نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الترفيه فى حياتنا
الترفيه فى حياتنا
* ماهية الترفيه:
الترفيه ليس مضيعة للوقت وإنما هو جزء هام للبناء التربوى والصحة الاجتماعية للإنسان، فعلى الرغم من عدم الاتفاق على ماهية الترفيه ووضع تعريف محدد لمفهومه إلا أنه يُشار إليه بالوقت الذى يتم قضائه فى الأنشطة التى يحب الشخص أن ينغمس فيها بقصد أو بنية تجديد نشاطه ولكسر وتغيير رتابة العمل الروتينى الذى يقوم به.

وهذا التغيير يوصف بأنه تغيير إيجابى فى أنماط الحياة الروتينية والمشاركة بشكل إيجابى فى الأنشطة التى تجلب له المتعة وتسعده، وأنشطة الترفيه بوجه عام تكسب الفرد المتعة لأنها مصدر تبعث على سعادته وعلى استرخاء الجسد والعقل سوياً.
المزيد عن صحة العقل والجسد ..

* خصائص النشاط الترفيهى:
ليس أى نشاط يقوم الإنسان بممارسته يندرج تحت قائمة الأنشطة الترفيهية، وإنما توجد معايير يتم الحكم من خلالها عما إذا كان النشاط ترفيهى أم لا، ومن بين هذه الخصائص أو المعايير التى تميز الأنشطة الترفيهية عن الأنشطة الأخرى الخصائص التالية:
- أن يكون للترفيه هدف من وراء القيام به وليس مجرداً نشاطاً لسد أوقات الفراغ، وإنما أهدافه متعددة من الحفاظ على صحة الإنسان وتنمية شخصيته على كافة المستويات النفسية والتربوية والنفسية والاجتماعية، فالترفيه مهارة تكسب الإنسان الخبرات المختلفة.
- لابد وأن تكون مشاركة الإنسان فى النشاط الترفيهى مشاركة إرادية واختيارية، والإرادية معناها توافر الرغبة والإقبال من جانب الشخص على النشاط الذى اختار أن يمارسه.
- أن يكون الإنسان راضياً عنه ليس مدفوعاً إليه، فالرضاء النفسى يتحقق معه الاسترخاء وإشباع حاجة الفرد من الاستمتاع.
- أن يكون للترفيه وقت مخصص له بعيداً عن أية التزامات أو مسئوليات تقع على عاتق الفرد والتى ينبغى أن يتم الانتهاء منها أولاً.

الترفيه فى حياتنا

فالشخص الذى يقضى معظم حياته منغمساً فى العمل ولا يجد لنفسه متنفساً بعيداً عنه ولا يمارس أية أنشطة ترفيهية تجدد نشاط جسده وعقله هو الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية .. وحدة الاضطرابات النفسية أو نوعيتها تختلف من شخص لآخر، لكن الترفيه هو الأداة الوحيدة التى تقلل أو تحد من الآثار السلبية لضغوط الحياة والعمل بين الحين والآخر.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

شعار الترفيه
"لا تسمح بأن يطغى حق العمل على حق النفس والجسد"

* أمور لا تتعارض مع الترفيه:
الترفيه والعبء المالى!
هناك اعتقاد خاطئ بأن الترفيه وممارسة أنشطته يتطلب مستوى مادى مرتفع للأسرة، فكل أسرة بوسعها خلق الوسيلة الترفيهية التى تلاءم قدراتها المالية بأقل التكاليف والتى تحقق لها السعادة فى نفس الوقت، فالأمر يرتبط بمدى استعداد الفرد ليكون سعيداً وليس بقدرته المالية.
المزيد عن ماهية السعادة ..

الترفيه فى حياتنا

الترفيه والإنجاز العملى!
كما يعتقد البعض أيضاً بأن استقطاع الفرد أوقاتاً من حياته وقضائها فى الترويج عن النفس يتنافى مع الجدية والإنجاز الفعلى فى حياته فى مجال العمل أو التعليم .. فالاسترخاء حتى ولو لبضعة دقائق يجدد للإنسان طاقته وتفكيره مما يجعل إقباله على العمل أو الاستذكار أفضل ومعدل الإنجاز لديه أعلى.
المزيد عن أساليب الاسترخاء المتنوعة ..

* أنماط الأنشطة الترفيهية:
للترفيه تصنيفات وأنماط متعددة، وأكثر التصنيفات شيوعاً التالى:
أولاً تصنيف حسب المجهود:
- ترفيه سلبى (Passive activities) وهو الذى يتضمن على الأنشطة التى لا تتطلب بذل مجهود جسدى مثل التمشية أو الاستماع إلى الموسيقى وماشابه هذه الأنشطة.
و
- ترفيه إيجابى (Active activities) هى الأنشطة التى يتم ممارستها فى الهواء الطلق وتتطلب بذل مجهود جسدى وتغلب عليها روح المغامرة والمخاطرة.

الترفيه فى حياتنا

ثانياً تصنيف حسب المكان:
- أنشطة الأماكن المغلقة (Indoor activities)
و
- أنشطة الأماكن المفتوحة (Outdoor activities)

الترفيه فى حياتنا

ثالثاً التصنيف حسب الغرض:
- الترفيه الرياضى:
مشاهدة المباريات والمسابقات تعتبر من الأنشطة الترفيهية المفضلة للكثيرين، حضور هذه المباريات والمسابقات أو إذاعتها عبر شاشات التلفاز تلقى إقبالاً هائلاً بالمشاهدة الجماعية أو الفردية في المنازل.
أيضاً هناك أنواع من الرياضات المختلفة مثل الكرة الطائرة والكروكيه وكرة السلة هى بالرياضات الترفيهية، فهناك البعض ممن يحرصون على ممارسة الرياضة يجدون من المتعة قضاء أوقات فى ممارسة لعبة ما تساعدهم على بذل مجهود جسدى وبالمثل تقدم لهم متعة اللعب، فرياضات الهواء الطلق هى أنشطة تجعل الجسم فى صحة جيدة بجانب ما تقدمه من متعة اللعب لذا فهى من أفضل وسائل الترفيه والاستمتاع.

الترفيه فى حياتنا

- الترفيه من أجل المغامرة:
هناك البعض يجدون متعتهم فى ممارسة الأنشطة التى تتطلب مغامرة ومخاطرة مثل تسلق الجبال بالدراجات أو صعودها بالأقدام أو القفز من عليها وغيرها من الأنشطة التى تتطلب قلب شجاع، ولا يمكن لأى أحد ممارسة مثل هذه الأنشطة إلا لمن تتوافر له روح المغامرة. فهذه الأنشطة تخلق إحساساً بالإثارة والخطر لمن لا يرغبون فى ممارستها لكنها مصدر للترفيه لمن يحبونها!

الترفيه فى حياتنا

- ترفيه من أجل الاسترخاء والراحة:
هناك بعض الأنشطة التى لا تتطلب بذل مجهود جسدى، لكنها تقدم المتعة لأصحابها ومن بين هذه الأنشطة:
- إشباع الميول الفنية والأدبية بالممارسة.
- الاستماع إلى الموسيقى.
المزيد عن الموسيقى ..
- مشاهدة فيلم.
- الذهاب إلى المسارح.
المزيد عن المسرح ..
المزيد عن اليوم العالمى للمسرح ..
- الذهاب فى نزهة مع الأهل أو الأصدقاء.
- الهوايات المختلفة.
فهذه أنشطة تقدم السعادة للبعض، فهوايات الشخص هى أنشطة تتوافر لديه الرغبة والحب فى ممارستها، ومعنى حب ممارسة الشخص للشيء هو أنه يستمتع به ومعنى أنه يستمتع به أنه يقدم له الترفيه الذى يبحث عنه.

الترفيه فى حياتنا

- الترفيه بغرض التسلية:
وسائل التسلية نجدها متمثلة فى:
- ألعاب الكمبيوتر والفيديو جيم.
- العروض والبرامج الاستعراضية.
- حضور الكرنفالات والمهرجانات والاحتفالات العامة.
- المنتجعات السياحية.
المزيد عن الأنماط السياحية فى العالم ..
- إقامة الحفلات.
- زيارة المتنزهات.
- زيارة المتاحف والأماكن التاريخية.

- الترفيه بغرض الاكتشاف:
مثل:
- السفر

الترفيه فى حياتنا

- أنشطة ترفيهية للتخلص الفورى من الروتين:
إن الأنشطة الترفيهية التى تُمارس سريعاً بدون تخطيط مسبق لها متعددة ويوجد منها ما يناسب مختلف الأعمار والاهتمامات، ومن بينها:
- التمشية.
- ممارسة مختلف الرياضات.
- اللقاءات والتجمعات.
- الذهاب إلى النادى.

* المراجع:
  • "You Can Easily Enjoy Life" - "lifehack.org".
  • "You Can Enjoy Your Life" - "joycemeyer.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية