البعوض وأمراضه
البعوض وأمراضه
* البعوض (الناموس):
الناموس أو البعوضة حشرة معروفة لدى الإنسان، غذائها من الدم ليس فقط من الإنسان بل والحيوان أيضاً، كما يوجد منها الناقل للأمراض وجراثيمها وخاصة الملاريا .. والاسم العلمي لها: "Culicidae".

هناك أنواع متعددة من البعوض قد يصل إلى ثلاثة آلاف نوع. البعوضة لا تستطيع أن تلدغ لأنها لا تستطيع أن تفتح فكيها ولكنها تغرز إبر في جلد الفريسة تتكون من ستة أجزاء تسمى القُليمات التى تغطيها الشفة السفلية وهي توجد في وسط الخرطوم.

* تشريح البعوضة:
- تمر البعوضة مثل الفراشة بمرحلة الانسلاخ (أى التحول فى تركيبها وصفاتها الفسيولوجية) وتضع بيضاً ليتحول إلى اليرقة ثم إلى الطور الانتقالى ما بين اليرقة والحشرة الكاملة ثم مرحلة النضج الكامل. وأنثى البعوض أنواع محددة منها التى تتغذى فقط على الدم. ويوجد نوع آخر يتغذى على الأنواع الأخرى من البعوض وحجمه كبير ولا يلدغ الإنسان وعندما يصل هذا النوع النضج الكامل يتغذى على رحيق النباتات.
ما هو الدم؟

البعوض وأمراضه

والغذاء من الدم لدى بعض البعوض يكون ضروريا (لكن ليس بشكل دائم) لاكتمال نمو بيضه، ويفقس بيض البعوض فى أماكن متصلة بالماء على أن تكون هادئة ومتوفرة فيها الحماية الكاملة.
تضع أنثى البعوض من 100- 200 بيضة فى المرة الواحدة ويكون ذلك كل 7 أو 10 أيام، و يستغرق البيض من أيام لأشهر حتى يفقس. وبوجه عام إذا توافرت له الظروف الملائمة من دفء وحماية سيفقس فى خلال أيام قليلة جداً لا تستمر إلى أشهر.
المزيد عن مخاطر فصل الصيف ..

أما الأنواع الأخرى التى لا تفقس إلا فى وجود وفرة من الماء تستغرق أشهر عديدة، و نجد هذا البيض منتشر وجوده على سطح الماء، المجارى المائية، ضفاف التربة التى تلتقى مع المجارى المائية، التربة الزراعية، الأشجار، المستنقعات والبرك (المياه العذبة أو المالحة)، أو فى الحاويات التى توجد بها بقايا للسوائل مثل الإطارات، العلب، الأوانى المخصصة لشراب الحيوانات أو الطيور.

ولا توجد لليرقات أرجل ولديها زور كبير أعرض فى الحجم من الرأس ومنطقة البطن، وتفضل اليرقات الأماكن الهادئة والمياه الراكدة ويشار إليها دائماً باسم "اللولبية" نسبة إلى حركتها فى الماء، وتتغذى على الكائنات الحية الصغيرة الهالكة وتستغرق هذه المرحلة 7- 10 أيام، والتى تمر بأربعة مراحل بعد ذلك يتساقط فيها إهاب اليرقة (الشعر) وفى آخر مرحلة من مراحل سقوط الإهاب تتحول إلى خادرة (مرحلة ما بين اليرقة والحشرة الكاملة).

والبعوضة فى هذه المرحلة متحركة لكنها غير قادرة على تغذية نفسها ويطلق عليها اسم "المتذبذبة" وذلك نسبة إلى اختفائها فى الماء بسرعة عندما تشعر بوجود خطر يهددها ثم ترجع للصعود على سطحه بعد ذلك ببطء وترجع للاتزان، وبعد مرور 2 - 3 أيام تتحول اليرقة المهدبة إلى حشرة كاملة لها أجنحة.

البعوض وأمراضه

ويتراوح عمر الحشرة الكاملة التكون (يختلف من نوع لآخر): فى خلال حرارة فصل الصيف لا تستطيع أنثى البعوض الحياة لأكثر من أسبوعين.
وتعيش الذكور حياة أقصر من الإناث بوجه عام - والبعوض المكتمل أو فى مراحل نموه فريسة سهلة للعديد من الحيوانات ولطيور ومنها الوطواط والأسماك أيضاً.

* غذاء البعوض:
يلجأ البعوض إلى استخدام الرائحة والاستشعار الكيميائى لتحديد أماكن ومصادر غذائه للاقتراب منها وخير مثال على ذلك ثانى أكسيد الكربون الذى يخرجه الإنسان والحيوان على حد سواء أثناء عملية الزفير، وهى فى نفس الوقت الأداة التى تستخدم عند صنع المواد الطاردة للحشرات لإبعادها عن المصادر الخصبة لغذائها.
ويوجد البعوض المتخصص فى غذائه أى أنه يعتمد على مصدر واحد بعينه للحصول على مادته الغذائية مثل: الطيور فقط أو الثدييات أو الزواحف أو البرمائيات، كما توجد أنواع منه تحصل على غذائها من أى مصدر من هذه المصادر حسبما يتوافر أمامها. أما النوع الثالث يحصل على غذائه بشكل أساسى من الطيور خلال فصل الربيع ليتحول بعد ذلك إلى الثدييات.
وبعض الأنواع تنشط ليلاً لتقوم بعملية اللدغ، والبعض الآخر نهاراً أو عند شروق الشمس أو غروبها.

* الأمراض التى ينشرها البعوض:
- التهاب الدماغ والعمود الفقرى (Encephalomyelitis):
وهذا من الأمراض الخطيرة ويتسبب فيه البعوض ذو الذيل الأسود والذى يتغذى على الطيور الجارحة، ويكثر تواجد مثل هذا النوع من البعوض فى مستنقعات المياه العذبة المتجددة حيث الحياة النباتية ولا يعرف حتى الآن كيف ينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض للإنسان لأن نادراً ما أن تتغذى البعوضة على الثدييات والتى يندرج تحت قائمتها الإنسان، لذا فهناك شك من وجود أنواع أخرى من الناموس تنقل هذا المرض من الطيور الجارحة إلى الإنسان.
وقد يسبب هذا المرض الموت للإنسان والخيول، ويصاب به الأطفال والكبار على حد سواء ويكون حاداً إذا كانت هناك شكوى من أية مشاكل صحية أخرى ونسبة النجاة لا تتعدى 40% عند الخضوع للعلاج الطبى. ومن يكتب لهم الشفاء لا يكون ذلك بنسبة 100% لأن المرض يترك آثاراً فى الحالة العقلية والجسدية للمصابين به. ولم يتم التوصل إلى مصل أو لقاح يقى من هذا المرض.

- ديدان الحيوانات (Heartworm):
ويصيب هذا المرض الحيوانات الأليفة وعلى وجه أدق الكلاب، وبوسع الطبيب البيطرى أن يصف العلاج الصحيح فى مرحلة مبكرة قبل أن تتفاقم الديدان وتنتشر فى أجهزة الكلاب الحيوية.

- الملاريا (Malaria):
الملاريا هى مرض معدٍ يتسبب فيه طفيل تنقله البعوضة (الناموسة)، وينتج المرض فى صورة نوبات متكررة من الرعشة والسخونة التي قد تؤدى إلى هلاك الإنسان.
المزيد عن الملاريا ..

- الحمى الصفراء (Yellow fever):
هي حمى قد يصاحبها نزيف، يسببها فيروس ينشره نوع معين من البعوض، وعدوى الحمى الصفراء شائعة فى أفريقيا السوداء (جنوب الصحراء الكبرى) وأمريكا الجنوبية وقد يتأثر بها المسافرون لهذه المناطق.
المزيد عن الحمى الصفراء ..

- حمى الدنج (Dengue fever):
حمى الدِّنج أو حمى الضنك (Dengue fever) هو مرض تتراوح أعراضه ما بين البسيطة والحادة ويسببه أربعة فيروسات تنقلها سلالات خاصة من البعوض.
المزيد عن حمى الدنج ..

- فيروس زيكا (Zika virus):
ينتج مرض فيروس زيكا عن فيروس ينقله البعوض، ويُسمى بفيروس زيكا أو مرض أكل رؤوس الصغار.
المزيد عن فيروس زيكا ..

البعوض وأمراضه

* كيف تحمى نفسك من لدغة البعوض؟
1- أفضل وسيلة للحماية هو أن تتجنب ممارسة نشاط خارج المنزل أو خارج أى مكان مغلق أثناء الأوقات التى ينشط فيها البعوض أول ظلمة الليل (الغسق).

2- استخدام المواد الطاردة للبعوض.

3- أما دهان الجسم بهذه المواد الطاردة ليس من الضرورى لأنك ما تحتاج إليه هو مادة تعمل على إبعاد البعوض عنك وعدم مص دمك، وتوجد العديد من هذه المواد تحتوى على 95% من (دى.إيى.إيى.تى) وهذا لا يوصى به لأن النسبة العالية من الممكن أن تسبب التهاب لجلد الإنسان كما أنها مكلفة للغاية ويكفى فقط تركيز هذه المادة بنسبة 10- 15 % للكبار، وأقل من 8 % للصغار. ونسب تركيزات هذه المادة تمنع حدوث أية تأثيرات سلبية للجلد كما أنها متوافرة.

4- لا تقتصر المواد الطاردة للبعض على تلك التى تحتوى على مادة (دى.إيى.إيى.تى) وإنما يوجد نوع آخر يحتوى على زيت عشب الأترجية العطرى (سيترونيلا) وهو فعال بدرجة كبيرة.

البعوض وأمراضه

* كيفية الحد من الهرش عند لدغة البعوضة؟
- استخدام مراهم تحتوى على:
- هيدروكورتيزون/كورتيزون مائى (Hydrocortisone).
- بينزيل بنزوات (Benzyl Benzoate)
- كلامين (Calamine).
ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أياً منها.
المزيد عن الهرش ..

والسبب فى هذا الهرش: لعاب البعوضة الذى يفرز عند لدغها للإنسان وهو يحتوى على بروتينات تمنع من تجلط الدم وبذلك يساعدها فى أن تمص غذائها بسهولة، ومن ثم يقوم الجهاز المناعى لجسم الإنسان بالاستجابة على الفور لهذه البروتينات الدخيلة ورد الفعل يأتى فى الهرش والحك.
المزيد عن لدغة البعوض ..
المزيد عن الجلطات الدموية ..

البعوض وأمراضه

* كيف يتم القضاء على البعوض؟
إن الحد أو السيطرة على البعوض من الأمور الصعبة للغاية بل ومعقدة بدرجة كبيرة تتطلب جهود على مستوى الدول، فإذا كنت تحرص أنت على عدم انتشاره فغيرك لا، لكن هناك ثلاثة مستويات للسيطرة الفردية:
- التخلص من مأوى البعوض.
- استخدام وسائل واقية.
- استخدام الحلول الكيميائية.
المزيد عن الإسعافات الأولية للدغة البعوض ..

- المستوى الأول:
- تنظيف بالوعات المياه باستمرار.
المزيد عن اليوم العالمى للمياه ..
- منع تجمع المياه حول الأبنية (على أسطح المنازل - تجمعات المياه الناتجة عن التكييفات - أو المواسير والصنابير التى تسرب المياه).
- تنظيف المياه بشكل مستمر فى حمامات السباحة أو الأماكن التى تستخدمها الطيور للشرب.
الوقاية من أمراض حمام السباحة ..
- تنظيف إناء المياه يومياً إذا كان الشخص يربى حيواناً أليفاً فى المنزل.
- استخدام بعض الحشرات النافعة التى تتغذى على البعوض مثل بعض أنواع الخنفساء.
- سقاية النباتات بشكل مستمر حتى تمنع ركود الماء لعدة أيام متتالية، لأن السقاية تساعد على تحريكه وتجديده.
- تربية أنواع من الأسماك مفيدة حيث يتغذى على يرقات البعوض.
المزيد عن تربية الأسماك ..

- المستوى الثانى:
ويعمل هذا المستوى على منع دخول البعوض إلى الأماكن المغلقة من المنازل وذلك عن طريق:
- تركيب حاجز سلكى على النوافذ يمنع تسرب البعوض للداخل (بشرط أن تكون فتحاته ضيقة من 16- 18 مم).
- سد أى منافذ أو فتحات للتهوية من الممكن أن تسرب البعوض لداخل المكان مثل المداخن ويمكنك فتحها خلال أشهر الشتاء فالبعوض لا يكون نشطاً فى فصل الشتاء.
- بقاء الأبواب مغلقة إذا لم يكن هناك حاجز سلكى.

- المستوى الثالث:
يوجد العديد من المنتجات والوسائل الفعالة التى تستخدم بمفردها أو مع مواد أخرى للحد من انتشار البعوض. وتنقسم إلى قسمين منتجات موجهة لليرقات وأخرى للحشرة المكتملة النمو:
- مبيدات اليرقات (Larvicides):
ويمكن وضعها للمياه التى قد لا تستخدم لفترة من الزمن مثل حمامات السباحة.
كما أن هذه المبيدات توقف نمو اليرقات لتصبح حشرة كاملة ومن الضرورى مراعاة توقيت استخدام هذه المبيدات الكيميائية فى الماء لأنها تتحلل سريعاً بمجرد تعرضها لضوء الشمس، كما توجد منتجات أخرى والتى تستمر مفعولها حتى ثلاثين يوماً تحت ظروف الجو المتغيرة، كما ينبغى مراعاة ما إذا كانت تسبب ضرراً للأسماك أو أية كائنات حية أخرى لذا ينبغى قراءة التعليمات جيداً الخاصة بكل مادة كيميائية.

البعوض وأمراضه

- مبيدات الحشرة كاملة النمو (Adulticide):
1- الإضاءة:
والتى تشبه إضاءة الضباب تحتوى على مادة (بيرمثرين/Permethrin) - وهى دواء يُستخدم للقضاء على القمل والجرب والبعوض - ويمكن رشه فى المكان الذى سيخرج إليه الشخص بفترة قصيرة والذى سيطرد البعوض بشكل مؤقت.
المزيد عن الجرب ..

2- الرش:
ويكون من أجل الأشجار وغصونها التى تؤوى البعوض وحشرات أخرى ويمكن استخدام المبيدات الحشرية المسجلة للحشرات الطائرة والتى لا تضر بالنبات.
المزيد عن الأشجار ..
المزيد عن المبيدات الحشرية ..


3- وهناك تطبيقات أخرى أكثر صعوبة يتم استخدامها من قبل الدول والحكومات نفسها.

- طرق أخرى:
وإن كانت أقل فعالية واستخداماً إلا أنها تطرق أيضاً:
- استخدام المصابيح الصفراء بدلاً من البيضاء لأنها أقل جذباً للحشرات.
- استخدام آلات تصدر أصوات حشرىة اليعسوب (Dragon files) - وهذه الحشرة تتغذى على البعوض وبعض أنواع السحالى والبرص، ولم تثبت مدى فاعليتها بعد.

المزيد عن اليوم العالمى للبعوض ..

* المراجع:
  • "The Life Cycle of the Mosquito" - "mosquitoes.org".
  • "MOSQUITO FACTS" - "mosquitoes.org".
  • "Mosquito" - "britannica.com".
  • "Prevent Mosquito Bites" - "cdc.gov".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية