نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الكرش ومخاطره للرجال
الكرش ومخاطره للرجال
* ما هو الكرش؟
الكرش هو مرادف الدهون المتراكمة فى منطقة البطن والتى تسبب بروزها بشكل يعوق حركة الإنسان أو الرجل على وجه الخصوص، كما يعوق مظهره بالمثل!

فالكرش ليس مجرد كلمة تبعث على الفكاهة تثير ضحكات من يسمعونها، فهو حالة صحية تستوجب الانتباه والالتفات لها، فما الذى يسبب بروز البطن بهذا الشكل؟ وما هى المخاطر الصحية التى يحملها معه؟ ولِمَ العمل بأقصى سرعة ممكنة على إنقاص الوزن للتخلص منه قدر المستطاع؟

إذا كان الشخص يحمل بضعة كيلوجرامات زائدة على وزنه خاصة تلك المتمثلة فى دهون البطن "الكرش" فهذا يعنى مخاطر متعددة وخطيرة.
تنتمى دهون البطن إلى نوعية الدهون العميقة (Visceral or deep fat) التى تحيط بالأعضاء الداخلية وتسبب مشاكل جمة لصحة الإنسان مثل الرئة أو القلب، فإذا كان الشخص يعانى من دهون البطن فهو يعانى من هذه النوعية من الدهون - تتعدد أنواع الدهون داخل جسم الإنسان.
المزيد عن كيفية التخلص من دهون البطن ..

الكرش ومخاطره للرجال

* ما هى مخاطر الكرش عند الرجال؟
الأشخاص التى تتراكم الدهون لديها فى منطقة البطن، تتزايد لديها مخاطر المشاكل الصحية الخطيرة التى تنتهى بالموت مقارنة بالأشخاص التى تتراكم لديها الدهون فى مناطق أخرى بجسدها، والرجال أكثر تعرضاً لتراكم الدهون حول منطقة الخصر عن الإناث التى تتركز دهونها فى منطقة الأرداف والفخذين، وبغض النظر عن إجمالى الوزن الذى يكون عليه الشخص فإن تراكم الدهون فى منطقة البطن يزيد من قابلية جسم الإنسان للإصابة بالاضطرابات الصحية التالية:
- أمراض القلب.
- ارتفاع ضغط الدم.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
- الإصابة بالسكتة الدماغية.
المزيد عن السكتة الدماغية ..
- الإصابة ببعض الأورام الخبيئة.
المزيد عن مرض السرطان ..
- الإصابة بمرض السكر النوع الثانى.
المزيد عن مرض السكر ..
- الإصابة بعرض مقاومة الأنسولين.
المزيد عن عرض مقاومة الأنسولين ..
- معدلات عالية من دهون ثلاثى الجلسريد.
- انخفاض معدلات الكوليسترول النافعة.
- متلازمة التمثيل الغذائى.
- توقف النفس أثناء النوم.

الكرش ومخاطره للرجال

* ماهى ملامح الكرش أو بروز البطن الخطير؟
متى تتعرف على سوء حالة الكرش الذى تحمله؟ أو بمعنى آخر كيف تتعرف أن الدهون فى منطقة البطن لديك معدلاتها مفرطة إلى درجة تسبب الخطورة لصحتك؟
محيط الخصر هو من المؤشرات التى تنذر بالتراكم المفرط للدهون فى منطقة البطن أو الكرش كما هو دارج، والتعرف على كم الدهون يتم قياس محيط الخصر بالنسبة للحوض أو قياس الطول مقارنة بالوزن (مؤشر كتلة الجسم) الذى يمثل دقة أكثر فى معرفة نسبة الدهون بالبطن، فحجم الوسط (الخصر) يعطيك تقدير تستطيع الحكم من خلاله على مؤشرات الخطر من عدمها لديك.
عند غالبية الرجال، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى تتزايد مع قياس محيط الخصر الذى يتجاوز 102 سم.
ولكى يقوم الرجل بقياس محيط خصره، يتم إتباع الخطوات التالية:
- يُلف شريط القياس حول البطن بدون وجود ملابس فوق عظمة الحوض مباشرة.
- لف شريط القياس جيداً حول الخصر بدون أن يكون متدليا وبدون شده على البطن.
- التأكد من أن شريط القياس غير مائلاً أثناء لفه حول الخصر أى على نفس المستوى فى كافة النقاط.
- الاسترخاء وإخراج زفير، ثم قياس محيط الخصر مع عدم شفط البطن مطلقاً أثناء القيام بعملية القياس.

الكرش ومخاطره للرجال

* أسئلة هامة مع الكرش:
- هل يلعب العمر دوراً فى الاكتساب المفرط لدهون البطن؟
كلما تقدم العمر بالإنسان كلما قلت كثافة عضلاته وخاصة إذا كان ممن لا يحرصون على ممارسة النشاط الرياضى. وفقدان الرجل لعضلاته يقل معها المعدلات التى يحرق بها السعرات الحرارية، وفى المقابل إذا لم يضع حداً لكم السعرات الحرارية التى يستهلكها وإذا لم يقم بزيادة معدلات الحركة لديه وبذل نشاط بدنى بشكل منتظم فسوف يزيد وزنه سريعاً وتظهر بروزات الدهون فى الاماكن المختلفة بالجسد المتمثلة فى الكرش عند الرجال، ودهون الفخذين والأرداف عند الإناث.

- هل الكرش وراثة؟
إن الجينات لها دور فى إصابة الإنسان بالسمنة أو اكتساب المزيد من الكيلوجرامات المضافة إلى الوزن، وبالمثل لها دور فى تراكم الدهون واختزانها فى أماكن بعينها بالجسم، لكن بالنسبة للرجال ومخاطر ظهور الكرش لديهم فإن المسألة تتعلق بنمط الحياة المتبع أكثر من تعلقها بالسمات الوراثية.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن علم الوراثة ..


- هل تسبب الخمور الكرش لدى الرجال؟
الإفراط فى شرب الكحوليات يسبب تراكم الدهون فى منطقة البطن، فهناك ما يُسمى بـ "كرش البيرة"، لكن البيرة أو الكحوليات لا يمكن إلقاء اللوم عليها بمفردها، لكن شرب أى نوع من أنواع الخمور بإفراط يتسبب فى زيادة مخاطر تكون الكرش عند الرجل، على الرغم من وجود بعض الأبحاث التى تشير إلى استثناء النبيذ من هذه القاعدة.
المزيد عن إدمان الكحوليات ..
وإذا كان الشخص يشرب الكحوليات لابد وأن يكون ذلك باعتدال، فكلما كان الشرب أقل كلما كان كم السعرات الحرارية المستهلك أقل وكم الدهون المكتسب والمتراكم حول منطقة البطن أقل بالمثل.

* كيف تتخلص من الكرش؟
إذا كانت المحاولات للتخلص من الدهون الزائدة فى منطقة البطن أو فى أى مكان آخر بالجسم فإن أساسيات فقدان الوزن تظل كما هى لا تتغير.

كيف تتخلص من كرشك إلى الأبد، بإتباع الخطوات التالية:
- الحد من كم السعرات الحرارية المستهلكة، وللحد من استهلاك السعرات الحرارية عليك بالإقلال من كم الأطعمة التى تتناولها، وإحلال الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية عالية بأخرى تحتوى على سعرات حرارية أقل، تناول نصف كم الطبق المقدم لك، وإذا كنت فى مطعم عليك بمشاركة الطبق مع فرد آخر ولا تتناوله بمفردك.
المزيد عن الأغذية لتقليل حجم الكرش ..

الكرش ومخاطره للرجال

و
- بزيادة الحركة والنشاط الرياضى، يشير كافة الخبراء بضرورة ممارسة الحركة. فالإنسان البالغ لابد وأن يمارس 150 دقيقة أسبوعياً من نشاط الأيروبيك المتوسط الحدة أو 75 دقيقة من نشاط الأيروبيك الحاد، بالإضافة إلى تمارين القوة. والحركة مطلوبة لكى يحدث فقدان الوزن، وإذا لم تستطع المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم عليك بالمشى قليلاً بعد وجبة العشاء او ممارسة الحركة مع أطفالك الصغار بالانغماس معهم فى لعبة تمكنك من مزاولة الحركة كبديلاً عن الحركة المتمثلة فى النشاط الرياضى.

وبعد أن تفقد الكيلوجرامات الزائدة من وزنك لابد من الحفاظ على الوزن الذى وصلت إليه وذلك بتناول نظام غذائى صحى ومن المداومة على ممارسة نشاط رياضى بشكل منتظم.
إن ممارسة تمارين بعينها مخصصة لدهون البطن تكسب عضلاتها قوة وتحول دون ترهلها، لكنها لا تعمل بمفردها أو تكون كفيلة للتخلص من الكرش، ومن أفضل الطرق لتقليص حجم الخصر هو التخلص من الدهون بشكل إجمالى فى الجسم من خلال نظام غذائى صحى متوازن وممارسة نشاط رياضى بشكل منتظم.
و
- بالحصول على القدر الوافر من النوم، لابد أن تغلق عينيك وتذهب فى سُبات عميق، والنوم من ستة إلى ثمان ساعات كل يوم ليلاً يقلل من قابلية اكتساب الإنسان للدهون فى جسده على مدار خمسة أعوام مقارنة بهؤلاء الذى ينامون لمدة خمس ساعات أو أقل فى الليلة الواحدة أو من ينامون أكثر من ثمانية .. وعلى الرغم من أن النوم ليس هو الطريقة الوحيد والأكيدة أمام تراكم الدهون فى الجسم لكنه جزء من الصورة الإجمالية.
و
- بترك الضغوط جانباً، وهذه النصيحة من الصعب تحقيقها إلا أنه الأهم هو تعلم الإنسان كيفية التغلب عليها والتكيف بأسلوب صحى معها.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن اضطراب التكيف ..


دائماً تذكر أن فقد دهون البطن يحتاج إلى صبر ومجهود، ولو كان هذا الفقد من الدهون كمه ضئيلاً فهو دائماً الأفضل من عدم الفقد وسوف يشعر معه الإنسان بصحة أفضل كما ستقل معه مخاطر التعرض للاضطرابات الصحية المختلفة المرتبطة بدهون البطن.

* المراجع:
  • "Belly fat in men: why weight loss matters" - "Mayo Clinic".
  • "Belly Fat Increases Risk for Heart Disease " - "cardiosmart.org".
  • "Drop belly fat, drop cancer risks" - "mdanderson.org".
  • "Obesity" - "nlm.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية