نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما
اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما
* الحجم والمكان:
اللوز هى تلك الكتلة اللينة من الأنسجة التى تشكل جزء من الجهاز المناعى، يوجد لدى كل شخص لوزتان توجد على كل جانب خلف الفم، ويختلف حجمها من شخص لآخر. ويمكن رؤية اللوزتين من خلال فتح الفم على آخره والنظر فى المرآة. ولونهما لون الجلد.

توجد ثلاث لوز بجسم الإنسان، اللوز البلعومية والتى تُعرف باسم اللحمية وهي موجودة في أقصى الحلق قريبة من القناة الأنفية، واللوز الفمية (الحنكية) واللوز اللسانية وهى تلك الأنسجة الليمفاوية التى تتواجد فى أعلى باطن الفم أقصى اللسان والتى يشار إليها باللوز.

وهذه الأنواع الثلاثة من اللوز تشكل حلقة تحيط بأقصى الحلق.
واللوز بيضاوية الشكل وفى حجم مجموعات حبات البسلة فى البلعوم عند كلا من فتحتى الحلق وقد تبدو كبيرة الحجم عند الأطفال، ويتقلص حجمها عندما يكبر الشخص.

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما
مكان اللوزتين

* وظائف اللوز المتعددة:
- اللوز تمنع الأجسام الغريبة من الانزلاق إلى الرئة، أى حماية ممرات الهواء.
- تقوم بفلترة الفيروسات والبكتيريا وتمنع من دخولها الجسم.
المزيد عن الفيروسات والبكتيريا ..
- كما تنتج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة .. فهى خط الدفاع الأول ضد العدوى.
فالوظيفة الأساسية للوزتين هو الإيقاع بالجراثيم من البكتيريا والفيروسات التى تدخل الجسم عن طريق التنفس فهى تُعد جزء من الجهاز المناعى بجسم الإنسان الذى يهاجم كافة أنواع الميكروبات والعدوى. فهناك بروتينات معروفة باسم الأجسام المضادة تنتجها خلايا الجهاز المناعى فى اللوزتين لتقضى على الجراثيم وتقى الحلق والرئة من العدوى.
المزيد عن أنواع الجراثيم ..

الفم والممرات الأنفية (ممرات الهواء):
- اللحمية.
- التجويف الأنفى.
- قاعدة الجمجمة.
- الأنف.
- الشفاه.
- الأسنان.
- أعلى باطن الفم.
- اللوز.
- القصبة الهوائية.
- المريء.

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما

* اللحمية بوصفها نوع من أنواع اللوز الثلاث:
تتكون اللحمية من نفس الأنسجة التى تكون للوزتين وهى جزء من الجهاز المناعى بجسم الإنسان، وهى متواجدة من الجزء العلوى خلف التجويف الأنفى.
عندما يولد الإنسان تكون اللحمية كبيرة لكنها تتوقف فى النمو عندما يبلغ الطفل من العمر ما بين 3- 7 سنوات.
لا يمكن للإنسان أن يرى اللحمية، فالطبيب هو الذى بوسعه رؤيتها من خلال استخدام إضاءة ومرآة لرؤية مؤخرة الفم، أو باستخدام تليسكوب صغير مرن، كما يتم عمل أشعة سينية (إكس) لمعرفة حجم اللحمية.
ومثل اللوزتين فإن اللحمية تساعد الجسم على محاربة العدوى، حيث توقع البكتيريا والفيروسات فى شراكها عندما يقوم الإنسان بتنفسها من الأنف. وتحتوى اللحمية على الخلايا والأجسام المضادة التى تساعد الحلق والرئة فى محاربة العدوى وعدم الوصول إليهما فى بعض الأحيان.
وعلى الرغم من أن اللوزتين واللحمية لهما دور فى محاربة العدوى، لكن بوسع الجسم الاستغناء عنهما (فى حالة استئصالهما) ويكون قادراً على محاربة كافة أنواع الجراثيم، واللحمية تتعرض للتقلص والانكماش بعد مضى سنوات الطفولة المبكرة وبوصول الطفل إلى سن المراهقة .. وغالباً ما تختفى بعد ذلك كلية، وبوجه عام فعند استئصالها لا تزيد مخاطر العدوى عند الشخص.
المزيد عن استئصال اللوزتين ..

بعض المشاكل المرتبطة باللحمية:
اللحمية الكبيرة أو المتورمة (شائعة عند الأطفال)، والأسباب قد تتضمن على:
- العدوى ببعض الجراثيم من الفيروسات والبكتيريا، بمجرد أن يتم علاج العدوى فإن التهاب اللوزتين يتماثل للشفاء لكن اللحمية يظل حجمها كبير.
- الحساسية وفى الغالب لا يكون لها سبب معلوم أو واضح.

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما

وعن الأعراض التى ترتبط بكبر حجم اللحمية أو تورمها:
اللحمية التى تتورم قد لا تسبب أية أعراض أو مشاكل، ومع ذلك فهناك بعض الأعراض التى تظهر فى بعض الحالات وخاصة إذا كان حجم اللحمية كبير، ومن بين الأعراض المحتملة التالى:
- التنفس من خلال الأنف والذى يكون مزعجاً، ويزداد سوءً ويكون فيه صعوبة ويقوم الشخص بالتنفس من الفم.
- رشح الأنف المستمر.
المزيد عن رشح الأنف ..
- الشخير أثناء الليل، وفى الحالات الحادة يسبب الأرق للشخص نتيجة لانسداد الأنف وتكون هناك صعوبة فى التنفس.
المزيد عن الشخير ..
المزيد عن الأرق ..
- تورم اللحمية قد يعوق مدخل قناة أستاكيوس بالأذن، وهى الأنبوب التى تتواجد خلف الأنف وتصل حتى الأذن الوسطى، وهذه الأنبوب تسمح للهواء بالمرور إلى الأذن الوسطى .. وإذا تم انسداد هذه القناة يؤدى إلى تكون السوائل بالأذن الوسطى.

ما هو علاج اللحمية المتضخمة؟
فى أغلب الحالات لا يكون هناك حاجة للعلاج، وغالباً ما تكون الأعراض متوسطة الحدة، ولكنها تزداد حدتها مع نزلات البرد وعدوى الحلق. وكما سبق وأن أشرنا أن اللحمية تنكمش تدريجياً فى مرحلة الطفولة وتختفى فى مرحلة المراهقة أى أن الأعراض تختفى بمرور الوقت من تلقاء نفسها.
المزيد عن نزلات البرد ..
لكن إذا أصبحت أكثر حدة فقد يوصى الطبيب باستئصالها وخاصة إذا كانت هناك صعوبة فى النوم وفى التنفس نتيجة لانسداد الأنف، كما أن الأفراد التى تعانى من وجود سوائل فى الأذن الوسطى ترتاح كثيراً عند استئصال اللحمية.

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما

* متى يتم الاحتياج إلى استئصال اللوزتين و/أو اللحمية؟
فى السنوات السابقة كان استئصال اللوزتين واللحمية أمراً شائعاً، لكنه أصبح أقل شيوعاً عن ذى قبل، فقد تنطوى جراحات استئصالها على بعض المخاطر التى من بينها:
- التعرض للعدوى أثناء إجراء الجراحة.
- النزيف مكان إجراء الجراحة من استئصال اللوزتين أو اللحمية.
- أو وجود رد فعل من المخدر (البنج).
- كما أنه بعد استئصال اللحمية يصبح الكلام من الأنف أى أن مخارج الأصوات تكون وكأنها من الأنف، وذلك لأن بعد استئصال اللحمية يكون الفراغ ما بين خلف التجويف الأنفى وأعلى الفم لم يغلق جيداً ويظهر فى الكلام، وإذا ظهر يكون مؤقتاً، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض الحالات تحتاج إلى علاج التخاطب أو جراحة لتضييق الفجوة أو الفراغ.

والفائدة التى تعود على صحة الإنسان من استئصال اللوز أو اللحمية غير واضحة كلية .. لذا لابد من استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة الفوائد فى مقابل المخاطر .. ما لم تكن هناك ضرورة لاستئصالها.

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما
ارتفاع درجة الحرارة من أعراض التهاب اللوزتين

* أسباب استئصال اللوزتين:
يكون السبب وراء استئصال اللوزتين الإصابة بعض الاضطرابات الشائعة المتصلة بها، ومن بينها:
- التهاب اللوزتين المتكرر:
لأكثر من ثلاث مرات فى العام، وقد يصل عدد مرات الالتهاب عند البعض إلى 7 مرات فى العام.
- ارتفاع فى درجة الحرارة.
- صداع.
المزيد عن أنواع الصداع ..
- ألم وتورم فيها.
- إحساس بالتعب والإرهاق.
- شعور بالغثيان.
المزيد عن الغثيان ..
- تورم غدد الرقبة.
والتهاب اللوزتين يظهر فى صورة وجود بقع بيضاء فى اللوز والتى يكون حجمها متضخماً بالمثل، وقد تزداد الأعراض سوءً على مدار من 2- 3 أيام ثم تخف حدتها فى خلال أسبوع عادة، وغالبية أنواع العدوى فى اللوز يكون سببها الفيروسات والبعض منها يكون بسبب البكتيريا.
لكن عدوى الحلق لا يمكن تجنبه كلية باستئصال اللوزتين، لكن تكرار الإصابة به يقل كثيراً وحدته.
المزيد عن التهاب اللوزتين ..

- الاعتماد الدائم والمتكرر على الأدوية:
من المضادات الحيوية للعلاج البكتيرى، الأمر الذى قد يسبب آثار جانبية مع كثرة استخدامها مما يؤثر على صحتهم بالسلب، كما أن هناك البعض ممن يعانون من حساسية من بعض أنواع المضادات الحيوية.

- الإصابة باضطرابات مستمرة فى الجهاز التنفسى:
إذا كانت اللوزتان تقدم الحماية للجهاز التنفسى إلا أن تكرار التهابها قد يسبب اضطرابات بالجهاز التنفسى من صعوبة التنفس، الرشح المتكرر ومع استمرار هذه الأعراض قد تسبب مضاعفات أكثر خطورة وتكون الحاجة إلى استئصالها أفضل من بقائها.

- الحمى الغدية "فيروس إبشتاين بار":
يكون سببها فيروس "إبشتاين بار" وسُمى بهذا الاسم نسبة إلى العالمين اللذين قاما باكتشافه، وهو من عائلة فيروسات الهربس ومن بين أعراضه ارتفاع فى درجة الحرارة والتهاب الحلق والتهاب في الغدد الليمفاوية، كما يؤثر على الكبد والطحال في كثير من الأحيان. ونادرا ما تحدث مضاعفات تؤثر على القلب أو المخ .. ونادراً ما يسبب المرض الوفاة.

- خراج بجانب اللوزة:
وهى حالة غير شائعة حيث تكون الخراج بجانب اللوز نتيجة لعدوى بكتيرية، ويظهر الخراج فى جانب واحد من اللوزتين، وقد يتزامن حدوثه مع التهاب اللوزتين أو بدون وجود التهاب. والجانب الذى يظهر به الخراج يؤدى إلى تورم اللوزة أو قد تبدو طبيعية لكن نتيجة لوجود الصديد بالخراج يجعل الخراج كبيراً فى الحجم ومؤلماً ويشعر الإنسان معه بالتعب الشديد، ويتم علاجه بالمضادات الحيوية كما يكون هناك احتياج للتخلص من الصديد الذى يوجد بداخل الخراج من خلال إجراء عملية بسيطة.

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما
فحص اللوزتين

- التهاب الحلق:
غالبية حالات احتقان الحلق يكون سببها الفيروسات وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها، فقط النسبة البسيطة من حالات احتقان الحلق يكون نتيجة لعدوى الميكروب السبحي.
ولا تكون بسبب عدوى الميكروب السبحي فمن الممكن أن تكون هذه الأعراض نتيجة للإصابة بفيروس أو بالتهاب فى اللوزتين أو أى مرض آخر .. وهنا يأتى دور الطبيب بعمل اختبارات خاصة لتشخيص الميكروب السبحي.
المزيد عن احتقان الحلق ..

- حصى اللوز:
وهو اضطراب يصيب منطقة الحلق، ويحدث نتيجة لتراكم أجزاء صغيرة من الطعام أو المخاط وغيرها في اللوزتين، ويسبب تكاثر البكتيريا بها. ومع الوقت تتصلب هذه الجسيمات حيث تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة هذه الذرات مكونة ما يشبه بالحجارة وتؤدي إلى تكون التكلسات أو الحصى. وعادة ما يتم التخلص منها بالغرغرة بالماء الدافئ والملح أو عن طريق طبيب الأسنان أو استئصالها.

- سرطان اللوز:
وهو نوع نادر من أنواع السرطانات، وغالباً ما يكون منتشراً بين المدخنين والذين يفرطون فى شرب الكحوليات.
المزيد عن مرض السرطان ..

- اللوز الكبيرة الحجم:
إذا كان الشخص يعانى من اللوز الكبيرة الحجم والتى تعوق ممرات الهواء، والتى تسبب له اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم، يكون استئصالها ضرورة.

* مضاعفات التهاب اللوزتين:
هى مضاعفات نادرة وتكون نتيجة للعدوى البكتيرية، والتى من بينها:
- التهاب الأذن الوسطى.
التهاب الأذن الوسطى ..
- صديد على اللوز والحلق.
- انقطاع التنفس أثناء النوم.
- الحمى القرمزية التى تسبب طفح جلدى.
المزيد عن الحمى القرمزية ..
- الحمى الروماتيزمية والتى تؤدى إلى التهاب فى المفاصل والتهاب فى الكلى.
المزيد عن التهاب المفاصل ..

* يعتمد علاج اللوز على أسباب الالتهاب:
يعتمد علاج التهاب اللوزتين على السبب، فالسبب الفيروسى لا يوجد له علاج، أما السبب البكتيرى يكون العلاج بالمضادات الحيوية ومن المهم استكمال العلاج حتى آخره حتى لو شعر الشخص بتحسن حتى لا تعاوده الأعراض مرة أخرى.
المزيد عن الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية ..

اللوزتان .. وظائفهما وأسباب استئصالهما
شرب السوائل الساخنة لعلاج التهاب اللوزتين

وعند حدوث التهاب اللوزتين لابد من إتباع التالى:
- الحرص على الراحة.
- الحرص على شرب السوائل الساخنة.
- تناول الأطعمة الخفيفة وخاصة إذا كان هناك ارتفاع فى درجة الحرارة.
- أخذ خافضات للحرارة.
- الامتناع عن التدخين.
- غرغرة الحلق بالماء الدافئ والملح.

* هل التهاب اللوز معدِ؟
التهاب اللوز فى حد ذاته غير معدى، لكن السبب يكون هو مصدر العدوى ويكون ذلك من خلال: السعال، العطس، استخدام أدوات المريض أو لمس الأسطح التى تتواجد عليها الفيروسات والبكتيريا.
المزيد عن العطس ..
المزيد عن السعال ..

* المراجع:
  • "How do the tonsils work?" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Tonsillitis - Diagnosis and treatment" - "mayoclinic.org".
  • "Tonsils and Tonsillectomies" - "kidshealth.org".
  • "Tonsillitis" - "entnet.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية