نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة
العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة
* العقم عند الرجال:
العقم هو عدم القدرة على الإنجاب، على الرغم من ممارسة الشريكين للاتصال الجنسى لمدة عام أو أكثر بشكل متكرر وبدون استخدام أية وسائل لمنع الحمل ولم يحدث حمل حينها يوصف بعدم قدرة الشريكين على الإنجاب أو العقم.
المزيد عن وسائل منع الحمل ..

ويلعب الرجل دوراً كبيراً فى عملية العقم، فالعقم عند الرجال يكون بسبب قلة الحيوانات المنوية، أو الوظيفية غير الطبيعية للحيوانات المنوية أو انسداد يعوق من وصولها إلى المرأة، أو بسبب علة مرضية أو إصابة ما، أو مشاكل صحية مزمنة، اختيارات خاطئة من أنماط الحياة وغيرها من العوامل التى تسبب العقم عند الرجال.

وعدم القدرة على الإنجاب يعرض الشريكين للضغوط ولحالة من الإحباط. لكن مازالت هناك خيارات للعلاج متاحة ويمكن للرجال اللجوء إليها فى حالة المعاناة من أياً من الأسباب السابقة.
المزيد عن الضغوط ..

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

* القدرة على الإنجاب تتمثل فى إنتاج الرجل لحيوانات منوية صحية:
- نضج الجهاز التناسلى عند الرجل:
هذا يتطلب فى البداية نمو واكتمال نضح الأعضاء التناسلية عند الرجل أثناء فترة البلوغ، وعلى الأقل تعمل إحدى الخصيتين بكامل كفاءتها، ويجب ان يفرز جسد الرجل هرمون التستوستيرون وغيره من الهرمونات التى تحفز على إنتاج الحيوانات المنوية وبقائها فى حالة صحية.
- لابد وأن يحمل السائل المنوى الحيوانات المنوية:
بمجرد إنتاج الحيوانات المنوية فى الخصيتين، توجد أنابيب دقيقة تقوم بنقلها حتى يتم اختلاطها بالسائل المنوى ثم يتم قذفهم خارج القضيب.
- لابد وأن يحتوى السائل المنوى على الكم الكافى من الحيوانات المنوية:
إذا كان عدد الحيوانات المنوية فى السائل المنوى قليلة، تقل معها فرص تلقيح الحيوان المنوي للبويضة .. والحيوانات المنوية التى تكون معدلاتها منخفضة تتمثل فى أقل من 15 مليون حيوان منوى لكل مليلتر فى السائل المنوى أو أقل من 39 مليون فى القذف الواحد.
- لابد وأن تكون الحيوانات المنوية بكامل كفاءتها وقادرة على الحركة:
إذا كانت حركة الحيوانات المنوية غير طبيعية فلن تكون قادرة على اختراق البويضة عند المرأة وتلقيحها.

* أعراض العقم عند الرجال:
العلامة الأساسية والواضحة لعقم الرجل هو عدم القدرة على إنجابه لطفل، وهناك العديد من العوامل الأخرى التى قد تكون غير مرئية، وفى بعض الحالات الأخرى وجود مرض ما قد يكون هو السبب فى هذا العقم مثل مرض وراثى، عدم توازن فى الهرمونات، الأوردة المتسعة حول الخصيتين، أو وجود انسداد فى ممر الحيوانات المنوية.
وعلى الرغم من عدم قدرة الرجل على رؤية هذه العلامات والأعراض بخلاف ما يعيه عن عدم قدرته على الإنجاب بعد مرور فترة من ممارسته للاتصال الجنسى مع شريكته، فمن بين العلامات والأعراض الأخرى التى ترتبط بالعقم عند الرجال:
- مشاكل فى الوظائف الجنسية، ومنها على سبيل المثال صعوبة فى القذف أو قلة كم السائل المنوى الذى تم قذفه، قلة الرغبة الجنسية، صعوبة فى المداومة على انتصاب القضيب (صعوبات فى الانتصاب).
- الألم والتورم أو وجود كتلة فى منطقة الخصية.
- عدوى متكررة بالجهاز التنفسى.
- عدم القدرة على الشم.
- كبر حجم الثدى.
المزيد عن كبر حجم الثدى ..
- قلة شعر الوجه أو الجسم أو غيرها من العلامات التى تدل على وجود خلل بالكروموسومات أو الهرمونات.
- قلة عدد الحيوانات المنوية عن الطبيعى أثناء عملية القذف والتى تعد بأقل 15 مليون حيوان منوى للمليلتر فى السائل المنوى أو إجمالى من الحيوانات المنوية يكون أقل من 39 مليون حيوان منوى فى القذف الواحد.

* أسباب متعددة للعقم عند الرجل:
أ- الأسباب الطبية:
من الممكن أن يكون السبب وراء عقم الرجل العديد من المشاكل الطبية والعلاجات التى يتلقاها لها، ومن بين هذه الأسباب التالى:
- دوالى الخصية:
دوالى الخصية هى تورم الأوردة التى تصرف الخصيتين، ويمكن علاجها على الرغم من عدم معرفة العلاقة ين دوالى الخصية والإصابة بالعقم، لكن من المحتمل أن يكون الأمر متصل بدرجات الحرارة غير المنتظمة فى الخصية مما يؤثر على جودة الحيوانات المنوية.
وعلاج دوالى الخصية يزيد من عدد الحيوانات المنوية وعلى كفاءة وظائفها، ومن الممكن أن يكون علاج الدوالى فعالاً مع استخدام وسائل الحمل المساعدة مثل التلقيح الأنبوبى.
المزيد عن التلقيح الأنبوبى (طفل الأنابيب) ..

- العدوى:
هناك بعض أنواع العدوى التى تتداخل مع إنتاج الحيوانات المنوية وعلى جودتها مسببة ندبات قد تعوق مرورها. ومن بين هذه الاضطرابات التهاب البربخ، التهاب الخصيتين، وبعض أمراض الاتصال الجنسى مثل السيلان أو الإيدز، وعلى الرغم من أن بعض أنواع العدوى تسبب ضمور دائم فى الخصية إلا أن الحيوانات المنوية موجودة فيها ويمكن الاستعانة بها فى التلقيح.
المزيد عن التهاب البربخ ..
المزيد عن أمراض الاتصال الجنسى ..
المزيد عن السيلان ..
المزيد عن الإيدز ..


- اضطرابات متعلقة بالقذف:
يحدث القذف المتراجع عندما يدخل السائل المنوى المثانة خلال هزة الاتصال الجنسى بدلاً من أن يخرج من مقدمة القضيب. ومن بين المشاكل الصحية التى تسبب ارتجاع القذف: مرض السكر، إصابات العمود الفقرى، بعض الأدوية، جراحات المثانة وجراحات البروستاتا أو جراحات قناة مجرى البول.
المزيد عن مرض السكر ..

- الأجسام المضادة التى تهاجم الحيوانات المنوية:
الأجسام المضادة التى تهاجم الحيوانات المنوية هى خلايا الجهاز المناعى التى تحدد الحيوانات المنوية على أنها أجسام غريبة ضارة وتحاول التخلص منها.

- الأورام:
الأورام السرطانية وغير السرطانية من الممكن أن تؤثر على خصوبة الرجل وعلى أعضائه التناسلية بشكل مباشر، ومن بين الغدد التى تفرز الهرمونات وثيقة الصلة بعملية التناسل هى الغدة النخامية، فى بعض الحالات فإن الجراحة أو العلاج الإشعاعى أو العلاج الكيمائى لعلاج الأورام يؤثر على خصوبة الرجل.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

- الخصية المعلقة:
عند بعض الذكور، وخلال مرحلة النمو (الجنين) واحدة من الخصيتين أو كليهما لا تنخفض من منطقة البطن فى الكيس المخصص لها (الكيس الذى يحتوى على الخصيتين حيث المكان الطبيعى لهما)، وتزاد مخاطر إصابة الرجل بالعقم ممن كان يعانى من الخصية المعلقة فى مرحلة طفولته.
المزيد عن الخصية المعلقة ..

- عدم اتزان الهرمونات:
العقم قد ينجم عن اضطرابات فى الخصية نفسها أو عن اضطراب يؤثر على النظام الهرمونى بالجسم بما فيها الهيوبثالامس (غدة في المخ)، الغدة النخامية، الغدة الدرقية والأدرينالين. والمعدلات المنخفضة من هرمون التستوستيرون وغيرها من الاضطرابات الهرمونية تنطوى على العديد من المشاكل الصحية الأخرى المحتملة.

- مشاكل فى الاتصال الجنسى:
المشاكل المتعلقة بالاتصال الجنسى من عدم قدرة الرجل على الاحتفاظ بالانتصاب الكافى لإتمام العملية الجنسية، القذف المبكر، الاتصال الجنسى المؤلم، العيوب الخلقية التشريحية مثل وجود فتحة الرحم تحت مستوى القضيب أو بعض المشاكل النفسية أو مشاكل فى العلاقات والتى قد تؤثر على الجنس بشكل كبير.
المزيد عن القذف المبكر ..
المزيد عن القذف المتأخر ..


- داء الاضطرابات الهضمية:
وهو بسبب الحساسية من بروتين الجلوتين ويسبب العقم عند الرجال. ومن الممكن أن يستعيد الرجل خصوبته بعد إتباع نظام غذائى خالى من الجلوتين.

- أدوية بعينها:
العلاج ببدائل التستوستيرون، الاستخدام الطويل للأسترويد، أدوية السرطانات (العلاج الكيميائى) أدوية مضادة للفطريات محددة، بعض أدوية القرح، وبعض الأدوية الأخرى التى تؤثر على كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من فرص الخصوبة عند الرجل.

- الجراحات السابقة:
هناك بعض أنواع الجراحات التى تحول دون وجود الحيوانات المنوية أثناء القذف فى العملية الجنسية، ومن بينها جراحات استئصال الوعاء الناقل للمنى، الفتق الأربى، الجراحات فى الخصية وكيس الخصية، جراحات البروستاتا، وجراحات البطن الكبيرة التى تكون بسبب الأورام السرطانية بالخصية والمستقيم وغيرها من الأورام السرطانية الأخرى.

- تشوهات فى الأنابيب التى تنقل الحيوانات المنوية:
توجد أنابيب عدة مختلفة تنقل وتحمل الحيوانات المنوية. ومن الممكن أن تتعرض للانسداد بسبب عوامل عدة من بينها الإصابة من جراحة، عدوى سابقة، نموات غير طبيعية مثل تليف الكيسى المتعدد الحويصلات أو بعض الأسباب الوراثية.

- عيوب خلقية بالكروموسومات:
الاضطرابات الوراثية والتى يكون فيها الولد مولود باثنين من الكروموسومات ( (X) وواحدة (Y) من بدلاً من (X) واحدة و(Y) واحدة، ويتسبب هذا فى نمو غير طبيعى لأعضاء الرجل التناسلية. بالإضافة إلى المتلازمات الجينية الأخرى التى تتسبب فى العقم مثل التليف الكيسى.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

ب- أسباب العقم التى تتصل بالبيئة:
التعرض المفرط لبعض العوامل البيئية مثل الحرارة المفرطة والسموم والمواد الكيميائية قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل أو على وظيفتها، ومن بين العوامل البيئية التى يصاب معها الرجل بالعقم:
- المواد الكيميائية الصناعية:
التعرض الطويل الأمد للبنزين ومبيدات الآفات، وللمذيبات العضوية ومواد الدهان والطلاء قد تؤدى إلى قلة إنتاج الحيوانات المنوية.
المزيد عن مبيدات الآفات ..

- التعرض للمعادن الثقيلة:
التعرض للرصاص أو المعادن الثقيلة تساهم فى عدم قدرة الرجل على الإنجاب.
المزيد عن التسمم بالرصاص ..

- التعرض للإشعاعات والأشعة السينية (أشعة إكس):
التعرض للإشعاعات تقل من قدرة جسد الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية، على الرغم من أنها تعود لمعدلاتها الطبيعية بعد انتهاء التعرض لها، لكن بالتعرض لجرعات عالية من الإشعاعات قد يقل إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دائم.

- تعرض الخصية للحرارة المفرطة:
درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية - على الرغم من أن الدراسات فى هذا المجال محدودة، لكن تكرار استخدام الساونا أو الحمامات الساخنة قد تعوق إنتاج الحيوانات المنوية بشكل مؤقت.

- الجلوس لفترات طويلة من الزمن:
الجلوس لفترات طويلة ولبس ملابس ضيقة أو العمل لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر تزيد من درجة حرارة منطقة الخصية وتسبب قلة فى انتاج الحيوانات المنوية.

ج- أسباب العقم التى تتعلق بنمط الحياة:
- العقاقير والمواد الإدمانية:
إن العقاقير التى يأخذها البعض والتى تحفز على قوة العضلات ونموها تعمل على انكماش الخصيتين وقلة إنتاج الحيوانات المنوية، كما أن المواد الإدمانية من الكوكايين والحشيش تساهم فى قلة جودة الحيوانات المنوية بشكل مؤقت.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

- شرب الكحوليات:
الكحوليات تساهم فى خفض نسبة معدلات هرمون التستوستيرون، وتسبب خلل بالانتصاب عند الرجل وتسبب قلة الحيوانات المنوية. وأمراض الكبد التى تسببها الإفراط فى شرب الكحوليات قد تؤدى إلى مشاكل فى الخصوبة والإنجاب بالمثل.
المزيد عن أمراض الكبد ..

- التدخين:
المدخن يكون عدد الحيوانات المنوية لديه أقل عن غير المدخن .. كما أن التدخين السلبى يؤثر على قدرة الرجل الإنجابية.
المزيد عن التدخين السلبى ..

- الضغط النفسى:
تؤثر الضغوط النفسية على بعض الهرمونات التى يحتاجها الرجل لإنتاج الحيوانات المنوية. والتعرض الطويل للضغوط النفسية بما فيها التفكير فى عدم القدرة على الإنجاب تؤثر على عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.

- الاكتئاب:
أوضحت الأبحاث أن احتمالية الحمل قد تتأثر إذا كان الرجل يعانى من الاكتئاب الحاد. بالإضافة إلى أن الاكتئاب بين الرجال يؤدى إلى خلل فى العملية الجنسية التى تتصل بقلة الرغبة فى ممارسة الجنس، مشاكل فى الانتصاب، أو تأخر القذف أو عدم القدرة عليه.
المزيد عن الاكتئاب النفسى ..

- الوزن:
السمنة عدو الخصوبة لعدة أسباب حيث تؤثر على الحيوانات المنوية نفسها، كما تسبب تغير فى الهرمونات التى تقل معها كفاءة الرجل وقدرته على الإنجاب.
المزيد عن السمنة ..

- بعض الوظائف والمهن:
هناك بعض الوظائف مثل أعمال اللحام أو الوظائف التى تتطلب جلوس لفترات طويلة مثل قيادة عربات النقل قد يصاب معها الرجل بالعقم.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

* المضاعفات:
العقم يسبب الإحباط لكلا من الشريكين كما سبق وأن اشرنا، ومن بين مضاعفات العقم التى من الممكن أن يتعرض لها الرجل:
- الخضوع لجراحة أو غيرها من الإجراءات الأخرى لعلاج حالة مرضية قد تكون السبب وراء قلة الحيوانات المنوية أو غيرها من اضطرابات الجهاز التناسلى.
المزيد عن الجهاز التناسلى عند الرجل ..
- توتر العلاقة بين الشريكين.
- اللجوء إلى وسائل مساعدة عل الإنجاب والتى تكون مجهدة للمرأة وتكلفتها عالية.

* متى يتم اللجوء إلى الطبيب:
يتم اللجوء إلى الطبيب إذا لم يكن كلا من الرجل والمرأة قادرين على الإنجاب بعد المداومة على ممارسة الاتصال الجنسى لمدة عام أو أكثر بدون استخدام أية وسائل لمنع الحمل، كما يتم اللجوء إلى الطبيب فى الحالات التالية:
- وجو مشكلة فى الانتصاب أو القذف، قلة الرغبة الجنسية، أو مشاكل أخرى فى الوظائف الجنسية.
- ألم وعدم راحة أو تورم فى منطقة الخصية.
- تاريخ من مشاكل فى الخصية أو فى البروستاتا ومشاكل فى الأعضاء التناسلية الأخرى.
المزيد عن اضطرابات البروستاتا ..
- إجراء جراحة فى منطقة الفخذ أو الخصية أو القضيب أو فى كيس الخصية.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

* تشخيص حالة العقم عند الرجال:
لتشخيص حالة العقم لابد من أن يذهب كلا الشريكين للطبيب لأن الأسباب متعددة، حيث يطلب الطبيب العديد من الاختبارات لتحديد سبب العقم .. وفى بعض الحالات لا يتم التوصل إلى سبب العقم!

اختبارات العقم مكلفة .. ومن بين هذه الإجراءات والاختبارات التى يطلبها الطبيب التالى:
- الفحص الجسدى والتاريخ الطبى للرجل:
حيث يقوم الطبيب المتخصص بفحص الأعضاء التناسلية للرجل ويقوم بتوجيه الأسئلة من وجود تاريخ وراثى فى العائلة بحالات من العقم أو أمراض مزمنة أو إصابات، أو خضوع الرجل لجراحات سابقة تؤثر على قدرته الإنجابية .. كما يوجه الطبيب اسئلة عن عادات الرجل الجنسية وعن نموه الجنسى فى مرحلة البلوغ.
المزيد عن البلوغ ..

- تحليل للسائل المنوى:
يتم أخذ عينة السائل المنوى بطريقتين مختلفتين، عن طريق استمناء الرجل لقضيبه حتى الوصول إلى القذف ووضع السائل المنوى فى حاوية، أو أثناء الاتصال الجنسى وارتداء الرجل للواقى الذكرى ليتم تجميع السائل المنوى فيه، ثم ترسل العينة للمعمل ليتم حساب عدد الحيوانات المنوية وفحص شكلها وحركتها، كما يقوم المعمل بفحص أية علامات للعدوى بالسائل المنوى.
المزيد عن الاستمناء ..
المزيد عن الواقى الذكرى ..

وعدد الحيوانات المنوية يختلف من شخص لآخر، حيث يتم إجراء هذا التحليل عدة مرات على مدار فترة من الزمن للتأكد من دقة نتائج التحليل، وإذا كانت نتائج التحاليل طبيعية فسوف يوصى الطبيب بفحص الزوجة قبل الخوص فى أية اختبارات أخرى للعقم.

- موجات فوق الصوتية على كيس الخصية:
حيث يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لأخذ صور من داخل الجسم، وهذه الموجات تساعد الطبيب على معرفة ما إذا كانت توجد دوالى الخصية أو أية مشاكل أخرى فى الخصية أو فى الجهاز التناسلى عن الرجل.

- الاختبارات الهرمونية:
الهرمونات التى تفرزها الغدة النخامية، والهيبوثالامس والخصية تلعب دور حيوى فى التطور الجنسى وفى إنتاج الحيوانات المنوية. والخلل فى هذه الهرمونات أو فى الأعضاء التناسلية قد يساهم فى العقم. كما أن اختبارات الدم تقيس معدلات التستوستيرون والهرمونات الأخرى.
المزيد عن اختبارات الدم ..

- تحليل للبول تالِ على القذف:
الحيوانات المنوية التى توجد فى البول تشير إلى رجوعها إلى المثانة بدلاً من القضيب أثناء القذف وهو ما يُعرف بالقذف الارتجاعى.

- الاختبارات الجينية:
عندما يكون تركيز الحيوانات المنوية منخفض، فقد يكون السبب جينى. واختبارات الدم من الممكن أن توضح أى خلل فى الهرمونات والكروموسومات. واختبارات الجينات قد تعكس أية عيوب خلقية أو موروثة من العائلة.

- عينة من الخصية:
حيث يتم أخذ عينة من الخصية بواسطة إبرة، وإذا أظهرت نتيجة العينة أن إنتاج الحيوانات المنوية طبيعى، فقد يكون السبب انسداد فى القنوات التى تنقل الحيوانات المنوية أو وجود مشكلة فى نقلها بشكل عام.

- اختبارات متخصصة لوظائف الحيوانات المنوية:
هناك عدد من الاختبارات التى تستخدم لمعرفة ما طول الفترة التى تحيا فيها الحيوانات المنوية بعد القذف، وكيف تتخلل البويضة وهل توجد مشكلة عند التصاقها بالبويضة. وبوجه عام فإن هذه الاختبارات نادراً ما يتم إجراؤها ولا تُحدث أية تغيرات فى العلاج المقدم.

- موجات فوق صوتية عبر المستقيم:
يتم إدخال أداة صغيرة (عصا) مدهون عليها مزلق فى المستقيم، ليقوم الطبيب فحص البروستاتا ورؤية ما إذا كان يوجد انسداد فى القنوات التى تنقل السائل المنوى.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

* علاج العقم:
السبب الفعلى وراء إصابة الرجل بالعقم فى الغالب يصعب تحديده .. وحتى إن لم يكن السبب واضحاً فبمقدور الطبيب أن يصف العلاج أو الإجراءات التى تقدم المساعدة للرجل والتى تؤدى فى النهاية إلى نتيجة إيجابية.
فى بعض حالات العقم يوصى أن تقوم المرأة بإجراء الاختبارات بالمثل وما إذا كانت فى حاجة إلى تلقى علاج يساعد فى حالة العقم أو التدخل باستخدام وسائل مساعدة تساعد على الإنجاب.

فى بعض الحالات النادرة فإن مشاكل الخصوبة عند الرجال لا يمكن علاجها، ويكون من المستحيل على الرجل أن يقوم بالإنجاب وأن يكون لديه طفل.

ومن بين أنواع العلاجات التى يوصى بها للرجل الخيارات التالية:
- الجراحة:
وتكون لدوالى الخصية حيث يتم تصحيح الانسداد الذى يحدث فى القنوات المنوية التى تحمل الحيوانات المنوية لأنها تؤدى إلى انعدام وجود الحيوانات المنوية فى عملية القذف. ومن خلال هذه الجراحة يمكن استعادة الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو من البربخ.

- علاج العدوى:
ويكون ذلك بوصف المضادات الحيوية التى تعالج العدوى التى توجد بالجهاز التناسلى لكنها لا تساعد على استعادة خصوبة الرجل.
المزيد عن الاستخدام الصحيح للحيوانات المنوية ..

- علاج مشاكل الاتصال الجنسى:
الأدوية أو الاستشارة الزوجية من الممكن أن تساعد على تحسين الخصوبة كما فى حالات مشاكل الانتصاب أو القذف المبكر.

- العلاج بالهرمونات والأدوية:
يوصى الطبيب العلاج ببدائل الهرمونات أو الأدوية فى الحالات التى يكون فيها العقم بسبب ارتفاع أو انخفاض معدلات بعض أنواع الهرمونات أو اضطراب ما فى الجسم يتم فيها استخدام الهرمونات بطريقة غير طبيعية.

- أساليب الإخصاب المساعدة:
وهو نوع من العلاج يتم الحصول على الحيوانات المنوية من خلال القذف الطبيعى، أو من خلال الجراحة وهذا يعتمد على الحالة الطبية للشخص وعلى رغبته. ويتم وضع الحيوانات المنوية فى الجهاز التناسلى للمرأة أو من خلال التلقيح الأنبوبى أو بالحقن المهبلى بالحيوانات المنوية.

العقم عند الرجال .. وأسبابه المتعددة

* الوقاية من العقم:
هناك العديد من أنماط العقم التى يصاب بها الرجال ولا يمكن تجنبها، ومع ذلك يمكن تفادى بعض الأسباب والعوامل التى تسبب العقم ومن بينها:
- عدم التدخين.
- الحد من شرب الكحوليات أو الامتناع عنها.
المزيد عن شرب الكحوليات والإصابة بالأمراض ..
- الإدمان.
المزيد عن أسباب الإدمان ..
- تجنب السمنة.
- تجنب الأشياء التى تؤدى إلى تعرض الخصيتين للحرارة على فترة طويلة من الزمن.
- الحد من التعرض للضغوط.
- تجنب التعرض مبيدات الآفات والحشرات أو المعادن الثقيلة أو السموم.
المزيد عن المعادن الثقيلة ..
- أو الخضوع لجراحة التعقيم (قطع الوعاء الناقل للمَنِىّ).
المزيد عن التعقيم عند الرجال ..

المزيد عن مشاكل الخصوبة ..

* المراجع:
  • "What is Male Infertility?" - "urologyhealth.org".
  • "What is male infertility?" - "healthymale.org.au".
  • "Male Infertility" - "medlineplus.gov".
  • "Male Infertility" - "hopkinsmedicine.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية