نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

زراعة حديقتك: الباميا
البامية
* زراعة الباميا:
- تتنوع الخضراوات الغنية بالمواد الغذائية والتي بالطبع تفيد جسم الإنسان والتى منها الباميا، فالخضراوات تحافظ على رشاقة الجسم وتجنبه الزيادة في الوزن .. تساعد في عملية الهضم .. تجنب الإنسان الإصابة بالإمساك بجانب الألياف.

تنتمي البامية إلى فصيلة الخبيزة وهو نبات طويل مثمر، وتمتاز أوراق زرعها باللون المائل للصفرة مع وجود اللون القرنفلي أو الأحمر في منتصف الورقة. ولكبر حجمها لا تناسب الحاويات زراعة البامية إلا إذا كانت حاويات كبيرة باستثناء بعض الأنواع الصغيرة منها والتي تنمو في نصف حجم البامية العادية. وتعتبر البامية من الأنواع المتربعة على عرش الخضراوات.

* زراعة الباميا:
- يفضل زراعة البامية في تربة جيدة التصريف، وتحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة فهي نبات صيفي من الدرجة الأولى ولا يناسبها المناخ الشتوي.

وإذا كانت التربة مليئة بالماء عليك بوضع المزيد منها لرفعها وامتصاص الماء الزائد وبحيث يصل عمق النبات فيها من 20 – 25 سم. تنظف التربة جيداً من أية حجارة.
قبل زراعة البامية، يتم عمل شق بسيط في بذورها ثم تنقع في ماء وتترك حتى صباح اليوم التالي للإسراع في نموها. ويتم زراعتها في مكان داخلي إذا كان الجو صقيعاً أو تزرع مباشرة في الحديقة بعد انتهاء تساقط الثلوج بحوالي ثلاثة أسابيع.
توضع البذور بعمق 2 سم والمسافة التي يبعد فيها كل نبات عن الآخر حوالي 40 سم.

العناية بالبامية:
احتياجات البامية من النيتروجين والفوسفور عالى جداً، لذا ينبغي الحرص على إمداد التربة بهما وخاصة بعد أول حصاد لها. تتعرض السيقان للعفن فعندما يتم سقايتها ينبغي الحرص على ابتعاد النبات عن هذا الماء الوفير لكن لا ضرر على التربة من هذه المياه.
المحصول يزيد إذا تم سقاية النبات كل 7 – 10 أيام. يجب أخذ الحذر عند زراعة أي نوع آخر بجانب البامية حتى لا تتعرض الجذور للتلف ومن الأفضل اقتلاع الأعشاب الضارة باليد.

*حصاد محصول البامية:
يتم حصاد أول محصول بعد حوالي شهرين من زراعته، تقطف الثمرة عندما يصبح طولها حوالي 3-4 سم، والثمرة الناضجة إحدى علاماتها أنها جامدة وغير لينة وعند الضغط عليها تشعر بقوامها الليفي، الجمع اليومي لها يطيل من موسم الحصاد. يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة من 3 – 5 أيام. ويمكن تجفيفها واستخدامها في الطهي على هذه الصورة.

* أطباق البامية:

طريقة عمل باميا مقلية

* المقادير:
1/2 كيلو بامية مقطعة إلى شرائح رفيعة
3 ملاعق صغيرة دقيق
بياض بيضتين
3/4 كوب لبابة خبز غير محمص
زيت خضراوات
1/2 ملعقة صغيرة ملح

* الطريقة:
- تخلط شرائح البامية مع الدقيق.
- يخفق بياض البيض جيداً ثم يضاف للبامية.
- تغطى البامية بلبابة الخبز.
- يضاف زيت الخضراوات على البامية.
- تخبز في الفرن حتى تكتسب اللون الذهبي المائل للبنى.
- يضاف الملح بعد خروجها من الفرن وهي ساخنة.

* تكفى هذه الوجبة = 4 مقادير.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية