نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الملابس الملائمة فى فصل الصيف
الملابس الملائمة فى فصل الصيف
* فصل الصيف والملابس:
هناك معايير متعددة لاختيار الملابس الملائمة لفصل الصيف حتى تتلاءم مع الحرارة والرطوبة العالية.

عدم مراعاة هذه المعايير قد تجعل الملابس عبء إضافى بالإضافة إلى الحرارة والرطوبة الأمر الذى قد ينتج عنه بعض المتاعب بل والاضطرابات الصحية.

* الأنسجة:
- اختيار الملابس والأنسجة الخفيفة الملائمة للحرارة القاسية:
كقاعدة عامة، من أفضل الأنسجة الملائمة للأجواء الحارة هى الملابس من الأنسجة الخفيفة الفضفاضة التى تنتج من المواد الطبيعية مثل القطن والكتان.
ولمعرفة ما إذا كان النسيج وزنه خفيف يكون ذلك من خلال حمل النسيج والشعور بخفيته، أو توجيهه إلى مصدر ضوء وإذا رأى الشخص تخلل الضوء من خلال النسيج فهذا معناه خفة النسيج، كما أن الأنسجة الخفيفة عندما تبتل بالعرق فهى تجف بسرعة.
المزيد عن العرق ..

الملابس الملائمة فى فصل الصيف
القطن من أفضل الأنسجة على الإطلاق

والأنسجة الخفيفة لا تقتصر على القطن والكتان ولكن الملابس المصنعة من الصوف بنسبة 100%، فهناك اعتقاد خاطئ بأن الصوف ملائم فقط لفصل الشتاء حيث يمنح الدفء، لكن الخيوط الخفيفة منه ملائمة بالمثل لفصل الصيف.
أما الأنسجة الثقيلة تلتصق بالجسم ولا يجف منها العرق كما تحتفظ بحرارة الجسم.

الملابس الملائمة فى فصل الصيف
الصوف الخفيف يمكن ارتدائه فى فصل الصيف بالمثل

- الأنسجة التى تسمح بمرور الهواء:
دائماً ما يصاحب درجات الحرارة المرتفعة نسب من الرطوبة عالية بالمثل، مما يجعل من الكثير منا يشعر الحرارة القاسية التى تزيد قراءتها مع زيادة الرطوبة حتى لو لم تكن الزيادة فعلية وتعكسها قراءة درجة الحرارة .. وهذه الرطوبة تُشعر الإنسان بعدم الارتياح .. ولتهدئة حرارة الجسم لابد من إبعاد الحرارة عنه قدر الإمكان والسماح بدورة الهواء بأن تدخل جسمه حتى يشعر بالهدوء من حرارة الجو، والأنسجة تساعد الجسم على ذلك حيث توجد أنسجة تسمح بمرور الهواء إلى الجسم من خلال الملابس التى يرتديها الإنسان للتخلص من الحرارة والرطوبة.

الملابس الملائمة فى فصل الصيف
الكتان أيضاً من الخيارات الملائمة لفصل الصيف

والأنسجة الطبيعية غير المصنعة هى التى تسمح بتخلل الهواء إلى جسم الإنسان وتعمل على تبخر العرق من السطح الخارجى للجلد بل وتعمل على امتصاصه بالمثل وبذلك لا يكتسب الجسم الرائحة الكريهة. القطن والكتان من الأنسجة المريحة جداً ويسمح للجسم بالتنفس بسهولة حيث يمتص العرق الزائد، وكلاهما أفضل من الأنسجة الصناعية مثل البوليستر الذى يساعد على تراكم العرق ويحول دون تبخره ويسبب عدم الراحة والاستثارة.
وليس معنى أن كل الأنسجة الخفيفة تمتص العرق وملائمة لفصل الصيف، بل يوجد منها يخلق طبقة عازلة على الجلد ويكسب الجلد المزيد من الحرارة، مثل الحرير فهو من الخيارات غير الملائمة فى فصل الصيف على الرغم من خفة وزنه فهو يحتفظ بالحرارة.
المزيد عن العناية بأنسجة الملابس ..

الملابس الملائمة فى فصل الصيف
القبعات هامة فى فصل الصيف لحماية الجسم والشعر

* الألوان:
- الألوان الفاتحة أكثر ملائمة فى الجو الحار:
كقاعدة عامة الألوان الداكنة تمتص ضوء أكثر ولذا تكسب الجسم المزيد من الحرارة، أما الألوان الفاتحة فهى نعكس الحرارة لذا يوصى بارتدائها فى فصل الصيف .. فالضوء يتفاعل مع الألوان بطرق مختلفة وليس نمط واحد بعينه ويعتمد ذلك على الكم الممتص أو الذى يعكسه.
فاللون الأسود يمتص ضوء أكثر ويعكس حرارة أقل لذا فالمزيد من الحرارة يتم احتجازها فى الجسم، أما اللون الأبيض فيعكس حرارة بدرجة أكثر من امتصاصه للضوء لذا فإن اللون الأبيض يحتفظ بحرارة أقل.
وبما أن الكثير منا يربط الصيف بالحرارة وأشعة الشمس الحادة، لذا يحرص مصممو الأزياء على اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة من الأبيض والبيج واللون الوردى والأصفر حيث يشعر الناس معها بالبرودة كما تعطى تميزاً لهم.

الملابس الملائمة فى فصل الصيف
الألوان الفاتحة تعمل على تبريد الجسم فى فصل الصيف

* نوعية الملابس:
- نوعية الملابس الأكثر ملائمة للحرارة والرطوبة:
- القبعات الشبكية:

هناك العديد من الأشكال والمواد التى تصنع منها القبعات والتى تحمى منطقة الرأس من الشمس. فحرارة الجسم تخرج بسهولة من الرأس لذا فالشخص بحاجة إلى حمايتها وفى الوقت ذاته بحاجة إلى إلى إخراج الحرارة منها. ومن بين الخيارات الهامة للقبعات تلك المصنعة من القش حيث يوجد بها الفتحات حيث تسمح بدورة الهواء أن تدخل إلى الرأس من خلال الفتحات التى توجد بها، كما تمتاز بخفة الوزن لذا فهى من أفضل الخيارات.

الملابس الملائمة فى فصل الصيف

- السترة/الجاكيت:
يمكن ارتداء السترة "الجاكيت" الخفيفة غير المبطنة بأنسجة ثقيلة فى فصل الصيف لكل من الرجل والمرأة والتى قد تتطلبها المناسبات الرسمية من اجتماعات فى العمل أو مناسبات اجتماعية فى المساء.
المزيد عن المناسبات الاجتماعية .. توثيق للعلاقات الاجتماعية

الملابس الملائمة فى فصل الصيف

- القميص والبلوزة:
القميص أو البلوزة من الملابس الملائمة لفصل الصيف وخاصة فى المناسبات الرسمية أو فى أوقات العمل، حيث يمكن ارتدائهما بدون جاكيت فيكتفى الرجل بارتداء رابطة عنق مع القميص أما المرأة فالبلوزة تكفى بدون أية إضافات.
إلا أنه مع العرق لابد من الالتفات جيداً أنه قد يتسبب فى كرمشة النسيج وخاصة إذا كان مُصنع من الكتان ويحتاج دائماً إلى الكى، كما يُفضل  انتقاء التصميم البسيط وليس ذلك الذى يوجد به تفاصيل كثيرة من ثنيات أو طيات لأنه يعمل على زيادة وزن النسيج وعدم سماحه لنفاذ الهواء من خلاله.

الملابس الملائمة فى فصل الصيف

- البنطلون:
البنطلون يفضل ارتدائه فى فصل الصيف عن الشورت لأنة يقى الجلد من أشعة الشمس. واختيار النسيج المُصنع منه البنطلون هام، فنسيج الدينم "الجينز" ليس من الخيارات الملائمة لفصل الصيف على الرغم من أنه يمكن ارتدائه فى كافة مواسم السنة .. وللتغلب على ذلك يتم اختيار الأنواع الخفيفة منه والتى يدخل فى تصنيعها الأقطان.
ولا يمكن الاستغناء عن الشورت فى فصل الصيف، فهو مثالى لقضاء الطلبات أو للمصايف والشواطئ.

الملابس الملائمة فى فصل الصيف

- الأحذية:
يمكن ارتداء الأحذية فى فصل الصيف بدون جوارب، لكن لابد من أخذ الحذر لأنه توجد المزيد من الغدد العرقية فى القدم وكل هذا العرق بدون وجود جورب لامتصاصه يتراكم فى الحذاء الذى ينبعث معه الرائحة الكريهة ويعمل على تلف جلد الحذاء بالمثل، ومن الأفضل ارتداء الأحذية المسامية الخفيفة مع ارتداء الجوارب القطنية أو الصوفية التى تمتص العرق وبألوان فاتحة تلائم فصل الصيف أو استخدام الصنادل لكن "الشبشب" غير ملائم على الإطلاق إلا على الشواطئ فقط.. كما أن هذا ليس موسم ارتداء الأحذية الطويلة التى تغطى الساق أو جزء منها مثل "البوت".

* المراجع:
  • "Textile - Production of fabric" - "britannica.com".
  • "Fashion tips" - "lifehack.org".
  • "How to Stay Safe and Cool in the Summer Heat" - "aarp.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية