نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

إدمان الكافيين
إدمان الكافيين
* الكافيين مادة منبهة:
إدمان الكافيين من أنواع الإدمان الشائعة، فالكثير منا يستهلك الكافيين بشكل يومي ويقع في حب الانتعاشة التي يحدثها للذهن.

ونجد أن القهوة هي التي تحتل النسبة الأكبر لاستهلاك هذه المادة، ثم يلهيا في المرتبة: الشاي والشيكولاته والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الأخرى.

الخواص الإدمانية التي توجد في الكافيين:
ومن بين الأسباب التي يجهلها الكثيرون والتي تؤدى إلى إدمان مادة الكافيين هو أننا لا نتعامل مع الكافيين على أنه عقار، أو أن له نفس التأثير الذي تحدثه الكحوليات أو مادة النيكوتين.
المزيد عن إدمان الكحوليات ..
المزيد عن إدمان النيكوتين ..
المزيد عن فوائد المشروبات الغازية وأضرارها ..

إدمان الكافيين

فتعود الشخص على فنجان القهوة بمجرد استيقاظه يكون له نفس التأثير الإدمانى لأي عقار من العقاقير الأخرى .. وعدم تناول هذا الفنجان يصيب الشخص بأعراض الانسحاب.
كما أنه بالتعود على الكافيين وخاصة في فنجان القهوة أو النسكافيه، لا يستطيع الشخص أن يكون متيقظاً أو في كامل طاقته الذهنية إلا بعد أن يتناوله .. وهذه أولى العلامات الواضحة لإدمان الكافيين. كما أن عدم تناول الكافيين بالنمط الاستهلاكي الذي تعود عليه جسم المدمن لا يستطيع التركيز في أي شيء إلا بعد أن يدخل جسده.
المزيد عن الكافيين والقهوة ..

إدمان الكافيين

* مزايا الكافيين ومساوئه:
أولاً المزايا:
- يزيد الكافيين من امتصاص وتوزيع المواد المهدئة بالمخ، كما أن له خواص تعمل على انقباض الأوعية الدموية الأمر الذي يساعد على علاج آلام بعض أنواع الصداع بشكل مباشر.
المزيد عن أنواع الصداع ..

- كما تزيد مادة الكافيين من يقظة الإنسان وانتباهه، وتحارب حالات الإرهاق عند الإنسان، وهذا هو الهدف الأكثر شيوعاً من وراء استهلاك مادة الكافيين.
المزيد عن علاج التعب الذى تصيب الإنسان ..

الحد الآمن الذي يبدأ بعده الإدمان لمادة الكافيين هو 200 ملجم (حد تقريبى).
فلا يمكن الجزم على وجه الدقة بالأرقام الفعلية التي تمثل الكم الآمن الذي يمكن أن يتناوله الشخص من مادة الكافيين بدون أن يكون لها تأثير إدماني عليه .. ولكن بوجه عام يمكن القول بان تناول كوب آو اثنان من القهوة لا تعد بالمعدلات الضارة من الكافيين وهذا لا يعنى تعدى الحد الأقصى لحجم الكوب، فالحجم الملائم للكوب يتمثل في ذلك الذي يحتوى على 160 جرام، كما أن الحد الآمن لنسبة للكافيين تختلف من مشروب لآخر.

- يساعد الكافيين في تخفيف حدة أعراض أزمات الصدر (الربو)، لكن هذا لا يمنع من وجود أدوية تقوم بنفس التأثير بل يتفوق على تأثير الكافيين.
المزيد عن أزمة الربو ..

إدمان الكافيين
الكافيين يخفف من حدة أزمات الربو

- وعلى الرغم من وجود بعض الأدلة التي تثبت فاعلية مادة الكافيين في علاج بعض الحالات الطبية مثل انخفاض معدلات الإصابة بمرض السكر وبعض أنواع من السرطانات، إلا أن هذا قد لا يكون بسب مادة الكافيين نفسها ولكن لمحتويات أخرى.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن السرطان ..

- ويوجد استثناء حول فاعلية هذه المادة مع تخفيف حدة أعراض مرض الشلل الرعاش عند الرجال، كما أن اختلاف النوع ينشأ معه اختلاف التمثيل الغذائي لهذه المادة عند كل من الذكور أو الإناث.
المزيد عن الشلل الرعاش ..

ثانياً المساوئ:
- بالرغم أن مادة الكافيين تُستخدم كوسيلة من وسائل إنقاص الوزن لما يوجد لها من خواص مدرة للبول وبالتالي تخلص الجسم من الماء الزائد، لكن أي فقدان في الوزن يكون بشكل مؤقت واستخدام الكافيين لهذا الغرض قد يعرض الإنسان للإصابة بالجفاف وفى حقيقة الأمر أن المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين تؤدى إلى فقد كم أكبر من الماء عن ذلك الكم الذى تحتوى عليه .. وعليه فإذا كانت المشروبات الغازية تروى العطش حين تناولها، إلا أن هذا الارتواء يكون وقتى حيث تؤدى إلى مزيد من العطش بعد ذلك.

إدمان الكافيين

- التعرض للحوادث، من المستحيل أن يبقى الشخص فى حالة يقظة دائمة أو أن تطول عن معدلاتها الطبيعية لها حتى لو كان يستهلك الكافيين فى مختلف المشروبات وبشكل منتظم. فمخزون الجسم من الطاقة والقوة يتلاشى ويحل محله الضعف والإرهاق. ومع هؤلاء الذين يستهلكون الكافيين ليبقوا فى حالة يقظة أثناء القيادة، فالحوادث ستكون النتيجة المتوقعة لنمطهم الاستهلاكى من الكافيين.

- زيادة عدد ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، الأشخاص التى تزداد لديها القابلية للإصابة باضطرابات القلب أو السكتة الدماغية .. قد تمثل القهوة أو الكافيين عامل مهدد لبقائهما فى صحة جيدة، لذا ينصح الأطباء بالإقلال أو الامتناع عن تناولهما خاصة لهذه الفئة من المرضى.
المزيد عن معدل خفقان القلب ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..

إدمان الكافيين
الأرق والكافيين

- الأرق والرعشة هما من أعراض الحاجة إلى جرعة جديدة من الكافيين .. كما قد تظهر مثل هذه الأعراض على الأشخاص التى تتناول الكافيين بالمعدلات الطبيعية غير الزائدة والتى لا تصل إلى حد الإدمان.
المزيد عن الأرق ..
- الكافيين عامل محفز للقلق أيضاً.
- كون الكافيين وسيلة لإفاقة الشخص السكران .. فهذه خرافة لا أساس لها من الصحة!
فالكافيين يجعل الشخص يشرب الكحوليات لفترة أطول من الزمن، وهذا المزيج من الكافيين والكحوليات تؤدى إلى استهلاك الشخص لكم أكبر من الكحوليات ويجعله يتعدى المعدلات المسموحة ببقائه على قيد الحياة لأنه قد يصاب بتسمم الكحوليات من جراء تناوله الكميات المفرطة منها.
المزيد عن التسمم بالكحوليات ..

يحدث التمثيل الغذائي للكافيين في الكبد، وعن المدة التي يستغرقها الجسم للتخلص من مادة الكافين تعتمد بشكل جزئي على كفاءة وظيفة تلك الغدة الهامة حيث يقوم الكبد بتمثيل نصف الجرعة التي أدخلها الإنسان إلى جسده في خلال خمس ساعات والجزء أو النصف المتبقي يكون في الخمس ساعات التي تتلوها، والعوامل الأخرى التى تتحكم فى تمثيل هذه المادة المنبهة عمر الفرد والجينات.

* إدمان الكافيين:
إن الكافيين مادة منبهة موجودة فى العديد من المشروبات والأطعمة، ومن بينها الشاى والقهوة والشيكولاته بالإضافة إلى المشروبات الغازية على اختلاف انواعها.
فكل شخص بوسعه أن يخلق لنفسه العادة الإدمانية المرتبطة بمادة الكافيين من خلال زيادة الكم الذى يتناوله منها يومياً بعد يوم، مما يجعل الكم الضئيل أو البسيط الذى كان يتناوله لا يصبح نفس الكم الذى يطلبه الجسد لتحقيق الراحة التى تشعره بها.
المزيد عن الشيكولاته ..

إدمان الكافيين
الشيكولاته من المواد الغذائية التى تحتوى على كافيين

ومادة الكافيين توجد فى أكثر من 60 نوعاً مختلفاً من النباتات ومن أكثرها شيوعاً أوراق الشاى، حبوب القهوة، وفى (Kola nuts) جوزة الكولا هي ثمرة لشجرة الكولا وهى من أشجار الغابات الاستوائية المطيرة في أفريقيا. تستخدم فاكهتها التي تحتوي على الكافيين أحيانا كعنصر منكهة للمشروبات - كما يمكن تركيب مادة الكافيين صناعياً.
حقائق عن الكافيين ..
الكافيين هو عقار يحفز الجهاز العصبى المركزى ويزيد من معدل التمثيل الغذائى كما يزيد من معدل ضربات القلب. كما أن هذه المادة تعمل كمدر لبول، وتتحول إلى مادة إدمانية إذا أفرط الشخص فى شربها. وهذا النوع من الإدمان يندرج تحت الإدمان السلوكى الذى سرعان ما يتحول إلى اعتماد جسدى لأنه يمد الإنسان بالطاقة والحيوية ويزيد من معدلات يقظته.

الإدمان السلوكى عادة لا تكون له أعراض جسدية ظاهرة، على الرغم من أنه يمتاز برغبة ملحة وفقدان للسيطرة كإدمان ألعاب الكمبيوتر - ولكن الخبراء لا يزالوا منقسمين فى آرائهم حول أنماط الإدمان السلوكى أو الرغبات الملحة لدى الشخص من حيث كونها حالات إدمانية من عدمه، فهناك المؤيد الذى يضعها ضمن العادات الإدمانية التى تؤثر بالسلب على نظام المكافأة في الدماغ مثل تعاطي المواد المخدرة ولتوافر ستة من تسعة معايير تتطابق مع إدمان المواد المخدرة وتشمل هذه المعايير: الضغوط الناجمة عن الحالة الإدمانية، ازدياد الجرعة باستمرار وفقدان السيطرة والتحكم، مخاطر تهدد العلاقات الاجتماعية، والاعتماد على الألعاب (كمثال) كوسيلة للهروب من المشكلات.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
والفئة الرافضة لتصنيفها كحالة إدمانية تشير إلى أن الرغبة الملحة للقيام بعمل شىء في حد ذاته لا يكفي لإدراجه ضمن حالات الإدمان.

إدمان الكافيين
إدمان الكافيين والصداع

والذى يؤكد أنها مادة إدمانية ما يظهر من أعراض الانسحاب، فإذا امتنع الشخص عن تناول مادة الكافيين فجأة فسوف يشعر بالأعراض التالية:
- صداع.
- استثارة.
- تعب.
- اكتئاب.
المزيد عن الاكتئاب ..
- غثيان.
- قىء.
- تيبس وآلام بالعضلات.
وتظهر هذه الأعراض بعد مضى 12 – 24 ساعة من الامتناع عن أو تقليل الكم المستهلك منها.

لكن الجدير بالذكر أن أعراض الانسحاب من مادة الكافيين لا يكون حاداً كباقى الأنواع الإدمانية الأخرى، حيث تخف حدتها وتختفى بعد بضعة أيام فقط.
الإقلال من كم المشروبات الغازية هو فى واقع الأمر علاج لإدمان مادة الكافيين التى تحتوى عليها هذه المشروبات، على أن يتم الإقلال من كمها بشكل تدريجى.

أمان شرب الكافيين يتمثل فى تناول كوب واحد إلى كوبين من المشروبات الغازية أو القهوة أو الشاى، وإذا تعود الشخص بشكل منتظم على تناول هذا الكم الضئيل فلن يعانى معها من الأعراض الإدمانية وإنما سيعانى فقط من آثار جانبية قد تزعجه مثل الاستثارة والعصبية وبعض آلام بالجهاز الهضمى.
الكم الآمن للكافيين فى اليوم يتراوح ما بين 200 – 300 ملجم لغالبية البالغين، وقد تزيد هذه النسبة إلى 500 – 600 ملجم/اليوم للشخص العاشق لشرب السوائل التى تحتوى على مادة الكافيين.
ومادة الكافيين التى تحتوى عليها المشروبات الغازية تكون اقل بكثير من تلك التى تكون فى فنجان القهوة حيث يتراوح كمها ما بين 102 – 200 ملجم من الكافيين، ومشروبات القهوة بحصص كبيرة قد تحتوى على أكثر من 300 ملجم من الكافيين لكل 470 مليلتر منها، ومحتوى الكافيين فى المشروبات الغازية يختلف باختلاف الأنواع المنتجة منها فالمشروبات الغازية المخصصة لأنظمة الحمية أو الرجيم (Diet soft drinks) تحتوى ما بين 35 – 54 ملجم من مادة الكافيين لكل عبوة تزن 350 مليتر.

إدمان الكافيين

* أخبار سارة لمدمنى الكافيين:
الأخبار السارة التى تتعلق بإدمان الكافيين، أنه يمكن شفاء نسبة كبيرة من المدمنين به.
ويتم العلاج بتقليل الكميات التى يتم استهلاكها من الكافيين بشكل يومى، مع تناول القهوة أو المشروبات الخالية من مادة الكافيين.
وبعد مرور فقط بضعة أيام، فإن الحاجة إلى تناول الشخص لمادة الكافيين ستتلاشى تدريجياً حتى تختفى.

من بين أعراض الانسحاب التى تصيب الشخص الذى قرر الامتناع عن استخدام مادة الكافيين الإصابة بالصداع وتغير المزاج، القلق والاستثارة، الأرق وفقدان الشخص لطاقته ويقظته .. ومن الأعراض التى نادراً ما تحدث الإصابة بالغثيان.
فإذا كانت أعراض الانسحاب حادة، يمكن للشخص تناول جرعة صغيرة من الكافيين ما بين 60 – 80 ملجم، حيث تساهم في من حدة الأعراض بدون أن تطيل من فترة الانسحاب إلا يوم أو يومين على الأكثر.

إدمان الكافيين
الغضب من أعراض الانسحاب من الكافيين

ويمكن للشخص الذى يعى أن أعراض الانسحاب نتيجة لإدمانه مادة الكافيين أن يتغلب عليها ويتوقف عن استهلاكها بسهولة .. والإصابة بالغضب مع الانسحاب يكون نتيجة حتمية أخرى حتى يتلاشى تأثير المادة الإدمانية على المخ والجهاز العصبى.
كيف تتعامل مع الغضب؟
والسبب الحقيقى وراء انتشار إدمان الكافيين هو أنه إدمان مقبول اجتماعياً .. وهنا يكمن الخيار الثالث للعلاج من خلال التعرف على هذه المادة الإدمانية عن قرب .. فالمعلومة أو المعرفة هى أقوى من أى مادة إدمانية على الإطلاق، وتستطيع أن تتغلب عليها بجدارة.

* المراجع:
  • "Is Caffeine Really Addictive?" - "teens.drugabuse.gov".
  • "Caffeine Use Disorder" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Caffeine and dependence" - "coffeeandhealth.org".
  • "Your Body on Caffeine Addiction" - "lifehack.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية