نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

هوايات يمكن ممارستها من المنزل
هوايات يمكن ممارستها من المنزل
* الهوايات المنزلية:
هناك أنواع متعددة من الهوايات تلك التى تُمارس فى المنزل، والأخرى التى تُمارس فى الأماكن المتخصصة لها خارج المنزل، وإذا كانت هناك ظروف تحتم على الإنسان بقائه فى المنزل لفترات طويلة وعدم إمكانية خروج .. حينها لابد وأن يقع اختياره على الهوايات التى تكون داخل جدران المنزل.

والهوايات المنزلية متعددة بالمثل وليست مقتصرة على هوايات بعينها، بل من الممكن ان يبتكر الإنسان ويقدم تصوره عن الهواية التى يريد أن يمارسها. وللهوايات مغزى كبير، فالهوايات تمد الإنسان بإحساس الإنجاز، كما تمكنه من اكتشاف الطاقات الكامنة بداخله، وتكسبه المعارف الجديدة من خلال الأشخاص الذى يتشارك معهم فى نفس الهواية، كما تقدم له المعارف والمفاهيم والحقائق عن العالم الذى يحيط به .. فالهواية هامة فى تشكيل شخصية الفرد بشكل عام.

وإذا كان الشخص بحاجة إلى ممارسة هواية جديدة فهو ليس بحاجة إلى إنفاق أموالاً كثيرة أو إلى أدوات متخصصة من أجل ممارستها، وينطبق هذا الأمر على للهوايات المنزلية التى يمارسها الإنسان داخل المنزل.

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

* أنواع الهوايات المنزلية:
من السهل انغماس الإنسان فى روتين الحياة اليومى بدون أن يشعر، لذا من الهام أن يخصص وقت لنفسه.
لابد من غمس النفس فى نشاط يختلف عن الروتين اليومى من أعباء العمل الخارجى أو المنزلى، وأن يكون هذا النشاط منزلي به ابتكار لأن ذلك يساعد على تجديد خلايا المخ كما يساعد على توسيع الأفق .. والمسمى الآخر للنشاط المنزلى "الهواية" .. فالهواية هى التى تجدد طاقة الإنسان من أجل مواصلة العمل "وخاصة إذا كان العمل من المنزل"، فى ظل الظروف التى تفرض بقائه فيه مثل انتشار الأوبئة والجائحات.
المزيد عن العمل من المنزل .. مزايا وعيوب وإرشادات عامة
المزيد عن الأوبئة والجائحات ..


ومن بين هذه الهوايات المنزلية:
- القيام بطهى وجبة جديدة فى المنزل:

بلا شك فيه أن الطعام محبب للجميع ولا أحد يكره تناوله، و الابتكار فى إعداد الوجبات بتجربة مكونات جديدة مع بعضها ينتج عنها وجبة جديدة يمتع النفس كما يمتع الآخرين .. فإعداد الوجبات والقيام بالطهى يُشغل الفرد كما يُشغل تفكيره لمعرفة النتيجة بل ومحاوله إتقانها حتى تنال إعجاب الجميع، فدخول المطبخ وعمل وجية جديدة من الهوايات التى تشبع البعض وخاصة لمن يهوى الطهى ويجيده.

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

- العناية بالنباتات:
العناية بالنباتات من الهوايات التى يمكن ممارستها ىالمنزل، كما تكسب الإنسان الإحساس بالإنتاجية والمسئولية، وبمشاهدة النباتات تنمو تعطى إحساس بالرضاء لأن الإنسان يقضى وقته بشكل مثمرن وللبدء بالزراعة يمكن زراعة الصبار الذى يحتاج إلى مجهود أقل فى الرعاية.

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

- تعلم التحدث بلغة جديدة:
من الهام أن يتعلم الشخص التحدث بأكثر من لغة، فقد تفيد يوماً ما فى مجال العمل أو عند السفر .. كما أن تعلم أكثر من لغة لها فائدة صحية على الإنسان وعلى مهاراته الإدراكية كما أنها من العوامل التى تحمى الإنسان من الإصاته بالعته عند تقدم العمر به.
وتعلم اللغات يتضمن أيضاً لغة الإشارة فقد يكون لها احتياج للتواصل مع أحد الأصداقاء أو أحد المعارف أو مع أحد من أفراد العائلة يعانى من الإعاقة السمعية.
المزيد عن لغة الإشارة لتعلمها ..

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

- ممارسة هواية التصوير:
لممارسة هواية التصوير من المنزل والتقاط الصور لأفراد العائلة أو للطبيعة من حول الإنسان لا يتطلب شراء كاميرا متخصصة باهظة التكاليف لالتقاط هذه الصور، فيمكن التقاط الصور بكاميرا عادية عند الشخص أو بكاميرا التليفون المحمول.
المزيد عن خطوات التقاط الصورة والتصوير ..
ومن بين فوائد ممارسة الإنسان لهواية التصوير هو فرصة لالتقاط الذكريات، كما ينمى لدى الفرد التركيز فى التفاصيل والدراية بها، كما أنه يحرر الإنسان من القلق.

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

- تعلم العزف على آلة موسيقية:
قد يشير البعض إلى ان تعلم العزف على آلة موسيقية لابد وأن يتم فى سن صغيرة أى أن الكبار الوقت قد فاتهم للتعلم، فهذا ليس صحيحاً على الإطلاق .. فيمكن ممارسة هذه الهواية من المنزل بفتح الشبكة البينية وتعلم كيفية عزف الآلة التى يرغب الشخص فى تعلمها. ومن بين فوائد العزف على آلة موسيقية فهو يقوى الذاكرة ويقوى التركيز ويدعم مهارات التنسيق بين اليدين والعين .. كما يدعم التفاعل والتواصل مع الآخرين حتى ولو عن بعد مع من لهم اهتمامات بنفس الآلة الموسيقية.

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

- الاستعانة بالألوان وممارسة هواية الرسم:
ليس بالضرورة لكى يفرغ الإنسان طاقته بالرسم أن يكون موهوباً أو يجيد الرسم، فالرسم يأتى فى أشكال وأحجام عدة .. لذا فأهم شىء لممارسته المحاولة والابتكار. فبجانب أن الرسم هواية تكسب الإنسان الهدوء وتقدم له الراحة النفسية، فقد ثبت بالدراسات أن الرسم يقوى الذاكرة ويقوى المهارات الحركية لدى الشخص، ويمكن الحصول على أدوات الرسم من المكتبات بسعر معقول، وقراءة الكتب أو مواقع الشبكة البينية لتعلم الأساسيات.
المزيد عن القراءة ..
المزيد عن أنواع الكتب ..

- القيام ببعض الحرف فى المنزل:
هناك بعض الهوايات من الحرف اليدوية التى من الممكن أن يقوم بها لشخص أثناء تواجده فى المنزل، والحرف متعددة والتى تتمثل فى القيام بتصنيع اشياء للمنزل بدلاً من شرائها من الخارج.
ومن بين أنواع هذه الحرف التى يمكن أن يمارسها الإنسان طوال فترة تواجده فى المنزل:
- صناعة مغناطيس الثلاجة .. المزيد
- صناعة الشمع .. المزيد
- حفظ الزهور الطبيعية .. المزيد
- صناعة الصابون .. المزيد
- القيام بأعمال الخياطة.

هوايات يمكن ممارستها من المنزل

- الكتابة من الهوايات التى تلتهم الوقت:
كل واحد منا يمتلك بداخله قدرات للكتابة والتعبير عن النفس .. فقد تكون الكتابة مهنة عندما يكون الشخص موهوب فى اختيار الكلمات والأساليب اللغوية، لكن بوسع أى شخص ممارستها للتعبير عما يجول بداخله كأداة لتخفيف الضغوط والملل من خلال تدوين يومياته التى تعكس مجريات الأمور من حوله.

* المراجع:
  • "This List of 50 Low-cost Hobbies Will Excite You" - "lifehack.org".
  • "Hobbies" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية