نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الدراجة والعجز الجنسى
الدراجة والعجز الجنسى
* الدراجة والعجز الجنسى:
بلا شك أن رياضة ركوب الدراجات من الرياضات المفيدة جداً وهى من الرياضات المثالية للكثير وخاصة كبار السن من الرجال .. لكن هل تسبب ركوب الدراجة العجز الجنسى عند الرجال؟

طبقاً للتقرير الخاص بالصحة الذى أصدرته جامعة "هارفارد"عن العجز الجنسى فقد أشار التقرير إلى أن الأدوية والتغيير فى أسلوب الحياة وغيرها من العلاجات من الممكن أن تساعد الرجل فى التغلب على العجز الجنسى .. لكن هناك بعض الممارسات التى قد تسبب العجز الجنسى عند الرجال مثل ركوب الدراجة التى تدمر الأعصاب وتضغط على الشرايين فى القضيب وينجم عنها اضطراب فى عملية الانتصاب، وتتزايد مخاطر الإصابة بالعجز الجنسى لمن يمارسون ركوب الدراجة لأكثر من ثلاث ساعات فى الأسبوع.

والسبب وراء أن ركوب الدراجة تسبب العجز الجنسى هو أن المقعد يشكل ضغطاً على منطقة العجان – وهى المنطقة التى تتواجد بين فتحة الشرج والأعضاء التناسلية. وهذا الضغط قد يؤذى الأعصاب ويقلل من التدفق الدموى بشكل مؤقت والذى يسبب بدوره تنميل فى القضيب أو عجز جنسى.

BikeTreatmentForImpotence33

* ما هو العجز الجنسى؟
العجز الجنسي معروف أيضاً بالاضطراب الذي يحدث فى وظيفة انتصاب القضيب (Impotence/Erectile dysfunction)، أي أن الرجل لا يصبح قادراً على جعل قضيبه فى حالة انتصاب .. أو يوصف بعدم قدرته على استمرار جعله منتصباً لفترة من الزمن بما يتلاءم مع العملية الجنسية وطول فترة استمرارها (ضعف الانتصاب). والعجز الجنسي يختلف عن الاضطرابات الأخرى التي تتداخل مع الأنشطة الجنسية الأخرى مثل افتقار الرغبة الجنسية أو مشاكل القذف والوصول إلى قمة الاستمتاع (رعشة الاتصال الجنسى).
تتطلب القدرة على استمرار الانتصاب التالى:
1- جهاز عصبي صحي وسليم، الذي يقوم بنقل الإشارات العصبية فى المخ والعمود الفقري والقضيب.
2- شرايين سليمة فى وبالقرب من الغرفة الأولى بالقضيب.
3- عضلات مرنة وأنسجة ليفية سليمة بالغرفة الأولى.
4- معدلات ملائمة من الأكسيد النترى فى القضيب.
ويحدث العجز الجنسي إذا لم تتوافر إحدى الشروط السابقة أو أكثر من شرط، كما أنه من بين الأسباب التي تؤدى إصابة الرجل بالعجز الجنسى بعض الأمراض مثل مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو تدخين السجائر أو خلل ما بعضلة القلب.
المزيد عن العجز الجنسى ..
المزيد عن الاضطرابات المتصلة بالقضيب ..
المزيد عن الكوليسترول ..

الدراجة والعجز الجنسى

* أسباب إصابة الرجال بالعجز الجنسى من ركوب الدراجة:
ويرجع السبب وراء الإصابة بالعجز الجنسى من ركوب الدراجة أن الرجل يضع حمل جسده على منطقة العِجان حيث مرور الشرايين والأوردة للقضيب، وهذا الضغط مع المقعد الضيق يسبب أذى للشرايين والأعصاب، ولذا ينصح الباحثون أن يلتزم راكب الدراجة باستخدام الدراجة التى ليس لها مقعد ضيق على شكل  "v" لأن ذلك يضع الحِمل على عظام الأرداف.
لكن المحترفين فى سباقات الدراجات يحرصون على إمالة الجسم للأمام كما يفضلون المقعد الذى يأخذ شكل "v" من أجل التحكم الأفضل فى الدراجة كما يساهم فى قوة دفع الدراجة.

لكن هل تمثل الدراجة للحياة الجنسية مشكلة خطيرة؟
فى دراسة تم إجراؤها تقوم على الملاحظة فى عام 2014، أشارت إلى أن ركوب الدراجة لا تضع تهديد خطير على الرجل من إصابته بالعجز الجنسى أو العقم. وقد قام ما يقرب من 5300 راكب دراجة من الذكور بملء نماذج عن كم الساعات التى يركبوا فيها الدراجة فى الأسبوع على مدار آخر خمس سنوات .. وهل يعانون من أعراض العجز الجنسى أو تم تشخيص العقم لديهم. وقد أظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين كم ساعات ركوب الدراجة وبين الإصابة بالعجز الجنسى أو العقم.
لكن إذا كان الرجل ينتابه حالة من القلق عن العلاقة بين ركوب الدراجة والعجز الجنسى فقد أوضحت الدراسات ضرورة التركيز على ثلاثة أشياء فى الدراجة: شكل المقعد، ارتفاع مقبض القيادة ونوع الدراجة.

شكل المقعد:
فى إحدى الدراسات التى تم إجراؤها عن العلاقة بين شكل المقعد وبين الإصابة بالعجز الجنسى، فقد توصلت دراسة أوريية فى علم المسالك البولية أن المقعد الضيق والذى يأخذ شكل "v" فى مقدمة المقعد يقلل من كم الأكسجين الذى يصل إلى القضيب بنسبة 82% إلى 72%. لذا فالمقاعد العريضة والمبطنة جيداً تمتص الصدمات، والمقاعد التى تملأ بالجيل من الخيارات الجيدة، مع اختيار مقدمة المقعد التى لا تطول علن 6 سنتيمترات.

وقد تم إجراء تجربة على بعض ضباط الشرطة بإعطائهم دراجات بمقاعد عريضة - ليست على شكل "v" - لكى يستخدموها لمدة ستة أشهر .. وكان من الملفت للنظر أنه ما يقرب من 19 شرطى من الذين أتموا التجربة واحد منهم فقط فضل الرجوع إلى الدراجة التى لها مقعد تقليدى لأن المقعد العريض لم يروق له.

فالمقاعد التى ليست عل شكل "v" لها خلفية عريضة توزع حمل الراكب على عظام الأرداف.

كما أشارت دراسة ألمانية  إلى أن معدلات الأكسجين فى الدم المتدفق للقضيب تقل بنسبة 20% عند راكبى الدراجات الذين يجلسون على مقعد ليس له شكل "v" أما المقعد التقليدى يقلل الأكسجين بنسبة 80%.

الدراجة والعجز الجنسى
المقعد الضيق والذى يأخذ شكل "v"

ارتفاع مقبض الدراجة:
وفى نفس الدراسة فقد أوضحت أن ارتفاع المقبض بشكل متوازِ أو أعلى من المقعد يقلل من احتمالات العجز الجنسى مقارنة بالمقبض الذى يكون ارتفاعه أقل من ارتفاع المقعد .. فاختيار المقعد واختيار ارتفاع المقبض من العوامل الهامة التى تجعل الضغط أقل على منطقة العِجان عند الرجل.

الدراجة والعجز الجنسى
الدراجة التى تتطلب إمالة الظهر إلى الخلف كأن الشخص يكون فى وضع شبه مستلقى

نوع الدراجة:
وقد توصلت دراسة أخرى أن ركوب الدراجة التى تتطلب إمالة الظهر إلى الخلف كأن الشخص يكون فى وضع شبه مستلقى وذلك لنوعها الذى يتطلب هذه الوضعية لا يؤدى إلى نقص فى الأكسجين الذى يصل إلى القضيب على عكس الركوب على الدراجة التقليدية والشائعة، وهذا لا يعنى عدم قيادة الدراجة التقليدية للوقاية من العجز الجنسى، لكن قد يكون ذلك خيار أفضل إذا كان الشخص يعانى من آلام الظهر والرقبة.
المزيد عن آلام الظهر ..
المزيد عن أنواع الدراجات ..

الدراجة والعجز الجنسى
مقعد الدراجة العريض

* الإصابة بالعجز الجنسى من ركوب الدراجة دائم أم مؤقت؟
وهذا لا يعنى ترك قيادة الدراجات لتجنب الإصابة بالعجز الجنسى أو مشاكل الانتصاب، وإذا حدثت الإصابة بسبب ركوب الدراجة فهى إصابة مؤقتة ليست دائمة ويمكن علاجها بخلاف العجز الجنسى الذى ينتج من مرض السكر أو ضغط الدم فهو عجز دائم.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

* تجنب العجز الجنسى المرتبط بركوب الدراجة:
إذا شعر الشخص بتنميل فى القضيب بعد ركوب الدراجة فهذه علامة تنذر بضرورة التوقف عن ركوب الدراجة لمدة أسبوع أو أسبوعين .. وهى علامة إنذارية أيضاً بأن ركوب الدراجة قد يسبب مشاكل فى الانتصاب .. لذا لابد أن يأخذ الإنسان فترات من الراحة خلال الركوب الطويل للدراجة وأن يكون لها مقعد مريح.

BikeTreatmentForImpotence33
الوقوف على البدلات خلال المسافات الطويلة قد يقلل أيضاً من الضغط على منطقة القضيب

وإذا كانت هناك مشكلة فعلية مرتبطة بركوب الدراجة فيمكن التغلب عليها باختيار الدراجة التى لها مقعد ملائم، كما أن تغيير وضعية الركوب بين الحين والآخر تساعد على تقليل الضغط، والوقوف على البدلات خلال المسافات الطويلة قد يقلل أيضاً من الضغط على منطقة القضيب ويساعد على إعادة التدفق الدموى له.

* المراجع:
  • "Cycling-Related Sexual Dysfunction in Men and Women" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Erectile Dysfunction" - "mayoclinic.org".
  • "Erectile Dysfunction (ED) Guideline" - "auanet.org".
  • "Untangling The Science On Bicycling And Sexual Function" - "wbur.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية