نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد السفر: اكتشاف .. متعة .. مغامرة
فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة
السفر اكتشاف ومتعة ومغامرة، من الهام أن يسافر الإنسان بين الحين والآخر من أجل إمتاع نفسه وإتاحة الفرصة لرؤية أشياء جديدة لم يتسنى لها رؤيتها من قبل – على الرغم من نظرة البعض للسفر بأنه مُجهد وباعث على الضغوط.

إذا عقد الإنسان العزم على السفر لابد وأن يكون على دراية بالمكان الذى سيذهب إليه، كما عليه باستكشاف الأماكن الجديدة ومحاولة الاسترخاء بقدر الإمكان والانفصال بالنفس عن أعباء الحياة وروتينها.
المزيد عن أساليب الاسترخاء المتنوعة ..

فإذا كنت متعب وتجذب كل يوم نفسك فى الصباح الباكر وتجبرها على القيام من الفراش للذهاب إلى العمل حيث افتقادك للحماسة والنشاط، وهل تفتقد المتعة فى ممارسة هواياتك أو الانخراط فى حياتك الاجتماعية؟!
لابد من التغيير والتجديد بأى صورة من الصورة حتى لو اضطررت لتغيير المكان وذهابك إلى مكان آخر بعيداً عن المنزل والعمل!
المزيد عن التغيير فى حياتنا ..
صحيح أن السفر يقتضى ميزانية خاصة به ويتطلب أجازة من العمل ومن أعبائه، فهو مطلوب لا محالة من أجل جودة حياة أفضل .. ومن أجل شحذ الطاقة التى تمكن الفرد من الاستمرار فى حلقة الأعباء المفرغة.
وإذا أتى السفر إلى بابك فى صورة رحلة عمل، لا تغلق الباب برفضك لرحلة العمل هذه. فهى وسيلة من وسائل الترفيه والتجديد، فرحلات العمل تثقل تجاربك وخبراتك وفرصة للابتعاد عن بيئة العمل المألوفة.

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

وإذا خطط الإنسان لرحلة ترفيهية مع أفراد العائلة فهو بالخيار الثانى للاستمتاع مع من تحبهم حيث الصحبة الطيبة .. فاختيار الصحبة أمر هام فى السفر وخاصة إذا كانت بغرض الترفيه.

أما عن النمط الثالث من السفر ترتيب رحلة مع النفس بعيداً عن العمل أو عن أفراد العائلة، فالإنسان يصطحب ذاته .. وهذه الرحلة لابد من التخطيط الجيد المسبق لها أى أنها رحلة يقوم الشخص بتفصيلها لنفسه، ولابد من معرفته بأهدافه منها مع تحديد الأماكن التى يريد الذهاب إليها .. حتى تحدث التغيير المطلوب منها.

فالسفر بغرض العمل أو بغرض الاستمتاع والتنزه مع النفس أو مع الغير هو مكسب كبير لعقل الإنسان وجسده .. أى أن له فوائد صحية جمة تعود على الشخص مع كل تجربة يخوضها فيه.

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

* فوائد السفر والرحلات:
1- السفر يحد من الضغوط:
السفر يتيح الفرصة للمسافر الاسترخاء وعلاج آثار الضغوط والأعباء التى يقع فى براثنها يوم بعد الآخر، صحيح ان السفر له صغوط لكنها ضغوط من النوع المحمود فأنت تقسم وقتك بين الاجتماعات والمؤتمرات وحضور الندوات وبين رغبتك فى مشاهدة الأماكن الجديدة والتعرف عليها لكى تضيف إلى ثقافتك .. فهى ضغوط إيجابية لا تسبب لك التوتر أو القلق المتصل بحياة العمل وبمتطلبات المنزل العادية .. فهى ضغوط صحية تجمع ما بين العمل والترفيه فى آن واحد، فالمتعة و الاستكشاف بجانب الخبرات الجديدة تعطى تخلق هذا النوع الجديد من الضغوط والتى تُسمى "بالضغوط الإيجايبة".
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن اضطراب القلق ..

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

2- السفر يجنبك الرتابة:
التغيير مطلوب طالما سيحصل الإنسان على راحة وهدنة من أعباء الحياة، فمهما كان نوع الرحلة فهى تكسر المعايير وتحقن الإنسان بجرعات عالية من الطاقة، فالسفر وسيلة علاجية لتغيير روتين حياتك ويحول دون ركود الجسم والعقل.

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

3- السفر يجعلك أكثر حيوية:
السفر يجعلك أكثر نشاطاً معظم الأوقات، فحتى لو كانت طبيعتك تتسم بالحيوية والإنجاز فالسفر يزيد من هذه الحيوية ويقلص فترات الراحة كثيراً لأنك تريد أن تستمتع. والإحساس بالمتعة هذا يعطى الدفعة للشخص بالمشى لفترات طويلة أو شغفه بالتعرف على المناطق السياحية فى المكان الذى يتوجه إليه فى رحلة العمل أو الترفيه .. أما إذا كان الإنسان يفضل الراحة فهذا متروك له، فالراحة تعيد شحذ الحيوية والنشاط أيضاً.

4- السفر يجعلك طليقاً غير حبيس الأماكن المغلقة:
فالتنقل ما بين المكان المغلق الذى يعيش فيه الإنسان والمكان المغلق الآخر الذى يعمل فيه يعطى للإنسان إحساس بأنه يقضى معظم حياته سجيناً بين أربعة جدران، ولكن مع السفر والرحلات فأنت تتجول كثيراً فى الشوارع والطرقات وهذا معناه استنشاق الهواء النقى والاستمتاع بالشمس (نصائح استخدام كريمات الشمس) حتى لو لم يكن الشخص سيقضى أوقات سفره على الشاطىء او فى تسلق الجبال .. فيكفى أن الشخص أن يتنفس الهواء الخارجى ويجدد أكسجين الدم.

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

5- السفر يتيح لك التعرف على مطابخ الطهى المختلفة:
فالسفر يحرر الإنسان من الطهى ومن أعباء المطبخ .. ويبعده عن مخاطر الوجبات السريعة، ويعرفه بثقافة الطهى عند الشعب الذى قطع المسافات الطويلة إليه، فمطابخ العالم باختلاف أنواعها وطرق الطهى المثيرة تضيف إلى متعة الشخص فى رحلاته وسفرياته.
المزيد عن الوجبات السريعة ..
المزيد عن مطابخ العالم ..

6- السفر يوسع دائرة معارفك:
السفر معناه التعرف على شعوب وأفراد ينتمون إليها، وبالتالى التعرف على ثقافات وعادات مختلفة عن ثقافة الفرد، فالسفر كنز المعلومات، وعلاج نفسى بالتفاعل الاجتماعى مع الآخرين.

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

7- السفر يوسع الأفق:
فأنت لا تتعرف على حضارات وثقافات وحسب، ولكنك تتعرف بالمثل على الأساليب التى يفكر بها الآخرون، واكتسابك أنت لطرق جديدة فى التفكير تعدل من سلوكياتك والتصرف بمزيد من الحكمة والتعقل فى مختلف المواقف وإدارة ناحجة للمشاكل.

8- السفر ذكريات تبعث على المتعة الذهنية والروحية:
إن من بين وسائل الاسترخاء المتعارف عليها هو استحضار صورة فى الذهن عن أحداث أو مواقف قد مر بها الإنسان فى حياته – ذكريات حسنة.
فعندما يمر الإنسان بأوقات من الضيق أو الضغوط، يمكنه استرجاع ذكريات سفره إلى مكان ما وتذكر تجربته الممتعة فيه، كما أن التقاط الصور عند السفر بالأمر الهام لأنها تجدد الذكريات السعيدة والممتعة للنفس.
كيف تلتقط صورة؟

فوائد السفر:  اكتشاف .. متعة .. مغامرة

9- تقوية الأواصر العائلية:
إذا كان الشخص متزوج ولديه عائلة تتكون من الزوجة والأبناء، وفى ظل الانشغال الدائم للأبوين والابتعاد عن أبنائهم لفترات طويلة من الزمن .. عليهم بتعويض أبنائهم بين الحين والآخر عن هذا الغياب وتوطيد الروابط الأسرية من خلال القيام بالأجازات السفر لأماكن جديدة، أو انتهاز المناسبات للقيام بالرحلات مثل الاحتفال بأعياد الميلاد أو النجاح.
المزيد عن الروابط الأسرية ..
المزيد عن أصل فكرة الاحتفال بأعياد الميلاد ..
المزيد عن ماهية النجاح ..


إن المتعة فى حياة الإنسان تعنى السعادة، والسفر هو إحدى السبل التى تحقق المتعة ومن ثَّم سعادة الشخص التى تُعد من المفاهيم الأساسية التى يسعى إليها للارتقاء بجودة حياته.

* المراجع:
  • "Frequent travel and your health" - "headington-institute.org".
  • "Reasons Why Traveling Abroad is Important for Young People" - "greenhearttravel.org".
  • "Travelling" - "britannica.com".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية