نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الفتق الرياضى – Sports hernia
الفتق الرياضى
* فتق رياضى:
آلام الأربية هى من الشكوى الشائعة بين الرياضيين، وما يقرب من 5 – 20% من الإصابات المتصلة بمختلف الرياضات تتصل بآلام فى الأربية، وهذه الآلام التى يصاب بها الرياضى هى آلام تحمل التحدى له لأنها من الإصابات التى التى تنضم إلى قائمة طويلة من إصابات الفخذ التى لها أعراض متشابهة، وقد يكون التشخيص هو إجهاد فى منطقة الفخذ ويوصى له بالراحة .. وبعد فترة الراحة لا يشعر الرياضى بأى تحسن لأنه فتق رياضى وليس مجرد إجهاد فى عضلة الفخذ (Sports hernia/athletic pubalgia).

فالفتق الرياضى هو هو متلازمة تتصف بألم مزمن في المنطقة الأربية وتمدد في الفتحة السطحية الأربية، والأربية (Groin) هي المنطقة بين البطن والفخذ على جانبي الجسم وعلى جانبى منطقة العانة. تنقسم أنواع الفتق الأربى إلى نوعين:
الفتق الرياضى- النوع الأول وهو الأكثر شيوعاً هو النوع غير مباشر وهو يحدث نتيجة ضعف في الفتحة الأربية الداخلية الخاصة بالقناة الأربية.
- النوع الثاني هو هو الفتق الأربى المباشر وهنا تضغظ محتويات الفتق على الجدار الخلفى للقناة الأربية.
توجد أنواع عدة للفتق، من بينها:
- فتق حجابي هو فتق الحجاب الحاجز، و هو خلل خلقي يسبب حدوث فتحة غير طبيعية في الحجاب الحاجز، و هذا يسمح لجزء من أعضاء البطن (كالمعدة والطحال والكبد والأمعاء) بالدخول إلى التجويف الصدري.
- فتق أربي، الفتق الإربي هو فتحة صغيرة في جدار البطن تتوضع في أسفل الجدار الأمامي للبطن. وهي تكون في معظم الأحيان صغيرة الحجم حيث يخرج عبرها كمية صغيرة من النسيج الدهنى.
- فتق فخذي، الفتق الفخذي يحدث تحت الرباط الأربي عندما تضغط محتويات البطن على منطقة ضعيفة في الجدار الخلفي لقناة الفخذ وتصاب به السيدات ممن يعانين من السمنة.
- فتق جنب سري.
- فتق سري، هذا النوع من الفتق شائع بين الأطفال حديثى الولادة والكبار الذين يعانون من السمنة حيث تبرز الأمعاء من خلال فتحة السرة.
المزيد عن السمنة ..
- الفتق الجراحى يحدث عندمت يكون الضعط الجداري ناتج عن التئام غير كامل لعملية جراحية ويصعب علاج هذا النوع من الفتق.
وغيرها من أنواع الفخذ المتعددة الأخرى.

من بين أعراض الفتق الرياضى: ألم فى منطقة الأربية يمتد إلى المنطقة السفلية من البطن حيث اتصال عضلات البطن بعضلات الحوض والرجل.
وبخلاف الفتق الحقيقى الذى يتضمن على بروز عضو أو غطاء العضو من خلال جدار التجويف الذي عادة مايحتويه فالفتق الرياضى لا يحدث معه بروز فهو تمزق أو ضعف يحدث فى هذه العضلات.

والفتق الرياضى أيضاً بخلاف الإصابات الأخرى المتصلة بالرياضات حيث يصعب تشخيصه فلا توجد اختبارات للتعرف على مثل هذه الإصابة، وعدم التشخيص الصحيح من جانب الطبيب المختص قد يؤدى إلى زيادة حدة الأعراض سوءاً وآلام مزمنة فى منطقة الأربية وبالتالى إعاقة الرياضى عن المشاركة فى المسابقات الرياضية .. لذا من الأفضل أن يتم استشارة أخصائى إصابات الملاعب لديه خبرة كافية ودراية بمثل هذه الإصابة لأنه يعالج آلام منطقة الفخذ بمختلف أعراضها عند الرياضيين، وبوسعه تشخيص الفتق الرياضى لأنه رأى الكثير من الحالات.

الفتق الرياضى* أعراض الفتق الرياضى:
يمكن تحديد أعراض الإصابة بالفتق الرياضى من خلال العلاملات التالية:
- ما الذى كان يفعله الرياضى أثناء حدوث الإصابة؟ فالفتق الرياضى عادة ما يصاب به الرياضى أثناء اللف أو الدوران بحركة عنيفة أثناء لعب رياضة مثل كرة القدم أو الهوكى أو السوكر أو التنس أو الجرى.
المزيد عن إصابات الجرى ..

- مع الفتق الرياضى يشعر الشخص بألم مفاجىء فى منطقة الأربية وفى أسفل منطقة البطن وفى أعلى الرجل من الداخل.

- الألم يتحسن مع الراحة ومع أخذ مسكنات الألم مثل "الأيبوبروفين" ولكنها تعود مع استئناف الرياضى لنشاطه.

- قد يتحرر الرياضى من آلام الرجل لكن، شعوره بعدم الراحة فى عضلات منطقة البطن السفلية عند الحوض لا تختفى.

- الإناث والذكور على حد سواء عرضة للإصابة بالفتق الرياضى، ولكن مع الرجال فأحياناً ما يسبب الفتق الرياضى آلاماً تصل إلى الخصية.

* تشخيص الفتق الرياضى:
الفتق الرياضىكما سبق وأن اشرنا أن الفتق الرياضى من الإصابات التى يصعب تشخيصها من قبل الطبيب إذا لم يكن لديه خبرة فى تشخيص مثل هذه الإصابة من قبل، لذا يوصى دائماً باللجوء إلى الطبيب المختص بعلاج آلام منطقة الفخذ عند الرياضيين.
الفتق الرياضى من الأسباب غير المفهومة لآلام منطقة الأربية، كيف يتم تشخيص الفتق الرياضى؟
عن طريق الخطوات التالية:
- بالحديث المفصل مع الطبيب عن كيفية حدوث الإصابة الرياضية، لأن الفتق الرياضى له آلية خاصة فى الإصابة به.
- بالفحص الجسدى بالتركيز على منطقة الفخذ ومنطقة أعلى الرجل ومنطقة أسفل البطن.
- التوصية بإجراء اختبار أشعة إكس التشخيصية لنفى أية إصابات أخرى متسببة فى ألم منطقة الأربية.

* علاج الفتق الرياضى:
الفتق الرياضىإذا كان الرياضى يعانى من آلام مزمنة بمنطقة الأربية وتم تشخيص الحالة على أنها فتق رياضى، فكيف يمكن علاج حالته؟
العلاج المبدئى يتمثل فى الحد من ممارسة النشاط الرياضى الذى يقوم به الشخص ووضع كمادات ثلجية على مكان الألم مع أخذ مسكنات للألم لتخفيف حدة الأعراض.

أولى الخطوات لعلاج الفتق الرياضى هو تلقى جلسات من العلاج الطبيعى على مدار 4 – 6 أسابيع.
المزيد عن العلاج الطبيعى ..

وبعد انقضاء جلسات العلاج الطبيعى ولم يتمكن الرياضى من استئناف نشاطه والمشاركة فى المسابقات لوجود الألم المصاحب لأى نشاط يقوم به فى منطقة الأربية يكون الخيار الثانى للعلاج المتمثل فى الإجراء الجراحى.
وجراحة الفتق الرياضى يتم فيها علاج العضلات والأربطة التى تأثرت بالإصابة، كما يتم وضع شبكة جراحية رقيقة لتدعيم لعضلات والأربطة أثناء الإجراء الجراحى.
وجراحة الفتق التي تدعى أيضا "رفو الفتق" (Herniorrhaphy)، هي عملية جراحية يتم اجراؤها من اجل إعادة النسيج الذي خرج من مكانه عبر نقطة ضعيفة في جدار البطن، بالقرب من الأربية (Groin).
بعد الانتهاء من الجراحة، لابد وأن يمر الرياضى بمرحلة إعادة التأهيل ومنها المشى على التريد ميل لمدة 20 دقيقة فى اليوم.
المزيد عن التريد ميل (سير المشى) ..

يمكن أن يعود الرياضى إلى كامل لياقته ويشارك فى المسابقات بعد مرور 4 – 6 أسابيع (لمن تتوافر لديهم الإرادة القوية)، لكن برنامج إعادة التأهيل قد يمتد إلى 8 – 10 أسابيع مع حالات أخرى.

المزيد عن الإصابات الشائعة للرياضة ..

* المراجع:
  • "Sports Hernia - Athletic Pubalgia" - "rthoinfo.aaos.org".
  • "What is a sports hernia" - "Mayo Clinic".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية