إصابات الرياضة الشائعة
إصابات الرياضة الشائعة
* إصابات الرياضة الشائعة:
قد يتعرض الشخص الذى يمارس رياضة أو نشاط رياضى إلى بعض الإصابات والتى تتراوح ما بين الحادة أو المزمنة، والإصابات الحادة هى التى تحدث فجأة مثل التواء الكاحل أو الكسور أو آلام الظهر.

أما الإصابات المزمنة لا تحدث فجأة لكنها تحدث نتيجة الاستخدام المفرط لعضو أو مفصل ما على مدار فترة طويلة من الزمن.
المزيد عن آلام الظهر ..

وبوجه عام فإن أغلب الأسباب وراء إصابات الرياضة هى التعرض لحوادث غير متعمدة أو عدم ممارسة النشاط الرياضى على نحو صحيح .. أو التمادى فى ممارسة الرياضة بشكل مفرط عن الحد المطلوب.
ومن بين الأعضاء التى تتعرض للإصابات بشكل متكرر الأربطة والمفاصل.

* أنواع الإصابات الشائعة للرياضة:
- الالتواءات:
الالتواءات من أكثر الإصابات شيوعاً عند ممارسة الرياضة، وقد يحدث فيها تمزق للأربطة، وقد تحدث فى منطقة الكاحل أو الركبة أو الرسغ .. والسبب فى الالتواء الإفراط فى الإطالة أو التقلص المفرط للعضلات.

إصابات الرياضة الشائعة

- إصابات الركبة:
إصابات الركبة من بين الإصابات الشائعة أيضاً عند ممارسة الرياضة، والتى قد تحدث نتيجة لحركة خاطئة أو التواءه أو انحناءة شديدة، أو نتيجة لممارسة الإحماء الخاطئ أو الإطالة المفرطة وهنا تُحدث الإصابة ضمور فى الغضروف أو فى الأربطة التى توجد حول الركبة.
المزيد عن التواء الركبة ..

إصابات الرياضة الشائعة

- الكسور:
قد تتعرض العظام للكسور نتيجة للاحتكاك المفاجئ أو الشديد أو نتيجة للإجهاد المتكرر التى تتعرض لها العظام على مدار فترة طويلة من الزمن .. ومن بينها الكسور المتصلة بتعرض العظام للإجهاد.
المزيد عن الكسور المتصلة بتعرض العظام للإجهاد ..

إصابات الرياضة الشائعة

- الخلع:
يحدث الخلع بين عظمتين متصلتين ببعضهما عن طريق مفصل حيث يتحرك المفصل من مكانه ويحدث الخلع وتنفصل العظمتان عن بعضهما البعض. ومن بين المفاصل التى تتعرض للخلع: المفاصل فى منطقة الكوع، الركبة، الكاحل، الكتف، الفك، الحوض.

إصابات الرياضة الشائعة

- الارتجاج:
الارتجاج إصابة متوسطة الحدة فى المخ وهى شائعة الحدوث بين الرياضيين .. لكن تشخيص الارتجاج على الفور وتقديم العلاج الملائم مطلوب على وجه السرعة وخاصة للمصابين الرياضيين الصغار فى السن، ويعود الرياضى للعب سريعاً لأن علاج الارتجاج يستغرق ما بين 7 -10 أيام ، وعدم علاجه قد يضع الرياضى فى مخاطر أكبر وخاصة مع تكرار حدوث الارتجاج.
المزيد عن ارتجاج المخ ..

إصابات الرياضة الشائعة

ومن بين أعراض الارتجاج: الدوار، الصداع، عدم القدرة على التركيز، فقدان الوعى، فقدان الذاكرة، عدم القدرة على الحركة، ومشاكل فى الاتزان.
المزيد عن أنواع الصداع ..
المزيد عن فقدان الذاكرة ..

- مشاكل الجلد:
ممارسة أو المشاركة فى نشاط رياضى هو جزء من النمط الحياتى الصحى، لكن هناك العديد من المشاكل المرتبطة بالجلد (إصابات الجلد) التى قد تنتج عن ممارسة مثل هذه الأنشطة الرياضية والتى قد تكون بسبب التعرض الزائد للرطوبة أو الاحتكاك .. أو لوجود عوامل خارجية مثل الصقيع أو أشعة الشمس الحارقة من حروق الشمس أو جفاف الجلد وآخرها التعرض للعدوى، ويمكن تجنب كل ذلك بحماية الجلد وبقائه نظيفاً.
المزيد عن حروق الشمس ..
المزيد عن جفاف الجلد ..
المزيد عن مشاكل الجلد الناتجة عن ممارسة الرياضة ..

المزيد عن الإسعافات الأولية للضربة بالصقيع ..

- الفتق الرياضى:
آلام الأربية هى من الشكوى الشائعة بين الرياضيين، وما يقرب من 5 – 20% من الإصابات المتصلة بمختلف الرياضات تتصل بآلام فى الأربية، وهذه الآلام التى يصاب بها الرياضى هى آلام تحمل التحدى له لأنها من الإصابات التى التى تنضم إلى قائمة طويلة من إصابات الفخذ التى لها أعراض متشابهة، وقد يكون التشخيص هو إجهاد فى منطقة الفخذ ويوصى له بالراحة .. وبعد فترة الراحة لا يشعر الرياضى بأى تحسن لأنه فتق رياضى وليس مجرد إجهاد فى عضلة الفخذ.
المزيد عن الفتق الرياضى ..

* أسباب الإصابات الشائعة للرياضة:
توجد أسباب عدة ومختلفة وراء إصابات الرياضات المختلفة، ومن أكثرها شيوعاً:
- الإفراط فى التدريب:
الإفراط فى ممارسة التدريب وعدم أخذ فترات من الراحة يؤدى إلى حدوث الإصابات ومن بين أعراض الإفراط فى التدريب:
- الإرهاق المفرط.
- عدم القدرة على النوم.
- عدم القدرة على التركيز.
- عدم القدرة على ممارسة الرياضة بأسلوب صحيح.

إصابات الرياضة الشائعة

- الاستخدام المفرط للعضلات والمفاصل:
الاستخدام المفرط للعضلات والمفاصل يؤدى إلى إصابتها بالإجهاد وخاصة مع تكرار ممارسة الحركات مما يؤدى إلى حدوث ضغط على مجموعة من العضلات أو المفاصل أو منطقة من الأنسجة اللينة، والتى تزداد حالتها سوءً بمضى الوقت، ومن بين أعراض الاستخدام المفرط للعضلات والمفاصل:
ألم يزيد تدريجياً بمرور الوقت، وقد يصاحبه تورم و/ أو حدوث كدمات. لذا لابد من ضمان حصول الرياضى على فترات من الراحة تتخلل التدريبات من أجل تجنب الإصابة.

- عدم ممارسة تمارين الإحماء بشكل صحيح:
ليس الهدف هو ضرورة ممارسة تمارين الإحماء قبل ممارسة النشاط الرياضى بقدر كيفية ممارستها بالشكل الصحيح بحيث تستفيد عضلات الجسم منها. وعدم القدرة على ممارستها بشكل صحيح يزيد من مخاطر الإصابة بل وتجعل عضلات الجسم والمفاصل فى حالة عدم استعداد لممارسة الرياضة. وأهمية ممارسة تمارين الإحماء يكون من أجل رفع درجة حرارة الجسم وزيادة التدفق الدموى للعضلات، وتتراوح المدة المثالية لممارستها من 10 – 15 دقيقة فى المتوسط من خلال ممارسة تمارين الإطالة .. كما أن تمارين الإحماء ترفع من معدلات الأداء الرياضى وتقلل من مخاطر الإصابات.
المزيد عن تمارين الإحماء وتبريد العضلات ..
المزيد عن الإطالة ..

إصابات الرياضة الشائعة
تبريد العضلات هام من خلال ممارسة المشى

- ممارسة الحركات الخاطئة:
إن ممارسة خطوات النشاط الرياضى بطريقة خاطئة يوفر البيئة الخصبة للإصابات والمداومة على ممارستها الخاطئة يؤدى إلى الإصابات الخطيرة، لذا لابد من وجود مدرب خاص، مع ارتداء الحذاء الملائم واستخدام الأدوات الملائمة بالمثل.
المزيد عن كيفية اختيار الحذاء الرياضى الملائم ..

إصابات الرياضة الشائعة

- الاحتكاك:
قد ترتبط الإصابات ترتبط بشكل أكثر شيوعاً مع الرياضات التى تتطلب تفاعل مثل رياضة كرة القدم أو المصارعة .. أى التى التى فها تفاعل مع شخص آخر أو مع أداة مما قد يعرض الرياضى لالتواء أو تغيير الوضع والتى قد تسبب ضمور أو تلف فى الأنسجة أو قد تتسبب فى خلع المفصل.
ومن بين الإصابات الشائعة فى الرياضات التى تتطلب احتكاك: القطع، الكدمات، إصابات الرأس، آلام العضلات، خلع المفصل، إصابات العمود الفقرى، تلف فى الأربطة والكسور.
وهذا التأثير الناتج عن الاحتكاك يمكن الحد منه عن طريق ارتداء الملابس الواقية مثل واقى الذقن والرأس، وواقى الركبة.

* أعراض إصابات الرياضة الشائعة:
تختلف أعراض الإصابات الشائعة للرياضات باختلاف نوع الإصابة، والتى من بينها التورم والألم وظهور الكدمات، وعدم القدرة على تحريك العضو المصاب أو الشعور بآلام فى المفاصل.
وإذا كان هناك شك فى الإصابة أول شىء ينبغى فعله هو التوقف على الفور عن ممارسة الرياضة والعمل على إراحة المكان المصاب .. واعتماداً على نوع الإصابة يتم الحصول على المشورة الطبية.
الأعراض الشائعة لإصابات الرياضات:
- التورم:
إذا ظهر التورم فى الحال عند ممارسة الرياضة وصاحبها ألم و/أو تنميل بعد السقوط أو عند الارتطام بشىء، فهذا يدل على الإصابة، وإذا ظهر التورم فى مكان إصابة قديمة فهذا يشير إلى إصابة جديدة فى مكان الإصابة القديمة.
المزيد عن تورم القدم والكاحل ..

إصابات الرياضة الشائعة

- الألم:
إذا كان هناك ألم مستمر ولا يختفى بعد بضعة دقائق أو ساعات، وإذا ساء الألم فهذا يشير إلى إصابة خطيرة تستدعى تقديم الرعاية الطبية، ونفس الشىء بالنسبة للعضو أو المفصل الذى تعرض للإصابة ولا يمكن ممارسة حمل عليه مع شعور بعدم قدرة اتزان الجسم فهى يعنى إصابة خطيرة بالمثل.

- الكدمات:
أية علامة من الكدمات على الجلد بعد سقوط او ارتطام تعنى حدوث إصابة، ومن الممكن أن تشير إلى كسور فى العظام أو خلع بالمفصل، أو تمزق فى العضلة.

إصابات الرياضة الشائعة

- عدم القدرة على ممارسة الحركة الكاملة:
إذا لم يستطع الشخص تحريك مفصله بسهولة أو عدم تحريكه بشكل كامل، أو يوجد ألم يصاحب الحركة فهذا يعنى وجود إصابة.

إصابات الرياضة الشائعة

- الضعف والتنميل:
الضعف فى العضلات أو المفصل أو أى تنميل تعتبر وسيلة الجسم فى التعبير عن وجود إصابة أو مشكلة ما .. وإذا عانى الرياضى من ثلاثة أعراض مجتمعة فهذا يتطلب اللجوء إلى المشورة الطبية على الفور.

إصابات الرياضة الشائعة

- التيبس:
إذا كان هناك تيبس أو ألم فى العضلة أو المفصل بعد ممارسة الرياضة فهذا يعنى وجود إصابة.

إصابات الرياضة الشائعة

- تشنج العضلات:
التشنجات العضلية يكون سببها الجفاف نتيجة لممارسة الرياضة فى الجو الحار أو الاستخدام المفرط للعضلات .. ويمكن علاجها بممارسة الإطالة الخفيفة.

* الوقاية من إصابات الرياضات المختلفة:
لا يمكن الجزم بالوقاية التامة من إصابات الرياضات، لكن هناك بعض الإجراءات التى تقلل من مخاطر الإصابة بها، ومن بين هذه الإجراءات: ممارسة الإحماء الصحيح، استخدام الأدوات الرياضة الملائمة، أداء الحركات بشكل صحيح، ممارسة تمارين التبريد بعد الانتهاء من أداء النشاط الرياضى، الحصول على القدر الوافر من الراحة.
- الإحماء الصحيح:
عدم ممارسة تمارين الإحماء قبل ممارسة أى رياضة أو أى نشاط رياضى يعرض العضلات والمفاصل للضرر والإصابة. ينبغى أن تكون مدة تمارين الإحماء ما بين 10 - 15 دقيقة والتى تتمثل فى الإطالة من أجل تدفق الدم للعضلات وتهيئتها لممارسة النشاط الذى يليها، كما تساعد تمارين الإحماء على مرونة ألياف العضلات وتقلل من تعرضها للإجهاد.

إصابات الرياضة الشائعة

- استخدام الأدوات الواقية:
الأدوات التى تحمى الرياضى تعتمد على نوعية الرياضة التى يمارسها الشخص مثل ارتداء واقى الركبة أو الرأس أو قفازات اليد، كما أن ارتداء الأحذية الملائمة للرياضة تساعد على الوقاية من العديد من الإصابات، حيث أن الحذاء المصمم لكل رياضة يقدم الدعم للجسم وللكاحل من الالتواء أو تعرض القدم للإصابات، كما أنه يمتص الصدمات ويعمل على اتزان جسم الرياضى.

إصابات الرياضة الشائعة

- ممارسة الحركات الصحيحة للنشاط الرياضى:
لابد وان يتعلم الشخص الممارس للنشاط الرياضى الحركات والأساليب الصحيحة لممارسة هذه الرياضة، ليس فقط من أجل تجنب الإصابة أو الاستخدام المفرط للعضلات، ولكن للاستفادة من المجهود الذى يبذله الشخص، وذلك من خلال الاستعانة بمدرب او أخصائى يرشده لكيفية ممارسة الرياضة.

إصابات الرياضة الشائعة

- أيام للراحة هامة للغاية:
لابد وأن يفرق الشخص بين الألم وبين عدم الراحة، فالإنصات للجسم والعضلات أمر هام للغاية حتى لا يتعرض الجسم للأذى والإصابات، فالشعور بعدم الراحة خلال وبعد ممارسة الرياضة أمر شائع ولا يسبب ضرر للجسم وخاصة لمن يمارسون رياضة بشكل جديد عليهم، اما الألم لابد من التوقف معه على الفور من ممارسة النشاط الرياضى والتى تكون من بين علاماته الإحساس بالحرقان فى العضلات .. أما التعب أو إفراز العرق أو قصر النفس أثناء ممارسة الرياضة فهذا يعنى عدم الراحة.
المزيد عن العرق ..

إصابات الرياضة الشائعة

- عدم تعرض الشخص للجفاف على الإطلاق:
وخاصة فى الأجواء الحارة أو عند ممارسة الرياضة فى مكان خارجى، لابد من ضمان شرب القدر الوافر من الماء والسوائل حتى لا يتعرض الرياضى للإجهاد أو الجفاف بسبب نقص السوائل، والتعرض للجفاف يعنى انخفاض اللياقة الجسدية والعقلية لممارسى الرياضة.

إصابات الرياضة الشائعة

- تبريد العضلات بعد الانتهاء من ممارسة النشاط الرياضى:
ليست فقط تمارين الإحماء هى الهامة .. لكن تمارين تبريد العضلات هامة بالمثل والتى يتم ممارستها بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، وتتمثل فى المشى أو ركوب الدراجة من أجل استعادة القلب لضرباته الطبيعية، كما تعطى للجسم الوقت الكافى للتخلص من حامض اللاكتيك واستعادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية للعضلات المُجهدة والتى تقى من تيبس العضلات.
المزيد عن فوائد ركوب الدراجة ..

* المراجع:
  • "Top 10 Most Common Sports Injuries" - "unitypoint.org".
  • "Common Sports Injuries" - "familydoctor.org".
  • "Common Sports Injuries" - "texashealth.org".
  • "Sports Injuries" - "betterhealth.vic.gov.au".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية