نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

حساسية الفول السوداني – Peanut Allergy
حساسية الفول السوداني
* حساسية الفول السوداني:
حساسية الفول السوداني هى نوع من أنواع الحساسية الشائعة وتظهر فى العام الأول من عمر الإنسان.

وإن كانت أعراض الحساسية من البيض واللبن تختفي عندما يتقدم العمر بالطفل .. فإن حساسية الفول السوداني تلازمه وتستمر معه.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن حساسية البيض ..

وأعراض الحساسية المرتبطة بالفول السوداني قد تكون بسيطة من حدوث استثارة إلى حالة تهدد حياة الإنسان عندما تتحول إلى الإعوار. والأشخاص التي تعانى من رد فعل من الحساسية بسيط فى الماضي قد تعانى من أعراض أكثر حدة بل وخطيرة بمرور الوقت.
سواء أكان الطفل هو الذي يعانى من حساسية الفول السوداني أم شخص بالغ كبير، لابد من اللجوء الفوري إلى الطبيب حتى لو كانت الأعراض بسيطة .. والاختبارات تؤكد هذه الحساسية أو تنفيها، لذا ينبغي أخذ كافة الاحتياطات لتجنب الاستجابة التي تزداد سوءً.

* أعراض حساسية الفول السوداني:
حساسية الفول السودانيرد الفعل من الحساسية من الفول السوداني عادة ما يحدث فى خلال دقائق بعد التعرض للفول السوداني، وتتراوح العلامات والأعراض ما بين البسيطة التي يكون لها تأثير على الأمعاء والجلد إلى أعراض حادة متمثلة فى حساسية "الإعوار" التي تهدد حياة الفرد حيث تتشنج ممرات الهواء وتعوق التنفس عند الإنسان.
الأعراض الشائعة:
- طفح جلدي أو احمرار أو تورم.
- هرش وتنميل حول الفم والحلق.
- اضطرابات فى الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تقلصات البطن، الغثيان أو القيء.
- ضيق بالصدر.
- أزيز أو قصر التنفس.
- رشح أو انسداد بالأنف .. المزيد

- الإعوار:
الإعوار هى حالة طبية طارئة تتطلب علاج بالحقن بالإبينفرين، والدخول إلى المستشفى. وأعراض الإعوار تبدأ على الفور بعد تناول الفول السوداني وتكون بالشكل التالى:
- إعاقة ممرات الهواء وتضخم الحلق مما يجعل من الصعب على الشخص التنفس.
- الصدمة، حيث يتعرض الشخص لانخفاض حاد فى الدورة الدموية.
- نبض سريع.
- دوار أو فقدان الوعي.

* أسباب حساسية الفول السوداني:
تحدث حساسية الفول السوداني عندما يقوم جهاز المناعة بإفراز أجسام مضادة لبروتينات الفول السوداني، حيث يحددها على نحو خطأ بأنها مواد ضارة. وعندما يقوم الشخص فى المرة التالية بأكل الفول السوداني تقوم هذه الأجسام المضادة بالتعرف على بروتينات الفول السوداني وترسل إشارة إلى الجهاز المناعي لإفراز مواد كيميائية مثل الهيستامين فى مجرى الدم وتترجم فى صورة أعراض الحساسية.
ولم يتوصل العلماء حتى الآن عن أسباب إصابة البعض من الأشخاص بالحساسية عن غيرهم من الأشخاص الآخرين الذين لا يتعرضوا لأي رد فعل من الحساسية عند تناول الفول السوداني أو أيا من منتجاته.
والتعرض للفول السوداني يكون بإحدى الصور التالية:
أ- التعرض المباشر:
وذلك من خلال أكل الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوى عليه، كما أنه فى بعض الأحيان ملامسة الجلد للفول السوداني يحفز على ظهور الحساسية أيضا.
حساسية الفول السودانيب- التنفس:
إذا تنفس الشخص الغبار أو المنتجات التي تتطاير فى الهواء وتحتوى على فول سوداني مثل دقيق الفول السوداني أو زيت الفول السوداني المستخدم فى الطهي.
ج- الاتصال العابر:
وتكون من خلال التعرض للفول السوداني أثناء خطوات معالجته، أو بالتعامل مع منتج غذائى يحتوى عليه أو تقديم الفول السوداني بشكل غير مقصود فى المنتج.

* مخاطر الإصابة:
حساسية الفول السودانيليس من المعروف حتى الآن ما هو سبب الحساسية عند بعض الأشخاص والبعض الآخر لا، ومع ذلك فإن الأفراد التي تزداد لديها مخاطر الإصابة بحساسية الفول السوداني هم:
1- الأشخاص التي لها تاريخ وراثي فى العائلة بأي نوع من أنواع حساسية الأطعمة تزداد لديها مخاطر التعرض للإصابة بحساسية الفول السوداني.
المزيد عن حساسية الطعام ..
المزيد عن حساسية فول الصويا ..
2- حساسية سابقة للفول السوداني، حوالي طفل لكل خمسة تختفي لديه أعراض الحساسية (حساسية الفول السوداني) عندما يكبر فى السن لكنه معرض لعودة الحساسية إليه مرة أخرى.
ونجد أن الأطفال فى المدن يكونون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية عن الأطفال الذين يعيشون فى المناطق الريفية وذلك لنقاء الجو فى هذه المناطق وعدم التعرض للمواد والميكروبات التي تسبب الحساسية وتضعف من قوة الجهاز المناعي وبالتالى استجابة أقل لأية مسببات من الحساسية.
والأسباب غير معلومة، وعدد الأطفال التي تعانى من الحساسية بما فيها حساسية الفول السوداني فى تزايد مطرد، وهذا يعكس مدى الوعي المتزايد بهذه الحساسية، كما أنه يشير إلى التغير فى طرق معالجة الفول السوداني نفسه.

* الذهاب إلى الطبيب:
إن أمكن الذهاب إلى الطبيب أثناء ظهور الأعراض بقدر الإمكان لكى يتمكن من رؤيتها وبالتالى التشخيص السليم.
اللجوء إلى العلاج الطارىء لحالات الحساسية الحادة، وإذا ظهرت:
- صعوبات فى التنفس.
- إحساس بالدوار.
- فقد الوعي.
- ضيق فى الحلق نتيجة للتورم.
وحينها سيكون الشخص بحاجة إلى الحقن بالإبينفرين لأنها أعراض الإعوار.

* الاختبارات والتشخيص:
حساسية الفول السودانيالطبيب بحاجة إلى معرفة العلامات والأعراض التي تظهر على الشخص، وبحاجة إلى الفحص الجسدي لتحديد اضطراب صحي أو نفيه، وقد يطلب الطبيب إجراء إحدى الاختبارات التالية:
1- اختبار الجلد:
مع هذا الاختبار يتم وخز الجلد وتعريضه لكم بسيط من بروتينات الفول السوداني لرؤية مدى استجابة الجلد لها. وإذا كانت هناك حساسية فسوف يلحظ الشخص ارتفاع فى مكان اختبار الجلد (تورم).
2- اختبار الدم (Radioallergosorbent test/RAST):
وفى هذا الاختبار يتم قياس استجابة الجهاز المناعي للفول السوداني بقياس كم أجسام مضادة معينة فى الدم والتي تُعرف باسم (IgE)، حيث تُرسل عينة الدم إلى المعمل لاختبارها.

* ما هو الفارق بين أن يكون الشخص حساساً من الفول السوداني وبين أن يكون لديه حساسية من الفول السوداني؟
ليست كل استجابة عكسية للفول السوداني يكون سببها الحساسية وقد يكون تحديد الفارق صعباً للغاية، إلا أنه يمكن القول بأن:
- إذا كان الشخص حساساً للفول السوداني فعادة عند تناوله لكم صغير من الفول السوداني فسوف يعانى من أعراض بسيطة من عسر هضم أو حرقان فى فم المعدة، ولا تظهر معه أعراض الحساسية على الإطلاق، فكون الشخص حساساً من الفول السوداني فهذا بعيداً كل البعد عن الجهاز المناعي.
المزيد عن حرقان فم المعدة ..
أما الحساسية من الفول السوداني فتشير إلى استجابة الجهاز المناعي، والكم الضئيل يسبب ظهور أعراض الحساسية المعروفة، والاختبارات هى القادرة على تحديد ما إذ كان الشخص حساساً للفول السوداني أم يعانى من أعراض الحساسية.

* العلاج والأدوية:
والعلاج الوحيد للابتعاد عن حساسية الفول السوداني هو تجنب تناول الفول السوداني وبروتيناته. لكن استخدامات الفول السوداني شائعة ولا يمكن تجنب التعرض له كلية.
وعلى الرغم من أن معظم استجابات الحساسية من الفول السوداني لا تهدد حياة الشخص، إلا أنه من الهام الاستعداد دائماً وأبداً لرد الفعل الحاد أى "الإعوار"" وذلك للحقن الفوري بالإبينفرين والدخول إلى المستشفى – وإذا أشار الطبيب بأن الشخص عرضة للإصابة بالإعوار فسوف يكون مطالب بحمل حقن الإبينفرين معه طوال الوقت.
أدوية مثل مضادات الهيستامين تقلل من حدة الأعراض، وتؤخذ بعد التعرض للفول السوداني حيث تساعد فى تخفيف حدة الطفح الجلدي والأعراض لكنها ليست كافية لعلاج الأعراض الحادة والخطيرة.

* الوقاية من حساسية الفول السوداني:
حساسية الفول السودانيأفضل الطرق لتجنب رد الفعل من حساسية الفول السوداني هو تجنب تناول الفول السوداني ومعرفة كافة الأطعمة التي تحتوى عليه بقدر الإمكان لتجنب الأعراض، حيث توجد بعض الأطعمة التي يكون فيها الفول السوداني مكون غير صريح.
وإن كان الشخص يعانى من حساسية الفول السوداني، عليه بإتباع هذه الخطوات:
- قراءة التعليمات المصاحبة للأطعمة لمعرفة مكوناتها.
- ارتداء قلادة تحتوى على معلومات تفيد بأن الشخص يعانى من حساسية الفول السوداني.
- التحدث مع الطبيب لمعرفة ما إذا كان الشخص بحاجة إلى حمل أدوية معه.
- تجنب الأطعمة التي تحتوى على فول سوداني:
1- المكسرات.
2- الآيس كريم والحلوى المجمدة.
3- منتجات الطاقة.
4- الحبوب.
5- الخبز.
6- المخبوزات.
الأطعمة الأقل فى محتواها من الفول السوداني:
- زيت الفول السوداني.
- توابل السلطة.
- الأطباق الإفريقية والصينية والإندونيسية والمكسيكية والتايلاندية والفيتنامية.
- حلوى الشيكولاته، زبد اللوز أو بذور عباد الشمس عادة ما تعالج بنفس الأدوات المستخدمة فى علاج الفول السوداني.
- النوجة.
المزيد عن الشيكولاته ..

- خطوات لبقاء الطفل فى أمان:
إذا كان الطفل يعانى من حساسية الفول السوداني، يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:
- إحاطة الأشخاص الذين يتفاعلون مع الطفل عن قرب فى كل مكان بأنه يعانى من حساسية الفول السوداني، مع التأكد من أن الطفل قادر على التعبير عن نفسه وطلب المساعدة فى حالة حدوث اضطراب له.
- التأكد من حمل الطفل للإبينفرين إذا كان الطفل يعانى من أعراض الحساسية الحادة، لابد وأن يكون الإبينفرين معه وذلك من أجل الحقن الفوري للإعوار. والحقن يكون للأطفال بدءً من سن 18 شهراً مع التأكد من تاريخ سريان مفعوله لإحلاله بآخر عند الحاجة.
- تعليم الطفل أعراض حساسية الفول السوداني، بشرحها له ليكون على دراية بها، وإخبار المحيطين إذا شعر بأي تعب.
- كتابة خطوات تقديم العون للطفل، وأن تكون هناك نسخة منها فى المدرسة أو فى المكان الذي يتواجد فيه الطفل لفترة طويلة من الزمن.
- ارتداء الطفل القلادة التي توضح حالته، كتابة اسمه ونوع الحساسية التي يعانى منها مع نبذة عن العلاج الذي يحتاجه.
- تشجيع الطفل بألا يشارك الآخرين فى الأطعمة، فالأطفال تُشارك بعضها البعض فى الطعام .. وقد ينسى الطفل حساسيته فلابد من تذكيره دائماً بالابتعاد عن مشاركة الغير فى طعامهم حتى لا يتعرض للخطر.

المزيد عن الحساسية وأنواعها المتعددة ..

  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية