أنواع الأرضيات المختلفة

 أنواع الأرضيات المختلفة
الأرضيات من أهم عناصر الديكور حيث تتوافر فى أشكال وأنواع عدة، فكل واحد يختار ما يلائمه مع الوضع فى الاعتبار مشقة المحافظة عليها وإتباع الخطوات الملائمة لتنظيفها.

خامات الأرضيات متعددة، فيوجد: الرخام، السراميك، البورسلين، الباركيه، الحجر وغيرها وكل نوع منها له خصائصه.
هناك معايير يتم على أساسها اختيار خامة الأرضية، ومن بين هذه المعايير انسجامها مع باقى عناصر الديكور فى المكان من الحوائط والأسقف والأثاث، والمعيار الآخر النشاط المزاول عليها وقوة تحملها هل هو منزل أم مكان عمل أم مدرسة.

* الباركيه (Parquet):
يوجد من يفضل استخدام الموكيت بألوانه الجذابة ليغطي المساحة بأكملها .. ويوجد آخرون يميلون للسيراميك أو البورسلين أو الرخام مع استخدام قطع من السجاد صغيرة .. والحل الثالث والأخير الباركيه أو الخشب ويلجأ إليه العديد من الأشخاص لما يعكسه من دفء وأناقة، لكن قد تكون مشاكله كثيرة لعدم معرفة الاعتناء به أو التعامل معه.

أرضيات الباركيه تضم كافة الأرضيات الخشبية وأنواعها كثيرة: منها المصنوع من خشب الزان، السنديان الأحمر والأبيض، البامبو وغيرها. هذا النوع من الأرضيات مناسب لأغلب الأماكن الصغيرة منها والكبيرة مثل غرف المعيشة، المكاتب، غرف النوم، حجرات الطعام وهناك أنواع معالجة منها تستخدم للمطابخ والحمامات.

العناية اليومية بها تتطلب: الكنس اليومي للأرضيات بمكناس ناعمة غير حادة، استخدام ممسحة قطنية للتنظيف.

ومن إحدى المشاكل التى تواجهها الأرضيات الخشبية تعرضها للتمدد والانكماش فى الصيف والشتاء مثل أى شئ آخر مما بفقدها للرطوبة أو امتصاصها إياها ... وهذا التأرجح ما بين الانكماش والتمدد يعرضها للتشققات والتلف أيضاً.
المزيد عن العناية بالأرضيات الخشبية ..

أما الخشب الصناعى (High-density fiberboard/HDF) – ألواح ليفية عالية الكثافة - هو نوع من الألواح الخشبية يتكون من الألياف الخشبية التى يتم الحصول عليها من خشب الصنوبر مع الخشب الطبيعى والراتينج ومواد لاصقة الذين يتم ضغطهم تحت حرارة عالية ويتميز بجودته العالية ومن السهل صيانته، كما أنه يتحمل التغيرات الجوية لكن لا يوصى بتركيبه فى الأماكن المفتوحه ، سهل التنظيف ويتوافر بألوان عدة.
والفرق بين الخشب الطبيعى (الباركيه) والخشب الصناعى (HDF) أن الخشب الصناعى هو خامة مصنعة من أخشاب مضغوطة وتكون معزولة، أما الأرضيات الباركيه أو الخشب الطبيعى فهو عبارة عن خامة من الطبيعة يت تصمنيعه من خشب الأرز أو الزان أو البلوط. الخشب الصناعى يتوافر فى ألوان عدة أما الطبيعى فيمكن طلائه باللون الذى يرغب فيه الشخص. الحشب الصناعى يقاوم الماء والرطوية وإذا تلف جزء منه يمكن تغييره أما الخشب الطبيعى فسهل تأثره بالماء والطوبة وتكلفته أعلى من الخشب الصناعى.

أنواع الأرضيات المختلفة
الباركيه - Parquet

* البورسلين (Porcelain):
إن أرضيات البورسلين من أسهل أنواع الأرضيات فى التنظيف فهى لا تحتاج إلى منظفات خاصة بعينها، لكنها تحتاج إلى تنظيف بين الحين والآخر وعدم تركها لفترات طويلة من الزمن لتتراكم عليها البقع والأتربة.
يستخدم لكافة الأماكن، ومن مميزاته أنه شديد الصلابة مقارنة بالأحجار الطبيعية، كما أنه مقاوم للحرارة، غير قابل لامتصاص الألوان والبقع، ولمعانه دائم .. ومن عيوبه الوزن الثقيل ومن السهل خدشه.
إن العناية بأرضيات البورسلين تتضمن طرق التنظيف المعتادة أو طرق التخلص من البقع أو الأشياء التى تقع أو تنسكب بدون قصد على ذلك السطح الأملس اللامع – توجد أنواع غير لامعة من أرضيات البورسلين.
والقاعدة العامة لتنظيف هذه الأرضيات البراقة أن نحرص على تجربة المنظف على جزء صغير من البورسلين أولاً لضمان عدم تلف الطبقة العلوية منه ثم التخلص من المادة المنظفة بالماء العادى ثم تجفيف الأرضيات بمنشفة أو بقطعة قماش نظيفة حتى لا يتعرض الشخص للانزلاق والتعرض للكسور.
المزيد عن أرضيات البورسلين ..

أنواع الأرضيات المختلفة
البورسلين - Porcelain

* السيراميك (Ceramic):
الأرضيات المصنوعة من السيراميك عادة ما تشبه الرخام والجرانيت، ومنها مايأتي مشابه للباركيه أيضاً.
يستخدم السيراميك فى مختلف الأماكن لقوة تحمله الكبيرة، حيث يمكن استخدامه فى الأرضيات والحوائط بالمثل. ويتميز السيراميك بمقاومته للحرائق والخدش أو الكسر بسهولةن كما انه مقبول السعر.
ومن بين عيوب السيراميك أنه غير عازل للصوت فهو لا يمتص الصوت عند ممارسة الحركة عليه. ولا يحتفظ بالحرارة لذلك يكون بارداً وخاصة فى فصل الشتاء.
هناك بعض أنواع منه تتميز بالسطح الأملس الذى يُعرض الشخص للانزلاق وخاصة إذا انسكبت مياه عليه. كما أن الحاجة إلى تغييره من بين عيوبه لظهور الأنماط المتطورة منه بفضل تكنولوجيا صناعته التى تتطور يوم بعد يوم.

أنواع الأرضيات المختلفة
السيراميك - Ceramic

* الجرانيت (Granite):
إن أسطح الجرانيت شائعة في الاستخدامات المنزلية لقوة تحمله، الجرانيت صخر طبيعي يتكون تحت الأرض ذو سطح خشن نوعاً ما ويتوافر بألوان وأشكال عدة.
تستخدم أرضيات الجرانيت عادة في السلالم، المطابخ، والحمامات. يمكن الحفاظ على الجرانيت بسهولة في حالة ما إذا تعرف الشخص على طريقة العناية الصحيحة به وبدون أن يصر على إتلافه باستخدام المنظفات التي قد تحتوى على مواد تضر بسطحه الخارجي اللامع مصدر جاذبيته.
كما أن الإبقاء على نظافة أسطح الجرانيت في المنزل ليس بالأمر السهل للمداومة عليه فهي تتعرض للاتساخ بسهولة طالما أن هناك استخدام لها، لكن باللجوء إلى المنظفات التي تحتوى على مكونات صحيحة قد لا يستغرق الأمر منك وقتاً طويلاً.
المزيد عن العناية بالجرانيت ..

أنواع الأرضيات المختلفة
الجرانيت - Granite

* الرخام (Marble):
يتواجد الرخام فى عدة ألوان لها بريق ولمعان ساحر مثل الرمادي، الأحمر، الأسود الذى به خطوط بيضاء، وهو أرقى أنواع الأرضيات وأكثرها انتشاراً. لا يختلف الرخام كثيرا عن الجرانيت من ناحية الشكل والجودة، ولكل منهم درجات قوة هي التي تختلف، ودرجة القوة والصلابة ترجع الى مكان الاستخراج وطبيعة الأرض التي استخرج منها الخام. كما يتميز الرخام بإمكانية عمل أشكال زخرفيه معه والتى يتم استخدامها على الأرضيات أو الحوائط، يتميز الرخام باللمعان والشفافية وخاصة عندما يمر الضوء على سطحه ويمكن جليه وتلميعه كل فترة من الزمن ليعود وكأنه جديد.
من عيوب الرخام أنه عالى فى تكلفته، كما لا يلائم غرف النوم فى المنازل، يحتاج إلى عناية خاصة حتى لا يتعرض للخدش أو التشقق .. كما أنه يتأثر بالدهون والبقع. ومكلف حيث يًعد من أغلى الخامات التى يتم استخدامها فى الأرضيات، ومع تنظيفه أو انسكاب السوائل عليه قد يتعرض الشخص معه للانزلاق وخاصة الأطفال.
وتنقسم أنواع الرخام إلى رخام طبيعى ورخام صناعى: الرخام الطبيعى مكوناته متعددة: الكالسيت وهو المكون الأساسى، والحجر الجير، والدولوميت، وكربونات الكالسيوم التي قد تصل نسبتها إلى 50%، وكربونات الماغنسيوم، وأكسيد الماغنسيوم، وأكسيد الكالسيوم، وأكسيد المنجنيز، وثانى أكسيد السيليكون التى تتعرض للضغط والحرارة بمرور السنين، وتوجد أشكال مختلفة من الرخام فبعضها أبيض والبعض الآخر ملون وذلك حسب المعدن الموجود داخله. أما الرخام الصناعى فهو مُصنع من مزيج من حطام رخام صغير الحجم، وبودرة جيرية، وكوارتز، ورمل وبلاستيك وغراء أكريليك، ويتم مزج كل هذه المكونات بنسب معينة، ثم تتعرض لضغط عالٍ حتى تتصلب، وتصبح صخور رخامية صلبة.
وعن الفروقات بنيهما فإن الرخام الطبيعى يتميز بمقاومته للحرارة وثقل وزنه وتغير لونه إذا تعرض للمواد الحمضية وتكلفته العالية نظراً لصعوبة استخراجه، أما الرخام الصناعى فهو غير مقاوم للحرارة ويتميز بخفة وزنه وعدم تأثره بالمواد الكيمائية وقلة تكلفته وسهولة صيانته.

أنواع الأرضيات المختلفة
الرخام - Marble

* الفلين (Foam):
الفلين مادة مصنوعة من لحاء شجر البلوط ويتم حصادها دون الإضرار بالشجرة لذا فهى مادة صديقة للبيئة، وتُباع الأرضيات الفلين (الفوم) بمقاسات مختلفة على شكل قطع، قابلة للتركيب على أي نوع من أنواع الأرضيات السابقة. ألوانها كثيرة ومتعددة وفد تكون عليها أشكال ورسومات. تستخدم غالباً لغرف الأطفال، الحضانات، الصالات الرياضية وجميع مناطق لعب الأطفال.
من مميزاتها أن ألوانها لا تتغير بمرور الوقت، آمنة للأطفال. وسهلة التنظيف وتتحمل الحركة عليها، أرضيات الفلين مقاومة لنمو الميكروبات لأن بها مادة لديها خاصية طبيعية مضادة للحشرات الصغيرة،
أما عن عيوب هذه الأرضيات تعرضها لضوء الشمس المباشر يعرضها للتلف، كما أن الرطوبة والماء إذا تسرب بين التقاء قطعه تسبب تلفه، وبالمثل الأحمال الثقيلة فوقه أو سقوط الأدوات الحادة عليه أو تعرضه للخدش من الحيوانات مثل القطط والكلاب أو الأحذية ذات الكعب المدبب .. كل هذا يسبب تلفه.

أنواع الأرضيات المختلفة
الفلين - Foam

* الفينيل (Vinyl):
الفينيل يشبه البلاستيك ويعرف أيضاً بمشمع الأرضيات هو بديل لتغطية الأرض ويتميز بتحمله البلل والحرارة، وأشكاله متعددة فمنه ما يشبه الرخام أو السيراميك أو حتى الباركيه. وتوجد منه ألوان متعددة بالمثل لتلائم ألوان الحوائط.
ويمكن استخدامه لمختلف الأغراض والأماكن: في المطبخ، الحمام، غرف المعيشة، المستشفيات، المدارس، المكاتب وغيرها.
المزيد عن المستشفيات ..
خامة الفينيل مصممة لتناسب الاستخدام اليومى، فهو يقاوم الرطوبة والبقع، سهل التنظيف، سهل التغيير، كما يمكن تركيبه على أى نوعية من الأرضيات، يقاوم الخدش والحرائق، لايأوى الحشرات أو البكتيريا.
أما عن عيوبه فعلى الرغم من وجود الأنواع الباهظة الثمن فيه إلا أنه لا يتوافر مع تركيبه المظهر الفخم أو الأنيق للمنزل بخلاف الأرضيات الأخرى من البورسلين أو الباركيه أو الرخام، وعلى الرغم من مقاومته للخدش إلا أنه عند جر أشياء حادة عليه قد يتعرض للتلف.

أنواع الأرضيات المختلفة
الفينيل - Vinyl

* البلاط (Tiles):
البلاط مُصنع من الأسمنت الأبيض، الرمل والكوارتز. من أنواعه: البلاط الأسمنتي، البلاط الصخري، بلاط كسر الرخام.
عادة ما يستخدم في الأماكن الخارجية والحدائق. أما عن النوع الصخري فقد يستخدم داخلياً مثل في المطابخ والحمامات - سواء على الأرض أو على الحوائط - فهذا النوع يضفي الكثير من العراقة للمكان.
البلاط تتوافر له خصائص القوة والمتانة ومقاومته للاحتكاك بالإضافة إلى مناسبته للأماكن المعرضة لانسكاب السوائل عليها.
أما عن عيوبة ظهور بقع الصدأ عليه، يتأثر بالحرارة مما يؤدى إلى ظهور الشروخ، كما يتعرض للكسر عند وقوع الأشياء الثقيلة جداً عليه، ويفقد لمعانه بسبب التعرض لأشعة الشمس أو استخدام مادة كيميائية قوية.

أنواع الأرضيات المختلفة
البلاط - Tiles

* الحجر (Stone):
الحجر مادة طبيعية وينقسم الحجر الطبيعي الي عدة أنواع مثل الحجر الجيرى، والحجر الرملى، والحجر الطفلى، وكل ما هو طبيعى يظهر فى الديكور بمزيد من الجاذبية والجمال، وقد يلجأ البعض إلى تزيين الأرضيات به داخلياً أو خارجياً فى الحدائق.
وتتعدد أنواع الحجر حجارة فهناك تحتوي على مادة السيليكا بصورة رئيسية مثل حجارة الكوارتز، وأخرى تحتوي على سيليكات بالإضافة إلى العديد من المعادن الأخر، وحجارة تتكون من معادن كلسية، وهذه الحجارة في العادة تتكون من أي كربونات الكالسيوم النقية والذي يسمّى بالكالسيت، وفي بعض الأحيان من الماغنسيوم ودولوميت أي كربونات الكالسيوم. حسب المنطقة المحتوية على الحجر.
الحجر من إحدى مميزاته أنه يقاوم النمل الذى يسبب تلفاً فى بعض أنواع الأرضيات الأخرىن ومقاوم للحرارة والجو ويتميز بصلابته وقوته لذا فهو مثالي للأرضيات وواجهات المنازل، كما يسهل تنظيفه وتلميعه.
المزيد عن كيفية مقاومة النمل ..
أما عن عيوب الحجر ارتفاع تكاليفه نظراً لصعوبة استخراجه، نظراً لمساميته فهو سهل امتصاصه للماء وتظهر عليه البقع والأملاح وعلامات ترشيح للماء عليه. لكن لونه يتغير بمرور الوقت كما أنه عرضة بمرور الزمن للتسوس والبكتيريا التي تتسبب فى تلفه.
كما تنقسم أنواع الحجر إلى حجر طبيعى وآخر صناعى، فالحجر الطبيعى قد يتشكل من عدة معادن بطريقة غير صناعية عندما تجتمع معاً بنسب متفاوتة. والحجر الطبيعى يتواجد فى الطبيعة بكثرة ولا يتدخل الإنسان فى صناعته وإنما ذلك بفعل العوامل والظروف المناخية فقط، لذا تختلف أشكاله من مكان إلى أخر بحسب الظروف المناخية والجيولوجية وعوامل التعرية، ومن بين أنواعه:
- الجرانيت
- الرخام
- الحجر الجيرى
- الحجر الرملى
- حجر السليت
أما الحجر الصناعى هو ألمانى الابتكار، وهو عبارة عن أحجار تم صبها في قوالب معينة بخلطات خاصة تحت ظروف معينة، حيث يتم التحكم فى أشكاله وفى تصميماته وألوانه بخلاف الحجر الطبيعى.
وعلى الرغم من التحكم فى صناعة الحجر الصناعى إلا أن الحجر الطبيعى يفوقه فى الجمال، أما من حيث الصلابة فيتميز الحجر الصناعى بالقوة والصلابة نظراً للمواد الخرسانية التى تدخل فى تصنيعه.

أنواع الأرضيات المختلفة
الحجر - Stone

* الموكيت (Moquette):
الموكيت هو نوع من أنواع الأرضيات التى تتحمل كثيراً، كما أنه يعيش ولا يصيبه التلف سريعاً ومقاوم للحرائق لذا فهو يعتبر من أفضل أنواع الأرضيات التى يمكن الاعتماد عليها فى المنازل وفى أماكن العمل. الموكيت مصنع من الصوف مع نسبة قليلة من البوليستر. وينصح الخبراء بضرورة تهوية الحجرات التى تحتوى على سجاد أو موكيت جديد عند درجة حرارة مرتفعة نسبياً، وذلك إما بترك النوافذ مفتوحة أو بتشغيل التكييف الساخن لمدة 2 إلى 4 ساعات تقريباً.
وأهم ما يميز الموكيت تصميماتت المتعددة، ويغطى مساحة الأرضية بأكملها لذا فهو يحمى من برودة فصل الشتاء وخاصة لتلك الأنواع المُصنعة من الصوف، لا يتحرك من مكانه فهو يتميز بالثبات على الأرضية بخلاف قطع السجاد الصغيرة التى قد تتحرك من مكانها، عازل جيد للصوت فى الحجرة لذا فهو يمنح الهدوء للمكان، ويعيش لفترة طويلة ولا يتلف سريعاً.
أما عن عيوبه، بما أنه الموكيت يدخل فى تصنيعه الألياف الصناعية فهى تساعد على امتصاص الدخان والأبخرة والغبار والأتربة ومن ثَّم إعادة انبعاثها إلى البيئة المحيطة. إضافة إلى أنه يعتبر بيئة جيدة لنمو الجراثيم والبكتريا إذا وجدت الرطوبة والحرارة اللازمة لها، لذا يوصى بضرورة تنظيفه بشكل مستمر أو استبداله إذا دعت الضرورة لذلك.
المزيد عن الموكيت ..

أنواع الأرضيات المختلفة
الموكيت - Moquette

* الترتان/الأرضيات المطاطية/النجيل الصناعى (Tartan):
النجيل الصناعى أو العشب الصناعى هى من الألياف الصناعية والتى تشبه إلى حد كبير العشب الطبيعى، وهى أرضيات مثالية لأغراض الرياضة والملاعب، تعد أهميه هذه الأرضيات وكثره استخدامها لجودتها والمواد المصنوعة منها لأنها تحتوى داخل تركيبتها على أجزاء مطاطية تعطى مرونة لأسطح أرضيات الترتان مما يتناسب مع العوامل البدنيه والاحتكاكات الرياضيه وأيضا تعطى قدره على الارتياح فى استخدام الأسطح.

أنواع الأرضيات المختلفة
الترتان - Tartan

أرضيات الترتان تعطى مظهر جمالى لما لها قدره على استحمال العوامل الخارجية وقوه وتقارب أنسجتها وأيضا تعدد أشكالها وألوانها، كما يتميز بسهولة تركيبه وصيانته، وقلة تكلفته، يخفف كثيراً من الإصابات عند اللعب عليه، لا يحتاج إلى عناية وسقاية مثل العشب الطبيعى.
وعن عيوب الترتان أو النجيل الصناعى أنه يدخل في تركيبه المواد البترولية، بالإضافة إلى احتوائه على مواد كيميائية سامة تشكل خطر على الأطفال، يحدث لها تغييرات عند التعرض لدرجات الحرارة العالية أو عند تعرضه للحرائق حيث تتصاعد الأبخرة السامة من المواد البلاستيكية المكون منها.
وتُقسم النجيل إلى نجيل طبيعى ونجيل صناعى، فالنجيل الطبيعى هو الذى يتم زراعته بشكل طبيعى ويحتاج إلى مياه وصيانة دائمة له وإلى أرض صالحة للزراعة، ولابد من تجهيز الأرض بشبكات رى. يتأثر النجيل الطبيعى بعوامل الجو وتقل جودته مع اللعب المستمر علىه حيث أن فترة صلاحيته تقل. أما النجيل الصناعى فيتكون من مواد من البولىبروبلين والبوليستر، عن طريق تسخينهم فى درجات حرارة مرتفعة ثم تبريدهم لانتاج شعيرات النجيل الصناعى. ويتميز بامتصاصه للصدمات، وتكلفة صيانته القليلة، وعدم تآكله واستواء سطحه مقارنة بالنجيل الطبيعى.

* المراجع:
  • "Floor types" - "britannica.com".
  • "Care & Maintenance" - "woodfloors.org".
  • "Floors - Types of floors" - "aboutcivil.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية