نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

حب الموضة .. الفوائد والأضرار
حب الموضة .. الفوائد والأضرار
إن تعريف الموضة هو الاتجاه السائد خاصة في أنماط الأزياء والاكسسوارات والسلوكيات. فالموضة تعبر عن أحدث الصيحات والتوجهات العامة والأفكار السائدة.

* الدلالات الشخصية لملابسنا:
لكن للموضة معانى ودلالات أكبر من تعريفها لأن اختيارنا لملابسنا في معظم الأحوال هو التعبير الظاهر عن ذواتنا وشخصياتنا، وهو تعبير جمالى مرتبط بالزمان والمكان يعكسه احتياجنا من ملابس واكسسوارات بل ونمط الحياة ذاته.

فهذا الاختيار هو من أقوى وأوضح أشكال التعبير عن الذات سواء عن الشخصية أو المزاج السائد في وقت من الأوقات والقدرة الخلاقة، فهذه الاختيارات تعبر عن أسلوب الشخص وتوجهاته وأنماط سلوكه. ومن الجدير بالملاحظة هو قدرة الموضة على جعلنا نرضى عن أنفسنا وتضيف ثقة بالنفس، فالموضة تضيف بُعد جمالى وتتيح للأفراد أن يظهروا بأبهى صورة تشعرهم بالرضاء عن أنفسهم.

حب الموضة .. الفوائد والأضرار

* النمط الكلاسيكي في مقابل صيحات الموضة المتجددة:
ومن الجدير بالذكر أن من يحدد ملامح الموضة السائدة هو نحن، فنحن من نقرر إذا كان النمط المطروح مقبول أم مرفوض، فإذا اخترنا ارتداء ملابس ذات نمط جديد فيصبح لهذا النمط شعبية والعكس صحيح بالضرورة.

حب الموضة .. الفوائد والأضرار

وهذه النقطة تلقى الضوء على نمطين أساسيين من أنماط الموضة وهما النمط الكلاسيكي والصيحات الجديدة.
فالنمط الكلاسيكي يستمر لفترة طويلة ويلقى قبول من القطاع الأكبر للمستهلكين. أما الصيحات الموسمية فهى تستمر لفترة قصيرة جداً وحسب الاسم تستمر موسم واحد على الأكثر والأقلية من المستهلكين يتبعون هذه الصيحات ويلاحقونها بحثاً عن التميّز والتفرد ويعبرون عن جرأتهم وشجاعتهم في إظهار اختلافهم.
وبحكم أنهم أقلية لا تستمر هذه الصيحات طويلاً لمزيد من التنوع والاستهلاك.

الملابس الكلاسيكية
الملابس الكلاسيكية لكل الفئات ولكل المناسبات

* البُعد الاجتماعى للموضة:
بالإضافة إلى الأبعاد الشخصية، فالموضة لها أبعاد اجتماعية واقتصادية.
من ناحية تلعب الموضة دور في أحداث صدمات وبالتالى تغيير وتطوير للمفاهيم السائدة للجمال في المجتمع وتطرح أفكار وطرز جديدة للأزياء والاكسسوارات.

حب الموضة .. الفوائد والأضرار

* البُعد الاقتصادى للموضة:
ومن ناحية أخرى، فالموضة لها بُعد اقتصادى غاية في الأهمية، فعروض الأزياء هى عروض ترفيهية في المقام الأول وتختلف عن أى فن من فنون الاستعراض وتعطى دفعة قوية للاقتصاد وتخلق فرص عمل جديدة لأعداد كبيرة من البشر، من أول المصممين إلى المصنعين إلى الإعلام وحتى الباعة الذين يبيعون الملابس لنا.

حب الموضة .. الفوائد والأضرار

* عوامل يتحدد بها إتباع صيحات الموضة:
- شكل الجسم:
جسم كل شخص يختلف عن الآخر، ولابد من التعرف على نقاط الضعف بالجسم أو العيوب، والعمل على إخفائها حتى يظهر الشخص بالمظهر اللائق .. فإتباع الموضة ليس لإظهار العيوب بالجسم وإنما لاختيار الملائم منها الذى يخفى العيوب، لأن الموضة هى من أجل الجمال والجاذبية.

- المرحلة العمرية للشخص:
كل مرحلة عمرية لها أنماط الموضة التى تلائمها وحتى مستحضرات التجميل، فما يناسب سن المراهقة غير الذى يناسب سن النضوج .. وهكذا مع كافة المراحل العمرية الأخرى.

- المكان الذى يتم ارتداء الموضة له:
قد نجد الرجال خياراتهم فى الملابس محدوة مقارنة بالنساء التى تنحصر فى القمصان والبنطلونات والبدل، أما المرأة فخياراتها متعددة وأكثر بكثير من الرجل .. فسواء أكانت الموضة للرجل أم للمرأة لابد من اختيار الملابس التى تناسب المكان والتوقيت فما يتم ارتدائه صباحاً لا يناسب السهرات أو المناسبات الرسمية أو أماكن التعلم إذا كان الذى يتبع الموضة فى سن الجامعة أو المدرسة.

- التقاليد المجتمعية:
التقاليد والأعراف السائدة فى المجتمعات تتحكم فى طريقة التفكير لدى الأفراد بل وفى طريقة ارتدائهم للملابس، فتقاليد المجتمعات الشرقية بخلاف تقاليد وأعراف المجتمعات الغربية التى تدعو إلى التحفظ فى ارتداء الملابس.

حب الموضة .. الفوائد والأضرار

* أضرار الموضة:
- الشغف وراء إتباع صيحات الموضة بشكل مفرط، يؤثر على نفسية الفرد بالسلب، إذا لم يستطع مواكبة كل ما هو جديد سواء لعدم القدرة المالية أو لعدم ملائمته له.
- إتباع الغريب من خطوط الموضة من ارتداء الملابس غير الملامة أو قصات الشعر الغريبة يساهم فى مطهر غير لائق والابتعاد عن الأناقة التى هى أساس الموضة.

حب الموضة .. الفوائد والأضرار

- العبء المالى وخلق مجتمع استهلاكى بالدرجة الأولى، إن شركات الموضة وبيوت الأزياء العالمية تغير من صيحات الأزياء فى كل موسم من أجل أن تستمر مبيعاتها وتحقق أعلى المكاسب، لكن بالنسبة للمستهلك فهى تشكل عبء مالى عليه لأنه يريد تجديد ملابسه بكل ما هو جديد وبالتالى زيادة النفقات وإضافة بنود لا تنتهى إلى ميزانية الأسرة.

- تعارض مفهوم إتباع الموضة مع ثقافات بعض المجتمعات التى لديها أعراف وتقاليد خاصة بها تضع الشخص فى صراع مع مجتمعه فيما يريد أن يتبعه وبين ما يمليه عليه المجتمع من قواعد.

- كما قد تؤدى الموضة إلى بعض الأضرار الصحية .. فمثلاً ارتداء المرأة للكعب العالى يؤدى إلى مشاكل صحية فى العمود الفقرى وآلام فى الظهر والساق، كما أن حمل المرأة لحقائب اليد الثقيلة الكبيرة قد تسبب لها آلام فى منطقة الكتفين والعنق والرقبة.
المزيد عن حقائب اليد والموضة ..
وهناك بعض الإكسسوارات التى قد ترتديها المرأة تؤدى إلى حدوث التهابات فى الجلد وظهور الحساسية لديها. أو عند ارتداء الأنسجة الصناعية غير القطنية تؤدى إلى عدم امتصاص العرق وبالتالى بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات.
المزيد عن آلام الظهر ..
المزيد عن آلام الرقبة ..
المزيد عن العرق ..

- ارتداء الملابس غير الملائمة لطبيعة الجسم يكشف عيوبه بدلاً من أن يضفى أناقة له، مثل الملابس الضيقة التى لا تلائم الشخص الذى يعانى من السمنة، أو ارتداء الملابس المفرطة فى الألوان أو الزركشة فالبساطة هى الطريق للأناقة.
المزيد عن الموصة للمرأة البدينة ..
الموضة للمرأة القصيرة ..

* المراجع:
- "Fashion" - "britannica.com".
- "The Benefits of Fashion" - "action-india.org".
- "The Negative effects the fashion industry has on youth" - "hftornadonews.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية