات أكثر فاعلية في عمليات تبييض الأسنان أو قد يلجا إلى أساليب أكثر تقدماُ لإزالة البقع "العنيدة" من استخدام الليزر، وخاصة مع البقع التي تتخلل طبقات عميقة من إنامل الأسنان أو لتغير اللون بسبب إصابة ما قد حدثت بها.

تبييض الأسنان

* منتجات تبييض الأسنان:
هل تضر هذه المنتجات بصحة الأسنان؟
إذا كانت هناك منتجات متوافرة من حولنا لتبييض أسنانا .. فلم لا نستخدمها؟!
لا يوجد ما يمنع أن تظهر الأسنان كسابق عهدها بغياب البقع وعودة لونها الأبيض الجميل، وذلك من خلال منتجات التبييض سواء التي تستخدم في المنزل أو في عيادة طبيب الأسنان والتي تقر بأمانها "المؤسسة الأمريكية للأسنان" طالما يوجد الخاتم الذي يفيد بأمانها وطالما أن الشخص استشار طبيب الأسنان المتخصص قبل الاستخدام المنزلي لها.
لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدام منتجات تبييض الأسنان القوية، ومن بين هذه الآثار حساسية اللثة واستثارتها أو حساسية الأسنان نفسها.
وإذا كانت أسنان الشخص قد خضعت لعلاج من قبل مثل "الحشو" لتسوس قد حدث بها وغيرها من العلاجات الأخرى تركيب تاج "طربوش"، لابد من استشارة الطبيب أيضاً قبل استخدام أياً من هذه المنتجات لأنه من الممكن أن تضر بما تم عمله للأسنان.
وهناك العديد من الأشخاص يفضلن اللجوء إلى المنتجات التي تحتوى على مكونات طبيعية في تبييض الأسنان وإزالة البقع منها بدلاً من اللجوء إلى المكونات الصناعية خوفاً من الأضرار أو الآثار الجانبية التي قد تلحق بأسنانهم وخاصة مع الاستخدام المتكرر لها على الرغم من فاعليتها.
وخوفاً من التكلفة العالية والمجهود حيث تتطلب عملية التبييض الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان عدة مرات حتى تمام الانتهاء منها (تتم عملية التبييض على عدة جلسات)، يفضل البعض الآخر استخدام منتجات التبييض المتاحة في الأسواق منزلياً والتي تباع تحت مسمى "حقيبة تبييض الأسنان المنزلية" حيث توجد منها أنواع متعددة. ومع هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب بالذهاب إليه مرة واحدة للحصول على النصح والإرشاد باختيار الملائم منها لكل شخص وخاصة لمن يعانون من مشاكل في الصحة الفمية لأنه من الممكن أن تساهم المكونات الطبيعية في هذه المنتجات أيضاً في زيادة الحالة سوءً، ومن بين هذه الحالات:
- أمراض اللثة.
- حساسية الأسنان.
- وجود الدمامل.
المزيد عن الدمامل ..
- إصابة الأسنان بالتسوس.
- التهاب اللثة.
العلاج الطبيعى لآلام اللثة ..
لابد من الحصول على موافقة من طبيب الأسنان قبل القيام بتبييض الأسنان في المنزل مع هذه الحالات.
بالإضافة إلى أن تركيب الأسنان الصناعية أو أية علاجات صناعية مثل "الطربوش" لن تجدى معها منتجات التبييض.

تبييض الأسنان

أنواع منتجات تبييض الأسنان:
أ- جيل التبييض (Whitening gel):
وذلك بوضع الجيل في قوالب من البلاستيك الشفاف تركب على الأسنان (Trays) وتغطى منطقة التاج، عدم توقع النتيجة المذهلة طالما أن الجيل يحتوى على مكونات طبيعية!.
ب- معجون الأسنان للتبييض (Whitening toothpaste):
يتم غسيل الأسنان بالفرشاة بعد وضع المعجون عليها، وعن الفاعلية يضفى المعجون القليل من البياض على الأسنان وهذا يلائم من يريدون النتيجة البسيطة بعيداً عن الأضرار الكثيرة.
ج- شرائط التبييض (Whitening strips):
تعطى فاعلية كبيرة على أن تستخدم هذه الشرائط من مرة إلى مرتين على مدار اليوم (على أن يكون الفاصل بين كل استخدام وآخر 30 دقيقة على الأقل).

إذا كان الشخص منغمس في عمله من أجل جمع المال أو الثروات راغباً في تحقيق جودة حياته، فعلية أن يجد الوقت الذي يعتني فيه بالثروة الطبيعية التي يمتلكها بدون أي مجهود ألا وهى الأسنان .. التي إن لم يمنحها القدر الكافي من العناية والاهتمام لن تحقق له جودة حياته التي يسعى إليها.
المزيد عن مؤشرات جودة الحياة ..

* المراجع:
  • "Tooth Whitening" - "mouthhealthy.org".
  • "The pros and cons of teeth-whitening procedures" - "english.ahram.org.eg".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية