نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

التسنين عند الأطفال
التسنين عند الأطفال
* ظهور الأسنان عند الطفل الرضيع:
يبدأ التسنين عند الأطفال الرضع من 3 شهور وقد يتأخر حتى يبلغ الرضيع عامه الأول أو بعده بأشهر قليلة .. فى بعض الحالات النادرة جداً فإن بعض الرضع تكون الأسنان مرئية فى اللثة أثناء ولادتهم.

تبدأ الأسنان فى النمو بشكل فعلى عندما يكون الطفل فى رحم الأم حيث تتكون البراعم فى اللثة، وتبدأ فى شق اللثة بعد مرور أشهر من تكون البراعم.

وتظهر الأسنان بالترتيب التالى: الأسنان السفلية فى الوسط وعددها اثنان ثم الأسنان العلوية فى الوسط وعددها اثنان أيضاً، ثم تنمو الأسنان على الجانبين ثم الخلفية.
قد تنمو سنة فى المرة الواحدة أو مجموعة من الأسنان فى المرة الواحدة .. وقد تظهر بعدم استواء أى فيها إعوجاج لكنها تستقيم بمرور الوقت.

التسنين عند الأطفال

وآخر الأسنان التى تنمو الضرس الثانى الذى يوجد فى الخلف لأعلى وأسفل اللثة وينمو ببلوغ الطفل عامه الثانى أو بعده بأشهر قليلة. وفى العام الثالث تكون الأسنان اللبنية (غير الدائمة) قد اكتمل نموها وعددها 20 سنة، حيث يبدأ الطفل بتغييرها بتلك الدائمة فى العام السادس من عمره .. لكنه يجدر الإشارة بأنه توجد فروقات بين الأطفال فهناك دائماً أنماط من النمو تخرج عن المألوف.

التسنين عند الأطفال

* علامات نمو الأسنان عند الطفل:
هناك بعض الأطفال الذين قد لا تظهر عليهم أياً من علامات التسنين وتمر الفترة بهدوء بالغ .. لكن الكثير من الأطفال تظهر عليهم علامات عدم الارتياح التى تسبب عصبيتهم وبكائهم معظم الوقت بل ورفضهم لتناول الطعام.

ومن بين العلامات التى تظهر على الطفل اثناء نمو الأسنان لأول مرة:
- الاستثارة.

- سيلان اللعاب من الفم الذى قد يسبب طفح على جلد الوجه.

التسنين عند الأطفال

- تورم اللثة وحساسيتها.

- الرغبة فى العض باللثة على أى شىء أو المضغ.

- رفض تناول الطعام.

التسنين عند الأطفال

- اضطراب فى نوم الطفل.

- وهناك بعض الآباء مما يشيرون إلى ظهور أعراض من رشح الأنف أو السخونة أو الإسهال مع بداية نمو الأسنان لدى طفلهم الرضيع، لكن ليس هناك أية دلائل علمية تشير إلى مثل هذه الأعراض وارتباطها بالتسنين .. فالأطباء يشيرون إلى احتمالية الارتفاع الطفيف فى درجة حرارة الجسم (38 درجة مئوية)، لكن وجود الحرارة مع فقدان الشهية والقىء والكسل أو الإسهال قد تكون علامات لاضطراب آخر يعانى منه الرضيع ويتزامن ظهورها مع التسنين لذا لابد من الذهاب إلى الطبيب المختص.

التسنين عند الأطفال

* مساعدة الطفل لتخفيف حدة الأعراض:
- إعطاء الطفل أداة آمنة مطاطية يقوم بالعض عليها أو قطعة من القماش موضوعة فى الثلاجة وليس الفريزر.

- تدليك لثة الطفل برفق بأصبع الأم النظيف فوق اللثة الملتهبة لتخفيف حدة الألم بشكل مؤقت.

- إذا كان الطفل بدأ فى الطعام الجامد يمكن تقديم الأطعمة المثلجة له لتخفيف حدة الألم مثل الزبادى أو صوص التفاح .. أو تقديم الأطعمة الجامدة مثل البسكويت لتمكنه من العض عليها ومضغها لتخفيف حدة الألم لكن مع الانتباه الجيد حتى لا يتعرض للشرقة.

التسنين عند الأطفال

- وإذا لم تأتى الوسائل الطبيعة بأى مفعول لتخفيف حدة الأعراض للطفل يمكن للأم استخدام دهان مسكن للألم وهذا فى حالة الطفل الذى يبلغ من العمر ستة أشهر أو أكبر أما الطفل الذى يصغر عن هذه السن لابد من استشارة الطبيب أولاً.

- هناك بعض الأدوية التى يحذر على الآباء استخ��امها للطفل لتخفيف الألم من بينها الأسبرين أو حتى دهانه على اللثة لأنه يزيد من مخاطر تعرض الطفل إلى الإصابة بمتلازمة "راى" - ومتلازمة "راى" هى حالة نادرة ولكنها خطيرة للغاية، تسبب تضخم فى الكبد والمخ. وتؤثر متلازمة "راى" فى الغالب على الأطفال والمراهقين أثناء فترة التماثل للشفاء من عدوى فيروسية، أو قد يتزامن حدوثها فى حالة معاناة الطفل أو المراهق من مشكلة متصلة بعملية التمثيل الغذائى، والأسبرين* له صلة قوية بالإصابة بمتلازمة "راى"، لذا ينبغي أخذ الحذر عند إعطاء الأطفال والمراهقين إياه.
المزيد عن متلازمة "راى" ..
كما أن هناك بعض أنواع من الدهانات التى قد تسبب تشنجات للطفل ومشاكل فى التنفس وغيرها من المشاكل الأخرى لذا لابد من استشارة الطبيب دائماً قبل استخدام أية مسكنات للطفل الرضيع.

* المراجع:
  • "Teething Signs and Symptoms" - "mouthhealthy.org".
  • "Teething: Tips for soothing sore gums" - "mayoclinic.org".
  • "Baby's First Tooth: 7 Facts Parents Should Know" - "healthychildren.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية