الحفاظ على صحة الجلد

الحفاظ على صحة الجلد
* الجلد والاهتمام به:
إتباع بعض الخطوات البسيطة كفيلة بالحفاظ على الجلد ونضارته، فأنماط الحياة الصحية تؤجل العجز المبكر للجلد وتقيه من مختلف الاضطرابات الصحية.

* خطوات حماية الجلد:
- حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة:
من أهم الطرق لحماية الجلد والاهتمام به هو حمايته من أشعة الشمس الضارة، فالتعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل من عمر الإنسان يسبب التجاعيد المبكرة أو البقع البنية المرتبطة بالتقدم فى العمر وغيرها من اضطرابات الجلد ومن بينها سرطان الجلد.
المزيد عن البقع البنية ..
المزيد عن السرطان ..

ومن أجل الحماية من أشعة الشمس لابد من إتباع الإجراءات الوقائية التالية:
- استخدام دهانات الحماية من الشمس، والتى يكون معامل الحماية بها 15 على الأقل، على أن يتم دهانها بكم كافى ويتم إعادة دهانها كل ساعتين أو بشكل متكرر عند السباحة أو عند إفراز العرق.
المزيد عن كريمات الحماية من الشمس ..
المزيد عن العرق ..

- الجلوس فى الظل، وتجنب الشمس ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة مساءً حيث شدة أشعة الشمس خلال هذه الفترة.
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية ..

الحفاظ على صحة الجلد
الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ما بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساءً

- ارتداء الملابس الحامية، من الأفضل تغطية كافة أعضاء الجسم بالملابس من ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة وارتداء البنطلون والقبعات التى لها حافة لحماية جلد الوجه. أو ارتداء الملابس الحامية من الشمس المصنعة من مواد لا تسمح بتخلل الأشعة فوق البنفسجية، وهناك بعض مساحيق الغسيل التى تمد الملابس بطبقة حامية من الأشعة فوق البنفسجية على مدار عدة غسلات.

الحفاظ على صحة الجلد
التدخين يؤدى إلى ظهور التجاعيد المبكرة بالجلد

- تجنب التدخين:
التدخين يساعد على عجز الجلد وتكون التجاعيد به، حيث يعمل على تضييق الأوعية الدموية الدقيقة فى الطبقة العلوية من الجلد مما يؤدى إلى قلة تدفق الدم إلى الجلد ويجعله أكثر شحوباً. كما يحول دون وصول الأكسجين للجلد والمواد الغذائية التى تجعل الجلد فى حالة صحية جيدة.
كما أن التدخين يدمر مادتى الكولاجين والإيلاستين، وهى الألياف التى تمد الجلد بالقوة والمرونة. بالإضافة إلى ان الحركات الوجهية التى تصاحب تدخين السيجارة أو أى من منتجات التبغ من حركة الشفتين أو العينين من أجل إخراج التدخين تؤدى إلى ظهور التجاعيد.
المزيد عن التبغ ..
كما أن التدخين يزيد من مخاطر تعرض الشخص لسرطان الجلد .. لذا من الأفضل الامتناع عن التدخين والاستعانة بطبيب إذا كان الشخص لا يستطيع الإقلاع عنه بمفرده.

الحفاظ على صحة الجلد
لابد من التعامل مع الجلد برفق فى خطوات النظافة اليومية

- التعامل مع الجلد برفق:
التنظيف اليومى للجلد والحلاقة قد تؤدى إلى عدم نضارة الجلد، لذا ينبغى التعامل معه برفق أثناء القيام بإجراءات النظافة الشخصية اليومية، والتى تتضمن على التالى:
- عدم الإطالة فى مدة الاستحمام، فالمدة الطويلة فى الاستحمام والماء الساخن يزيل الزيوت من الجلد التى تعمل على ليونته لذا ينبغى عدم الإطالة فى وقت أخذ الحمام أو استخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
- تجنب الصابون القوى الذى يحتوى على مواد كيميائية قوية، الصابون القوى أو المنظفات التى تحتوى على مركبات كيميائية تضر بالجلد وتخلصه من الزيوت الطبيعية لذا لابد من اختيار تلك الأنواع التى لا تحتوى على مواد تضر بالجلد.
- الحلاقة للشعر برفق، لابد من وضع دهان (كريم) الحلاقة أو محلول (لوسيون) أو دهان مرطب (ﭼيل) قبل وضع الموس على الجلد لإزالة الشعر، والموس يجب أن يكون نظيف وحاد على أن تتم الحلاقة فى اتجاه نمو الشعر وليس العكس.
- عند تجفيف الجلد بعد التنظيف أو الاستحمام يكون ذلك بالربت عليه لبقاء الجلد رطباً.

الحفاظ على صحة الجلد
الحرص على ترطيب الجلد حتى لا يتعرض إلى الجفاف

- الحرص على ترطيب الجلد:
إذا كان الجلد من النوع الجاف لابد من وضع الدهانات المرطبة عليه أو استخدام النوع الملائم لكل نوع من أنواع الجلد، وبحيث تلائم الاستخدام اليومى، مع الحرص على دهانات (كريمات) تحتوى على معامل حماية ضد الشمس بالمثل.
المزيد عن حقائق عن الجلد ..

الحفاظ على صحة الجلد
وضع الدهانات المرطبة على الجلد بعد الاستحمام مباشرة

- وضع مستحضرات العناية بالجلد بعد الاستحمام مباشرة:
من أهم الخطوات للحفاظ على الجلد الصحى هو بقائه رطباً. فالروتين المتبع من قبل الشخص للحفاظ على الجلد ليس هو الأساس فقط لضمان صحته ولكن توقيت وضع هذه المستحضرات والدهانات تساعد على بقائه فى حالة رطبة، وضع الدهانات مباشرة بعد الانتهاء من أخذ الحمام وبعد غسيل الوجه بشكل يومى .. فمن الأفضل العناية بالجلد وهو صحى أفضل بكثير من تقديم العناية له بعد الإصابة بالجفاف أو الالتهابات.
المزيد عن جفاف الجلد ..

- تقشير الجلد:
التقشير الخفيف للجلد بشكل يومى باستخدام بعض المستحضرات التى تساعد على ذلك، يساعد على بقاء الجلد ناعماً كما يساعد على امتصاص الجلد للدهانات المرطبة التى تُمتص بسهولة.
المزيد عن تقشير الجلد ..

الحفاظ على صحة الجلد
لابد من تنظيف أدوات مستحضرات التجميل للتخلص من البكتيريا التى تتراكم عليها

- الحرص على نظافة مستحضرات وأدوات التجميل:
أدوات مستحضرات التجميل من الفرش والإسفنجة لابد من الحرص على نظافتهم لضمان صحة الجلد، فهذه الأدوات موطن خصب لنمو البكتيريا كما تحتوى على خلايا الجلد الميت والزيوت وكلها تحول دون نضارة الجلد لذا لابد من الحرص على نظافة هذه الأدوات أسبوع تلو الآخر.
المزيد عن مخاطر أدوات التجميل ..

الحفاظ على صحة الجلد
تدليك جلد الوجه يساعد على تدفق الدم له

- الحرص على تدليك جلد الوجه:
عمل مساج أو تدليك للوجه لبضعة دقائق يومياً يعطى إحساس بالراحة والمتعة، لكنه يقلل أيضاً التوتر ويزيد من تدفق الدورة الدموية للجلد مما يحافظ على صحة خلاياه ويساعد على تصريف السوائل الليمفية به.

الحفاظ على صحة الجلد
الطعام الصحى هام لصحة الجلد

- تناول الطعام الصحى:
الطعام الصحى هو المفتاح لصحة الجسم ككل وللجلد على نحو خاص، فالطعام الصحى يتمثل فى تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب من الطحين الخالص والبروتينات المنزوعة الدسم، مع المداومة على شرب الوفير من الماء الذى يساعد على جلد حيوى وبه نضارة. وعلى الرغم من عدم وجود نتائج دراسات أكيدة بخصوص نوعية الطعام وظهور حب الشباب أو أى من التهابات الجلد إلا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن النظام الغذائى المدعم بزيت السمك أو مكملات زيت السمك، أو النظام الغذائى القليل فى نسبة الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المعالجة تساعد على عدم ظهور حب الشباب أو أياً من اضطرابات الجلد.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
المزيد عن حب الشباب ..
المزيد عن الكربوهيدرات ..

الحفاظ على صحة الجلد
الشيكولاته الداكنة من الأطعمة التى تفيد الجلد وتكسبه نضارة

- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:
كلما تناول الإنسان الأطعمة الصحية وخاصة الخضراوات والفاكهة المتنوعة تمده بمضادات الأكسدة التى تحمى كافة أعضاء الجسم من الإصابة بالالتهابات والعدوى، ومن بين الخيارات الصحية للجلد: التوت والسبانخ والكرنب والشيكولاته الداكنة.
المزيد عن السبانخ ..
المزيد عن الكرنب ..
المزيد عن الشيكولاته ..

الحفاظ على صحة الجلد
فيتامين "سى" لحيوية الجلد

- الحرص على تناول فيتامين "سى":
من أفضل المواد التى تغذى الجلد هو فيتامين "سى" وهو مفيد لكافة أنواع الجلد. يساعد هذا الفيتامين على إكساب الجلد النضارة ويحمى من التأثير السلبى للجو والبيئة على الجلد ويحفز على إفراز مادتى الكولاجين والإيلاستين. ومن بين المصادر الغذائية التى تحتوى على فيتامين "سى: الكيوى، البرتقال، المانجو، الأناناس، الكرنب، البروكلى، الطماطم.
المزيد عن الكيوى ..
المزيد عن المانجو الصحية ..
المزيد عن فوائد المانجو الطبية..


- الحيوية والنشاط تساعد على حيوية الجلد:
ممارسة الإنسان لنشاط رياضى يومى من الحركة يحفز على تدفق الدم لكافة خلايا الجسم وأعضائه، وبالتالى حصول الخلايا على الأكسجين والمواد الغذائية والمعادن اللآزمة لخلايا الجلد الصحية .. فممارسة الرياضة بشكل يومى منتظم حتى ولو لوقت محدود بساعد على جلد أكثر شباباً وحيوية.

الحفاظ على صحة الجلد
الضغوط تأذى الجلد وتصيبه بالالتهابات

- التحكم فى الضغوط:
إذا وقع الشخص تحت تأثير الضغوط بدون القدرة على التحكم فيها يصبح جلده أكثر حساسية وتأثراً كما يؤدى إلى ظهور البثرات المؤلمة والتهابات به غير مُفسرة. ومن أجل الحفاظ على صحة الجلد لابد وأن يكون العقل بصحة جيدة، أى يكون خالى من التفكير فى الأمور التى تبعث على القلق أو الحزن ولابد من السيطرة على الضغوط والعمل على حلها. بالإضافة إلى الحصول على القدر الوافر من النوم مع القيام بعمل الأشياء المحببة إلى نفس الشخص من أجل التحكم والابتعاد عن التفكير فى الضغوط، والضغوط لا تأذى الجلد إنما تأذى كافة أعضاء الجسم الأخرى أيضاً.
المزيد عن أنواع الضغوط وأعراضها ..

المزيد عن جفاف الجلد فى فصل الشتاء ..

* المراجع:
  • "Keep Your Skin Healthy" - "newsinhealth.nih.gov".
  • "Skin" - "britannica.com".
  • "Sun Damage: Protecting Yourself" - "my.clevelandclinic.org".
  • "Do You Really Need a Skin Care Routine?" - "nm.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية