الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
* أمراض الصيف:
خلال موسم الصيف، تنتشر بعض الأمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي يمكن أن تصل إلى مستويات عالية جداً، والتى تُعد بيئة خصبة ومثالية لمسببات الأمراض أن تنتشر في مثل هذه الظروف.


تتراوح أمراض الصيف من التهاب العيون إلى الأمراض الجلدية والربو وغيرها من الأمراض والاضطرابات الأخرى. لا ينبغي تجاهل المشاكل الصحية الناتجة عن هذه الأمراض، كما لا ينبغي أن تحول مثل هذه الأمراض أى شخص من قضاء موسم صيفى مريح، لذا لابد من الحفاظ على برودة الجسم قدر الإمكان عن طريق شرب الكثير من الماء وتناول الطعام الصحى وقضاء معظم الوقت في الداخل للتغلب على حرارة الصيف وتجنب الإصابة بالمرض.

*دليل لأمراض الصيف الأكثر شيوعاً:

- أزمة الربو:
يمكن أن تؤدي الحرارة والرطوبة إلى ظهور أعراض الربو مثل السعال وضيق التنفس، فمع قلة حركة الهواء تُحبس الملوثات مثل الغبار والعفن في الشعب الهوائية. لذا يُعد الحفاظ على البرودة وسط حرارة الصيف الشديدة أمراً بالغ الأهمية في منع نوبات الربو. مع لجوء الشخص إلى أماكن نظيفة وباردة وجيدة التهوية، كما يجب أن تكون الأدوية قريبة من مريض الربو فى حالة حدوث الأزمة بشكل مفاجئ.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن السعال ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
الصيف واضطراباته المتعددة

- جدرى الماء:
جدرى الماء هو عدوى فيروسية تصيب الأطفال عادة، ولهذا السبب يجب إعطاء الجرعة الأولى من لقاح الجدرى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهراً والجرعة الثانية من سن 4 إلى 6 سنوات.
تشمل الأعراض الأولية لجدرى الماء الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) والصداع، بينما قد يبدأ الطفح الجلدي في الظهور بعد أسبوع من التعرض للفيروس وتتطور إلى بثور تستغرق عدة أيام للشفاء. نظراً لأن جدرى الماء يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الطفح الجلدى أو استنشاق قطرات الهواء، يجب على المرضى تجنب الذهاب إلى الأماكن العامة والمغلقة لمنع انتشار العدوى.

- التهاب الملتحمة (التهاب العين):
ومع هذا الاضطراب تلتهب البطانة الخارجية حول مقلة العين والبطانة الداخلية للجفن. قد يكون هذا بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية تظهر خلال موسم الصيف، أو رد فعل من الحساسية، أو التعرض لصدمة. الملتحمة - أو غطاء الجزء الأبيض من العين - قد يظهر به احمرار مع هرش ملحوظ وإفرازات حول العينين أيضاً.
من أفضل وأسهل الطرق لتجنب الإصابة بألم العين هو غسيل اليدين بشكل متكرر وجيد، حيث يؤدي ذلك إلى إزالة البكتيريا أو أى مادة غريبة أخرى من اليدين حتى لا تدخل في الوجه أو العينين.
المزيد عن الفيروسات والبكتيريا ..
المزيد عن التهاب الملتحمة ..


- الأنفلونزا:
على الرغم من أن فيروسات الأنفلونزا منتشرة أيضاً في الطقس البارد، إلا أنها لا تزال تسبب أنفلونزا الصيف. تغيرات الطقس مثل تغيرات درجة الحرارة من البيئات الداخلية الساخنة إلى البيئات الداخلية الباردة والعكس صحيح، يمكن أن تجعل الشخص عرضة لأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال ونزلات البرد. تشمل الأعراض الأخرى للإنفلونزا الحمى وآلام العضلات والصداع.
الراحة في الفراش والأدوية المضادة للفيروسات وتناول السوائل بشكل كافٍ فعالة في تخفيف أعراض الأنفلونزا.
المزيد عن نزلات البرد ..
المزيد عن الأنفلونزا ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
سرعان ما تتلف الأطعمة فى فصل الصيف

- التسمم الغذائى:
الأمراض المنقولة بالغذاء أكثر شيوعاً خلال موسم الصيف مقارنة بأشهر السنة الأخرى نظراً لأن الطعام يفسد بسهولة - بفضل البكتيريا التي تزدهر فى ظروف الطقس الدافئ. يمكن للأطعمة والمشروبات الملوثة أن تسبب الإسهال والقيء مما قد يؤدي إلى الجفاف، وربما المزيد من المضاعفات للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.
المزيد عن الإسهال ..
من الأفضل تجنب تناول الأطعمة القابلة للتلف بعد ساعة إلى ساعتين من تركها خارج الثلاجة أو بمجرد ظهور العفن أو الرائحة الكريهة للطعام.
المزيد عن أمان الغ��اء ..

- ارتفاع درجة حرارة الجسم:
ارتفاع الحرارة هو حالة تصبح فيها درجة حرارة الجسم مرتفعة بشكل غير طبيعي، مما يشير إلى أنه لا يمكن تنظيم الحرارة القادمة من البيئة. يعتبر الإرهاق (الإجهاد) الحرارى وضربة الشمس من حالات الطوارئ الطبية التي تقع تحت ارتفاع الحرارة.
الإجهاد الحرارى ..
ضربة الشمس ..

قد يعاني الشخص مع ارتفاع الحرارة من الصداع والدوار والارتباك والإغماء وإفراز العرق الشديد والتشنجات. لابد وأن يتجنب الإنسان الأنشطة الشاقة أو الخروج في الهواء الطلق في منتصف النهار عندما تكون حرارة الشمس في ذروتها.
المزيد عن العرق ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
البقاء داخل المنزل من الحلول الفعالة للابتعاد عن اضطرابات فصل الصيف

- الحصبة:
مرض ينتقل بنفس طريقة جدرى الماء، وتعتبر الحصبة مثالًا آخر على أمراض الطفولة التى تنتشر خلال فصل الصيف. يتسبب فيروس "الروبيولا" في الإصابة بالحصبة، مع أعراض تشمل السعال الجاف والحمى الشديدة وسيلان الأنف واحمرار العينين. يمكن أن تسبب الحصبة أيضاً مضاعفات تتراوح من التهابات الأذن إلى الالتهاب الرئوى، بما في ذلك مشاكل الحمل لدى النساء. لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية/MMR هو وسيلة لمنح الإنسان مناعة ضد الحصبة.
المزيد عن التطعيمات الوقائية ..
المزيد عن الحصبة ..
المزيد عن التهاب الأذن الوسطى ..
المزيد عن التهاب الأذن الخارجية ..
المزيد عن الالتهاب الرئوى ..


- النُكاف (الغدة النكفية):
النُكاف هو مرض معدٍ يسببه فيروس ينتشر من خلال قطرات لعاب الشخص المصاب. يتركز حول الغدد اللعابية بالقرب من الأذنين مما يؤدي إلى انتفاخهما. قد يسبب هذا الالتهاب في أحد جانبي الوجه أو كلاهما ألماً أو صعوبة في المضغ أو البلع. قد يصاحب النُكاف أيضاً حمى وصداع وآلام في العضلات.
في معظم الحالات، لا يتطور النُكاف إلى مرض خطير ويمكن تخفيفه عن طريق وضع كمادات دافئة أو باردة وتناول مسكنات الألم، لكن يجب على الأشخاص المعرضين لخطر حدوث مضاعفات، مثل النساء الحوامل، مراجعة طبيب متخصص في الأمراض المُعدية.
المزيد عن الأمراض المُعدية ..
المزيد عن النُكاف (الغدة النُكفية) ..


- داء الكَلب:
يمكن للأنشطة الصيفية في الهواء الطلق أن تزيد من فرص مواجهة الحيوانات المصابة بداء الكلب مثل القطط والكلاب والخفافيش، على سبيل المثال لا الحصر، حيث يذهبون إلى المناطق التي يمكنهم العثور فيها على الطعام أو الماء. عندما يتعرض الجلد المجروح للعاب حيوان مصاب بهذا الداء أو تعرضه لعضة حيوان، يمكن أن ينتقل فيروس داء الكَلب بعد ذلك إلى البشر.
تشمل الإجراءات الوقائية ضد داء الكلب تحصين الحيوانات الأليفة المنزلية وتجنب إطعام الحيوانات البرية. والأشخاص الذين تعرضوا لحيوانات مصابة بداء الكلب يجب أن يحصلوا على التطعيم ضد داء الكلب على الفور.
المزيد عن داء الكَلب ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
الاضطرابات الجلدية وخاصة حروف الشمس من مخاطر فصل الصيف

- الاضطرابات الجلدية:
حروق الشمس هي حالة جلدية شائعة تحدث عندما يتعرض شخص ما للشمس بشكل مباشر وطويل. يمكن أن تسبب الحرارة الشديدة حروقاً من الدرجة الأولى مع احمرار الجلد وتقشره أو حروق من الدرجة الثانية مع ظهور بثور. وينشط حب الشباب أيضاً خلال فصل الصيف.
المزيد عن حب الشباب ..
المزيد عن حروق الشمس ..

الدهانات (الكريمات) الواقية من الشمس والتى تحتوى على معامل حماية من الشمس 30 على الأقل هو أفضل إجراء وقائى عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، بينما يمكن للحمامات الباردة والمرطبات أن تخفف الألم أو الأعراض الناتجة عن حروق الشمس. في الحالات الشديدة، قد يكون من الضرورى إجراء فحص طبى لعلاج البثور الجلدية.
المزيد عن الدهانات الواقية من الشمس ..
المزيد عن الأشعة فوق البنفسجية وأضرارها ..

- اضطرابات السباحة:
تعتبر السباحة طريقة رائعة للتهدئة من حرارة الصيف، ولكن هناك مخاطر مثل الغرق والأمراض التي تنتقل عن طريق المياه مثل حكة السباحين ولسعة قنديل البحر. لذا لابد من حرص الآباء على ارتداء أطفالهم الصغار سترات النجاة في حمامات السباحة وخاصة للذين لا يستطيعون السباحة، مع التأكد من أن الماء صافٍ وخالٍ من الأوراق والحشرات، ارتداء الصنادل أو الأحذية على الشواطىء وعلى حمامات السباحة، والابتعاد عن الحياة النباتية والحيوانية .. والابتعاد نهائياً عن المياه الملوثة.
المزيد عن حكة السباحين ..
المزيد عن لسعة قنديل البحر ..
المزيد عن أمراض حمام السباحة ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
من أعراض التيفويد أحد اضطرابات فصل الصيف ارتفاع درجة حرارة الجسم

- التيفويد:
تيفويد أو حمى التيفود أو التيفود هي عدوى يتسبب فيها بكتريا "سالمونيلا تيفى/Salmonella typhi". وحمى التيفود (Typhoid fever) تنتشر من خلال الغذاء والماء الملوث، أو من خلال الاتصال المباشر أو عن قرب بالشخص المصاب ببكتريا التيفود. ومن بين علامات التيفود وأعراضه عادة ما تشتمل على:
- ارتفاع عالِ فى درجة الحرارة.
- صداع.
- آلام بالبطن.
- الإصابة بإمساك أو إسهال.
المزيد عن الإمساك ..
المزيد عن التيفويد ..

وللوقاية من هذا المرض ينبغى الحرص على تناول الأطعمة والماء النظيف واختيار الأطعمة الساخنة، مع غسيل الأيدى جيداً، والحصول على التطعيم الوقائى قبل الذهاب للأماكن التى تنتشر بها حمى التيفويد.

* نصائح لصيف صحى:
يصاحب وصول الصيف تغييرات موسمية يمكن أن تجعل البعض منا عرضة لأمراض معينة. والتالى هى بعض النصائح المفيدة لمساعدة الجميع على البقاء بصحة جيدة فى فصل الصيف.

- النظافة المناسبة:
تحدث العديد من أمراض الصيف بسبب الفيروسات التي يمكن القضاء عليها من خلال الاستحمام وغسل اليدين بانتظام وبطريقة صحيحة. يجب أن يبقى الكحول ومعقمات اليدين في المتناول أثناء السفر.
المزيد عن المطهرات ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
غسيل الأيدى جيداً بالماء والصابون من أفضل الطرق للوقاية من البكتيريا والفيروسات

- ترطيب الجسم:
يضمن شرب ما يقرب من لترين (2) إلى ثلاثة (3) لترات من الماء يومياً أن يعوض الجسم السوائل المفقودة بسبب العرق الغزير. يمكن أن يساعد التقليل من تناول الكحوليات والكافيين في الحفاظ على رطوبة الجسم أيضاً، لأن هذه المشروبات مدرة للبول، مما يؤدي إلى زيادة استنفاد السوائل التى تتواجد فى الجسم.
المزيد عن شرب الكحوليات والأمراض ..
المزيد عن الكافيين ..
المزيد عن أهمية الماء ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
الدهانات المرطبة تعمل على حماية الجلد فى فصل الصيف

- الحماية من الشمس:
ويكون بارتداء أغطية واقية مثل القبعات والنظارات الشمسية. يجب وضع الدهانات الواقية من الشمس على الجلد بحوالى 30 دقيقة قبل الخروج في الهواء الطلق. من الضرورى أيضاً إعادة وضع الدهانات الواقية كل ساعتين (2)، خاصة بعد السباحة أو التعرض للعرق. وهذه الدهانات الواقية تحمى البشرة والجلد من أشعة الشمس الضارة المسئولة عن شيخوخة الجلد وتجاعيدها وحروق الشمس.
المزيد عن كيفية اختيار النظارة الشمسية ..

الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الصيف
عادات الأكل الصحية هامة لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائى فى الصيف

- عادات الأكل:
يكثر مع أشهر الصيف الحارة الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية مثل الوجبات الخفيفة الجاهزة للأكل او المشروبات الغازية السكرية. ولتجنب هذه العادات السيئة التى تسبب السمنة أو التعرض للتسمم يكون بإتباع نظام غذائي صحي من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والفاكهة والخضروات، حيث تعمل هذه الأطعمة على التحكم في آلام الجوع وتمنع الشخص من تناول الطعام بشراهة.
المزيد عن المشروبات الغازية ..
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن الألياف ..


- اختيارات نمط الحياة:
ويتضمن نمط الحياة الصحى الحصول على قسط وافر من النوم وممارسة تمارين معتدلة الأمر الذى يعمل على تقوية جهاز المناعة. ومن الأفضل إن أمكن البقاء في المنزل وممارسة الأنشطة التى تعمل على تهدئة الجسم والابتعاد عن الحرارة الشديدة في الخارج.

المزيد عن المخاطر الأخرى لفصل الصيف ..

* المراجع:
  • "Summer-Related Illnesses or Injuries: How to Prevent Them" - "weeksmedical.org".
  • "SUMMER TIME (DISEASES/CONDITIONS TO WATCH OUT DURING SUMMER TIME)" - "doh.gov.ph".
  • "SUMMER SKIN PROBLEMS YOU CAN PREVENT" - "aad.org".
  • "Tips for Preventing Heat-Related Illness" - "cdc.gov".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية