الكلاميديا - Chlamydia
(أمراض الاتصال الجنسى)
الأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنسى - الكلاميديا
* الكلاميديا:
- عدوى الكلاميديا تؤثر عل قناة مجرى البول عند الرجال وعنق الرحم عند السيدات.

وتعتبر الكلاميديا واحدة من أشهر الأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنسى وتُعرف الآن بأنها من الأسباب الرئيسية فى حدوث أمراض التهابات الحوض .. إحدى أسباب العقم عند السيدات. وتوجد أنواع من البكتريا تصيب فقط عنق الرحم وقناة مجرى البول والأنواع الأخرى تسبب أمراض العين.

* أعراض مرض الكلاميديا:
مرض الكلاميديا هو مرض خطير لأنه لا يمر العديد من الأشخاص المصابة بالعدوى بأى من أعراضها. أما الرجال التى تظهر عليها أعراض مرض الكلاميديا ستعانى من إفرازات شفافة أو تشبه اللبن من قناة مجرى البول وبالمثل حرقان فى البول. أما السيدات التى تظهر عليها الأعراض فقد تعانى من شعور بعدم الارتياح عند التبول وغالباً لا تظهر أية أعراض عند السيدات ولذا فإن حمل المرض بدون علاج تكون نسبه عالية عند السيدات أكثر من الرجال.
ومن الأعراض الأخرى التى من الممكن أن تظهر إفرازات مهبلية بها دم خفيف بين الدورات الشهرية، وهذه الإفرازات قد تكون دليل على انتشار العدوى ووصولها للرحم. أما العدوى الشرجية بالكلاميديا من الممكن أن تسبب شعور بعدم الراحة وإفرازات غير طبيعية من فتحة الشرج وإذا لم تعالج فتؤدى إلى تطورات خطيرة للشخص المصاب بها. والكلاميديا المتقدمة من الممكن أن تسبب عدوى الزائدة الدودية والقلب والكبد. بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تنتقل العدوى عند الرجال فى منطقة البربخ وتسبب العقم فى النهاية.

- انتقال مرض الكلاميديا:
تسبب بكتريا (Chlamydia trachomatis) مرض الكلاميديا، وتعيش هذه البكتريا فى الخلايا الحية والتى تقتلها. ولذا فانتقال الإفرازات التى توجد بها البكتريا من مكان لآخر فى الجسم تسبب انتشار مرض الكلاميديا.

- علاج مرض الكلاميديا:
أكثر أنواع العلاج فى الاستخدام لعلاج مرض الكلاميديا هو (تتراسيكلين - Tetracycline)، ومدة تناول جرعته سبعة أيام. أما المرأة الحامل فيتم علاجها بعلاج آخر. وينبغى عليها المتابعة الدورية بالاختبارات إذا تم نسيان أخذ الأقراص أو إذا تم ممارسة الجنس أثناء الإصابة بالمرض بدون اتخاذ إجراءات وقائية.

(مرض السيلان)
(مرض الأيدز)

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية