نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

شراء الجوارب .. ليس بالشىء الهين كما تتصور!
شراء الجوارب .. ليس بالشىء الهين كما تتصور!
* ما هو الجورب؟
فى التعريف العام للجوارب فهى تلك اللباس المخصص للقدم الذى يغطيها ويغطى جزءاً من الساق، وهى لراحة القدم وحمايتها من إصابات الاحتكاك بجلد الأحذية، كما أنها لازمة للأناقة والموضة فتخيل القدم وهى فى الحذاء عارية .. بل وتحمى الجوراب الأحذية بالمثل من أن يصيبها رائحة العرق الكريهة.

هناك الكثير من الأشخاص التى لا تلفت إلى ذلك الجزء الهام من الملابس ويعلقون عليها بالعبارات التالية: "إنها جزءاً غير مرئياً فلِمَ نهتم بها كل هذه الاهتمام .. وهل يستدعى الأمر أن تصمم لها بيوت الأزياء والموضة أحدث الصيحات!!!"
المزيد عن كيفية التخلص من رائحة القدم الكريهة ..

* الجورب والحذاء معاً:
قبل اختيار الجورب يأتى اختيار الحذاء الملائم لكل قدم لحمايتها من الإصابة، فعلى الشخص أن يقوم باختيار الأحذية التى:
- تسمح لأصابع القدم بحرية الحركة ويتطلب ذلك شراء الأنواع التى تكون مقدمتها عريضة غير ضيقة.

الحذاء والجورب- وأن يكون الحذاء ليناً من الخارج ومن الداخل (من الجلد الطبيعى الذى يتميز بصفة الليونة).

- لابد وأن يتم شراء الحذاء فى نهاية اليوم وليس فى بدايته لأن مقاس القدم يختلف بطول مدة استخدامها على مدار اليوم لما يصيبها من تورم، وعليه يكون المقاس ملائماً للقدم وليس ضيقا عليها.
المزيد عن اختيار الحذاء الرياضى الملائم ..

- ثم يأتى اختيار الجورب تالياً على اختيار الحذاء، والذى لابد وأن تتوافر فيه المواصفات التالية:
- اختيار المقاس الملائم للجورب على أن يكون نفس مقاس الحذاء، فالجوارب الضيقة تعوق من التدفق الدموى الطبيعى فى الرجل والتالى مخاطر الإصابة بدوالى الأوردة، أما الجوارب الواسعة فهى تنزلق من القدم وتضيع معها أناقة الشخص.
المزيد عن دوالى الأوردة ..

- اختيار الجوارب المصنعة من القطن فى فصل الصيف لأنها تمتص العرق وتمنع اكتساب الحذاء الرائحة الكريهة والقدم بالمثل كما تحول دون إصابة القدم بالالتهابات والفطريات، أما جوارب الصوف فتكون لفصل الشتاء لمزيد من التدفئة وحماية القدم من البرودة، والابتعاد عن تلك الجوراب المصنعة من الألياف الصناعية وخاصة للأشخاص التى تصاب بالحساسية عند ارتدائها.
المزيد عن العرق ..

- عدم ارتداء الجورب أكثر من مرة وخاصة فى أيام الصيف الحارة، أو إذا كان الشخص قد ارتداه على مدار يوم بأكمله أى لفترة طويلة من الزمن. والأفضل تغييرها إذا كان يوم عملك طويل.

- نصائح هامة:
عدم ارتداء الحذاء بدون جورب.
و
عدم ترك الجورب داخل الحذاء.
و
تغيير الجوارب كل ستة أشهر بشراء مجموعة جديدة منها، لأنها تتعرض للترهل من كثرة الغسيل.

* كيفية شراء الجوارب؟
جورب النساءشراء الجورب مثل شراء الحذاء لابد من اختيار المقاس الملائم الذى يتناسب مع مقاس القدم والحذاء.
فإذا كانت الأم هى من تتولى مهمة شراء الجوارب لزوجها ولأطفالها والطبع لنفسها عليها بإتباع النصائح التالية .. فهناك نصائح لشراء جواربها وأخرى لشراء جوارب أطفالها وثالثة لشراء جوارب زوجها.

- أولاً جوارب النساء:
هناك العديد من أشكال جوارب النساء، واختيار الجورب الملائم ليس بالأمر الصعب، إلا أنه يحتاج إلى تدقيق لكى تكتمل أناقة المرأة ولكى يتلائم مع خطوط الموضة السائدة.
- لابد من اختيار المقاس الملائم للجورب، فمقاس الجورب هو نفس مقاس الحذاء.

- اختيار النوع الملائم من الجورب من حيث ملائمته للحذاء أو للمكان الذى سيتم الذهاب إليه.

- اختيار الجوارب التى تلائم الاحتياج، ففى بعض الأحيان يكون الشخص وخاصة المرأة بحاجة إلى جورب يحافظ على تدفق دورته الدموية لتزايد مخاطر إصابتها بدوالى الأوردة، كما توجد الجوارب المخصصة لمرضى السكر ولذوى الاحتياجات الخاصة.
المزيد عن مرض السكر ..

- اختيار الجورب الذى له طول ملائم وهذا يعتمد فى المقام الأول على نوع الحذاء وشكله، فالجورب الطويل الذى يصل إلى ما بعد الركبة (Tights) يكون ملائماً مع البوت (Boots)، أما الجوراب القصيرة فهى لأحذية المشى و(Loafers) وجوارب (Slouch socks) للملابس غير الرسمية لأى يوم.

- لا مانع من اختيار الجوارب المنقوشة المبهجة لأى مرحلة عمرية من مراحل عمر المرأة من أجل إضافة البهجة .. فالجورب وأى عنصر من عناصر الملابس قد يكسب النفس التجديد والحيوية بالنظر إليه، فلا مانع من اختيار اللون المبهج أو الذى يوجد عليه رسومات والتى تلائم كل موسم من مواسم السنة الأربعة.

- هناك جوارب مخصصة للفراش فى أيام البرد القارس لتدفئة القدم وخاصة لمن يعانون من ظاهرة "رينو"، وهذه الجوارب يتم ارتدائها على الفراش قبل النوم مباشرة.
المزيد عن برودة الأطراف ..

- ثانياً جوارب الرجال:
-الجورب الرجالى قد تكون أنواع الجوارب المتاحة للرجال ليس مثل جوارب النساء فى تعددها .. وقد يرجع ذلك إلى عدم تعدد اشكال الأحذية عند الرجال مثل النساء، والأهم عند الرجل مع اختيار الجورب هو أن يتلائم لونه مع لون الحذاء الذى يرتديه.

- لابد من معرفة الرجل لعدد الأحذية التى يقتنيها ومعرفة لونها بالمثل لشراء الألوان الجوارب التى تتماشى مع الحذاء لتزيد من أناقته وخاصة فى مجال العمل، ومن أمثلة اختيار الألوان نجد أن لون الجورب الأزرق الداكن يلائم لون الحذاء البنى الداكن والجورب البنى الفاتح يلائم الحذاء البنى الفاتح أيضاً.

- لابد وأن يكون الجورب طويلاً مع بدلة الرجل فمن غير اللائق أن تظهر ساقه أثناء جلوسه.

- والنوع الآخر من الجوراب التى يرتديها الرجل هى الجوارب الرياضية التى يكون لونها فى الغالب أبيض وبها خطوط ملونة لكى تلائم الأحذية الرياضية، وفى الغالب تكون قطنية مبطنة لتمتص العرق حتى لا تصاب القدم بالفطريات ولامتصاص الصدمات، وعلى الرغم من أن الجوراب القطنية هى الأفضل فى منع احتكاك القدم بالحذاء وحدوث التهابات بجلدها إلا أنها لا تلائم الأحذية الرسمية الأخرى التى قد يحتاجها الرجل فى مجال العمل الرسمى.
مع التذكر الدائم بأن  هذه الجوارب هى للأحذية الرياضية فقط!

- لا للجوارب البيضاء مطلقاً مع البدل. وحتى مع الجينز (الدينم) وبعض من الأحذية الرياضية فاللون الأبيض يعطى إيحاء بأن الشخص الكبير مازال فى مرحلة المدرسة ومن الأفضل ارتداء الألوان التالية معها: الأسود أو الرمادى الغامق أو الكحلى (الأزرق الداكن).

- يمكن شراء الجوارب التى تُباع فى مجموعات (أى أكثر من جورب بسعر مخفض) وذلك لتلائم الاستهلاك اليومى، لكن لا مانع من شراء جوربين لهما جودة عالية لكى تلائم المناسبات أو الاجتماعات الهامة والتى لا يتم استخدامها بشكل يومى لتعيش لفترة أطول.

- الحذاء والجوارب يجب أن يكونا من لون أغمق أو من نفس لون ما يرتديه الرجل أعلاه (البنطلون).

- اختيار الجوارب ذات النسيج الرقيق لا الغليظ لمزيد من الأناقة كقاعدة عامة للرجال وللنساء، كما أنها أكثر ملائمة للملابس والزى الرسمى.

- فى بعض الأحيان يكون من الأفضل اختيار لون الجورب بحيث يكون متماشياً مع لون البنطلون وليس الحذاء، فمثلاً إذا كان البنطلون كحلى والحذاء أسود فمن الأفضل ارتداء الجورب الكحلى لكى يتلائم مع البنطلون، لكن إذا وقعت فى حيرة ولم تستطع تحديد الدرجة الملائمة من اللون عليك باختيار لون الجورب متماشياً مع لون الحذاء.

- الجورب مع الملابس غير الرسمية، القاعدة العامة لون الجورب لابد وأن يكون متماشياً مع لون من ألوان الملابس العلوية فإذا كان البنطلون جنيز والقميص أخضر والحذاء أسود يمكنك الاختيار من بين:
- اللون الأسود السادة الذى يتماشى مع الحذاء.
- أو اللون الأسود الذى به لون أزرق أو لون أخضر أو لون من ألوان الحزام أو أى قطعة أخرى يرتديها الشخص طالما أن اللون الأساسى من لون الحذاء.

- جوارب المناسبات من حفلات الزواج أو غيرها من المناسبات الأخرى يفضل ارتداء الجوارب الرقيقة المصنعة من النايلون لأنها تتماشى مع الأحذية التى يتم ارتدائها فى هذه المناسبات وأن يكون طولها ملائماً ما بين منطقة الكاحل والركبة وأن تتماشى مع لون البنطلون والحذاء.
المزيد عن ماهية الزواج ..

- ثالثاً جوراب الأطفال:
-جوارب الأطفال اختيار الجورب المناسب لطفلك يعتمد أيضاً على مقاس الحذاء الذى يرتديه وعلى سنه العمرية، وبخلاف جوارب الكبار فإن جوارب الأطفال تقع ما بين ثلاثة إلى أربعة أنواع.
أما الأطفال الرضع فإن اختيار جوربه يعتمد على سنه العمرية فقط.
الأطفال الأكبر (بعدما يبلغون من العمر عاماً) يصبح مقاس الحذاء هو المتحكم فى اختيار مقاس الجورب الصحيح لهم، لذا لابد من معرفة مقاس القدم لاختيار الجورب الملائم للطفل.

- من الأفضل اصطحاب الطفل معك أثناء شراء الجورب أو الحذاء له، لأن الفروقات التى توجد ما بين الأطفال فى النمو - حتى لو كانت هناك معايير لكل مرحلة عمرية - قد تتحكم فى تغير مقاس الطفل المتعارف عليه وحتى لا تضطر الأم لتغييره فى ظل غياب الطفل عند قيامها بعملية الشراء.

- الجوارب المنقوشة من الأفضل أن يتم ارتدائها فى المنزل، وللصغار تحت سن 15 سنة.

* كيفية طى الجورب للعثور عليه بسهولة؟
من الأمور التى تزعج العديد منا هو البحث المستمر عن زوج الجورب بعد غسيله فقد تجد جورب أسود مع آخر بنى .. أو جورب أبيض مع آخر كريمى، وتظل تبحث عن الزوج الآخر للجورب وبعد بحثك قد تجده أو لا تجده! بعد أن تكون قد تأخرت عن العمل أو عن ميعاد متفق عليه مسبقاً مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة .. فما العمل لضمان تواجد زوجى الجورب معاً بعد الانتهاء من غسيله والقيام بوضعه فى دولاب الملاس أو الدرج المخصص له قبل أن يصبح هو الآخر فوضى!!
هناك العديد من الطرق التى يتم بها طى زوجى الجورب لضمان عدم ضياع إحداهما إذا ظلا منفصلين عن بعضهما، وعلى كل فرد أن يختار الطريقة التى تلاءمه وتريحه.
طريقتان لطى الجوراب:
يتم وضع الزوجين فوق بعضهما البعض ثم يتم طيهما من المنتصف ووضع رباط مطاطى حولهما.
أو
أن يُلف زوج الجورب فى شكل أسطوانى.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية