الخفقان السريع للقلب
الخفقان السريع للقلب
* معدل ضربات القلب:
لابد وأن يكون كل شخص على دراية بمعدل ضربات القلب لديه، وأن تكون لديه المعرفة بكيفية قياسه سريعاً، وخاصة إذا كان يعانى من مشاكل صحية متصلة بالقلب .. أو إذا كان من ممارسي الرياضة بشكل منتظم حتى يتمكن من اختيار النشاط الذي يلائم مجهوده كفاءة عضلة القلب لديه.

وضربات القلب في تعريف مبسط لها هي عدد المرات التي تخفق فيها عضلة القلب في الدقيقة الواحدة.

- حقائق عن ضربات القلب (معدل خفقان القلب):
يضخ القلب الدم لكافة أعضاء الجسم من خلال أوعية يصل طولها إلى ما يزيد عن 97 متراً في خلال (3) ثلاث دقائق، ومعدل ضربات القلب أو خفقانه هو القياس الذي يحسب به معدل سرعة خفقانه.

معدل ضربات القلب المستهدفة:
لحساب أدنى معدل لضربات القلب المستهدفة، يتم طرح العمر من 220 ثم ضربه في 60%. أما لحساب أعلى معدل يتم طرح العمر أيضاً من 220 ثم ضربها في نسبة 70%.

ضربات القلب عند الراحة:
عندما يكون الإنسان البالغ في وضع استرخاء ولا يبذل مجهوداً، فإن متوسط معدل ضربات القلب تتراوح ما بين 60 – 100 خفقة في الدقيقة الواحدة. ويُطلق على ضربات القلب الذي يكون في حالة استرخاء وتكون معدلات خفقانه أكثر من 100 خفقة في الدقيقة (Tachycardia) أما التي تكون أقل من 60 مرة في الدقيقة فيُطلق عليها (Bradycardia).

عدم انتظام ضربات القلب:
بطء ضربات القلب أو سرعتها يندرجا تحت مسمى عدم انتظام ضربات القلب (دقات القلب كما هو شائع).
لا يصاحب عدم انتظام ضربات القلب أية أعراض باستثناء حدوث الدوار أو الإغماءة.
وتأتى الخطورة مع المعدلات السريعة لخفقان القلب من احتمالية تعرض الشخص للأزمات القلبية.
المزيد عن الأزمة القلبية ..

* كيف يتم قياس معدل خفقان القلب؟
يمكن قياس معدل سرعة ضربات القلب عن طريق ضغط مقدمة إصبع السبابة والوسطى عند أي نقطة يتم الشعور فيها بوجود نبض للشريان، هذه النقاط تتمثل في الرسغ (المعصم) أو الرقبة أو الخفقان السريع للقلبالصدر أو منطقة الفخذ، مع الاستعانة بساعة لحساب معدل الضربات في خلال 10 ثوانٍ، ثم ضرب الرقم في (6) وسيكون الناتج هو معدل ضربات القلب في وقت القياس.
مثالاً المكان الصحيح لقياس معدل النبض في الرقبة هو الابتعاد بمسافة 2.5 سم على كلا جانبي الحلق (من منتصفه) حيث التقاء الرقبة مع الذقن، واستقرار الأصابع على المكان الصحيح للقياس يتمثل في الشعور بضخ الدم من خلال الأوعية الدموية.

* نصيحة هامة:
إذا كان القياس بهدف اختيار النشاط الرياضي والاستفادة المثلى منه، يتم الاستعانة بالجدول الخاص بقياسات معدلات القلب التي ستخبرك بالمعدلات الأكثر فاعلية في حرق الدهون وتلك المتصلة بتقوية عضلة القلب وذلك اعتماداً على سن الشخص.

* خفقان القلب السريع:
كل شخص له رقم مختلف عن الآخر فيما يتعلق بمعدل خفقان القلب لديه عند الراحة، وذلك اعتماداً على السن وعلى الحالة الصحية العامة وعلى حالة القلب الخاصة .. وعلى الوزن بالمثل.
الإنسان فوق سن (15) الخامسة عشر عاماً يكون معدل ضربات القلب لديه أقل من 100 خفقة في الدقيقة، أما إذا زاد المعدل عن المائة خفقة فهذا يُطلق عليه سرعة معدل ضربات القلب وهى حالة تستدعى الاهتمام والعمل على عودة الضربات إلى معدلاتها الطبيعة.
من بين الأعراض التي تنذر بزيادة معدل ضربات القلب:
- صعوبة في التنفس.
- فرط إفراز العرق.
- غازات في البطن أو عدم شعور بارتياح.
المزيد عن غازات البطن ..
- الشعور بعدم انتظام في ضربات القلب.
- وفى بعض الأحيان ضمور بعضلة القلب، إذا تكرر حدوث ذلك.

توجد عدة طرق من أجل خفض معدلات ضربات القلب، وأول خطوة لعمل ذلك هو معرفة السبب وراء زيادة معدل ضربات القلب لديك.
ومعدل ضربات القلب هي عدد مرات خفقانه في الدقيقة الواحدة، وهذا الخفقان إما أن يكون سريعاً أو بطيئاً .. وقد تزداد معدل ضربات القلب حتى لو كان الإنسان في وضع استرخاء وراحة وذلك بسبب عامل السن.
وتوجد أسباب أخرى عديدة من بينها:
- ضمور يلحق بعضلة القلب بسبب إحدى المشاكل الصحية المرتبطة به.
- التشوهات الخلقية بعضلة القلب.
ارتفاع ضغط الدم.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
- التدخين.
المزيد عن أضرار التدخين ..
- الإفراط في شرب الكحوليات.
- الإفراط في استهلاك الكافيين.
المزيد عن الكافيين ..
- سواء استخدام العقاقير (الإدمان).
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
ومعظم الأسباب التي تؤدى إلى سرعة ضربات القلب من الممكن تجنبها أو علاجها.

- تغيير نمط الحياة:
هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن لأي شخص بإتباعها أن يخفض معدل ضربات القلب السريعة لديه، ومن بين هذه الخطوات إتباع نظام غذائي سليم وتكون خياراته تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب من الطحين الخالص، مع الحد من الدهون في مختلف الأطعمة والوجبات.
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة والخضراوات ..
وبالتحكم في النظام الغذائي تصبح أيضاً معدلات الكوليسترول تحت السيطرة التي بارتفاعها تضيف عبئاً على عضلة القلب وتصيبها بالأمراض.
ثاني هذه الخطوات الحد من شرب الكحوليات أو الكافيين لأنها تعرض الإنسان للجفاف، كما أنها مشروبات غير صحية بوجه عام.
الابتعاد عن التدخين الإدمان هي ثالث هذه الخطوات، السمنة والوزن الزائد عن الحد يجعلان الجسم في حاجة إلى بذل مجهود أكبر والذي يترجم في صورة عمل أكثر لعضلة القلب من أجل أن يقوم بأداء نشاط بسيط .. كما أن المداومة على ممارسة نشاط رياضي بشكل منتظم يحافظ على معدل ضربات القلب بطيئة.
المزيد عن السمنة ..

- تخفيف مسببات الضغوط:
الضغوط هي إحدى وسائل التكيف مع المواقف والأحداث التي يتعرض لها الإنسان في تفاصيل حياته. وعندما يمر الإنسان بهذه التجربة الشعورية، تبدأ الأدرينالين في العمل حيث يزداد معدل ضربات القلب ويفرز الجسم العرق كما يرتفع ضغط الدم لديه.
المزيد عن إفراز العرق ..
وبتجنب مثيرات الضغوط مع ممارسة أساليب الاسترخاء المتنوعة وأبسطها على الإطلاق أخذ نفس عميق مع غلق العينين سيستجيب القلب ولن يخفق أكثر من معدلاته الطبيعية.
المزيد عن الضغوط ..

- تعلم أساليب التنفس الصحيحة لخفض ضغط الدم، وذلك من خلال التنفس ببطء بأخذ شهيق من الأنف ثم إخراج الزفير من الفم، وهذا الأسلوب في التنفس يخفض معدل ضربات القلب من 10 -20 خفقة في الدقيقة، حيث يتسنى دخول وخروج الكم الملائم من الأكسجين من وإلى القلب مما يحد من العمل الزائد لعضلة القلب كما يجعله يخفق بكفاءة أكثر .. وبالتالي إرخاء الجسد والمخ بالمثل.

- الحد من تناول الأطعمة العالية في نسبة الصوديوم أو تجنبها كلية، فالمحتوى العالي للأملاح في النظام الغذائي يعمل على احتجاز الماء في الجسم ما يجبر عضلة القلب على العمل بمجهود أكبر عن المعتاد لها للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ومع هذا المجهود الزائد يتعرض القلب للتعب.

- علاجات أخرى:
إذا استمر الخفقان بصورة سريعة ولم يتحسن بتغيير نمط الحياة المتبع، لابد من اللجوء إلى الأدوية التي يصفها الطبيب، ومن بينها تلك التي تكسب الدم مزيد من السيولة، أما إذا كانت الحالة حادة فقد يكون الشخص بحاجة إلى حقن أو التعرض لصدمة كهربائية .. والعلاج الأخير إما أن يكون في حالة ضربات قلب سريعة للغاية أو في حالة توقف عضلة القلب عن الخفقان.
ومن بين الأدوية التي تعالج الخفقان السريع للقلب، كابحات بيتا (Beta blockers) التي تحد من مادة الأدرينالين التي تمر إلى القلب، وبالتالي تخفيف المجهود عليه وبمجرد التكيف مع الدواء ينبغي أن تتراوح معدلات ضربات القلب ما بين 80 – 90 في الدقيقة.

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية