اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى

اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى
يتم الاحتفال باليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى سنويًا في 19 أغسطس، حيث يجتمع عشاق التصوير في جميع أنحاء العالم للاحتفال بفن التقاط الصور.

فالصورة هى عبارة عن النقرة الناعمة للكاميرا، ووميض الضوء ولحظة من الزمن يتم التقاطها إلى الأبد .. ربما يكون ذلك ديجيتال، ربما يكون في فيلم، والوسيلة نفسها ليست بنفس أهمية الذاكرة أو اللحظة التي تم التقاطها. الصورة هي وسيلة للشعور بالعاطفة والسياق في تلك اللحظة. لذا جاء الاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي الخلاب!

اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي هو يوم يتم الإشادة فيه بالشكل الفني للتصوير الفوتوغرافي. فهناك تلك الصور الشخصية التي نحبها جميعًا ونعتز بها، ولكن هناك أيضًا صور تحكي قصة .. وتوجد أيضاً الصور التى تعبر عن فترات زمنية مهمة أو تمكننا من معرفة المزيد من المعلومات. فالصورة تساوي ألف كلمة!

اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى

* الاحتفال باليوم الأول العالمى للتصوير الفوتوغرافى:
أقيم اليوم العالمي الأول للتصوير الفوتوغرافي في 19 أغسطس 2010. وفي هذا التاريخ شارك ما يقرب من 270 مصورًا صورهم في معرض عالمي على الشبكة البينية (الإنترنت). زار أشخاص من أكثر من 100 دولة معرض الصور على الشبكة البينية. يمثل هذا الحدث أول يوم رسمي للتصوير الفوتوغرافي العالمي. ومنذ عام 2010، يحتفل جميع المصورين باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي حيث تم اختيار هذا التاريخ، الذى تزامن مع شراء الحكومة الفرنسية براءة اختراع الداجيروتايب.

* ما هي أهمية يوم التصوير العالمي؟
اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي هو احتفال سنوي بالفن والعلم وتاريخ التصوير الفوتوغرافي. يتم الاحتفال به كل عام لتكريم فن التصوير الفوتوغرافي.
كما يتم الاحتفال بهذا اليوم بهدف تشجيع الأشخاص الذين يرغبون في متابعة التصوير كهواية أو مهنة.
يركز اليوم العالمى أيضًا على أهمية الكاميرات والتصوير الفوتوغرافي في حياتنا الشخصية من خلال توثيق أحداث حياتنا التي لا تنسى على وحدات البكسل.

اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى
المخترع الفرنسي نيسفور نيبس/ Nicephore Niepce

* من اخترع الكاميرا؟
اخترع المخترع الفرنسي نيسفور نيبس/ Nicephore Niepce أول كاميرا في عام 1826. استخدم صفيحة مطلية بكلوريد الفضة الحساسة للضوء. وكان مطلوب التعرض ثماني ساعات لأشعة الشمس لالتقاط صورة، لكن الصورة كانت مظلمة تمامًا لأنه كان لا يعرف طريقة لإزالة كلوريد الفضة من الورق للحفاظ على الصورة. وهذه أول صورة دائمة معروفة من خلال عملية معقدة تسمى التصوير الشمسي. وجاءت من بعدها فى عام 1839 اختراع عملية الداجيروتيب/ Daguerreotype، وهي نسبة إلى مخترعها الكيميائى الفرنسى لويس داجير/Louis Daguerre وهو نوع مبكر من التصوير

اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى
يمكن لأى شخص أن يطلق جانبه الإبداعي فى التصوير حتى الأطفال

* تاريخ نشأة التصوير الفوتوغرافى:
إنه تاريخ يرجع إلى عام 1839 الذي اشترت فيه الحكومة في فرنسا براءة اختراع عملية الداجيروتيب/ Daguerreotype - الداجيروتيب وهي نسبة إلى مخترعها الكيميائى الفرنسى لويس داجير / Louis Daguerre وهو نوع مبكر من التصوير، وهى صورة فوتوغرافية تم التقاطها بواسطة استخدام صفيحة فضية حساسة باليود وبخار الزئبق.

اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى
"الداجيروتيب" نسبة إلى مخترعها الكيميائى الفرنسى لويس داجير / Louis Daguerre

ووصفت الحكومة الفرنسية اختراع عملية (الداجيروتيب) بأنها هدية مجانية للعالم. وفى الوقت ذاته أعلنت الأكاديمية الفرنسية للعلوم عن عملية (الداجيروتيب) أنها الطريقة الأولى للحصول على صورة دائمة بالكاميرا.
بعد أكثر من 40 عامًا في عام 1884، قام جورج إيستمان (George Eastman) بنيويورك - رجل أعمال أمريكيًا أسس شركة شهيرة وساعد في إدخال استخدام التصوير الفوتوغرافي لفيلم رول - بتحسين عملية الداجيروتيب/ Daguerreotype. استبدل الصفيحة النحاسية بهلام (جيل) جاف على الورق، أطلق عليه اسم فيلم. خفف هذا الاختراع من حاجة المصورين إلى حمل ألواح نحاسية ثقيلة ومواد كيميائية سامة.

تحسنت الصور الفوتوغرافية على مر السنين، ليتم اختراع "الكاميرا الثابتة" لتتطور القدرة على التقاط الصور بشكل أفضل عن ذى قبل.

ومع ظهور الشركات الكبيرة والعديد من العلامات التجارية وحدوث القفزات الرئيسية في التكنولوجيا للتصوير الفوتوغرافي مثلها مثل أي جانب آخر من جوانب الحياة حول العالم، لم يكن مفاجئًا عندما حصل سوق التصوير الفوتوغرافي على رواج كبير، والأكثر من ذلك مع القدرات العسكرية والمراقبة المقدمة حيث أصبحت الكاميرات أفضل وأخف وزناً وأكثر سهولة في الاستخدام. ومع ذلك، على الرغم من كل الابتكار والإبداع والعلم وحتى الكم الهائل من الفن الذي يحدث في عالم التصوير الفوتوغرافي، فهو يمثل متعة بسيطة شخصية لأى شخص يريد القيام به.
المزيد عن العلم ..
المزيد عن التكنولوجيا ..

ومع ظهور التصوير الديجيتال، لم يعد الكثير من الناس يستخدمون الأفلام في كاميراتهم. ومع ذلك، يفضل بعض المصورين استخدام الأفلام على التصوير الديجيتال. تشمل بعض الأسباب التي تجعلهم يفضلون الفيلم ما يلي:
- دقة أعلى.
- لا حاجة للكهرباء.
المزيد عن أهمية الكهرباء فى حياتنا ..
- قضايا حقوق أقل.
- سهولة فقد صورة ديجيتال من صورة في فيلم.

اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى

مع دمج الكاميرات في التليفون المحمول بدأ عهد جديد وهو عهد التصوير الشعبي / Popular photography وأصبح التصوير الفوتوغرافى ممارسة اعتيادية وأتاح توثيق العديد من الأحداث بشكل لحظى عفوى.

* موضوعات اليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافى:
- موضوع اليوم العالمى التصوير العالمي لعام 2022: العزل بسبب الجائحة من خلال العدسة / Pandemic Lockdown through the Lens

- موضوع اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافى لعام 2021: اختراع الكاميرا وتطورها التكنولوجى / The invention and technological evolution of the camera

- موضوع اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافى لعام 2020: العزل بسبب الجائحة من خلال العدسة / Pandemic Lockdown through the Lens
المزيد عن جائحة كورونا ..
المزيد عن الفرق بين الجائحة والوباء ..


- موضوع اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافى لعام 2019: مكرسة للتاريخ / Dedicated to History

- موضوع اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافى لعام 2018: كن لطيفاً / Be Nice

- موضوع اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافى لعام 2017: فهم السحابية / Understanding Clouds

* المراجع:
  • "Why is World Photography Day celebrated on 19th August?" - "creativehut.org".
  • "World Photography Day" - "bloomingtonlibrary.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية