نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

إدمان الدهون – Fat addiction
إدمان الدهون
* الدهون والإدمان:
دماغ الإنسان تضم مسارات تجعله يشعر بالرضاء عندما يأكل، وبرضاء أكثر عندما يأكل أطعمة دسمة غنية بالسعرات الحرارية وعندما يحدث تكيف الدماغ مع بيئة معينة .. فهنا تكون بداية الإدمان.

إذا كان هناك ميل من جانب الشخص بشكل ثابت لتناول الأطعمة العالية في نسبة محتواها من السكريات والدهون .. فهذا قد يعنى إدمانه للدهون أو الأطعمة التي تحتوى على الدهون بنسب عالية.
أجل، يوجد ما يسمى بإدمان الدهون وهو أحد أنماط الإدمان المتصلة بالطعام والتي تتضمن أيضاً على إدمان السكريات.
المزيد عن إدمان السكريات ..

يتصل إدمان الدهون بالمشكلة المتزايدة في بعض دول العالم التي تعانى شعوبها من السمنة والاضطرابات المتصلة بها.
المزيد عن السمنة ومخاطرها ..

يوجه العديد من الباحثين اهتماماً خاصاً بدراسة آثار استهلاك الدهون والسكريات على كلا من الحيوانات والبشر، ومن خلال الدراسات التي يتم إجراؤها بشكل مستمر عن تأثير الغذاء على صحة الإنسان فقد توصل العلماء إلى نتائج تشير باحتمالية وقوع الإنسان تحت التأثير الإدمانى لكلا من الدهون والسكريات ويوصف الشخص حينها بأنه مدمن، والبرهان الذي تم الاستناد عليه هو وجود بعض المواد الكيميائية التي يفرزها المخ وتعرف باسم (Opioids) عند تناول الإنسان لأطعمة بعينها دون الأخرى .. هذه المواد هي نفسها التي تلعب دوراً في إدمان الشخص لمختلف أنواع العقاقير وفى إدمان الكحوليات بالمثل.
المزيد عن إدمان الكحوليات ..
وردود الفعل تجاه هذه الدراسات لم يتم الإجماع عليها من قبل الخبراء، فهناك رأى يشير إلى عدم صحة استخدام مصطلح إدمان مع الأنماط الاستهلاكية للأطعمة، أما الرأي الآخر فهو يؤيد العادات الإدمانية المتصلة بتناول الدهون مثلها في ذلك مثل الاضطرابات الأخرى المتصلة بالطعام من القِهم والشهوة الكلبية.
المزيد عن اضطرابات الطعام ..

* أسباب إدمان الدهون:
إدمان الدهون- إن مصدر إدمان الشخص للطعام هو الشعور بالسعادة عند تناوله إياه، وخاصة مع الأكلات الشهية التي تحتوى غالبيتها على معدلات عالية من الدهون والشحوم.

- الإقبال على تناول الأغذية الدسمة التي لا تقلل من معدلات هرمون الجوع بنفس السرعة التي تقوم بها البروتينات‏.‏

- مقاومة الشبع هو السبب الحقيقي وراء الجوع، هناك البعض من الأشخاص التي تشبع بمجرد تناول كميات بسيطة من الطعام، في حين أن البعض الآخر لا يشعرون بالشبع إلا مع تناول كميات كبيرة جداً من الطعام وهذا يرجع إلى معاناتهم من حالة تسمى بـ"مقاومة الشبع"، أي أنهم لا يشعرون بالشبع بالسرعة المفروضة لأن الإشارات الصادرة عن المعدة والأمعاء والخلايا الدهنية تحتاج إلي وقت أطول لتصل إلي المخ.

- هرمون الشبع (Leptin)، وهو بروتين تفرزه الدهون المختزنة بجسم الإنسان وعليه يرسل الإشارات للمخ بتلاشي شعور الجوع عند الشخص ومن ثَّم استعادته لحيويته ونشاطه من جديد، وتجعله يتوقف عن تناول الطعام واكتساب المزيد من السعرات الحرارية .. فإذا لم يكن هذه الهرمون في حالة نشاط دائم وأصابه الخلل فسوف يشعر الشخص بالجوع ويدمن الطعام.

- هرمون الجوع (Ghrelin)، تفرزه الخلايا المبطنة لأعلى المعدة بغرض إثارة شهية الإنسان وطلبه لتناول الطعام. هذا الهرمون يكون في أعلى معدلاته عندما تكون المعدة خاوية وفى أقل معدلاته عندما تكون المعدة ممتلئة أي بعد الانتهاء من تناول الطعام.
تفرز المعدة هذا الهرمون كل نصف ساعة الذي يرسل بدوره إشارات للمخ تبلغه عن رغبة الشخص في تناول الطعام، بل وتبلغه بتناول أنواع معينة من الطعام يشعر معها بشهية بالغة. وبمرور الوقت يصبح الجسم عاجزاً عن مقاومة تناول مثل هذه الأطعمة الشهية الدسمة والغنية بالدهون إذا كان النمط الإدمانى متصل بتناول الدهون.

* الأطعمة الدهنية التي يدمنها الشخص:
أولاً الشيكولاته
من المعروف عن الشيكولاته أنها ترفع الحالة المزاجية كما تقوى من مناعة الجسم ليواجه مختلف أنواع العدوى والأمراض. ويوصى الخبراء بتناول الشيكولاته الداكنة لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
وبالرغم من فوائد الشيكولاته إلا أنها تعد العدو الأول للوزن المثالي وتصيبه بالسمنة فالمائة جرام من الشيكولاته تمد الإنسان بما يقرب من 580 سعراً حرارياً، بل وتعد من الأطعمة التي تحتوى على دهون يقع الشخص في إدمانها .. كيف يحدث الإدمان مع الشيكولاته؟
المزيد عن الشيكولاته ..
تحتوى الشيكولاته على "التربتوفان" أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي تدعم وظيفة "السيروتونين" أي هرمون السعادة في الجسم الذي يرفع من الحالة المزاجية للشخص التي تتميز بالقلق والتوتر لما يقابله من أعباء وضغوط يومية، ويتكرر لجوء الشخص لها لكي تمكنه من التغلب على ما يعكر صفوه.
المزيد عن كيفية تخفيف الضغوط ..

ثانياً الحلوى
تحتوى الحلوى على السكر، وغالبية أنواع الحلوى مستخدم فيها السكر الأبيض وليس السكر البني الذي تتوافر فيه القيم الغذائية المفيدة لصحة الإنسان. فمعالجة السكر وتبييضه يفقده العديد من قيمه الغذائية بل ويضر الجسم أيضاً حيث يسحب من الجسم المعادن والفيتامينات مما يحدث خللاً بمعدلات الكالسيوم اللازمة لعظام الإنسان وأسنانه.
المزيد عن فوائد الكالسيوم ..
ولا يقف الأمر عند هذا الحد، بل ارتفاع استهلاك الجسم للسكريات يؤدى إلى ارتفاع السكر في الدم الذي يقوم بدوره بتحفيز البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين بمعدلات كبيرة .. ومن المعروف عن الأنسولين بأنه هرمون تخزين الدهون وزيادته في الجسم يعنى المزيد من الدهون ومزيد من الزيادة في الوزن التي تؤدى في النهاية إلى الإصابة بالسمنة.
المزيد عن أنواع السكر ..

ثالثاًَ رقائق البطاطس المقرمشة (الشيبسى)
إدمان الدهونوهى من المنتجات التي تباع في السوبر ماركت ومحال الطعام، وتقبل جميع الفئات العمرية على تناولها بشراهة على الرغم من التحذيرات التي يوجهها خبراء التغذية والأطباء بخصوص تناول هذا المنتج الغذائي وما يوجد عليه من إضافات ومعالجات كيميائية تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطيرة كما تزيد من معدلات السمنة وخاصة بين الأطفال.
المزيد عن سمنة الأطفال ..

رابعاً المخبوزات
تصنع كافة أنواع المخبوزات من الدقيق الأبيض، وحينها لا يكون في حالته الخام الغنية بالفوائد والقيم الغذائية. فتبييض الدقيق يُنزع معها القيم الغذائية الهامة لصحة الإنسان ويضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى الجسم التي تترجم في النهاية إلى زيادة في الوزن، كما أن المعجنات المصنعة من الدقيق الأبيض غير سهلة الهضم وتبطأ معها حركة الأمعاء.
المزيد عن أطباق المخبوزات الصحية ..

خامساً الوجبات الجاهزة
لا شك أن الطعام الجاهز يناسب روح العصر السريع وانشغال العديد من الأمهات بأعباء العمل خارج المنزل. إلا أنه على الجانب الآخر هو طعام غير صحي على الإطلاق لأن نسب الدهون به عالية للغاية مما أدى إلى ارتفاع معدلات السمنة عن ذي قبل، ومع غياب القيم الغذائية مع هذه الوجبات السريعة تموت الخلايا من الجوع بحثا عن قيم غذائية معينة أخري مما يدفع الشخص إلي تناول طعام أكثر وأكثر حتي يحصل علي احتياجاته‏، كما أنه مع الوجبات السريعة تثير لدى الشخص رد فعل عصبيا يحفزه على التهام كمية إضافية من الطعام لا يكون في حاجة إليها.
المزيد عن الوجبات الجاهزة السريعة ..

* العلاج:
لابد وأن يفهم كل إنسان كيف يعمل نمط الإدمان المتصل بالدهون على الجسم، فهو لا ينحصر في مجرد ضعف الإرادة من جانب الشخص الذي يقبل عليها بشكل زائد عن الحد، وإنما يوجد شق كيميائي حيوي يمكن علاجه. فإذا كنت من تعانى من إدمان الدهون أو تعرف شخص يخضع لتأثير الدهون، فهذه هي بعض النصائح التي من الممكن أن تقدم لك المساعدة باللجوء إلى المساعدة المتخصصة التي لا غنى عنها على الإطلاق بل وتعد هي الخطوة الأولى الأساسية في العلاج والتي تتمثل في:
- التحدث إلى خبير في التغذية.
- اللجوء إلى أخصائي في الإدمان.
- اللجوء إلى مراكز علاج الإدمان.
تعتمد خيارات العلاج على احتياجات الشخص وعلى المرحلة التي وصل إليها في إدمانه، فليس كل علاج ملائم لكل شخص لأن الأسباب التي تدفع الشخص إلى الإدمان تختلف.
المزيد عن أسباب الإدمان ..

وماذا عن المساعدة الذاتية للنفس، أم يقتصر الأمر على المساعدة العلاجية المتخصصة فقط؟
إذا كان الشخص يريد أن يبدأ بنفسه ويرغب في تقديم المساعدة لذاته للتغلب على إدمان الدهون فلا مانع على الإطلاق من ذلك، لأن العلاج المقدم من قبل المتخصصين يعتمد نجاحه على الإرادة الذاتية.
نصائح هامة:
1- عندما يأخذ الشخص قراره بمواجهة المشكلة التي أوقع نفسه فيها، فلن يفعل أي شيء مختلف في الأسبوع الأول – أي لن يغير عاداته الإدمانية بتجنب تناول الأطعمة العالية في نسبة دهونها، وكل ما يفعله هو تدوين ما يأكله بشكل يومي والمواعيد الذي تم تناول مختلف الوجبات والأطعمة فيها وكيف أثرت على مزاجه .. فكل هذه المعلومات سوف تعطى صورة واضحة عن استجابة الجسد للدهون وما هي المرحلة الإدمانية التي وصل إليها الشخص.

2- الإقلال التدريجي من الدهون والسكريات، وليس الامتناع عنهم مرة واحدة .. فالتدرج يزيد من فرص النجاح والمقاطعة الفجائية سوف تؤثر على الشخص ذهنياً وجسدياً.

3- تجنب إتباع أنظمة غذائية قاسية عند أخذ قرار علاج النفس من الإدمان (أنظمة رجيم أو حمية) والأفضل من ذلك تناول الأطعمة في المجموعات الغذائية الخمس في الهرم الغذائي باعتدال ومن بينهما السكريات والدهون .. فالرجيم لا ينفع.
المزيد عن أنواع الرجيم ..
المزيد عن المجموعات الخمس في الهرم الغذائي ..

4- إذا كان من الصعب على الشخص حذف السكريات والدهون من قائمة نظامه الغذائي، فيمكنه التغلب على ذلك بإحلال الكميات الكبيرة من الدهون والسكريات بأخرى صغيرة في الكم، فبدلاً من تناول كم كبير من البطاطس المحمرة يتم تناول كمية صغيرة منها وبدلاً من تناول عبوة شيكولاته كاملة يتناول الشخص مكعبين أو ثلاثة على الأكثر منها .. فلا ينبغي حرمان النفس بل العمل على إرضائها لمزيد من النتائج الإيجابية.
المزيد عن البطاطس ..

5- - التغلب على الإدمان وهزيمته ليس بالأمر السهل، لذا لابد من الاحتفال بالنفس ومكافأتها عندما تحرز تقدماً حتى لو كان بسيطاً .. فالإنجاز الصغير بمرور الوقت سوف يتراكم ويصبح كبيراً.

6- تناول إفطار مشبع يحتوي علي كافة القيم الغذائية من الكربوهيدات وبروتينات والقليل من الدهون والسكريات، بالإضافة إلى الفاكهة والخضراوات.
المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار ..
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة والخضراوات ..

7- تناول الطعام في طبق صغير، يعطى إحساس للشخص بأن كم الطعام كثير مما يرضيه نفسياً، وهى إحدى الحيل للتغلب على شراهة تناول الطعام.

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية