نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

زراعة حديقتك: الكرنب
زراعة الكرنب
* الكرنب:
الكرنب من الفصيلة الصليبية، وهو من الخضراوات الجامدة التي تنمو فى التربة الخصبة. توجد أنواع متعددة منه: فهناك الكرنب ذو اللون الأخضر باختلاف درجاته واللون الأحمر والقرنفلي.

رأس ثمرة الكرنب يختلف شكلها ما بين المستدير المتعارف عليه إلى المدبب والمسطح منها، تشترك غالبية الأنواع فى نعومة الورق لكن كرنب بلاد السافوا (Savoy cabbage) أنسجة أوراقه خشنة مجعدة.

والعناية بثمار الكرنب سهلة للغاية إذا وقع الاختيار على الأنواع المناسبة منها، وإذا تمت الزراعة بطرق صحيحة مع معرفة كيفية إدارة الحشرات. ودائماً ما يشار إلى الكرنب بأنه أحد المصادر الغنية بالفيتامينات ، كما أظهرت بعض الدراسات الحديثة بأن له خواص وقابلية ضد الإصابة ببعض الأمراض بالمثل. جميع أنواع الكرنب مقاومة لآفة اليرقان (Yellows)، وهناك أنواع مهجنة من الكرنب فى حالة عدم تعرضها للتلقيح الطبيعى
(Open-pollinated).

* أنواع الكرنب:
الكرنب الأخضر شائع زراعته عن الأنواع الأخرى، وبعده يأتي الكرنب الأحمر الذي أخذ لونه يتواجد فى أطباق السلطة وأطباق الطهي الأخرى. وكرنب السافوا ينتشر استخدامه فى سلطة الكرنب (هو أساس سلطة الكرنب) “Cole slaw”
الكرنب الأخضرأ- الكرنب الأخضر (Green cabbage):
(Cheers)

يستغرق (75) يوماً لحصاده، له رأس مستديرة وجامدة. من الممكن أن يصاب بالعفن الأسود، (Black rot) أو التَّربسة وهى حشرة صغيرة أسطوانية الشكل تتغذى على الحيوانات والنباتات عن طريق وخزها وامتصاص محتوياتها، وهناك الأنواع الأخرى النافعة منها التى تتغذى على أنواع من الحشرات الأخرى الضارة (Thrips).

(King cole)
يستغرق (74) يوماً لحصاده، كبير فى الحجم جامد، ورؤوسه ذات حجم واحد.

كرنب السافواب- كرنب السافوا (Savoy cabbage):
(Savoy king)

يستغرق (85) يوماً لحصاده، لونه أخضر داكناً ومتسق فى أحجامه.

(Savoy queen)
يستغرق (88) يوماً لحصاده، يزن 45 كجم، لونه أخضر داكناً، يتحمل درجات الحرارة العالية.

الكرنب الأحمرج- الكرنب الأحمر (Red cabbage):
(Red meteor)

(75) يوماً لحصاده، جامداً مناسب لكافة المواسم.

(Ruby ball)
(71) يوماً لحصاده، يزن 4 كجم، يقوم البرودة والسخونة.

* متى تزرع الكرنب:
يتم زراعة الكرنب فى موسم مبكر حتى ينضج قبل بداية حرارة فصل الصيف، أما إذا تم زراعته متأخراً ينبغى أن تكون بداية الزراعة فى منتصف فصل الصيف حتى تنمو رأسه خلال الموسم البارد لفصل الخريف. الكرنب بعكس كثير من الخضراوات الأخرى يتحمل الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة.

- المسافة والعمق:
المسافة التي تفصل بين كل نبات وآخر من 30-43 سم، ذلك حسب حجم رأس ثمرة الكرنب (أي النوع المزروع) وكلما قلت المسافة كلما صغر حجم رأس الكرنب (زراعة الخضراوات المختلفة على موقع فيدو). الأنواع التي تُزرع مبكراً تحتاج مسافات بينها حوالي 30 سم فى كافة الاتجاهات ويكون وزن الثمرة التي تنتجها يتراوح ما بين (½) كجم إلى (½ 1) كجم، أما الأنواع المتأخرة فيكون وزن الثمرة الواحدة التي تنتجها من (2) كجم إلى (4) كجم.
تُزرع بذور الكرنب بعمق 2.5 سم أو أقل من هذا العمق، ينبغي أن تبقى البذور رطبة ورفيعة، أو أن يقوم الشخص بزراعة النباتات الصغيرة على المسافات المناسبة كما يمكن نقل النباتات إلى أماكن أخرى.

- العناية بثمرة الكرنب:
استخدام المخصبات التي توضع مع البذور، ثم يضاف مخصب النيتروجين عندما ينمو النبات فى مرحلة لاحقة (عند منتصف نموه).
يتم حرث النبات من على السطح للتخلص من أية أعشاب ضارة، البقاء على رطوبة التربة أمراً ضرورياً خلال موسم الزراعة من أجل الحصول على ثمار جيدة.
الري هام لزراعة موسم الشتاء لمساعدة النباتات الصغيرة على أن تواجه ضوء الشمس وحرارة فصل الصيف، ولكي تمد الرؤوس بالماء الكافي التي يمكنها من النمو السريع.

- حصاد الكرنب:
للحصول على أعلى معدل للإنتاجية من محصول ثمار الكرنب يكون بقطع الرؤوس عندما تصبح جامدة بالضغط عليها بالأيدي وقبل حدوث انفلاق بها أو انفصال. عندما تصبح الرؤوس ناضجة وتسقط أمطاراً غزيرة، قد تسبب هذه الأمطار تشققها وانفلاقها وبمجرد أن تتعرى الأنسجة الداخلية (تظهر الأنسجة الداخلية) لا يمكن استخدام الثمرة حينها، لذا فإن الحصاد السريع مطلوب بمجرد اكتشاف التشقق.
بالإضافة إلى حصاد الناضج من الرؤوس المزروعة فى فصل الربيع، يمكن حصاد الرؤوس الصغيرة للمحاصيل المزروعة فى فترة لاحقة (شطأ الكرنب). هذه الرؤوس الصغيرة (Sprouts) تنمو على ما تبقى من أصل الثمرة المقطوعة والتي يصبح قطرها عند الحصاد 5 سم أو 10 سم ورؤوسها جامدة أيضاً.
لابد من السيطرة الدائمة على الآفات وديدان الكرنب، وإذا لم يستطع الفرد التحكم فيها والسيطرة عليها الفعلية بإزالة ما تبقى من الثمرة المريضة فى الأرض والاستئصال الكلى لها، أو بتسميد الجزء المتبقي منها ستكون بمثابة الموطن لانتشار الأمراض والآفات للجيل التالى من ثمار الكرنب.

* آفات الكرنب:
1- اليرقان (Yellows):
داء يصيب أوراق النبات ومن أعراضه: الذبول ثم موت الثمرة أو اكتساب الأوراق السفلية اللون الأصفر أو البني. كما أن النبات يتوقف عن النمو قبل الدخول فى مرحلة الذبول، والحل يكون بزراعة أنواع مقاومة لآفة أو داء اليرقان.

2العفن الأسود- العفن الأسود/الساق السوداء (Black rot/Black leg):
مرضان خطيران لثمار الكرنب ويسبب خسارة هائلة، حيث يتوقف النبات فيهما عن النمو ويتحول إلى اللون الأصفر ويموت. وعن الساق السوداء يكون سببها وجود آكلة سوداء على الساق تعمل على تعفن الجذر الرئيسي الوتدي للنبات. أما العفن الأسود فمعروفة أعراضه ظهور مناطق كثيرة على الأوراق بشكل حرف (v) لونها أصفر إلى بنى تبدأ من عند الحواف، ثم تتحول العروق إلى اللون الأسود وتكون الإصابة اللاحقة بعد العدوى بالعفن الأسود هي العفن اللين (Soft rot).
السيطرة على كلا المرضين أمر هام للغاية لأنه ينتشر بالبذور والغرسات والحشرات، لذا لابد من شراء البذور التي تم معالجتها بالماء الساخن لقتل أية أمراض أو كائنات حية. لا تحاول شراء الغرسات الذابلة أو التي ليس لها اللون الأخضر الصحي ولا تقم بشراء الغرسات التي توجد بها بقع سوداء على الساق أو على الأوراق.
عندما تجد نبات مريض فى حديقتك عليك بجمع الأوراق والساق والرؤوس وحرقها مع التخلص منها بعد الحرق. لا تضع النباتات المريضة فى السماد. تجنب الزراعة فى التربة ضعيفة التصريف أو فى ظل غياب رعاية آمنة ضد الحشرات، وتجنب أيضاً السقاية الزائدة عن الحد أو تزاحم النباتات على الغطاء الأرضي لأن كل ذلك يساعد على تفاقم المرض إن كان موجود بالفعل، أو يساعد على ظهور آفات جديدة. من الأفضل أن يقع اختيارك على الأنواع التي تقاوم داء العفن الأسود.

الكرنب* أسئلة وأجوبة عن زراعة الكرنب:
س1- ما الذي ينبغي أن أفعله لتجنب تشقق رؤوس الكرنب؟
ج1-
السبب الرئيسي وراء انفلاق الرأس أو تشققها هو الضغط من الماء الزائد بعد أن تصبح الرؤوس جامدة. والعلاج إما يكون بقطع الجذور أو كسرها للتقليل من التشقق الزائد أو الانفجار لها، لكن لا يُكتفى بذلك لأنه من الممكن أن يضر بالنبات كلية حيث يقف الأمر على انفلاق الرأس لذا يوصى بالحصاد الفوري.

س2- ما السبب وراء نمو الرؤوس القصيرة المستديرة بدلاً من الرؤوس الجامدة لثمرة الكرنب؟
ج2-
عدم نمو الرؤوس الجامدة يكون نتيجة للتعرض لدرجة حرارة منخفضة جداً (1-7) درجة مئوية لمدة طويلة من الزمن.
ومثل هذه البرودة التي تتعرض لها ثمار الكرنب يكون نتيجة لوجودها فى مكان خارجي قد تعرض للصقيع، وتكون استجابة النبات بشكل أفضل مع الطقس البارد عندما ينمو الساق ليصبح فى حجم القلم الرصاص لأن ذلك سيكون مؤشراً لاستجابته للتزهير.

س3- ما هو الكرنب المزهر؟
ج3-
هو نوع من الكرنب لا يكون له رأس ويكون بغرض المظهر الجمالي للحديقة ويصلح للطعام أيضاً، ألوانه أبيض وقرنفلي وأحمر محاط بأوراق خارجية من اللون الأخضر أو القرنفلي. معظم الأنواع المزهرة التي تظهر فى فصل الشتاء تبدأ زراعتها فى بداية فصل الصيف حتى منتصفه.

س4- لماذا تحوم الفراشات حول نبات الكرنب؟
ج4-
سواء أكانت الفراشات بيضاء أو بنية اللون، قد تكون فراشة لدودة ثمار الكرنب حيث تضع بيضها على النبات وتتحول بعد ذلك إلى ديدان تسب تلف فى ثمار الكرنب ما لم يتم السيطرة عليها. تبدأ خطوات السيطرة عندما تكون الدودة فى مرحلة سابقة على نضج اليرقة.

س5- ما الذي يسبب تضخم جذور ثمار الكرنب، و ما الذي يسبب توقف نموه؟
ج5-
تضخم جذور الكرنب فى الثمار الذابلة والمتوقف نموها قد يكون عرضاً لمرض (Club root) وهو عفن يصيب الجذور مما يؤدى إلى نمو غير كامل لرؤوس الكرنب أو عدم نموها على الإطلاق. ويكون السبب وراء إصابة النبات بهذا المرض هو الفطريات التي تبقى فى تربة الحديقة لعدة أعوام، حيث تنتشر العدوى بين النباتات التي تزرع فيما بعد على مدار خمسة أعوام. ويصيب هذا المرض البروكلى والقرنبيط (وهى خضراوات من فصيلة الكرنب) والعلاج يكمن فى التطهير الكامل للتربة.
وعند اكتشاف المرض من خلال ملاحظة أجزاء النبات التالفة بما فيها الجذور، ينبغي حينها تجنب زراعة الكرنب لمدة (4) سنوات على الأقل وتجنب زراعة جميع الثمار المشابهة للكرنب بما فيها الفجل واللفت ... الخ.
المزيد عن القيم الغذائية للفت ..

* تخزين الكرنب:
اختيار الرؤوس الكبيرة غير المتشققة والثقيلة، وتلك الخالية من الحشرات أو أي عطب. يمكن تخزين ثمرة الكرنب فى الثلاجة حتى أسبوعين مع تغطيتها بكيس بلاستيك مثقب، لا تقم بغسل ثمرة الكرنب قبل تخزينها لأنها تتعرض للرطوبة من جراء هذا الغسيل ويؤدى إلى تعفنها وذبولها.
- الكرنب الأخضر:
يُطلق عليه أحياناً "الكرنب الأبيض الألماني"، الأوراق الخارجية له لونها أخضر داكن أما الداخلية فهي ناعمة ولونها أصفر فاتح (شاحب). إذا أردت تناول الكرنب الأخضر طازجاً يكون ذلك فى خلال بضعة أيام، أما إذا كان القرار بطهيهه بعد فترة فيمكن تخزينه فى الثلاجة حتى أسبوعين.
- كرنب السافوا:
أوراقه مجعدة، ألوانه متداخلة تتراوح ما بين الأزرق والأخضر. شكله جميل يفي بغرض التزيين فى الحديقة ويستخدم على نطاق واسع فى أطباق السلطة كما ذكرنا من قبل، لا تنبعث منه رائحة كبريت قوية عند الطهي كتلك التي تنبعث من الكرنب الأخضر، مدة تخزينه أقل من مدة تخزين الكرنب الأخضر التي تصل إلى أربعة أيام فقط.
- الكرنب الأحمر:
أصغر فى الحجم من الكرنب الأخضر لكنه أكثر فى كثافة الأوراق، مذاقه حريف شبيه بالفلفل. كما يتغير لونه ولتجنب ذلك يتم إضافة الخل أو أي مكون حامضي له عند طهيه وإلا سيتغير لونه إلى اللون الأزرق- الرمادي مع استخدام أواني وسكين للطهي من الإستنلس ستيل لمنع تغير اللون.

* كيفية الحفظ المنزلي للكرنب:
من الطرق الأخرى لتخزين الكرنب أو طريقة حفظ مختلفة له هو التخليل، بتقطيع الكرنب إلى شرائح ووضعه فى ماء ملحي لمدة يومين فقط- يجب الاعتدال فى وضع كمية الملح المضافة للماء لأن الملح القليل يسبب فساد الكرنب أما الملح الكثير فيؤدى إلى تخمره.
المزيد عن الملح ..

* الفوائد الصحية للكرنب + القيم الغذائية المتواجدة به:
الكرنب مصدراً غنياً بـ: فيتامين (ج)، الألياف ، بيتا-كاروتين، يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم.
المزيد عن الفوائد الصحية للكرنب
يحتوى نصف كوب (1/2) من الكرنب الأخضر المطهى على القيم الغذائية التالية:
سعرات حرارية = 16
ألياف = 219 جم
كربوهيدرات = 3.6 ملجم
فيتامين (ج) = 18.2 ملجم

المزيد عن القيم الغذائية لثمرة الكرنب

* الآثار الجانبية للكرنب:
الكثير ينظر إلى الكرنب على أنه ثمرة تتميز بالرائحة الكريهة، والسبب وراء ذلك هي طريقة الطهي فكلما كان هناك إفراط فى الطهي كلما كان هناك انبعاث أقوى لرائحة الكبريت المنبعثة منه .. أي أن اللوم لا يقع على الكرنب وإنما على الطاهي. لأن الكرنب يحتوى على مادة (Isothiocynates) التي تتحلل لتشكل رائحة مركب الكبريت، أما السبب التالى وراء انبعاث الرائحة القوية للكرنب هو استخدام أواني الألومنيوم فى طهيه والتي تساعد بالمثل على الانبعاث القوى لهذه الرائحة من جديد. والحل يتمثل فى عدم الإفراط فى طهيه بالإضافة إلى استخدام أواني من الإستنلس ستيل.
هناك مشكلة أخرى تظهر مع تناول وجبة من الكرنب "الانتفاخ والغازات"، وتفسير ذلك وهو أن البكتريا التي تعيش بشكل طبيعي فى الأمعاء تحل الكربوهيدرات غير القابلة للهضم فى الكرنب مسببة الغازات.

* وجبات الكرنب الصحية:
طريقة عمل حساء الدجاج والكرنب
طريقة عمل كرنب بالسجق
طريقة عمل كرنب بالكمون
حساء الكرنب
سلطة الكرنب

* زراعة الخضراوات المختلفة:
الجزر- زراعة الجزر:
ن المعروف عن الجزر أنه "يفيد النظر أو يقويه"، فلم لا يكون خيارك المفضل في زراعة حديقتك الصغيرة التي تستعين بها في مطبخك .. المزيد

البامية- زراعة الباميا:
تنتمي البامية إلى فصيلة الخبيزة وهو نبات طويل مثمر, وتمتاز أوراق زرعها باللون المائل للصفرة مع وجود اللون القرنفلي أو الأحمر في منتصف الورقة. ولكبر حجمها لا تناسب .. المزيد

البصل- زراعة البصل:
يفضل زراعة البصل في نهاية فصل الربيع وقبل برودة الجو, خلال المرحلة الأولى من النمو ينبت البصل أوراق خضراء أعلى النبات ثم يتوقف عن النمو لتبدأ الثمرة نفسها في النضج .. المزيد

البسلة- زراعة البسلة:
تتم راعة البسلة في بداية فصل الربيع, وينمو محصولها سريعاً ثم إذا تم غمسه في الماء بيوم قبل زراعتها يساعد على نموها بسرع .. المزيد

زراعة الخس- زراعة الخس:
للخس
أهمية كبيرة وهو من الخضراوات التى يقبل الجميع على شرائها بل تناولها وخاصة فى أطباق السلطة وذلك لأسباب عديدة منها .. المزيد

القائمة الرئيسية للحدائق بموقع فيدو

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية