كيف تحدد مقاس الملابس؟
كيف تحدد مقاس الملابس؟
* مقاس الملابس الملائم:
إذا كان الشخص يريد شراء ملابس بدون تجربتها، سواء أكان متواجداً فى المحل التجارى أو يتسوق للشراء من خلال الشبكة البينية "الإنترنت" لابد من التعرف على قياسات الجسم للحصول على المقاسات الصحيحة للملابس. فالمقاسات تختلف حسب المُصنع وحسب نوعية النسيج وحسب طريقة التصميم .. كما أن مقاس الرجال يختلف عن مقاس الإناث.
المزيد عن الشبكة البينية (الإنترنت) ..

والتعرف على قياسات الجسم تعطى فكرة عامة لمقاس الإنسان عند شرائه للملابس لنفسه أو للغير بحيث لا يكون هناك فارقاً كبيراً بين مقاس الشخص الذى يكون عليه الجسم وبين المقاس الذى يتم تقديره فى الذهن .. وهذا يفيد عند شراء الأم خاصة لملابس أطفالها لأنها لا تفضل اصطحابهم للجلبة التى قد يحدثونها فى محال الملابس.
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..

* قياسات هامة:
- قياس دوران الصدر/محيط قياس الصدر (Chest or Bust):
هذا القياس يكون من أجل الفساتين للإناث أو الملابس لأعلى الجسم من القمصان أو البلوزات.
القياس للإناث: يتم وضع إحدى بداية شريط القياس عند أكثر منطقة ممتلئة فى الصدر (الثدى) ثم يلف الشريط حول الصدر حتى يصل إلى الطرف المثبت فى البداية ولابد من الحرص على توازى الشريط مع الأرضية التى تقف عليها المرأة.
القياس للرجال والأطفال: يوضع بداية شريط القياس عند منتصف الصدر ثم يلف حول الصدر حتى الوصول إلى الطرف المثبت عند منتصف الصدر مع الحرص على أن يكون شريط القياس موازٍ للأرض.

كيف تحدد مقاس الملابس؟

- قياس محيط الخصر (Waist):
هذا القياس هام لمعرفة مقاس الفساتين والملابس التى يتم ارتدائها على الجزء العلوى من الجسم وكذلك الملابس التى يتم ارتدائها أسفل من البنطلون أو التنورة. ولقياس محيط الخصر يتم قياس أنحف جزء فيه والذى يكون فوق السرة وتحت القفص الصدرى، وهناك بعض الملابس التى يكون الخصر فيها منخفض، لذا لابد من قياس المنطقة التى تستقر عليها حافة البنطلون.

- قياس محيط الحوض (Hips):
يكون هذا القياس من أجل ملابس الجزء السفلى من الجسم وفى بعض الأحيان للفساتين.
الوقوف فى وضع استقامة مع قياس أكثر جزء ممتلئ فى منطقة الحوض والذى يكون أعلى الردفين، ومن التحديات فى هذا القياس الإبقاء على شريط القياس فى وضع استقامة فى هذه المنطقة لذا من الهام القيام بالقياس أمام المرآة أو بمساعدة شخص آخر.

- قياس حوض البنطلون (Inseam):
هذا القياس يكون للبنطلون العادى أو البنطلون المُصنع من نسيج الدينم "الجينز"، وقياس حوض البنطلون تكون المسافة ما بين أعلى نقطة فى الفخذ حتى أسفل جزء فى الكاحل. ويمكن للشخص قياس حوض البنطلون من بنطلون يوجد عنده ويكون مضبوط عليه. حيث يتم القياس من الزاوية الناشئة عن انفراج الرجلين حتى الخياطة التى توجد داخل حوض البنطلون، ويتم تقريب الرقم إلى أقرب نصف بوصة (البوصة 2.5 سم) ولابد من ارتداء الحذاء لضمان أن حافة البنطلون السفلية تصل إلى النقطة الصحيحة على الحذاء بحيث يغطى البنطلون منطقة الكاحل وجزء من مقدمة الحذاء أو جزء من كعب الحذاء.
أما بالنسبة للإناث فإن طول البنطلون أو القياس الصحيح لحوض البنطلون يعتمد على ما إذا ما كانت المرأة ترتدى كعب عال أم مستو على الأرض، ولابد أن تكون حافة البنطلون عند منتصف الكعب أو يكون فوق مقدمة الحذاء الذى لا يوجد به كعب أى يوجد قياسين لحوض البنطلون بالنسبة للمرأة واحد للكعب العالى وواحد للحذاء بدون كعب.

- قياس الرقبة (Neck measurement):
قياس الرقبة يكون من أجل ياقة القميص للرجل، ولأخذ قياس دوران الرقبة يتم لف شريط القياس حول الرقبة من أسفل وبالنسبة للرجال لابد وأن يُلف شريط القياس حول تفاحة آدم مع الحرص على عدم إمالة شريط القياس والحرص على استوائه قدر الإمكان وألا يكون الشريط محكم على الرقبة بشكل زائد عن الحد مع زيادة نصف بوصة إلى القياس المقرب أى إذا كانت القراءة 14 تُقرب إلى 14.5 أو تقريبه إلى نصف بوصة أى إذا كان 14.25 يكون 14.50.

- قياس الكم (Sleeve measurement):
دائماً ما يحتاج الشخص إلى مساعدة آخر للحصول على القياس الملائم للكم حيث يتم ثنى الذراع بزاوية 90 درجة بوضع اليد على منطقة الحوض، ثم يتم وضع بداية شريط القياس فى وسط الظهر والوصول به إلى الكتف ثم الكوع حتى الرسغ من أجل الحصول على مقاس الكم الطويل وهذا بالنسبة للقميص الرجالى، ومعظم قياسات الرجال تقع ما بين 81 حتى 99.5 سم ودائماً ما تكون قياسات الكم أرقام صحيحة وإن لم تكن يتم تقريبها إلى أقرب رقم صحيح.

كيف تحدد مقاس الملابس؟

* اختيار مقاس حمالة الصدر الملائم للإناث (Bra Sizing):
مقاس حمالة الصدر أو حجم حمالة الصدر (Bra) تُستخدم فيه أنظمة قياس مختلفة حول العالم. تأخذ المقاييس في الاعتبار طول الحزام (Band) وحجم الكوب (Cup).

وعلى الرغم من وجود أنظمة مختلفة لقياس حمالة الصدر حول العالم إلا أنه توجد طريقتان شائعتان أولها وأكثرها شيوعاً هو قياس دوران الجذع أسفل الثدى لمعرفة طول الحزام فى حمالة الصدر ثم قياس أكثر منطقة ممتلئة فى الثدى لمعرفة حجم كوب حمالة الصدر.

القياس الأول لحمالة الصدر:
أ- قياس دوران الجذع أسفل الثدى:

يوضع بداية شريط القياس تحت الثدى بحيث يكون متوازِ مع الأرض على أن يتم أخذ النفس بشكل طبيعى ثم يتم أخذ القياس بعد الزفير، بعد التعرف على الرقم يتم تحويله إلى أقرب رقم زوجى .. وهذه هى الطريقة الحديثة والفعالة فى قياس المقاس المضبوط لحمالة الصدر.

ب- تحديد مقاس كوب حمالة الصدر:
لقياس كوب حمالة الصدر "الجزء المستدير فى حمالة الصدر الذى يحمل الثدى" يتم أخذ القياس فى أكثر منطقة ممتلئة فى الثدى مع التأكد من أن شريط القياس متواز مع الأرض وقياسات كوب حمال الصدر قد تجده المرأة مختلفاً بين لاحين والآخر لأن حجم الثدى يتأثر بعدة عوامل منها الانتفاخ .. لذا لابد من قياسه على مدار أيام مختلفة للتأكد من المقاس السليم له.
ودائماً ما يكون قياس كوب حمالة الصدر متناسباً مع مقاس الحزام بمعنى أن الكوب يكون الفارق ما بين مقاس الحزام وما بين المنطقة الأكثر امتلاءً فى الثدى.

كيف تحدد مقاس الملابس؟

البوصة الواحدة يكون حجم الكوب الذى يساويها "A" وكل بوصة زيادة تزيد حجم الكوب بالترتيب الهجائى.
يتم استخدام الفارق ما بين قياس الحزام والمنطقة الأكثر امتلاء فى الثدى على النحو التالى:

جدول تحويل مقاس كوب حمالة الصدر:

صفر AA
2.5 سم A
5 سم B
7.5 سم C
10 سم D
12.5 سم DD
15 سم DDD/F
17.5 سم G

القياس الثانى لحمالة الصدر:
- قياس دوران الجذع أعلى الثدى:

يوضع شريط القياس فوق الثدى تحت الإبط مع أخذ النفس بشكل طبيعى وأخذ القياس بعد إخراج الزفير ثم يتم تقريبه إلى أقرب رقم زوجى، لكن هذا القياس يُفضل استخدامه لإضافة مقاس إلى حزام الحمالة للإناث التى يكون مقاس حمالة الصدر لديهم صغير.

- ما هى مواصفات حمالة الصدر الملائمة والمناسبة:
- هى الحمالة التى تشعر معها المرأة بالراحة، وينبغى أن تكون حمالة الصدر مشدودة على منطقة الثدى بحيي لا تكون ضيقة ولا تكون واسعة ويمكن اختبار ذلك بإمكانية وضع إصبعين تحت حزام حمالة الصدر.

- النعومة ينبغى أن يكون حزام حمالة الصدر مريحاً لمنطقة الظهر وعدم انحنائها أو تقوسها مع ارتداء الحمالة لأن هذا يشير إلى صغر حجم حمالة الصدر، ونفس الشيء ينطبق على الكوب فى المنطقة الأمامية حيث يكون الثدى بارزاً أو مضغوطاً فى منطقة الكوب الذى يشير إلى المقاس الصغير الذى لا يلائم حجم أو تدلي الثدى إلى أسفل والذى يشير إلى المقاس الأكبر والذى لا يلائم الثدى بالمثل.

كيف تحدد مقاس الملابس؟

- ينبغى أن يكون وسط حمالة الصدر حيث التقاء الكوبين متسقاً مع عظمة القفص الصدرى فهذا يعنى أن مقاس حمالة الصدر مضبوط.

- المقاسات التقريبية البديلة (Sister size) عند اختلاف الشركات المصنعة، ومن أجل معرفة وتعديل المقاس لوجود اختلافات بين الشركات المصنعة فهنا يتم اللجوء إلى معرفة المقاس البديل وهذا المقاس يكون بشكل تقريبى حول المقاس الملائم لحمالة الصدر. للمقاس الأقل يتم تقليل مقاس حزام حمالة الصدر برقمين لكن زيادة مقاس الكوب برقم واحد فقط، فإذا كان المقاس الأصلى "36 سى" 36 سى فإن المقاس الآخر التقريبى البديل يكون "38 بى".
أما للمقاس الأكبر يتم زيادة حزام حمالة الصدر برقمين وخفض مقاس كوب احمالة الصدر برقم واحد فإذا كان المقاس الأصلى "36 سى" فإن المقاس التقريبى البديل "38 بى".

الطرق القديمة لمعرفة مقاس حمالة الصدر التى لا يتم العمل بها:
القياس تحت الثدى مع إضافة 10 - 12 سم من أجل الحصول على مقاس حزام حمالة الصدر فهو قياس غير دقيق، حيث أن هذه الطريقة كانت مستخدمة منذ سنوات مضت وأصبح غير معمول بها .. ومقاس الحزام يعتمد الآن فقط على قياس دوران أسفل الثدى من غير إضافة أرقام أخرى.

* اختيار مقاس الحزام (Belt Size):
إكسسوارات الملابس هامة وتضيف أناقة إليها، ومن بين هذه الإكسسوارات الحزام الذى يتوافر فى عدة مقاسات وقد يشترى البعض منا المقاس الخاطئ له، ويختلف قياس الحزام عن قياس دوران البنطلون لأن هذا خطأ يقع فيه الكثير .. وللتعرف على كيفية تحديد مقاس الحزام يتم إتباع التالى.
بما أن الحزام يعنى إضافة المزيد من المواد فوق الملابس .. فمقاس الحزام دائما ما يكون أكبر من مقاس الخصر أو الحوض بحوالى 2 بوصة (5 سم).
ويتم تحديد مقاس الحزام بالفتحة التى توجد فى منتصف الفتحات التى توجد به لتثبيته على الخصر، وغالباً ما تكون هناك خمس فتحات فى الحزام، فى أمريكا تكون قياسات الحزام بالبوصة أما فى أوريا فتكون بالسنتيمتر.

توجد ثلاث طرق لتحديد مقاس الحزام:
الطريقة الأولى - قياس محيط الخصر أو الحوض:

وهذه من أدق الطرق لمعرفة مقاس الحزام الملائم، ويتم القياس على النحو التالى:
- الاستعانة بشريط قياس مرن وإدخاله فى الأماكن المخصصة للحزام فى الثوب أو البنطلون على أن يكون فى مستوى الخصر أو الحوض حيث يتم ارتدائه.
- قراءة محيط الخصر أو الحوض مع إضافة 2 بوصة (5 سم) لهذا الرقم لتحديد مقاس الحزام الملائم.

كيف تحدد مقاس الملابس؟
ثلاث طرق للتعرف على مقاس الحزام الملائم للشخص

الطريقة الثانية - قياس حزام موجود بالفعل عند الشخص:
إذا كان لدى الشخص حزام ومقاسه ملائماً بالفعل يمكن استخدامه لمعرفة المقاس الذى ينوى شرائه من الحزام الجديد، ويتم قياسه على النحو التالى وهذه هى الطريقة الأسهل:
- يوضع الحزام على سطح مستوٍ مع فرد مشيك الحزام بحيث يكون المشبك ناحية اليسار.
- ثم يتم قياس طول الحزام من المشبك وحتى الفتحة التى يستخدمها الشخص لتثبيت الحزام.
- شراء الحزام الذى يكون على نفس المقاس أو أطول قليلاً.

الطريقة الثالثة - استخدام مقاس الخصر للبنطلون للتعرف على مقاس الحزام:
على الرغم من أن هذه هى الطريقة الثالثة للتعرف على مقاس الحزام الذى يختاره الإنسان لنفسه، إلا أنها أقل فعالية ودقة مقارنة بالطريقتين السابقتين .. لكنها قد تكون مجدية لغالبية الرجال لكنها ليست كذلك لبعض النساء.
- الاستعانة ببنطلون يلائم الجسم وله مقاس محدد للخصر ثم إضافة 2 بوصة (5 سم) لمقاس الخصر لإيجاد المقاس الملائم للحزام.

ثم الاستعانة بجدول المقاسات الخاصة بالحزام كخطوة نهائية ومقارنتها بالأرقام التى سجلها الشخص من خلال قياساته.

* اختيار مقاس الحذاء (Shoe Size):
إن مقاسات الحذاء تختلف أيضاً ما بين الرجال والنساء، فدائماً ما يكون نفس المقاس عند الإناث أكبر عند الرجال مثل مقاس 12 عند الإناث يكون أكبر بنصف بوصة عند الرجال (1.25 سم) كما أن عرض الحذاء يختلف وتختلف المقاسات بالنسبة للمُصنع .. لكن مع تعلم القياس الصحيح للقدم بشريط القياس والتعرف على الجداول الخاصة بمقاسات الأحذية يكون التعرف على مقاس الحذاء المضبوط أمر سهل للغاية.

أساسيات مقاس الحذاء:
أ- الطول:

هو المقاس الرقمى المختلف باختلاف البلد سواء إيطالى، أمريكى .. الخ، ومقاس الطول يعتمد فى المقام الأول على طول قدم الشخص، وطول قدم الشخص يُقاس من الكعب وحتى أطول إصبع فى القدم وهذا ليس له صلة بعرض القدم أو شكلها.

ب- العرض:
على الرغم من أن بعض الأحذية تكون بعرض محدد لكن هناك أنواع أخرى تكون  بمقاسات أعرض "أى قوالب أوسع" وهناك الأنماط الأخرى التى تكون مقاساتها أضيق .. لذا لابد من التعرف على القدم هل هى عريضة أم لا لاختيار الحذاء الذى يلائمها .. وعرض الحذاء يعتمد عل الطول بالمثل.

أما أحذية الأطفال فلا تأتى فى أنماط مختلفة من العرض، وإنما تعتمد على السن لذا اختيارها يكون أسهل بكثير من أحذية البالغين.

كيف تحدد مقاس الملابس؟
اختيار مقاس الحذاء الملائم

ج- الاختلافات الدولية:
هناك اختلافات دولية فى مقاسات الملابس والأحذية بالمثل، فالأرقام التى تعبر عن المقاسات تختلف من بلد لأخرى ونجد التعبير عنها على النحو التالى: فمقاس المرأة فى أمريكا إذا كان يعادل (6) ففى إنجلترا يكون (4) وفى أوربا يكون (36/37) وفى اليابان (24) فكلها أرقام مختلفة ولكن لمقاس واحد فقط.
ومقاسات الأحذية تتوافر بالرقم الصحيح على سبيل المثال (9) أو بإضافة نصف للرقم لمزيد من الاتساع (9.5).

كيف يتم قياس الرجل لمعرفة المقاس الملائم للحذاء؟
- كل ما يحتاجه الشخص للتعرف على مقاس الرجل هو ورقة بيضاء أكبر من حجم الرجل، وشريط قياس وقلم.
- يتم وضع الورقة على الأرض ثم وضع القدم عليها ويمكن لصقها بالأرض لتجنب تحركها وثباتها تحت القدم.
- ثم تتبع شكل القدم الخارجى بالقلم على أن يكون القلم فى وضع متعامد على الورقة.
- بعد الانتهاء من رسم شكل القدم يتم قلب الورقة وتتبع القدم الأخرى.
- ثم يتم قياس طول القدم من أطول نقطة، وكذلك عرض القدم من أكثر مساحة اتساعاً فى الرسمة ثم تسجيل الأرقام على الرسم.
- ثم يتم طرح ¼ بوصة (0.6 سم) من الطول و2/1 سم من العرض لعمل حساب خطوط القدم الخارجية التى رسمها التى تزيد فى المقاسات.
- ثم يتم مقارنة القياسات بجدول المقاسات لمعرفة المقاس الملائم للحذاء.

نصائح هامة عند أخذ مقاسات الحذاء:
النصائح التالية هامة ويتم وضعها فى الاعتبار للحصول على أفضل نتائج للقياس:
- يتم أخذ مقاسات القدم فى نهاية اليوم وخاصة إذا كان الشخص قدمه تتورم وتنتفخ على مدار اليوم.
- عند أخذ المقاسات لابد من ارتداء الجورب الذى سيتم استخدامه مع الحذاء الذى ينوى الشخص شرائه.
- لابد من رسم القدمين وليست قدم واحدة لأنه دائماً ما تكون هناك قدم أكبر من الأخرى، والتى يتم شراء مقاس الحذاء على أساسها.
- إذا كان الشخص يعانى من مشكلة الاتزان أثناء رسم القدم يمكنه الوقوف بجانب كرسى أو منضدة لمزيد من الاتزان أو الاستعانة بشخص يقوم برسم الحدود الخارجية لقدمه.

كيف تحدد مقاس الملابس؟

* أشكال الجسم عند المرأة من أجل قياسات سليمة:
وشىء هام آخر يتحدد عليه القياسات الملائمة لملابس الإناث هو معرفة شكل الجسم ولمعرفة شكل الجسم لابد من نظر المرأة فى المرآة (الاستعانة بمرآة بكامل الجسم).

وعن أنواع شكل الجسم بالنسبة للمرأة:
- الشكل الكمثرى (Pear Shape):

يكون دوران الصدر صغير ومنطقة الحوض عريضة حيث أن الوزن يكون فى منطقة الحوض والفخذ والأرداف، وعلى عكس الشكل التفاحى فإن المرأة التى لها شكل جسد كمثرى تكون أقل عرضة لأمراض القلب لأن الدهون تتركز بشكل أكبر فى منطقة الحوض لكنها أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام لأن معظم الوزن يتركز فى منطقة الفخذين.
عند اختيار الملابس لابد من التركيز على إضافة حجم للمنطقة العلوية من الجسم مع تقليل الوزن المرئى فى الأسفل باختيار بنطلون بلون داكن غير فضفاض.

- شكل الجسم المستطيل (Rectangle Shape):
شكل الجسم المستطيل إما أن يكون مستطيل نحيف أو مستطيل ممتلئ .. لكن بشكل عام يتميز الجسم باتساق وباستقامة السيلوليت والصدر أو الخصر أو الحوض ويكون بنفس الأبعاد حيث يشار إلى شكل الجسم بالجسم العمودى أو الجسم المستقيم.
والمرأة التى يتميز جسدها بهذا الشكل لابد وأن تأخذ فى اعتبارها مؤشر كتلة الجسم أن يكون فى النطاق الصحى. بالنسبة للشكل المستطيل النحيف من الأفضل ارتداء الملابس العلوية أو التنورة المزركشة، أما للجسم المستطيل الممتلئ فيمكن ارتداء الملابس العلوية التى لها فتحة تشبه القارب والتنورة المستقيمة غير الواسعة.

- شكل المثلث المقلوب (Inverted Triangle Shape):
دائماً ما يكون هذا الشكل لجسم الرياضيين مثل السباحين، الذى يتميز بمنطقة الكتفين العريضة والجزء السفلى من الجسم يكون أصغر من الجزء العلوى مع فارق بسيط بين الخصر والحوض .. والخصر الصغير يعنى مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.
وأصحاب هذا الشكل لابد وأن تكون الملابس الملائمة العلوية لها على شكل (V) لكى تتناسق مع حجم الكتفين العريض مع ارتداء التنورة المستقيمة.

- شكل الساعة الرملية (Hourglass Shape):
شكل الساعة الرملية يتميز بالخصر الصغير ومنطقة حوض وصدر عريضة، ودائماً ما يكون هرمون الإستروجين معدلاته عالية عند هؤلاء السيدات وذلك لاستدارة الحوض.
والملابس التى تلائم هذا الجسد الفساتين التى تلف، التنورة المستقيمة أو التنورة التى يوجد بها كشكشة، وينبغى أن تكون الملابس محكمة على الجسم لكنها ليست ضيقة.

- الشكل التفاحى أو المستدير (Apple or Round Shape):
الشكل التفاحى يكون دوران الصدر به كبير وكذلك الكتفين، وتأخذ الرجل الشكل الإسطوانى ولذا فإن التنورة تكون ملائمة جداً لهذا الشكل من الجسم، وغالبية الوزن تتركز على المعدة والحوض حيث يكون الفارق بسيط بينهما، والخصر يكون كبير مقارنة بباقى الجسم وهذا يعنى أنسجة دهنية أكثر فى منطقة البطن والتى ترتبط ارتباطاً كبيراً بمخاطر الإصابة بمرض السكرى أو أمراض القلب التاجية وغيرها من الاضطرابات الصحية الأخرى.
والمرأة التى لها شكل جسد تفاحى يمكنها ارتداء التنورات الواسعة المبهجة مع الحزام التى تضيف إلى المنطقة السفلية النحيفة لديهم، كما أن التنورة المستقيمة بالمثل والفستان الضيق من منطقة الخصر يكسب الجسم الجاذبية.

ونجد أن تفاصيل مقاسات الملابس عند الإناث يحكمها عوامل أكثر من الرجل.

كيف تحدد مقاس الملابس؟

ثم يأتى دور الجدول الخاص بالمقاسات، حيث يقوم مصنعى الملابس بوضع دوران الصدر والخصر والحوض بالبوصة أو السنتيمترات التى تضاهى المقاس الملائم، وقياسات كل مصنع تختلف قليلاً لذا لابد من أخذ المقاسات الخاصة بالشخص.
والتالى هى المقاسات المتعارف عليها وما يضاهيها بالأرقام فى مختلف البلدان:

  المقاس الأمريكى المقاس الإنجليزى/الأسترالى اليابانى الألمانى الإيطالى الفرنسى
  00 2   28 34  
XXS 0 4   39 36  
XS 2 6 5 32 38 34
S 4 8 7 34 40 36
S 6 10 9 36 42 38
M 8 12 11 38 44 40
M 10 14 13 40 46 42
L 12 16 15 42 48 44
L 14 18 17 44 50 46
XL 16 20 19 46 52 48
XL 18 22 21 48 54 50
XXL 20 24 23 50 56 50/52
XXL 22 26 25 52 58 52/54

* جدول المقاسات الخاصة بالأطفال:

المقاس (الطول) العمر الصدر (سم) الخصر (سم) المقعدة (سم) الرجل من الداخل (سم)
50 حديث الولادة 40 40 42 17
62/52 1 - 4 شهور 43 43 46 23
74/68 4 - 9 شهور 46 46 49 29
86/80 9 شهور إلى سنة ونصف 50 49 53 35
98/92 1.5 - 3 سنوات 54 52 57 41
110/104 3 - 5 سنوات 58 55 61 47
122/116 5 - 7 سنوات 62 58 65 53
134/126 7 - 9 سنوات 66 61 71 59
146/140 9 - 11 سنة 70 64 77 65

- الأطفال الرضع
يتم وزن الطفل وقياس طوله ولابد من الوضع فى الاعتبار أن الجينات والنشاط البدنى ونظام التغذية من العوامل التى تتحكم فى نمو الطفل وتكسبه الاختلافات الفردية.
دائما ما يتم بيع ملابس الأطفال الصغار حسب المرحلة العمرية (أى السن التى يكونون عليها)، ويكون مصاحباً لقطعة الملابس العمر فتوجد المقاسات التالية للأطفال الرضع:
- من صفر – 3 أشهر.
- من 3 - 6 أشهر.
- من 6- 9 أشهر.
- من 9 – 12 شهر.

كما يضيف بعض المصنعين المزيد من المعلومات للمراحل العمرية مثل الوزن والطول للطفل فى كل مرحلة عمرية مما يسهل على الأم اختيار ملابس أطفالها، مع مراعاة الاختلافات الفردية بين طفل وآخر كما يتم أخذ القياسات بدون حفاضات مع الاعتماد على طول الجسم فى اختيار المقاس.

جداول المقاسات الخاصة بالأطفال الرضع

الأطفال الرضع
المقاسالعمر (بالشهر)الطولالخصر
1184 سم52 سم
2292 سم54 سم
33100 سم55 سم
44 110 سم56 سم
55115 سم57 سم
66120 سم58 سم

المقاسات الخاصة بالأطفال الصغار من سن 1- 3 سنوات
ونفس الحال ستجده الأم عند اختيار مقاسات الملابس لأطفالها من سن سنة وحتى ثلاث سنوات فالمرحلة العمرية مكتوبة على قطعة ملابس ... لكن هذه المرة على الأم مراجعة القائمة الخاصة بالمقاسات حسب المرحلة العمرية لكل طفل.
المزيد عن جداول الوزن والطول للأطفال ..

كيف تحدد مقاس الملابس؟

جداول المقاسات الخاصة بالأطفال الصغار والكبار
من الصعب أن تجد الأم التفاصيل التى تسهل عليها الاختيار كما فى المراحل العمرية الأصغر وبالتالى تلعب التخمينات دورها هنا فمقاس 4 يلائم الطفل الذى يبلغ وزنه ما بين 15 - 17 كجم وطوله ما يقرب من 100 سم، مع إضافة 1 كجم للوزن وما يقرب من 8 سم للطول لكل مقاس بعد ذلك.

جداول المقاسات الخاصة بالبنات:

البنات
المقاسالخصرالعمر (بالسنين)الطول
1652 سم184 سم
1854 سم292 سم
2055 سم3100 سم
2256 سم4110 سم
2457 سم5115 سم
2658 سم6120 سم
2860 سم8130 سم
3062 سم10140 سم
3264 سم12150 سم
3466 سم14160 سم

جداول المقاسات الخاصة بالبنين:

كيف تحدد مقاس الملابس؟

البنون
المقاسالمقاسالخصرالعمر (بالسنين)الطول
  52 سم1 - 284 سم
18 54 سم2 - 392
20 55 سم3 - 4100
22XS56 سم4 - 5110
24S57 سم6 - 7115
26M58 سم8 - 9120
28L60 سم10 - 11130
30XL62 سم12 - 13140
32XXL64 سم13 - 14150
34XXXL66 سم15 +160

* جداول المقاسات الخاصة بالإناث:
يتم معرفة الوزن والطول الذى يكون عليه الإنسان البالغ مع قياس منطقة الصدر والحوض والخصر حيث يتم لف شريط القياس حول أعرض جزء فى منطقة الصدر والحوض وحول اضيق منطقة فى الخصر (بدون شد الشريط وبدون تركه مرتخياً).
ثم استخدام الجداول الخاصة بالمقاس لتحديد مقاس الملابس التى يود الشخص شرائها مع الوضع فى الاعتبار أن المقاس قد يختلف بما يقرب من 2.5 سم للطول و4 كجم للوزن سواء بالزيادة أو النقصان، فالمرأة التى تبلغ من الطول 153 سم وتزن 45 كجم فمقاسها من الملابس يكون صغير جداً (Extra small) أما المرأة التى يبلغ طولها 175 سم وتزن 72 كجم فقد تحتاج إلى مقاس كبير أو كبير جداً (Large or extra large).
وعلى الشخص أن يحدد ما إذا كان سيتسوق لشراء الملابس التى مقاساتها صغيرة أم تلك الكبيرة، فالمرأة التى تبلغ من الطول 163 سم أو أقل من هذا الطول فلابد أن تختار المقاسات الصغيرة لأن المقاسات العادية ستكون طويلة وفضفاضة عليها عند منطقة الكتفين وستصل فوق الخصر، أما الرجال فإن المقاسات الكبيرة أو الطويلة تكون ملائمة لمن يكون طوله 188 سم أما المقاسات الفضفاضة لمن يصل إلى 117 – 122 سم فى الخصر ومن 127 - 132 سم فى دوران منطقة الصدر.

النساء
المقاسالمقاسالصدرالصدرإنجليزىأمريكىفرنسىإيطالىأسترالى
30  30 بوصة75 سم4- 6234386
32XS3280 سم6 - 8436408
34S3485 سم8 - 106384210
36M3690 سم10 - 128404412
38L3895 سم12 - 1410424614
40XL40100 سم14 - 1612444816
42XXL42105 سم16 - 1814465018
44 44110 سم18 - 2016485220
46 46115 سم22 - 2418505422
48 48120 سم24 - 2620525624

كيف تحدد مقاس الملابس؟

الملابس غير الرسمية والقميص والجزء السفلى من الجسم:
المقاس (1 سم = 0.4 بوصة) صغير جداً
(XS)
صغير
(S)
متوسط
(M)
كبير
(L)
كبير جداً
(XL)
الطول (سم) 150 - 156 153 - 159 153 - 162 159 - 165 165 - 168
دوران الصدر (سم) 74 - 80 77 - 83 80 - 86 83 - 89 89 - 96
الخصر (سم) 56 - 62 59 - 65 62 - 68 66 - 72 72 - 78
الحوض (سم) 81 - 87 84 - 90 67 - 83 91 - 97 97 - 103

المقاسات الخاصة ببنطلون الدينم (الجينز) للإناث:
المقاس (1 سم = 0.4 بوصة) 23 بوصة 23 بوصة 24 بوصة 25 بوصة 26 بوصة 27 بوصة
الخصر (سم) 74 77 79 82 84 87
الحوض (سم) 87 90 92 95 97 100

الملابس التحتانية للإناث:
المقاس (1 سم = 0.4 بوصة) صغير جداً (XS) صغير (S) متوسط (M) كبير (L) كبير جداً (XL)
الطول (سم) 150 - 156 153 - 159 153 - 162 159 - 165 165 - 168
دوران الصدر (سم) 74 - 80 77 - 83 80 - 86 83 - 89 89 - 96
الخصر (سم) 56 - 62 59 - 65 62 - 68 66 - 72 72 - 78
الحوض (سم) 81 - 87 84 - 90 67 - 83 91 - 97 97 - 103

مقاسات الحذاء للإناث:
المقاس اليابانى (سم) 22 22.5 23 23.5 24 24.5 25
المقاس الأمريكى (سم) 5 5.5 6 6.5 7 7.5 8
المقاس الأوروبى (سم) 34 35 36 37 38 39 40
المقاس الإنجليزى (سم) 3 3.5 4 4.5 5 5.5 6

* جداول المقاسات الخاصة بالرجال:
الرجال
المقاسالمقاسالخصرالخصر
26XXXS25 - 27 بوصة65 سم
28XXS27 - 2970
30XS29 - 3175
32S31 - 3380
34M33 - 3585
36L35 - 3790
38XL37 - 3995
40XXL39 - 41100
42XXXL41 - 43105
44XXXXL43 - 45110

كيف تحدد مقاس الملابس؟

الملابس غير الرسمية والقميص والجزء السفلى من الجسم:
المقاس (1 سم = 0.4 بوصة) صغير جداً
(XS)
صغير
(S)
متوسط
(M)
كبير
(L)
كبير جداً
(XL)
الطول (سم) 158 - 166 162 - 170 166 - 174 170 - 178 174 - 182
 الصدر (سم) 80 - 88 84 - 92 88 - 96 94 - 102 100 - 108
الخصر (سم) 72 - 78 76 - 80 80 - 85 86 - 91 92 - 97
الحوض (سم) 90 - 96 93 - 99 96 - 102  99 - 105 102 - 108

المقاسات الخاصة ببنطلون الدينم (الجينز) للرجال:
المقاس (1 سم = 0.4 بوصة) 29 بوصة 30 بوصة 31 بوصة 32 بوصة 33 بوصة 34 بوصة
الخصر (سم) 73.5 76 78.5 81 83.5 86
الحوض (سم) 93 96 98.5 101 103.5 106

الملابس التحتانية للرجال:
المقاس (1 سم = 0.4 بوصة) صغير جداً
(XS)
صغير
(S)
متوسط
(M)
كبير
(L)
كبير جداً
(XL)
كبير جداً جداً
(XXL)
الطول (سم) 158 - 166 162 - 170 166- 174  170 - 178 174 - 182 178 - 186
الصدر (سم) 80 - 88 84 - 92 88- 98 94 - 102 100 - 108 106 - 116
الخصر (سم) 72 - 76 76 - 80 80 - 85  88 - 91 92 - 97 98 - 103
الحوض (سم) 90 - 96 93 - 99 96 - 102 91 - 105 102 - 108 105 - 111

مقاسات الحذاء للرجال:
المقاس اليابانى (سم) 25 25.5 26 26.5 27 27.5 28 28.5
المقاس الأمريكى (سم) 7 7.5 8 8.5 9 9.5 10 10.5
المقاس الأوروبى (سم) 40 40.5 41 41.5 42 42.5 43 43.5
المقاس الإنجليزى (سم) 6 6.5 7 7.5 8 8.5 9 9.5
* المراجع:
  • "fashion industry" - "britannica.com".
  • "Fashion Design" - "encyclopedia.com".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية