نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف
اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف
أعلنت اليونسكو يوم 23 أبريل "اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف/World Book and Copyright Day"، وفي كل عام يقع الاختيار على مدينة تأخذ على عاتقها، عبر مجموعة من المبادرات والأنشطة الاحتفال رسمياً بهذا اليوم العالمى الهام فى شتى أنحاء العالم من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف.

فالكتاب وسيلة للتعبير عن القيم ووسيط لنقل المعارف، ومستودعاً للتراث غير المادى.
المزيد عن الكتب ..

وتجدر الإشارة إلى أن نجاح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يعتمد بصورة رئيسية على الدعم الذي يتلقاه هذا الحدث من جميع الجهات المعنية (المؤلفون، والناشرون، والمعلمون، وأمناء المكتبات، والمؤسسات العامة والخاصة، والمنظمات غير الحكومية)، ووسائل الإعلام التي تتم تعبئتها في كل بلد عن طريق اللجان الوطنية لليونسكو، وأندية اليونسكو ومراكزها ورابطاتها، وشبكة المدارس والمكتبات المنتسبة، وكل الأشخاص المتحمسين للمشاركة في هذا الاحتفال العالمي المخصص للمؤلفين والكتب.

وهو نفس التاريخ الذى توفى فيه "وليام شكسبير/William Shakespeare" فى عام 1616.

والاحتفاء بيوم الكتاب العالمي خطوة هامة على طريق نشر القراءة لجميع الأعمار وتشجيع فرص الاستمتاع بها، كما أنها فرصة جيدة لكل من المكتبات ودور النشر والمدارس والأفراد للعمل جميعاً لدعم الكتاب الذي لم يفقد بريقه اللامع رغم تعدد وسائل النشر وخاصة التكنولوجية منها مثل الشبكة البينية (الإنترنت) ووسائل الإعلام الفضائية.
المزيد عن الشبكة البينية (الإنترنت) ..
المزيد عن الإعلام والمجتمع ..

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

ما هى القراءة؟
القراءة ليست هواية كما هو شائع، وإنما هي نشاط أساسى لأنها غذاء العقل. وتتضح أهمية القراءة من كلام الكاتب الكبير "جراهام جرين/Graham Greene": "أحياناً أفكر أن حياة الفرد تشكلت بواسطة الكتب أكثر مما ساهم البشر أنفسهم في تشكيل هذه الحياة".
القراءة مهارة بل ومهارة أساسية في حياة البشرية يتم اكتسابها أي أنها "مهارة مكتسبة"، والوسيلة التي يعتمد عليها الشخص لتنفيذها هي المطالعة المستمرة ... المزيد

ما هو حق المؤلف؟
حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية. ويغطي حق المؤلف طائفة مصنفات واسعة، من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام إلى برامج كمبيوتر وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية.

* ما هى الملكية الفكرية؟
تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والتصاميم والشعارات والأسماء والصور المستخدمة في التجارة.

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

والملكية الفكرية محمية قانونا بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية على ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

مصطلحات هامة في الملكية الفكرية:
العلامة التجارية (Trade-mark)
هي إشارة يستخدمها تاجر ما لتمييز منتجاته عن منتجات غيره. وحتى يحمي القانون العلامة التجارية يجب أن تكون مميزة وغير مضللة وغير مخالفة للنظام العام والآداب.

المؤشرات الجغرافية (Geographical Indications)
هي إشارة توضع على السلع التي لها منشأ جغرافي محدد وصفات أو سمعة تعزى إلى ذلك المكان.

تسمية المنشأ (Designation of origin)
هي نوع خاص من المؤشرات الجغرافية المستعملة على منتجات تتسم بصفة خاصة تعود كليا أو أساسا إلى البيئة الجغرافية التي نشأ فيها المنتج.

الرسم أو النموذج الصناعي (Industrial Designs and Models)
هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لسلعة ما, ومن الممكن أن يتألف الرسم أو النموذج الصناعي من عناصر مجسمة مثل شكل السلعة أو سطحها أو من عناصر ثنائية الأبعاد مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

هو عبارة عن أي معلومة ذات قيمة تجارية تتعلق بطريقة الإنتاج أو المبيعات وغير معروفة للجمهور اتخذ صاحبها تدابير معقولة للمحافظة على سريتها.

نموذج المنفعة (Utility model)
هو نوع من الحقوق التي يحمي بموجبها القانون وسيلة تقنية لا تصل إلى حد الاختراع ويكون الحصول عليه أسهل وأسرع وأقل كلفة ولمدة حماية أقل من البراءة.

حق المؤلف (Copyright)
هو حق من حقوق الملكية الفكرية يحمي نتاج العمل الفكري من الأعمال الأدبية والفنية ويشمل ذلك المصنفات المبتكرة في الأدب والموسيقى والفنون الجميلة كالرسم والنحت، بالإضافة إلى أعمال التكنولوجيا كالبرمجيات وقواعد البيانات.

الحقوق المجاورة (Related rights)
هي الحقوق المرتبطة بحق المؤلف يمنحها القانون لفئات معينة مثل المنتجين وفناني الأداء وهيئات الإذاعة تساعد المبتكرين على إيصال رسالتهم للجمهور ونشر أعمالهم.

المنافسة غير المشروعة (Unfair Competition)
هي الأعمال المخالفة للممارسات الشريفة في المجال الصناعي والتجاري.

الأصناف النباتية (Plant variety rights)
هي نوع من الحقوق التي يعطيها القانون عن مصنفات نباتية جديدة وبارزة يخولهم استئثارها والانتفاع بها.

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

* المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو":
من المنظمات العالمية لحماية حق الملكية الفكرية هي منظمة (الويبو/WIPO - World Intellectual Property Organization) التي تأسست بموجب اتفاقية استكهولم في 1967 ودخلت حيز التنفيذ في 1970 وأصبحت بعد ذلك احدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة عام 1974 وتهدف الى دعم وحماية الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم.
وتنطوي رسالة الويبو على تعزيز وابتكار ونشر واستخدام وحماية أعمال الفكر الإنساني من خلال التعاون الدولي ومن أجل تحقيق التقدم الاقتصادي والثقافي والاجتماعي للجنس البشري عامة، مما سيساهم في تحقيق التوازن بين تحفيز الابتكار في مختلف أرجاء العالم بتوفير الحماية الكافية للمصالح المعنوية والمادية للمبتكرين من ناحية وتوفير الوصول للمنافع الاجتماعية – الاقتصادية والثقافية الناتجة عن تلك الابتكارات في مختلف أرجاء العالم من ناحية أخرى.

وتشرف الويبو على أربعة أنظمة لتصنيف الملكية الفكرية، إذ تنظم مجموع المعلومات المتصلة بالاختراعات والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية في بنى واضحة التبويب والفهرسة لإدارة أفضل واسترجاع أسهل.
ويعرض مركز الويبو للتحكيم والوساطة خدماته لتسوية المنازعات بين الشركات والأفراد، بما في ذلك المنازعات المتنامية حول أسماء الحقول على الشبكة البينية (الإنترنت).

تحفيز الانتفاع بالملكية الفكرية في سبيل التنمية الاقتصادية
تدير الويبو مجموعة من البرامج الرامية إلى زيادة انتفاع الأمم النامية أفضل انتفاع بالملكية الفكرية كوسيلة للتنمية الاقتصادية. وتتضمن البرامج المساعدة التقنية والقانونية دعماً لمبادرات البلدان الأعضاء لتحسين أطرها من التشريع والمؤسسات والموارد البشرية؛ فضلا عن الدراسات الاقتصادية وأنشطة تعزيز الابتكار.

النهوض بفهم أفضل للملكية الفكرية
تستحدث الويبو وفرةً من مواد مخاطبة الجمهور، وتعمل على نشرها. وفي ذلك سعي وراء تشجيع الإبداع والابتكار، وزيادة الإدراك لكيفية حماية الملكية الفكرية الناتجة عنهما والانتفاع بها. وتستهدف الندوات والمنتجات الإعلامية أوساطا مختلفة كالمبدعين والشركات الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسات البحث وواضعي السياسات. ويساهم سائر أنشطة نشر الدراية مع الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في حقل حقوق الملكية الفكرية.

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

* حق المؤلف والحقوق المجاورة له:
يتمتع المبدع الأصلي للمصنف المحمي بموجب حق المؤلف وورثته ببعض الحقوق الأساسية. إذ لهم الحق الاستئثاري في الانتفاع بالمصنف أو التصريح للآخرين بالانتفاع به بشروط متفق عليه. ويمكن لمبدع المصنف أن يمنع ما يلي أو يصرح به:
- استنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعي أو التسجيل الصوتي.

- وأداء المصنف أمام الجمهور كما في المسرحيات أو كالمصنفات موسيقية.

- وإجراء تسجيلات له على أقراص مدمجة أو أشرطة سمعية أو أشرطة الفيديو مثلاً.

- وبثه بواسطة الإذاعة أو الكابل أو الأقمار الصناعية (Satellite).

- وترجمته الى لغات أخرى أو تحويره من قصة روائية الى فيلم مثلاً.

وتستدعي عدة مصنفات إبداعية محمية بموجب حق المؤلف التوزيع بالجملة وتسخير وسائل الاتصال والاستثمار المالي لنشرها (مثل المنشورات والتسجيلات الصوتية والأفلام). ولذلك، كثيراً ما يبيع المبدعون الحقوق في مصنفاتهم الى أشخاص أو شركات أقدر على تسويق المصنفات مقابل مبلغ مالي. وغالباً ما تكون تلك المبالغ المدفوعة رهن الانتفاع الفعلي بالمصنف وبالتالي يشار إليها بمصطلح الإتاوات.

وتمتد مهلة تلك الحقوق المالية الى 50 سنة بعد وفاة المبدع وفقاً لمعاهدات الويبو المعنية. ويجوز تحديد مهلة أطول في القوانين الوطنية. وتسمح تلك المدة الى المبدعين وورثتهم بجني فائدة مالية لفترة معقولة. وتشمل الحماية بموجب حق المؤلف أيضا الحقوق المعنوية التي تشمل بدورها حق المبدع في طلب نسبة المصنف له وحق الاعتراض على التغييرات التي من شأنها أن تمس بسمعة المبدع.

وبإمكان المبدع أو مالك حق المؤلف في المصنف أن يضمن احترام حقوقه على المستوى الإداري أو في المحاكم بتفتيش الأماكن بحثاً عن أدلة تثبت انتاج سلع متصلة بمصنفات محمية أو حيازتها بطريقة غير قانونية أي ارتكاب "القرصنة". ويجوز لمالك الحق أن يحصل من المحكمة على أوامر بوقف مثل تلك الأنشطة وأن يلتمس تعويضات بسبب خسارة المكافآت المالية ويطالب بالاعتراف به.

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

ما هي الحقوق المجاورة لحق المؤلف؟
تطور مجال الحقوق المجاورة لحق المؤلف على نحو سريع على مدى الخمسين سنة الأخيرة. ونمت تلك الحقوق بجوار المصنفات المحمية بحق المؤلف لتشمل حقوقا مماثلة له وان كانت في أغلب الأحيان أقل سعة وأقصر مدة، وهي:
- حقوق فناني الأداء (مثل الممثلين والموسيقيين) في أدائهم.

- وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية (مثل تسجيلات الأشرطة والأقراص المدمجة) في تسجيلاتهم.

- وحقوق هيئات الاذاعة في برامجها الاذاعية والتلفزيونية.

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

لماذا يحظى حق المؤلف بالحماية؟
حق المؤلف والحقوق المجاورة له أساسية للإبداع الانساني لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق الاعتراف بهم أو مكافأتهم مكافأة مالية عادلة. وبناء على ذلك النظام، يطمئن المبدعون الى إمكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك أو قرصنتها. وهذا ما يساعد على زيادة فرص النفاذ الى الثقافة والمعرفة ووسائل التسلية وتوسيع إمكانية التمتع بها في جميع أرجاء العالم.

كيف تمكن حق المؤلف من مسايرة التقدم التكنولوجي؟
توسع مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة بصورة هائلة بفضل التقدم التكنولوجي الذي شهدته العقود الأخيرة والذي أدى الى استحداث وسائل جديدة لنشر الابداعات بمختلف طرق الاتصال العالمية مثل البث عبر الأقمار الصناعية أو الأقراص المدمجة. وكان توزيع المصنفات عبر الشبكة بالبينية وجه آخر للتطور الذي لا يزال يثير تساؤلات جديدة ذات صلة بحق المؤلف. وتشارك الويبو عن كثب في الحوار الجاري على الصعيد الدولي بغية إرساء معايير جديدة لحماية حق المؤلف في الفضاء الإلكتروني. وتدير المنظمة معاهدة الويبو بشأن حق المؤلف ومعاهدة الويبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي (المعروفتين معاً باسم "معاهدتي الشبكة البينية" في كثير من الأحيان). ووضعت هاتان المعاهدتان قواعد دولية ترمي الى منع النفاذ الى المصنفات الابداعية أو الانتفاع بها على شبكة انترنت أو شبكات رقمية أخرى دون تصريح بذلك.

كيف يتم تنظيم حق المؤلف؟
لا يعتمد حق المؤلف ذاته على اجراءات رسمية. ويعتبر المصنف الابداعي محميا بموجب حق المؤلف فور إعداده. وعلاوة على ذلك، يملك العديد من البلدان مكتباً وطنياً لحق المؤلف وتسمح بعض القوانين بتسجيل المصنفات لأغراض تحديد عناوين المصنفات والتمييز بينها مثلاً.

اليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف

ولا يملك العديد من أصحاب المصنفات الابداعية الوسائل اللازمة لإنقاذ حق المؤلف على المستوى القانوني والإداري بسبب الانتفاع العالمي المتزايد بالمصنفات الأدبية والموسيقية الفنية على وجه الخصوص. ونتيجة لذلك، يشهد العديد من البلدان نزعة متزايدة الى انشاء منظمات أو جمعيات للإدارة الجماعية. وبإمكان تلك الجمعيات أن تفيد أعضاءها بخبرتها في المجال الاداري والقانوني في جمع الاتاوات المتأتية من الانتفاع بمصنفات الأعضاء في العالم وإدارة تلك الاتاوات وتوزيعها مثلاً.

ويأتى الاحتفال باليوم العالمى للكتاب وحقوق المؤلف إيماناً بضرورة نشر القراءة، ومعرفة قيمة الكتب وحماية حقوق مؤلفيها.. فالكتاب هو وسيلة لنشر الثقافة بين شعوب العالم وزيادة الوعى لديها فى مختلف المجالات.

* المراجع:
  • "World Book and Copyright Day" - "unesco.org".
  • "World Book Day" - "readingagency.org.uk".
  • "World Book and Copyright Day" - "globaldimension.org.uk".
  • "World Book and Copyright Day" - "nalis.gov.tt".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية