نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

حماية الأطفال في السيارة
حماية الأطفال في السيارة
يجب أن تتوافر وسائل الأمان للطفل أثناء ركوبه السيارة، وأن تكون وسائل الأمان صارمة بحيث تضمن حمايته وعدم تعرضه للأذى.

فحوادث السيارات لها النصيب الأعظم في الأسباب التي تؤدى الوفاة لصغار السن (حيث تصل نسبة الوفيات بسبب حوادث السيارات إلى ما يقرب من 40% وتأتي وفيات الغرق في المرتبة الثانية حيث تصل النسبة إلى ما يقرب من 15%).

الأطفال التي تركب السيارة بدون أن يتم حمايتها بحزام الأمان أو وضعها في كرسي السيارة الملائم لحجمها قد تتعرض لإصابات خطيرة للغاية، كما أن ثقل وزن الرأٍس لديهم يجعلهم أكثر عرضة للوقوع إلى الأمام وتعرض الرأس لأذى بالغ.
المزيد عن إصابات الرأس عند الكبار ..

- الأطفال التي تُستخدم لها أحزمة الأمان:
حماية الأطفال في السيارة الأطفال في كافة المراحل العمرية لابد وأن يُستخدم لهم حزام الأمان .. ينطبق ذلك على الطفل الرضيع وصولاً إلى المراهق.

وبالطبع السؤال الذي يطلب الآباء إجابة له: ماذا إذا كانت مقاعد السيارة ليس بها الكم الكافي من أحزمة الأمان التي تناسب عدد الأطفال المحتمل وجودهم بداخلها؟!
هذا صحيح، فالسائق مسئوليته الأولى ضمان ربط الطفل بحزام الأمان، وكقاعدة عامة فإن الأطفال الأصغر في السن يتم استخدام أحزمة الأمان لهم قبل الأطفال الأكبر في السن وخاصة من هم دون الثلاث سنوات.

الطفل من سن صفر حتى ثلاث سنوات، لابد من استخدام مقعد السيارة له الملائم لحجمه الصغير.

الطفل ما بين 3 – 12 سنة (135 سم في الطول)، لابد من استخدام حزام الأمان الذي له حجم ملائم له او وسيلة حماية مماثلة تضمن ثباتهم واستقرارهم على مقعد السيارة.

الطفل فوق الـ12 عام (ما يزيد طوله على 135 سم) يمكنه استخدام حزام أمان الكبار بالسيارة.

بمرور الوقت ومع نمو الطفل فسوف يحتج إذا قامت الأم بوضعه في مقعد السيارة المنفصل الخاص به لأنه يريد أن يتحرر من القيود التي تكبت حركته ويحاول خلع الحزام من على جسده، في كل مرة يفعل ذلك على الأم التوقف وإعادة تثبيت الحزام حول جسده حتى لا يتعرض للضرر.

* إجراءات الأمان للأطفال:
أولاً الأطفال الرضع (حديثي الولادة):
لابد من تأمين الطفل الرضيع في السيارة بالطرق الآتية:
يوضع المقعد المصمم للأطفال للسيارة في المقعد الأمامي بجانب السائق على أن يتم تحريك المقعد الأمامي إلى الخلف إلى أقصى حد ممكن بحيث تكون المسافة الفاصلة بين مقدمة السيارة وبين مقعد الطفل على الأقل 20 سم حتى لا تتعرض رأس الطفل للأذى في حالة وقوع حادثة.
في حالة ما إذا كان يصعب غلق الوسادات الهوائية للمقعد الأمامي يجب وضع مقعد الطفل في المقعد الخلفي للسيارة وليس الأمامي - حيث يوجد البعض من السيارات متاح فيها خاصية غلق الوسادات الهوائية عند جلوس الطفل في المقعد الأمامي - مع إعادة فتحها مرة أخرى عند جلوس شخص كبير في الأمام.
وسواء أوضع مقعد الطفل في المقعد الأمامي أم المقعد الخلفي للسيارة فلابد من تثبيته بحزام الأمان في الموجودة في السيارة وإتباع التعليمات الخاصة بكيفية استخدامه.

حماية الأطفال في السيارة تذكر دائماً أن الطفل لا يطيق البقاء في المقعد الخاص به لأكثر من 20 - 30 دقيقة في اليوم لأن عضلات الظهر لديه لم يكتمل نموها بعد، لكن إذا لم يكن الطفل يركب السيارة يومياً فيمكن أن يتحمل الرحلات الطويلة (ليست الدورية) على أن تكون هناك فترات للراحة منتظمة له من الجلوس خارج المقعد الخاص به.

إذا كانت رأس الطفل خارج المقعد فهذا يعنى أن المقعد صغير عليه ولا يلاءمه.

الطفل الرضيع الذي لا يستطيع الجلوس يمكن وضع سرير الطفل الخفيف النقال (Carrycot) في السيارة على أن يتم تثبيته على المقعد الخلفي للسيارة بأحزمة خاصة أو بأحزمة الأمان في السيارة، كما لابد وأن يحتوى سرير الطفل على شبكة حامية أعلاه لوقاية الطفل من الانزلاق خارجه أثناء تعرض السيارة لحادثة. لابد وأن يوضع سرير الطفل بحيث يكون رأس الطفل مواجهاً لوسط السيارة لتقليل احتمالية إصابته في حالة تعرض السيارة لحادثة من إحدى جوانبها، إلا أن سرير الطفل النقال لا يقدم نفس الحماية التي يقدمها المقعد.

ثانياً الأطفال من سن 9 أشهر حتى 3 سنوات تقريباً:
الطفل الذي يزن ما بين 9 – 18 كجم في الوزن يمكن وضعه في مقعد السيارة للأطفال في المقعد الأمامي بحيث يكون وجه الطفل ناحية مؤخرة السيارة.

يثبت مقعد الطفل بأحزمة الأمان في السيارة، كما يتم غلق المفتاح الخاص بتشغيل الوسادات الهوائية إذا كان المقعد الأمامي في السيارة هو المستخدم

ثالثاً الأطفال من سن 3 سنوات حتى 6 سنوات:
الطفل في هذه المرحلة العمرية يزن من 15 – 25 كجم، وينبغي وضعه في المقعد الخلفي في السيارة في المقعد المخصص لحجمه ويثبت بحزام الأمان الموجود في السيارة.
يمكن وضع وسادة تحت رأس الطفل التي تشعره بمزيد من الراحة ولكن ليس بمزيد من الأمان للظهر وللرقبة وللرأس كما يفعل مقعده الخاص به بمفرده، على أن يتم تثبيتها هي الأخرى بأحزمة الأمان مع المقعد. ومع استخدام الوسادة لابد من التأكد من أن الحزام مثبت جيداً حول جسم الطفل وبطريقة صحيحة بحيث يكون الجزء من الحزام الذي يمثل زاوية مثبت حول صدر الطفل وحول ذراعيه، أما إذا كان حول رقبته فهذا يعنى أن الوسادة صغيرة جداً، أما الوسادة التي توضع خلف ظهر الطفل يمكن استخدامها لكي يكون حجم الحزام ملائماً للطفل.

رابعاً الأطفال التي يزيد طولها على 135 سم:
الطفل عند هذه الطول يمكنه استخدام مقعد السيارة العادي واستخدام أحزمة الأمان الموجودة في السيارة.

* لماذا تعد الوسادات الهوائية غير آمنة للطفل؟
الوسادات الهوائية مصنعة لحماية الكبار الذين يبلغون من الوزن 75 كجم، تصبح الوسادات قوية جداً عندما تنتفخ وتمتلئ بالهواء ويصبح الطفل أمامها مما تعرضه للأذى أو الاختناق بسبب ضغطها وقوة اندفاعها عند امتلائها السريع بالهواء.

وإذا كان الطفل أقل من 12 عاماً، فلا يجب جلوسه في المقعد الأمامي في ظل وجود وسادة هوائية، وعندما يبلغ الطفل من العمر أكثر من 12 عاماً ويريد الجلوس في المقعد الأمامي لابد ممن إبعاد المقعد الأمامي إلى الخلف إلى أقصى حد ممكن.

* ما هي احتياطات الأمان في السيارة؟
حماية الأطفال في السيارة قيادة السيارة ليست بالأمر السهل وخاصة إذا كان هناك أطفال بداخلها، فما هي احتياطات الأمان التي ينبغي إتباعها عندما يكون هناك طفلاً بالسيارة؟
1- قبل تشغيل محرك السيارة وقبل القيام بأية رحلة لابد من التأكد من ثبات مقعد الطفل في السيارة.

2- لا تضع أي شيء تحت الطفل في المقعد الخاص به، وإلا لن يقدم حزام الأمان حماية له أثناء التعرض لحادثة.

3- إذا كان حزام الأمان كبير على الطفل فهو لا يقدم له الأمان لعدم إحكامه على جسم الطفل ويصبح الطفل غير ثابتاً في مكانه، ولعلاج ذلك يمكن لف منشفتين ووضع كل واحدة على إحدى جوانب الطفل في المقعد أو استخدام وسادات صغيرة يتم وضع كل واحدة على إحدى الجانبين أيضاً.

4- كافة الأطفال الصغار لابد من استخدام المقاعد الخاصة لهم، أما الأطفال الكبار والبالغين لابد وأن يستخدموا حزام الأمان وربطه حول الجسد قبل تحرك السيارة.

5- لا ينبغي على السائق التحرك بمركبته حتى الاطمئنان على كافة من هم بداخل السيارة وأنهم فى أماكنهم ثابتين.
المزيد عن أمان السائق ..

6- لابد من التزام من داخل السيارة بالهدوء، لأن الصوت العالي قد يشتت انتباه السائق ويضع الجميع في خطر.

7- ربط حزام الأمان مسئولية الكبار والآباء فقط، ولا يُسمح للطفل القيام بذلك لأنه قد لا يقوم بتثبيته بالطريقة الصحيحة التي تضمن أمانه.

8- إذا قام الطفل بفك حزام الأمان، على الأم أو الأب جذبه لمكان آمن بالسيارة حتى يتسنى له الوقوف وربط حزام الأمان مرة أخرى.

9- إذا كان الطفل دائماً ما يحرر حزام الأمان من حول جسده، يمكن وضع قفل جديد له يصعب على الطفل التعامل معه.

10- لا يجب وضع أشياء أو أدوات ثقيلة في السيارة في الخلف، لأن مع التوقف الفجائي للسيارة يجعل الأشياء الصلبة تندفع وتسبب أذى للطفل الصغير بل وللشخص الكبير بالمثل، ويجب الاحتفاظ بأي شيء في السيارة بداخل الصندوق الخارجي (حقيبة السيارة).

11 - لا يجب ترك الطفل بمفرده في السيارة أو عدم وضعه في السيارة بدون حزام الأمان أو المقعد الخاص به، لأنه من الممكن أن يأذى نفسه عن غير عمد بلف حزام الأمان حول رقبته ويتعرض حينها إلى الاختناق.
المزيد عن الإسعافات الأولية للاختناق ..

12- لا يجب حمل الطفل علي أرجل السائق أثناء القيادة لأن ذلك يمكن أن يسبب له إصابات كبيرة في حالة اصطدام السيارة.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية