الموضة للمرأة البدينة

الموضة للمرأة البدينة
* المرأة البدينة والموضة:
لا تعني زيادة الوزن أن المرأة لا تستطيع أن تبدو جذابة فى ملابسها. مع بعض التعديلات الصغيرة في خزانة الملابس والشعور الصحيح بالموضة والأزياء، يمكن أن تظهر المرأة بشكل أفضل وأكثر ذكاءً، ومعيار اختيار الأزياء والموضة عند المرأة هو ما يفرضه عليها ذوقها وتفضيلها لما تقع عينيها عليه.

عندما يتعلق الأمر بالموضة، من الصعب جدًا على أي شخص القيام بكل شيء بشكل صحيح. وبالنسبة للمرأة ففي بعض الأحيان لا تتناسب الآكسسوارات مع الفستان وأحيانًا لا يتناسب الفستان والجسم معًا .. وقد تختار المرأة ملابس قد لا تناسبها بل وتكسبها المظهر غير الجذاب أو غير الأنيق. فالنساء البدينات لهن أجسام مختلفة، قد يكون بعضها على شكل كمثرى وبعضها قد يكون على شكل تفاحة. لذا لا يمكن أن تنطبق نفس النصيحة على جميع أنواع الجسم والطريقة الصحيحة هي دائمًا التعلم بالبحث عن الأنسب.
المزيد عن السمنة ..

* نصائح الموضة للنساء ذوات الوزن الزائد:
- عدم ارتداء الملابس الضيقة واختيار المقاس المناسب:
الملابس الضيقة لا تجعل المرأة تبدو أنحف - فهذا يحتل المرتبة الأولى في نصائح الموضة للنساء ذوات الوزن الزائد. تؤكد الملابس الضيقة على تلك الأجزاء من الجسم التي يجب إخفاؤها للحفاظ على المظهر الجيد، ومع زيادة الوزن يجب الوضع ذلك دائمًا في الاعتبار.
ارتداء الجينز الضيق أو اللباس الداخلي مع قميص داخل البنطلون أو قميص قصير سوف يظهر الأرداف ومنطقة الفخذين الممتلئة بطريقة سيئة. يجب أن يكون التركيز الأساسي هو إخفاء هذه المناطق ولابد من ارتداء الملابس التي تناسب المقاس والمريحة وتظهر الجسم بشكل ملائم.

الموضة للمرأة البدينة
من أساسيات الموضة للمرأة البدينة الابتعاد عن الملابس الضيقة

فالمقاس المناسب هو ذلك المقاس الذي يلائم حجم جسد المرأة سواء أكانت نحيفة أم تعانى من زيادة في الوزن.
فارتداء المقاس الأصغر لا يجعلها تبدو بمظهر مناسب ونفس الشيء بالنسبة للمقاس الأكبر .. فالأول يجعلها تشعر بعدم الراحة عند ارتداء الملابس لضيقها على جسدها بالإضافة إلى أنها تجعل أجزاء من جسدها تبدو بارزة بشكل لا يليق، أما المقاس الأكبر فيكسب جسدها مزيداً من الضخامة ويجعلها تبدو في حجم أكبر عن الذي تبدو عليه مما يضيف لها عبئاً نفسياً آخر مرتبط بمظهرها.

الموضة للمرأة البدينة
المقاس الأكبر للمرأة البدينة يكسب جسدها مزيداً من الضخامة ويجعلها تبدو في حجم أكبر

- عدم ارتداء لوناً واحداً:
من الأفضل المزج والمطابقة بين الألوان بدلاً من ارتداء لون واحد فقط. تشير العديد من نصائح خبراء الموضة للنساء ذوات الوزن الزائد إلى أن ارتداء لون واحد يجعل المرأة تبدو أكثر زيادة في الوزن لأن الفستان يركز على المناطق التي يجب إخفاؤها.
فبدلًا من ارتداء ملابس السباحة المكونة من قطعة واحدة، لابد من ارتداء ملابس سباحة أكثر راحة ومن قطعتين. بدلًا من ارتداء الملابس السوداء أو البيضاء تمامًا، ينبغى ارتداء مزيجًا من الاثنين. يخلق خلط الألوان جاذبية أكثر، فلون فاتح وفضفاض من أعلى يتناسب بشكل ممتاز مع سيقان أغمق (ارتداء ملابس باللون الغامق في الأسفل) حيث يخفي الدهون الزائدة ويجعل المرأة تبدو أكثر رشاقة.

الموضة للمرأة البدينة
من الأفضل المزج والمطابقة بين الألوان بدلاً من ارتداء لون واحد

ارتداء بعض الإكسسوارات ذات الألوان الفاتحة مع الملابس الداكنة. على سبيل المثال، ارتداء الحزام الأبيض الرفيع على قميص غامق يجعل الملابس أكثر جاذبية.

- الاستعانة بالألوان الداكنة:
أجل! إنها حقيقة. الألوان الداكنة ذات المقاس الملائم وليس الأصغر من مقاسها تجعل المرأة تبدو أنحف لأن النتيجة ستكون حينها معكوسة تمامًا. المفتاح مرة أخرى هو ارتداء ما هو مقاس المرأة.
الأقمشة الداكنة خفيفة الوزن التي تناسب المقاس هي الخيار الأفضل. على سبيل المثال، يعد ارتداء سترة سوداء مع بلوزة بيضاء أثناء الشتاء اختيارًا جيدًا للغاية.
يجب أن تضع المرأة البدينة فى الاعتبار دائمًا لون بشرتها أثناء الاختيار بين الظلال الداكنة، على سبيل المثال يتناسب اللون الأسود مع البشرة الفاتحة بينما يتناسب اللون الرمادي الباهت مع البشرة البنية.

الموضة للمرأة البدينة
يجب أن تضع المرأة البدينة فى الاعتبار دائمًا لون بشرتها أثناء الاختيار بين الظلال الداكنة

- بعض المزج بين الأبيض والأسود:
المزج بين الأبيض والأسود هو نصائح أزياء كلاسيكية للنساء ذوات الوزن الزائد .. حيث لا يفشل هذا المزيج أبداً. وبالبحث فى موضات كافة العصور، مثل أواخر القرن العشرين أو الثمانينيات أو العصر الحديث، فنجد أن أفضل الفساتين إما سوداء أو بيضاء. لذا لا يجب أن تتجنبها المرأة في خزانة ملابسها. فاللون الأسود لا يجعل المرأة تبدو أنحف فحسب، بل يضيف اللون الأبيض أناقة نابضة بالحياة لمظهرها.
وهذا الحديث لا يتضمن الملابس فقط من الفساتين ولكن أيضًا الإكسسوارات. على سبيل المثال، فالحزام الأبيض فوق الفستان الأسود يبعد الانتباه عن منطقة البطن والفخذين ويوجه المزيد من الاهتمام للوجه وأسفل الساقين مما يجعل المرأة تبدو فى مظهر أفضل.

الموضة للمرأة البدينة
اللون الأبيض لا يجب أن تتجنبه المرأة البدينة في خزانة ملابسها

- الموازنة بين النسب الخاصة بالمرأة:
دائمًا ما يكون الحفاظ على النسب الصحيحة أمرًا جوهريًا، حيث يساعد على تشتيت الانتباه بعيداً عن المناطق الممتلئة مثل الأرداف والذراعين والفخذين.
يجب أن يكون للأجسام ذات الشكل الكمثرى ملابس ذات نصف سفلي أكبر مع تفاصيل تكبير الجزء العلوي من الجسم (أكمام مرفرفة، ورقبة قارب ... إلخ) بينما يمكن للنساء ذوات الوزن الزائد تقليل حجم صدرهن بملابس بسيطة لا توجد بها قصات كثيرة.

- استبدال الثياب الصغيرة بالتنانير الطويلة:
يمكن أن تكون الثياب الصغيرة صعبة لأنها تظهر الساق بشكل أكبر، وهذا يجعل الساقين بارزة جدًا في المظهر ويعطي إحساسًا سلبيًا. تعتبر التنانير التي تصل إلى الركبة حيث تكون الساق أقل نحافة أو التنانير الصيفية الطويلة خيارًا أكثر قابلية للتطبيق وتجعل المرأة تبدو أنحف.

الموضة للمرأة البدينة
الثياب الصغيرة ليست بالخيارات الملائمة للمرأة البدينة لأنها تظهر الساق بشكل أكبر

- اختيار الأنماط الأصغر فى النقوشات:
الأنماط الكبيرة تجعل المرأة تبدو أكبر بينما الأنماط الأصغر تجعلها تبدو أنحف، فعليها بعدم ارتداء الفساتين ذات النقوشات الكبيرة بدلاً من ذلك، عليها اختيار النقوشات المنقطة الصغيرة ذات الخلفيات الفاتحة من اللون الوردي أو الأصفر أو ذات الخلفيات الداكنة من الأسود أو البني.

الموضة للمرأة البدينة
اختيار النقوشات المنقطة الصغيرة أفضل من النقوشات الكبيرة

- الاستعانة بالملابس التى بها خطوط رأسية:
أى تجنب الخطوط الأفقية دائماً. لا بأس بالخطوط على الملابس ذات الحجم الزائد إذا كانت رأسية. إذا كانت المرأة تريد أن تبدو أكبر في منطقة الصدر، فإن الخطوط الأفقية ستعزز خط الصدر. أما مع محيط الخصر تجعله الخطوط الأفقية أكثر بروزًا وضخامة مما تبدو عليه المرأة في الواقع.
وجود رقبة على شكل حرف V، يكسب مزيد من النحافة بالمثل.

الموضة للمرأة البدينة
الخطوط الرأسية ملائمة للمرأة البدينة أكثر من الخطوط الأفقية

- ارتداء ملابس داخلية مناسبة:
هذه واحدة من أفضل نصائح الموضة للنساء ذوات الوزن الزائد، ستساعد الملابس الداخلية غير الواسعة في الحفاظ على الأرداف من أن تصبح بارزة جدًا وتجعل المظهر العام أكثر نحافة.
المزيد عن النحافة ..
إذا كانت المرأة ترتدي ملابس داخلية فضفاضة، فإن العيوب كثيرة حيث يجعل أجزاء الجسم مترهلة وتفقد الكثير من الشكل، وظهور الجسد بشكل أكبر، لكن فى الوقت ذاته لا يتم ارتداء ملابس داخلية ضيقة للغاية لأنها ستسبب مشاكل صحية مثل الصداع الشديد وآلام أسفل الظهر بسبب زيادة التوتر على الكتفين وعظام الفخذ.

الموضة للمرأة البدينة
اختيار المقاس المناسب لمشد الصدر للمرأة اليدينة يكسب جسدها جاذبية

- اختيار المقاس الملائم لمشد الصدر:
الثدي أحد أعضاء الجسد عند المرأة وله لباس خاص به، فلا ينبغي أن تركز اهتمامها على اختيار الملابس الخارجية التي ترتديها وتغفل تلك التي لا تبدو للغير. فاختيار مقاس مشد (حمالة) الصدر الملائم يكسب المرأة ذات الوزن المثالى جاذبية، وهو نفس الدور الذي يلعبه مع المرأة النحيفة أو التي تعانى من السمنة.
لذا لابد من اختيار المقاس المناسب الذي لا يجعله يبرز من أماكن عديدة، وهذا هام لصحة المرأة ولوضعية جسدها فالمشد هو ليس مجرد لباس للثدي وإنما يقدم حماية للظهر ويدعم وضعية الجسد التي تشعر معها المرأة بالراحة.
وهناك نصيحة هامة قد تغفلها الكثير من النساء، أنه عند غسيل مشد الصدر لابد من وضعه في كيس من القماش وذلك لإطالة عمره.

الموضة للمرأة البدينة
الأحذية المسطحة أفضل للمرأة البدينة من الكعب العالى

- استبدال الأحذية ذات الكعب العالى بالأحذية المسطحة:
الكعب سيء لأسباب كثيرة جدا. الكعب يجعل جميع الأجزاء الممتلئة أكثر بروزًا. بدلًا من تكامل المظهر، سيجعل الكعب منطقة الصدر تبدو أكثر اتساعًا وتضخمًا. لذلك، من الضروري تقليل طول الكعب والتحول إلى الأحذية المسطحة. يمكن أن يكون الكعب ضارًا بالصحة بشكل عام لأن الفخذين والعمود الفقري يتحركان خارج نطاق المحاذاة وهذا يؤدي إلى اضطرابات العظام وغيرها من الاضطرابات الأخرى.

الموضة للمرأة البدينة
إخفاء امتلاء الذراع يكون بارتداء الأكمام الطويلة غير الضيقة

- اختيار الملابس التي تخفى عيوب الجسد:
وإخفاء العيوب يعنى مزيد من الجاذبية للمرأة التي تعانى من السمنة، وقد اهتم خبراء الموضة والجمال بإتباع خط جديد في عدم ارتداء المزيد والمزيد من الملابس حيث أن البساطة هي الطريق للجمال والأناقة.
إخفاء امتلاء الذراعين:
إذا كانت ذراع المرأة ممتلئة وبها ترهلات من الأفضل أن تخفيها بالأكمام الطويلة الفضفاضة التى تعطى مظهراً ساحراً لها. يمكن أن تختار الأكمام التي ينتهي طولها عند الكوع أو تلك التى تنتهى عند منتصف الذراع العلوي أو أخيراً تلك التي تصل إلى الرسغ .. عليها أن تختار ما تفضله أو القيام بالتجربة للحكم على ما يلائمها.

الموضة للمرأة البدينة
التنورة القصيرة من الخيارات غير الملائمة لمنطقة امتلاء الفخذين

إخفاء امتلاء الفخذين:
الشورت القصير أو التنورة القصيرة (Skirt) ليست من الخيارات السليمة، وبدلاً من ذلك ارتداء تلك التي تصل إلى الركبة أو تحتها .. لكنه مازال هناك الخيار الأفضل ألا وهو ارتداء البنطلون مع تذكر اختيار التصميمات الملائمة منه أيضاً.
إخفاء امتلاء البطن:
الابتعاد كل البعد عن الملابس التي تحدد الخصر وذلك لإخفاء امتلاء منطقة البطن وكبر حجمها، فهي خيار ملائم للنحيفات أو ممن لديهم حوض غير عريض.

الموضة للمرأة البدينة
لإخفاء عيوب الحوض لابد من ارتداء الألوان الفاتحة على الجزء العلوى من الجسد

إخفاء عيوب الحوض العريض:
على المرأة أن تركز على منطقة الكتفين والرقبة والرأس أكثر لجذب النظر إليهم بواسطة استخدام القلادات والإكسسوارات من الإيشارب الحريرى.
أو عن طريق ارتداء الألوان الفاتحة على الجزء العلوى من الجسد.
استخدام الألوان الداكنة مع الجزء السفلى من الجسم حيث الحوض ومنطقة الأرداف العريضة.
ارتدء الملابس المرزكشة أعلى وليس أسفل كتلك التى تحتوى على خطوط أو نقط أو ألوان متداخلة.
اختيار النسيج الملائم من الكتان على سبيل المثال يساعد على تصغير منطقة الحوض بالمثل.
المزيد عن العناية بالأنسجة ..
تجنب البنطلون الفضفاض أو المرتفع الوسط أو الذى توجد له أساور من عند الكاحل.
أما طول التنورة الملائمة تكون لتلك التى تصل إلى ما بعد الركبة كما سبق وأن أشرنا، وتلك التى لها تصميم يبدأ من عند الخصر فى خط مستقيم ثم تتسع لأسفل مع بداية منطقة الحوض وصولاً لأقصى اتساع لها عند الركبة، لأنها تركز بذلك على منطقة الخصر وتخفى عيوب الحوض العريض.

الموضة للمرأة البدينة
على المرأة البدينة تجربة الملابس قبل شرائها لرؤية أى عيوب قد يبدو عليها جسدها

- تجربة الملابس قبل شرائها:
من الخطأ الفادح أن تقوم المرأة بشراء الملابس التي تعجبها بدون تجربتها، فعند التجربة تستطيع المرأة رؤية أي عيب يبدو عليه جسدها حتى لو كان المقاس ملائم فلن تساهم فى أناقتها، فمحال الملابس لا تخلو من حجرات القياس.
وصحيح أن قياس الملابس قد يبدو أمراً مزعجاً عند البعض من السيدات حيث المجهود والوقت، إلا أن هذا المجهود أو الوقت يوفر النقود من شراء المرأة لملابس أخرى جديدة بعد اكتشافها أن الملابس لا تروق لها أو لا تلائمها.
من الهام أيضا اصطحاب المرأة لأحد أفراد العائلة أو الصديقات معها، لتقدم لها الرأي الموضوعي عن الهيئة التى تبدو عليها عند تجربتها للملابس.

الموضة للمرأة البدينة
على المرأة البدينة أن تركز على سمات الوجه أو العينين وليس بالضرورة الجسم فقط

- التأكيد على الميزات وليست العيوب:
يقول الخبراء في نصائح الموضة للنساء ذوات الوزن الزائد أنه يجب أن يركزن على إبراز أقوى سماتهن وقد يكون ذلك الوجه أو العينين ليس بالضرورة الجسم فقط .. ولا يخجلن، والأهم من ذلك الارتداء بالطريقة المناسبة.
وإذا تذكرت المرأة النصائح البسيطة السابقة التي ستكتشفها بتجربتها لأنواع الموضة المختلفة في الأزياء والملابس ستجد سهولة في اختيارها للملابس وسهولة في أن يبدو جسدها بصورة جذابة للآخرين.
عندما ترتدي المرأة ما يناسبها، ستسعد بمظهرها وستشعر بالراحة النفسية، مما يعطيها ثقة بنفسها وبجسدها.
وينبغى أن ترتدى بأسلوب متميز، تصمم من خلاله على أن تبدو جذابة وليس مجرد إتباعها لخطوط الموضة .. وإنما ابتداع موضتها الخاصة بها التى تضيف إلى الموضة بوجه عام .. فرؤية المرأة لنفسها وما تبدو عليه فى اختيار ملابسها هو المعيار الأول فى اختيار جمالها بجانب ما يختاره الخبراء لها من نصائح.
المزيد عن كيفية بناء الثقة بالنفس ..

المزيد عن الموضة للمرأة القصيرة ..

* المراجع:
  • "Challenges for Overweight and Obese Women" - "acog.org".
  • "Obesity" - "britannica.com".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني