نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

هواية جمع العملات
هواية جمع العملات
تتعدد الهوايات التي يمكن أن يمارسها الإنسان في أوقات الراحة والفراغ .. ومنها ما يمكن ممارسته في المنزل، وهناك هوايات تُمارس في أماكن مخصصة كل حسب نوع الهواية التي يفضلها الشخص.

وهواية جمع العملات عُرفت على الأقل منذ العصور الوسطى وكانت حينها معروفة باسم "هواية الملوك"، وذلك لأن الملوك تتوافر لديهم الموارد المالية التي تجعلهم قادرين على الاحتفاظ بالعملات كقطعة عمل فنية بدلاً من التفكير في إنفاقها كما يفعل العامة .. لكنها الآن أصبحت هواية متداولة يمكن لأي شخص ممارستها.

* الأدوات التي يحتاجها الشخص لكي يمارس هواية جمع العملات:
1- قفازات مطاطية.
2- نظارة مكبرة.
3- ألبوم أو ملف لوضع العملات فيه.
4- مجلة متخصصة في العملات.
5- وبالطبع العملات باختلافها - التي تقوم عليها الهواية.

* خطوات ممارسة هواية جمع العملات:
الخطوة الأولى
تحديد العملات التي ترغب في تجميعها، مع تحديد الفترة الزمنية التي تريد أن تجمع لها العملات وبالمثل تحديد بلد ومكان سكها .. ولا مانع من تبدأ بأول عملة موجودة في حافظة نقودك.

الخطوة الثانية
عدم الإقدام على الشراء أولاً، ولكن تكوين الخبرة التراكمية بالقراءة الكثيرة والاتصال بالهواة القدامى، وبالتعرف على أشكال العملات وكيفية فحصها (يتم رؤية العملة في مكان مضيء به إنارة كافية).

الخطوة الثالثة
معرفة كل شيء عن كل عملة تقوم بجمعها مثل قيمتها مقارنة بقيمة العملات الأخرى ودار الضرب حيث تسك العملة (Mint mark)، ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من الكتب أو المجلات المتخصصة أو من مواقع الشبكة البينية (الإنترنت).

الخطوة الرابعة
إكمال المجموعة من العملة التي تنتمي لبلد ما، بالحصول على عملة واحدة فقط بمختلف قيمها الصغيرة والكبيرة، وبقدر الإمكان تجميع الإصدارات المختلفة (إن وُجدت) لها على مدار السنوات.

الخطوة الخامسة
محاولة تجميع العملات النادرة التي لم تعد تسك.

هواية جمع العملات

الخطوة السادسة
الاشتراك في مجلات لها أعداد منتظمة، تطلعك على أخبار العملات في مختلف بلدان العالم.

الخطوة السابعة
الاستعانة بمتخصصين في العملات لتقديم المعلومة التي تريدها عن عملة قد تكون نادرة لا تتوافر عنها المعلومات (أي الاستعانة بالخبرات حتى لا تنفق الكثير من الأموال).

الخطوة الثامنة
شراء العملات من دار الضرب حيث تسك العملة (Coin mint)، شرائها من الأماكن الموثوق بها أو بعد اختبارها من متخصص حيث أن التزوير شائعاً في سوق العملات.

الخطوة التاسعة
بعد تجميع العملات توضع في ألبوم مع تدوين المعلومات الخاصة بكل عملة، ليكون الألبوم بمثابة المرجع للحصول على معلومة تريدها عن أي عملة ولتمكنك من معرفة ما تم جمعه بالفعل، كما أن استعراض العملات في الألبوم مثل الصور تعطى سعادة واستمتاع بالغ لصاحبها عندما يراها أمامه لأنها هوايته المحببة لنفسه.
المزيد عن ماهية السعادة ..

هواية جمع العملات

* التعرف على العملة:
- هناك العديد والعديد من العملات في مختلف بلدان العالم، فالتعرف على كل عملة يقدم تحدياً أمام من يقوم بجمعها .. لكنه تحدى ممتع، فالتعرف على العملة الأجنبية هو أقرب إلى اللغز الذي يتم حله ..
الأدوات التي يحتاجها الشخص:
نظارة مكبرة

- والمعلومات التي تتوافر بها معرفة العملة هو معرفة بلد المنشأ وملامحها الخاصة بها، فالعملة لها وجهان الوجه الأمامي يسمى بوجه العملة (Obverse) وهو الذي يحمل التصميم الرئيسي أما ظهر العملة فهو الوجه الآخر (Reverse) ويحمل قيمتها.

- تحمل كل عملة سماتها الخاصة بها في أي بلد من بلدان العالم، وهذه السمات تتمثل في: بلد المنشأ، تاريخ سكها وقيمتها .. وتختلف اللغة المكتوب بها على العملة حسب كل بلد.

- من الهام معرفة بلد المنشأ للعملة والتي تكون مكتوبة إما على الوجه أو على حافة العملة، وبمعرفة البلد يمكن ترجمة المعلومات التي تحتويها العملة بسهولة.

- لابد من معرفة العملة السائدة أو المعمول بها أثناء ممارسة هذه الهواية، فلكل بلد مسميات مختلفة لعملاتها فنجد في اليابان أن المسميات المختلفة لعملتها الين والسين أما في الولايات المتحدة الأمريكية فنجد الدولار الأمريكي والسنت وفى مصر الجنية المصري والقرش... الخ
وهناك البعض من العملات القديمة التي لم تعد مستخدمة ويمكن التعرف عليها من خلال قراءة تاريخ العملات.

- البحث عن تاريخ سك العملة وهذا سهل للغاية حيث يوجد على العملة نفسها ويتم إتباع التقويم الغربي (الميلادي) مع غالبية بلدان العالم باستثناء بعض البلدان.

هواية جمع العملات

- التعرف على المادة المستخدمة في تصنيع العملة، والمواد التالية هي المستخدمة:
- الفضة.
- الذهب.
- الألومنيوم.
- الرصاص.
المزيد عن مضار الرصاص ..
- النحاس.
المزيد عن النحاس ..
- الحديد.

- معرفة أن هناك عملات قد ألغيت ولم يعد لها قيمة مثل عملات الدول الأوربية لتحل محلها "اليورو/Euro" وكان ذلك في عام 2002، وأن هذه العملة الأخيرة هي المعمول في التعاملات المالية لكافة دول اوربا .. لكنها تكون ذات قيمة فقط لمن يهوى ممارسة جمع العملات.

* تخزين العملات:
من الشروط التي تحكم ممارسة الإنسان لهواية جمع العملات هو التعرف على كيفية تخزينها والحفاظ عليها بطريقة صحيحة لا تعرضها للتلف.
أدوات تخزين العملات:
- صناديق من الورق المقوى.
- أظرف ورقية.
- ألبوم لحفظ العملات.
- جهاز كمبيوتر.

إن هواية جمع العملات هي هواية كل الأعمار، يمكن أن يمارسها الكبار والصغار.

طريقة تخزين العملات بالطريقة الصحيحة:
- بالنسبة للعملات الحديثة والتي ليس لها قيمة عالية حيث لا تحتاج إلى تعامل خاص معها، يمكن حفظها في حاوية متاحة في المنزل غير غالية في الثمن مثل الأظرف الورقية، برطمان أو صندوق من الورق المقوى.

- أما العملات النادرة والقديمة فتحتاج مزيد من الحرص والعناية عند التعامل معها، لأنها تكون أكثر عرضة للتلف عن تلك الجديدة. فالملفات من البلاستيك المقوى أو الحاويات هي بالخيارات الملائمة للعملات القديمة، ولابد وأن تكون الأداة المستخدمة في التخزين أو الحاوية محكمة الغلق لا يتخللها الهواء لمنع حدوث الأكسدة والخدش أو أية عوامل بيئية قد تضر بالعملة.

- إن تعرض العملة للهواء والرطوبة قد يساهما في تغيير لونها، وهذا التغير في اللون يحدث نتيجة العملية الكيميائية "الأكسدة"، ومع أن الأكسدة لا تقلل من قيمة العملة إلا أنها ستفقدها جاذبيتها عند العرض. يمكن الحد من تعرض العملة لفعل الأكسدة بوضع أكياس صغيرة من السليكا في الحاوية المُخزن فيها العملات.

- الحرص على بقاء العملات في أمان وعدم عرضها أمام أي شخص أو الاحتفاظ بها في مكان مرئي بحيث يتم سرقتها .. والنهاية تكون بفقدانها وعدم استكمال تجميعها أو حتى الاستفادة منها ببيعها!.

* هل جمع العملات هواية لها نهاية؟
إن الغرض من وراء ممارسة هواية جمع العملات يختلف من شخص إلى آخر.
والغرض أو السبب الذي يتم من أجله جمع العملات هو الذي يحدد أيضا الطريقة التي تُنهى بها هذه الهواية. ولتوضيح ذلك نجد أن هناك البعض من الأفراد يضعون نهاية لهواية جمع العملات بالحصول على آخر قطعة نقدية قديمة التي تكمل هواية الجمع وتتمها .. وهناك من ينهون هذه الهواية بعد الانتهاء من بيع المجموعة التي قاموا بتجميعها مرة واحدة ككل أو ببيعها قطعة بقطعة.
وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة في إنهاء هواية جمع العملات هناك بعض الأشياء التي ينبغي وضعها في الاعتبار قبل أن تسلم هذه الهواية لغيرك.
1- كونك ممارس لهواية جمع العملات فهذا معناه أن لديك هدف تريد أن تنجزه للوصول إلى النتيجة النهائية التي ترغب فيها .. وهذا معناه أيضا أن لديك خطط تسير عليها لتحديد ما هي العملات التي تريد أن تقتنيها ومعرفة قيمها التي ستدفعها لها لشرائها والحصول عليها.

هواية جمع العملات

2- لابد من عمل تقييم ذاتي بعد ذلك من جانبك عن العملات التي قمت بالفعل بتجميعها، إذا كانت نتيجة التقييم هو القيام ببيع العملات لابد وأن تتوصل إلى التقديرات المتوقعة لها والتي ستبيعها بها .. وإذا كان القرار بعدم البيع فعليك بحث خيار التأمين على هذه العملات.

3- القيام بعرض العملات التي قمت بجمعها، وهناك طرق متعددة إما بعرضها في ألبومات أو في ملفات أو في صناديق شفافة حتى يتمكن المشترى من رؤيتها، واختيار طريقة العرض تعتمد على الكم الذي تم جمعه من العملات وعلى المكان الذي سيتم عرض العملات فيه.

4- يمكنك بيع هذه العملات في المزادات العلنية أو عن طريق المواقع المتخصصة على الشبكة البينية.

5- أو يمكن بيعها داخل إطار العائلة، فهناك بعض أفراد العائلة ممن يرغبن في نقل هذه الهواية من جيل إلى آخر.

* نصائح وتحذيرات:
- لا تبدأ هواية جمع العملات بشراء العملات النادرة الغالية في الثمن، لابد من دراسة أصول ممارسة هذه الهواية أولا والقراءة عنها كثيراً.
- لا تقم بتنظيف العملة، فأنت تقلل من قيمتها عند تنظيفك إياها.

* المراجع:
  • "Coin Collecting" - "londonmintoffice.org".
  • "Coin Collecting" - "scouting.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية