زراعة الكلى
زراعة الكلى
زرع الكلية هو إجراء جراحى لعلاج حالة الفشل الكلوى الذى يعانى منه الشخص ويصبح بحاجة لزراعة الكلية. وظيفة الكلى الأساسية هى ترشيح الفضلات من الدم وإخراجها خارج الجسم عن طريق البول. كما أن الكلى تساعد على بقاء سوائل الجسم والأملاح فى حالة اتزان.

وإذا توقفت الكلى عن العمل فسوف تتراكم الفضلات فى الجسم وتسبب الأمراض للإنسان.
وعندما تصاب الكلى بالفشل يخضع المريض للغسيل الكلوى لتنقية الدم من تراكم الفضلات به نتيجة لعدم قيام الكلى بوظيفتها.
المزيد عن الفشل الكلوى ..

ويمكن لبعض المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى أن يزرعوا كلية، حيث يتم اخذ كلية من متبرع سواء اكان هذا المتبرع مازال على قيد الحياة أو حديث الوفاة. وهناك العديد من الآراء ما بين التأييد والمعارضة حول زراعة الكلى.
فالغسيل الكلوى قد يعانى معه المريض من طول الوقت الذى يخضع له أثناء تنقية الدم من الفضلات، كما أنه عملية مُجهدة للمريض، ويتطلب إجرائه عدة مرات يذهب فيها المريض إلى مركز الغسيل الكلوى لأنه لا يتم مرة واحدة.
وإذا كان من الممكن أن يقوم الشخص بالغسيل فى المنزل فلابد من شراء متطلبات الغسيل من الأدوية والأجهزة بجانب معرفة خطوات الغسيل.
المزيد عن الغسيل الكلوى ..

زراعة الكلى
الغسيل الكلوى

أما زراعة الكلية لا تجعل الشخص يعتمد على الغسيل الكلوى لفترة طويلة من الزمن .. أى تمكن الشخص أن يعيش حياة نشطة، لكن زراعة الكلية على الجانب الآخر ليست ملائمة لكل شخص وخاصة لمن يعانون من العدوى النشطة أو ممن يعانون من السمنة المفرطة.
المزيد عن السمنة ..
أثناء زرع الكلية يقوم الجراح بوضع كلية المتبرع فى جسم المريض الذى يعانى من الفشل الكلوى، حيث يمكن لأى شخص أن يحيا بكلية واحدة على الرغم من ان الجسم يحتوى على كليتين. وبعد الانتهاء من زرع الكلية لابد وأن يداوم المريض على أخذ أدوية مثبطة للمناعة حتى لا يقوم الجسم بمهاجمة الكلية المزروعة على أنها جسم غريب.

زراعة الكلى
زراعة الكلى

* من الذى يحتاج زراعة الكلى؟
زراعة الكلى تتم لحالات الفشل الكلوى التامة أى التى تتوقف فيها الكلى عن أداء وظيفتها بشكل كلى، وهذه هى المرحلة النهائية لأمراض الكلى .. وإذا وصل المريض إلى هذه المرحلة فسوف يقوم الطبيب بطلب الغسيل الكلوى للمريض.
المزيد عن اضطرابات الكلى المختلفة ..
المزيد عن أمراض الكلى المزمنة ..
وأثناء الغسيل الكلوى سوف يحدد الطبيب ما إذا كان الشخص يمكنه زراعة كلية من عدمه.
حيث توجد شروط صحية لابد من توافرها فى المريض لكى يتمكن من زراعة الكلية، كما أنه لابد وأن يتمتع الشخص بصحة جيدة أى أنه لا يعانى من اية مشاكل صحية أخرى لأنه سوف يخضع لنظام محدد على مدى عمره، وأن يكون الشخص على استعداد تام لمتابعة التعليمات التى ستُطلب منه حفاظاً على صحته والالتزام بالأدوية بشكل منتظم للغاية.
أما إذا كان الشخص يعانى من أية مشاكل صحية أخرى خطيرة فقد تكون زراعة الكلية تمثل خطراً على صحته أكثر من فائدتها، ومن بين هذه الحالات التى لا يمكن زراعة الكلية معها:
- الإصابة بمرض السرطان أو الإصابة الحديثة به.
المزيد عن مرض السرطان ..
- العدوى الخطيرة مثل السل أو عدوى العظام أو التهاب الكبد الوبائى.
المزيد عن السل ..
المزيد عن الالتهاب الكبدى الوبائى (أ) ..
المزيد عن الالتهاب الكبدى الوبائى (ب) ..
المزيد عن الالتهاب الكبدى الوبائى (ج) ..
- أمراض القلب الوعائية الخطيرة.
- أمراض الكبد.
- كما قد يوصى الطبيب بعدم جدوى زراعة الكلية إذا كان المريض:
- مدخن.
- يشرب كحوليات.
المزيد عن شرب الكحوليات والأمراض ..
- مدمن للمخدرات.

زراعة الكلى

* من الذى يتبرع بالكلى؟
المتبرع الحى:
بما أن جسم الشخص من الممكن أن يعمل بكلية واحدة صحية، فمن أول المتبرعين الموصى بهم يكون من بين أفراد العائلة والذى يتمتع بكليتين صحيتين.
وإذا تطابقت أنسجة المتبرع ودمه مع المريض يتم تحديد عملية زراعة الكلية.
ويعتبر المتبرع من داخل أفراد العائلة هو بالخيار الأفضل والذى تقلل معه مخاطر رفض جسم المريض للكلية المزروعة .. كما تقلل فترة الانتظار للحصول على متبرع خارجى.
المتبرع المتوفى (حديث الوفاة):
وهنا يكون الشخص حديث الوفاة نتيجة لحادثة وليس لسبب مرضى، وتتزايد مخاطر رفض الكلى مع المتبرعين خارج نطاق أسرة المريض .. ولكنه خيار مطروح إذا لم يتوافر شخص داخل نطاق العائلة أو من الأصدقاء تتوافق أنسجته مع أنسجة المريض.

زراعة الكلى

* اختبار تطابق الأنسجة:
خلال مرحلة التقييم لزراعة الكلى يتم إجراء اختبارات للدم من أجل تحديد فصيلة الدم، والأجسام المضادة بالجسم التى تتواجد على سطح خلايا الدم البيضاء هى الأجسام المسئولة عن الاستجابة المناعية بجسم الإنسان.
المزيد عن الدم ..
وإذا تطابقت الأجسام المضادة فى جسم المريض مع الأجسام المضادة فى جسم المتبرع تتزايد فرص تقبل جسم المريض للكلية وعدم رفضها. يوجد فى جسم كل مريض ستة أجسام مضادة ثلاثة يرثها من الأب وثلاثة يرثها من الأم وكلما زاد عدد الأجسام المضادة فى جسم المريض التى تتطابق مع الأجسام المضادة للمتبرع تتزايد فرص نجاح زراعة الكلى.
وبمجرد التوصل إلى المتبرع الملائم يكون المريض بحاجة إلى مزيد من الاختبارات التى تضمن عدم مهاجمة الأجسام المضادة للعضو الجديد وهذا يتم من خلال المزج بين كم ضئيل من دم المريض مع دم المتبرع.
ولا يتم الزرع إذا كان دم المريض به أجسام مضادة ضد دم المتبرع، وإذا لم تظهر أية علامات لتكون الأجسام المضادة هذا يعنى إمكانية عمل زراعة الكلى واحتمالات نجاحها كبير.

زراعة الكلى
اختبار تطابق الأنسجة قبل زراعة الكلى

* كيف تعمل الكلية المزروعة؟
يمكن أن يحدد الطبيب ميعاد زرع الكلية للمريض إذا كان المتبرع مازال على قيد الحياة، أما إذا كانت الكلية سيتم أخذها من متوفى حديث فلابد وأن يكون المريض مستعد لاستدعائه فى أى وقت لإجراء الجراحة على أن تكون أنسجة المتوفى متوافقة إلى مع أنسجة المريض، حيث يتم الاتصال الفورى بالمريض للقدوم إلى المستشفى.
وبمجرد وصول الطبيب للمستشفى يتم أخذ عينة من الدم لإجراء اختبار الأجسام المضادة والتى بثبوت سلبيتها تجرى العملية على الفور.
يتم إجراء زرع الكلية تحت تأثير المخدر الكلى، وبمجرد بدء تأثير المخدر يقوم الطبيب بعمل فتح فى منطقة البطن لكى يتم زرع الكلية. ويقوم الجراح بتوصيل الشرايين والأوردة إلى الكلية المزروعة حتى يتم تدفق الدم لها، ثم يقوم الطبيب بتوصيل الحالب للمثانة حتى يتسنى المريض أن يقوم بعملية التبول بشكل طبيعى، ويترك الطبيب الكلية الأصلية داخل الجسم ما لم تسبب اية مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو العدوى.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..

زراعة الكلى

* العناية بعد إجراء جراحة زرع الكلية:
بعد انتهاء جراحة زرع الكلية يبقى المريض فى المستشفى لمتابعة حالته حيث ينتقل إلى غرفة عادية لمدة أسبوع حتى لو كان المريض يشعر بتحسن بالغ.
المزيد عن المستشفيات ..
فتعمل الكلية المزروعة فى تنقية الدم على الفور بمجرد زراعتها، أو قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع بعد الجراحة - لكى تقوم بعملها فى تنقية الدم - وسرعة استجابة الكلية المزروعة تتزايد مع المتبرعين من عائلة المريض أما المتبرع الغريب أو حديث الوفاة فقد تأخذ فترة لكى تبدأ فى العمل.

قد تكون هناك آلام مكان الجراحة فى بداية الأمر، وفى المستشفى يكون المريض تحت العناية الدقيقة لملاحظة أية مضاعفات ويكون هناك جدول صارم من الأدوية المثبطة للمناعة حتى لا يرفض الجسم العضو الجديد الغريب عليه ويأخذ المريض هذه الأدوية على أساس يومى.
وقبل مغادرة المستشفى سوف يقوم فريق الأطباء بالشرح للمريض التعليمات الخاصة بأخذ الأدوية، ولابد من الفهم الجيد لهذه التعليمات، كما يكون هناك جدول لمتابعة الأدوية مع الطبيب لمتابعة حالة عمل الكلية.
وبجانب الأدوية المثبطة لجهاز المناعة يصف الطبيب أدوية أخرى من أجل تقليل الإصابة بالعدوى، ولابد وأن يقوم المريض والمحيطين بمتابعة حالته لأية إشارات أو أعراض تحذيرية تشير إلى رفض الجسم للكلية ومن بين هذه الأعراض: الآلام أو التورم وأعراض شبيهة بالأنفلونزا.
المزيد عن الأنفلونزا ..
وتكون المتابعة المنتظمة خلال أول شهرين بعد إجراء الجراحة، والتماثل للشفاء يكون فى خلال ستة أشهر.

زراعة الكلى

* مخاطر زراعة الكلى:
إن جراحة زرع الكلية من الجراحات الكبيرة والتى قد تحمل فى طياتها المخاطر، ومن بين هذه المخاطر المحتملة:
- حساسية من المخدر.
- نزيف.
- تجلطات دموية.
المزيد عن الجلطات الدموية ..
- تسريب من الحالب.
- انسداد فى الحالب.
- عدوى.
- رفض جسم المريض لكلية المتبرع.
- فشل الكلى المزروعة.
- أزمة قلبية.
المزيد عن الأزمة القلبية ..
- سكتة دماغية.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

زراعة الكلى
انتظام المتابعة الدورية للمريض الذى قام بزراعة الكلية

ورفض الجسم للكلية التى تم زراعتها تمثل إحدى التحديات الخطيرة .. لكنها تحدث فى حالات نادرة، حيث تمثل إحصاءات الدراسات أن ما يقرب من 90% من حالات زراعة الكلى من متبرع يعيشون فى المتوسط لمدة خمس سنوات، وأن ما يقرب من 80% من حالات زراعة الكلى من متوفى يعيشون فى المتوسط لمدة خمس سنوات.

وإذا شعر الشخص بعد إجراء زراعة الكلية بتغير فى كمية البول أو احتقان فى مكان العملية لابد من اللجوء إلى الجراح على الفور، وإذا رفض الجسم الكلية يقوم الشخص بالغسيل الكلوى مرة أخرى وينتظر حتى حصوله على كلية من متبرع آخر بعد إجراء التقييمات الخاصة بتوافق الأنسجة بين الشخص المريض والشخص المتبرع.

ومن بين الآثار الجانبية التى قد يخضع لها المريض بعد الزرع وعند أخذ مثبطات جهاز المناعة:
- زيادة الوزن.
- ترقق العظام.
- زيادة نمو الشعر.
- حب الشباب.
المزيد عن حب الشباب ..
- ازدياد مخاطر الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد.

* المراجع:
  • "Kidney Transplant" - "mayoclinic.org".
  • "mayoclinic.org"" - "niddk.nih.gov".
  • "Kidney transplants - Waitlists, preparation, types and kidney" - "kidneyfund.org".
  • "Kidney Transplant" - "kidney.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية