نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى
أطعمة تُضعف الجهاز المناعى
* أغذية تضعف الجهاز المناعى:
هناك بعض الأطعمة والمشروبات التى تُضعف الجهاز المناعى بجسم الإنسان وتعوق من قدرته على مقاومة الجراثيم والميكروبات، وقد يمتد تأثيرها على الأقل لبضعة ساعات حتى تستعيد أجهزة الجسم كفاءتها من جديد وذلك من خلال تناول الأطعمة المتوازنة وإتباع نمط حياة صحى.
المزيد عن أنواع الجراثيم والميكروبات ..

* الطعام والجهاز المناعى:
فمن المعروف أن الفاكهة والخضراوات الغنية بفيتامين "ج" وفيتامين "هـ" بجانب بيتا-كاروتين والزنك مفيدة جداً للجهاز المناعى والتى تتوافر فى مختلف أنواع الخضراوات والفاكهة التى لها لون فاتح، ومن بينها التوت والفاكهة الحمضية والكيوى والتفاح والعنب الأحمر والبصل والسبانخ والبطاطا والجزر. كما أن الثوم الطازج هام للجهاز المناعى حيث يحارب مختلف الفيروسات والبكتيريا، كما أن حساء الدجاج وعش الغراب مفيدان للجهاز المناعى بالمثل.
المزيد عن الفيروسات والبكتيريا ..
مما يتركب جهاز المناعة؟

وإذا كانت توجد العديد من الأطعمة هامة لصحة الجهاز المناعى ودعمه، فعلى الجانب الآخر توجد أطعمة تُضعف منه وتجعل الشخص عرضة للإصابة بالأمراض.
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة والخضراوات ..
المزيد عن العنب ..
المزيد عن الفوائد الصحية للتفاح ..
المزيد عن الجزر ..
المزيد عن الثوم ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

* أطعمة تضعف الجهاز المناعى:
إن بقاء جهاز المناعة قوياً وصحياً أفضل من العمل على دعمه وتقويته بعد أن يتعرض للتعب، وجهاز المناعة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة المعدة وما يدخلها من أطعمة .. وقد لا تتوافر المعلومات الكافية لأى شخص منا عن مدى تأثير الأطعمة والمشروبات على صحة جهازه المناعى. والنظام الغذائى للشخص من أحد العوامل التى تساهم فى إضعاف الجهاز المناعى بجانب العديد من العوامل الأخرى مثل متطلبات الحياة العصرية الحديثة، الضغوط، المنظفات المضادة للبكتيريا، والتعرض للمضادات الحيوية فى الأطعمة أو الأدوية.
المزيد عن الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية ..

وعندما يصعب على الشخص محو هذه التحديات كلية، فلديه من القوة أن يحدد اختياراته الصحية التى تساعد على بقاء جهازه المناعى صحياً، ويمكنه البدء بالطعام وذلك بمعرفة الأطعمة التى يسوء معها صحة الجهاز الهضمى وبالتالى المناعى، وإحلالها بخيارات صحية تفيد الجسم ولها تأثير أفضل عليه.
من أجل المحافظة على جهاز مناعة قوى شىء هام للغاية وخاصة فى ظل انتشار الأمراض والأوبئة.
المزيد عن الفرق بين الأوبئة والجائحات ..
فجهاز المناعة توجد أطعمة تدعمه وأخرى تضعفه، ومن بين هذه الأطعمة والمشروبات أو العادات التى يتبعها الإنسان وتتصل بنظامه الغذائى وتعمل على إضعاف جهاز المناعة، التالى:

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- الإفراط فى شرب الكحوليات:
الإفراط فى شرب الكحوليات على المدى القصير يغير من كفاءة الجهاز المناعى لدى الإنسان. فقد أشارت العديد من الدراسات إلى علاقة ضعف الجهاز المناعى وشرب الكحوليات، حيث تزيد الكحوليات من مخاطر تعرض الشخص لمخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوى، وإلى الشفاء عدم الكامل أو البطيء من أنواع العدوى الأخرى، عدم التئام الجروح بسرعة، ويمكن للإنسان طلب المساعدة إذا كان ممن يستهلكون الكحوليات بشكل كبير.
المزيد عن الكحوليات والأمراض ..
المزيد عن الالتهاب الرئوى ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- الأطعمة السريعة الجاهزة:
الكل على علم بأن الأطعمة السريعة الجاهزة من الخيارات غير الآمنة على صحة الإنسان، فالمداومة على تناول الأطعمة السريعة الجاهزة تعمل على إعادة برمجة الجهاز المناعى بأن يكون فى وضع تنبه ويقظة حيث يتعامل مع هذه الوجبات أو هذه الأطعمة غير الصحية على أنها جراثيم أو ميكروبات - أى يكون فى وضع استعداد لإصدار استجابة مناعية على أنها مواد ضارة. ويمكن أن يعود جهاز المناعة لطبيعته عند دخول الأطعمة الصحية جسم الإنسان، وكون بقاء جهاز المناعة فى وضع استعداد لإصدار استجابة مع الأطعمة غير الصحية يرهق الجهاز المناعى ويجعله فى حالة ضعف، فبدلاً من شطائر (ساندويتشات) البرجر والبطاطس المقلية يمكن أن يستبدلها الشخص بخيارات صحية تجعل الجهاز المناعى فى حالة من الهدوء والقوة وخاصة إذا كان الإنسان فى الخارج فيمكنه اختيار البطاطا لتناولها كوجبة خفيفة أو المكسرات مثل اللوز لمقاومة سحر الأطعمة الجاهزة التى تضر بجهازه المناعى.
المزيد عن الفوائد الصحية للبطاطا ..
المزيد عن المكسرات ..
المزيد عن اللوز ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- الزيوت المعالجة:
الزيوت من الممكن أن تكون من الخيارات الصحية للإنسان حيث تمد جسم الإنسان بالأحماض الدهنية مثل أوميجا-3 وفيتامين "هـ" إذا تم إنتاجها بطريقة صحية، ولسوء الحظ فإن غالبية الزيوت يتم معالجتها أى تخضع لعمليات يتم فصل القيم الغذائية المفيدة عنها، كما أن خضوعها لخطوات إنتاجية تحور من الجزيئات الطبيعية التى توجد بها مما يؤدى إلى إلحاق الضرر بالجسم.
ويصبح على العكس تناول مثل هذه الزيوت المكررة يضع ضغطاً على الجهاز المناعى مؤدياً إلى إفراز أجسام تلحق الضرر بالأنسجة والخلايا وتسبب الالتهابات المؤقتة بالجسم وكل هذا يؤدى إلى إضعاف الجهاز المناعى.
لذا من الأفضل أن تكون خيارات الإنسان من الزيوت غير المعالجة (المضغوطة على البارد) مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو وكلها من الخيارات الآمنة لأنها لا تضر بالجهاز المناعى فقط وإنما مليئة بالقيم الغذائية الأخرى أيضاً والتى تزيد من كفاءة أجهزة الجسم ككل.
المزيد الزيتون والزيت المستخرج منه ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- المنتجات التى تحتوى على جلوتين:
الجلوتين من المواد الغذائية غير المحببة للجهاز المناعى، وهو من البروتينات التى تتواجد فى الحبوب مثل القمح والشعير وهو مادة غذائية يصعب على الجسم هضمها. عندما يمر الجلوتين من خلال أجهزة الجسم يحفز إفراز نوع من البروتين آخر يعمل على انحلال الخلايا التى تتواجد فى جدار الأمعاء مما يؤدى إلى إطلاق السموم وجزيئات الطعام وغيرها من المواد الأخرى الضارة التى تسبح فى مجرى الدم وتضر بالجسم وبالتالى إصدار جهاز المناعة لاستجابته ضد هذه الأجسام، وهذا لا يتم فقط مع الأشخاص التى تعانى من مشاكل فى هضم الجلوتين، لكن الإنسان العادى السليم قد يعانى من أعراض بعض الاضطرابات الهضمية إذا تناول طعام يحتوى على الجلوتين.
وبدلاً من هذا يمكن للشخص تناول الخبز والأطعمة الخالية من الجلوتين وبالمثل الشوفان والدقيق .. كما لابد من قراءة التعليمات المصاحبة لعبوات الأطعمة لأن هناك بعض التوابل ومنتجات الألبان والحلوى التى تحتوى على الجلوتين.
المزيد عن الفوائد الصحية للشوفان ..
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن حساسية اللبن ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- الوجبات الخفيفة التى تحتوى على سكريات:
من المعروف أن الأطعمة العالية فى نسبة سكرياتها تضر بالجسم وخاصة تعرض الإنسان لمخاطر السمنة معها، لكن بالنسبة لارتباط السكريات بمدى كفاءة جهاز المناعة فإن هناك بعض سلالات البكتيريا التى تحيا وتعيش على السكريات وتتغذى عليها بل وتتكاثر سريعاً مما يؤدى إلى مهاجمتها للبكتيريا النافعة – البكتيريا النافعة التى تعيش فى المعدة تساعد على قيام الجسم بوظائفه الحيوية.
المزيد عن السكريات ..
المزيد عن السمنة ..
وحدوث حالة من عدم التوازن يؤثر على مزاج الإنسان وعلى معدلات السكر بالدم (الجلوكوز) وبالطبع على وظائف الجهاز المناعى. والسكريات تؤثر على كفاءة الجهاز المناعى فهى تحاول أن تجد مكان فى الجسم وتزاحم فيتامين "ج" وهو المادة الغذائية الهامة لصحة الجهاز المناعى، وكلما كثرت السكريات فى الجسم كلما كان من الصعب على الخلايا المناعية الحصول على فيتامين "ج" اللازم لعملها مما يؤدى إلى قلة كفاءة الجهاز المناعى بنسبة 40% عن المعتاد على مدار ساعات من استهلاك السكريات.
لذا لابد للإنسان من تجنب السكريات قدر الإمكان وعدم الإفراط فى تناولها، ويمكن استبدالها بعصير التفاح المفيد إذا كان الإنسان بحاجة إلى تناولها كما يمكن تناول العسل الذى يعزز من نمو البكتيريا النافعة فى المعدة.
المزيد عن فوائد العسل ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- المشروبات الغازية:
دائماً ما يتم اللجوء إلى المشروبات الغازية للتغلب على الجفاف الذى يشعر به الشخص وخاصة فى أوقات الحر وفصل الصيف .. لكن هل المشروبات الغازية بالخيار السليم حتى مع التعرض للحرارة أو معاناة الإنسان من الجفاف؟
المزيد عن الوقاية من مخاطر فصل الصيف ..
وكافة انواع السكريات الصناعية تقلل من معدلات البكتيريا النافعة فى المعدة ولها تأثير على التمثيل الغذائى للجلوكوز والتى يكون لها تأثير ممتد على كيفية استجابة الإنسان لأية تهديدات محتملة.
وإذا أراد الإنسان أن ينعش يومه مع الحرارة العالية يمكنه الإكثار منن شراب الماء المثلج مع إضافة شرائح الفاكهة الطازجة له أو شرب كوب من الشاى الأخضر الغنى بمضادات الأكسدة.
المزيد عن الفوائد الصحية للشاى الأخضر ..
فبالطبع الإجابة: "لا" لأنها تحتوى على السكريات الصناعية والمكونات الصناعية وكلها تؤذى الجهاز المناعى ولا تفيده.
المزيد عن إدمان المشروبات الغازية ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- الكافيين:
عند شرب الكافيين فى الصباح الباكر من الممكن أن ينعش الشخص ويمنحه اليقظة فى الصباح، لكن هذا يؤثر على الجهاز المناعى بالمثل، فإذا كان الكافيين يمنح الشخص اليقظة والطاقة لكن قد يكون له تأثير سلبى على مستويات هرمون الكورتيزول (وهو هرمون الضغوط الذى يفرزه الجسم عند الإصابة بالضغوط) حيث تزيد معدلات إفرازه فى الجسم مما يؤثر على الجهاز المناعى الذى يعمل من أجل تثبيط هذا الهرمون. كما أن شرب الكافيين بشكل مستمر يتداخل مع إفراز الجسم لخلايا الدم البيضاء المناعية.
المزيد عن الكافيين ..
ويمكن أن يُعدل الإنسان من أنماط استهلاكه للكافيين وهذا لا يمنع تناوله على الإطلاق ولكن الاعتدال فى تناوله على مدار اليوم .. حيث يمكن تجربة الشاى بدلاً منه أى البحث عن الخيارات التى تحتوى عليه بنسب بسيطة، كما يجب معرفة الأطعمة الأخرى التى تحتوى عليه بخلاف القهوة مثل الشيكولاته والمشروبات الغازية والحبوب وحتى بعض الأدوية لأخذ الحذر معها عند تناولها.
المزيد عن الشيكولاته ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- المواد الصناعية المضافة للأطعمة:
مكسبات الطعم الصناعية لها سحر حيث تكسب الأطعمة الطعم اللذيذ، لكن ليس هو الحال مع تأثيرها على أجهزة الجسم فهى مواد ضارة تضر بالجسم ولا تنفعه وتقوض النظام المناعى، فقد أظهرت الد��اسات أن تأثير المواد المضافة الصناعية تُحدث تغييرات بالطحال والغدة الدرقية وهما مفتاحا الجهاز المناعى .. فالغدة الدرقية تهاجم الأجسام الغريبة أما الطحال فيفرز الأجسام المضادة التى تحافظ على صحة الإنسان، وتناول الأطعمة المضاف إليها المواد الصناعية تمثل ضغطاً على الطحال والغدة الدرقية مما تسبب خلل فى القيام بوظائفهم وخاصة عدم استجابة الجهاز المناعى بشكل مناسب والإفراط فى إصدار الاستجابة أو النقص فى إفراز الخلايا الدفاعية.
ويمكن عودة الخلايا إلى طبيعتها وإلى عملها عند الامتناع عن هذه المواد المضافة .. لكنها إعادة بناء الخلايا من جديد يتطلب وقت طويل.
ومن الأفضل الحد من تناول الأطعمة فى الخارج، واستبدال المواد المضافة بأخرى من الأطعمة الطبيعية التى تضيف مذاقاً مثل عش الغراب (المشرووم) والجبن وحساء اللحم أو الدجاج الذى يضاف إلى الأطعمة ويكسبها المذاق.
المزيد عن عش الغراب (المشرووم) ..

أطعمة تُضعف الجهاز المناعى

- الإفراط فى تناول الأملاح:
من المشاكل المرتبطة بتناول الأملاح هو احتجاز السوائل فى الجسم والإصابة بضغط الدم المرتفع، لكن هناك دراسة حديثة ربطت الإفراط فى استهلاك الأملاح بضعف فى كفاءة الجهاز المناعى، لأن نتائج الدراسات أظهرت أن تخلص الكلى من الصوديوم الزائد يؤثر على قدرة الجسم على مكافحة العدوى البكتيرية.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
وقد يحصل الإنسان على الكم الزائد من الصوديوم عند تناوله للأطعمة المعالجة مثل الحساء المعلب أو الأطعمة المعلبة بشكل عام، والملعقة الواحدة الصغيرة من الملح تساوى 2300 ملجم من الصوديوم، وربع ملعقة صغيرة تساوى 575 ملجم لذا فيمكن مزج الملح مع التوابل الأخرى لإكساب الطعام المذاق ولتقليل كم الأملاح.
المزيد عن الملح ..

المزيد عن الأغذية التى تقوى الجهاز المناعى ..

* المراجع:
  • "Eating When You Have a Weakened Immune System" - "breastcancer.org".
  • "Diet and Immune Function" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "How to Keep Your Immune System Healthy" - "eatright.org".
  • "Eating Habits and Foods that Weaken Your Immune System" - "opa.org.uk".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية