نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الصلع عند المرأة
الصلع عند المرأة
* صلع المرأة:
الصلع عند المرأة من علاماته التساقط الزائد عن الحد للشعر وقلة كثافته.
والصلع يؤثر على مظهر الشعر وعلى شكل المرأة .. والاسم العلمى للصلع هو (Androgenetic alopecia).

وعلى الرغم من أن الصلع يمكن أن يُصاب به الرجال والنساء، إلا أنه ليس شائعاً عند الإناث مثل الرجال كما أن مظهره يختلف. ونمط الصلع عند الرجال يتمثل فى تراجع حد الشعر للخلف على فروة الرأٍس كما تظهر أماكن بعينها من فقدان الشعر. أما نمط الصلع عند المرأة فهو يشمل قلة كثافة الشعر الذى يؤثر على مظهره ككل وأنه شعر نحيف يتميز بقلة خصلاته.
المزيد عن الصلع عند الرجال ..
المزيد عن تساقط الشعر ..

وأولى علامات الصلع عند الإناث وجود مساحات بين خصلات الشعر لتبدأ فروة الرأس فى الظهور .. أى أن الشعر ليس كثيفاً وعلى الرغم من ظهور فروة الرأس إلا أن حد خط الشعر لا يتراجع كما يحدث مع الرجال.

الصلع عند الإناث يتزايد مع التقدم فى العمر، وأقل من 50% من الإناث يتمتعن بوجود الشعر الكامل على الرأس طوال حياتهن.

الصلع عند المرأة
نمط صلع الرجل

من الطبيعى أن يتساقط شعر المرأة يومياً ما بين 50 إلى 100 خصلة.. لكن الخصلات الجديدة تنمو لتحل محل التى تساقطت .. لكن إذا لم ينمو الشعر الجديد وأصبحت كثافة الشعر أقل فهذا معناه حدوث الصلع عند المرأة.

* العلاقة بين صلع الإناث والجينات - من الأسباب الرئيسية للصلع:
الجينات من العوامل التى تلعب دوراً كبيراً فى الإصابة بالصلع .. أى أن الصلع يكون بين أفراد العائلة الواحدة وترث المرأة جينات الصلع من إحدى الأبوين لها .. والصلع يبدأ فى الحدوث فى منتصف العمر عند المرأة وعند تقدمها فى السن ومن الممكن ان يحدث فى سن أصغر .. وغالباً ما يبدأ بعد سن انقطاع الطمث نتيجة للتغيرات الهرمونية التى قد تكون عامل أخر يؤدى إلى الإصابة بالصلع.
الاضطرابات التى قد تصيب المرأة بسبب التغيرات الهرمونية ..
كما يشير الباحثون أن الصلع بسبب الوراثة يحدث فى العائلات التى يكون أحد أفرادها مصاب بأزمة الربو أو حمى القش، الإكزيما الموضعية.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن حمى القش ..
المزيد عن سن انقطاع الطمث ..

الصلع عند المرأة
قلة كثافة الشعر أولى علامات الصلع عند الإناث

* أسباب أخرى للصلع:
- قد تكون هناك بعض الأدوية وراء إصابة المرأة بالصلع - وهذا النوع من الصلع يكون مؤقت بوصفه عرض جانبى لدواء بعينه بخلاف الصلع المرتبط بالسبب الوراثى والجينات، مثل الأدوية التى تُستخدم لعلاج السرطان تؤدى إلى تساقط الشعر كإحدى الأعراض الجانبية للدواء .. ويعاود الشعر النمو بمجرد التوقف عن هذه الأدوية.
- وقد يكون الصلع بسبب اضطراب يؤثر على إفراز الجسم لهرمون الأندروجين، فهرمون الأندروجين يلعب دوراً فى الإصابة بالصلع بالمثل.
- كما أن سرطان الغدة النخامية، وسرطان المبايض - المبايض التى تفرز هرمون الأندروجين - قد تكون مسئولة عن تساقط الشعر والإصابة بالصلع.
المزيد عن مرض السرطان ..
المزيد عن سرطان المبيض ..

- أمراض المناعة الذاتية - نادراً ما يقوم الجهاز المناعى بمهاجمة بوصيلات الشعر الأمر الذى يؤدى إلى تساقطه أى أن هذا السبب نادر الحدوث. لكن أمراض المناعة الذاتية التى تزيد من احتمالية إصابة المرأة بالصلع: اضطرابات الغدة الدرقية، مرض السكر، الروماتويد، الذئبة، البهاق، الأنيميا الخبيثة، وأنيميا أديسون.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن الروماتويد ..
المزيد عن الذئبة ..
المزيد عن البهاق ..

- بعض الاضطرابات قد يتساقط معها شعر المرأة أو نتيجة لعدوى حادة أو ارتفاع فى درجة حرارة الجسم أو نتيجة للخضوع لجراحة ما.

الصلع عند المرأة
نمط الصلع عند الإناث

- وقد أوضحت دراسات حديثة أنه توجد مثيرات تعمل على تحفيز الجهاز المناعى من أجل كبح نمو بوصيلة الشعر، ومن غير المعروف ما هى هذه المحفزات ومن غير المعلوم أيضاً من أين تأتى هل من داخل الجسم أم من الخارج مثل الفيروسات .. كما أوضحت الدراسات الحديثة بأنه توجد علامات وراثية تزيد من احتمالية إصابة الإنسان بالصلع.

-
والضغوط ليست من بين أسباب الصلع أو تساقط الشعر كما يقول البعض .. كما أنه لا يتصل بالأمراض العصبية.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

* علاج صلع المرأة:
هل يوجد علاج لصلع المرأة؟
والصلع ليس من الأمراض أو الاضطرابات المعيقة التى تُنذر بحدوث مشاكل جسدية أخرى للرجل أو المرأة، فالإنسان الذى يُصاب بالصلع يتمتع بصحة جيدة معه. والمشكلة تكمن فى الجانب النفسى الذى يؤثر على الإنسان لأن الأمر يتعلق بمظهره الدائم وخاصة عند الإناث وصغار السن .. وهنا يكون الشخص (المرأة) بحاجة إلى المشورة النفسية من أجل إعادة الثقة بالنفس للشخص المتأثر بالصلع ولإعادة تكوين صورة إيجابية من جديد عن شكله ومظهره .. ولسوء الحظ لا توحد طريقة معروفة للوقاية من حدوث الصلع.
المزيد عن الثقة بالنفس للكبار ..
المزيد عن الثقة بالنفس عند الأطفال ..

الصلع عند المرأة

والحقن بالكورتيزون أو الأستيرويد يساعدان على إعادة نمو الشعر بشكل معقول عند بعض المرضى .. لكن من الممكن حدوث الصلع فى أماكن أخرى فى اى وقت بعد تلقى العلاج .. فالصلع من الحالات أو الاضطرابات التى ينبغى أن يتعايش معها الشخص .. وإذا اكتشفت المرأة وجود أماكن للصلع برأسها فى أى مكان عليها باستشارة الطبيب المتخصص على الفور.

ويعتمد علاج الصلع على كم الشعر المتساقط وعلى السبب وراء تساقطه، وقد تكون من خيارات العلاج التالى:
- العلاج أو الدهانات الموضعية:
التى يتم دهانها على فروة الرأس للرجال وللنساء يومياً حيث تحفز نمو الشعر وتمنع تساقطه. وهذه الدهانات توصف من قبل الطبيب لمدة تتراوح ما بين 6 شهر وحتى سنة من أجل رؤية نتيجة ملحوظة وقد لا يجدى هذا العلاج مع البعض. ومن بين الآثار الجانبية لهذا العلاج الجفاف الإحمرار، الهرش .. وقد لا يعاود الشعر فى النمو إذا توقف الشخص عن استخدام الدهان الموضعى.
المزيد عن الهرش ..

- الأدوية التى تؤخذ عن طريق الفم:
هناك نوع من مدرات البول الى توصف للمرأة من أجل علاج صلع الرأس وهو الذى يعمل على تخلص الجسم من الماء الزائد. كما أن هذه الأدوية قد توقف إفراز هرمون الأندروجين وبالتالى توقف تساقط الشعر ومساعدته على النمو من جديد .. ومن بين الآثار الجانبية لهذا الدواء جفاف الفم، الغثيان، والدوار، كما أن السيدات الحوامل لا يوصى لها بأخذ هذا الدواء لأنه من الممكن أن يسبب تشوهات للجنين.
المزيد عن جفاف الفم ..
المزيد عن الغثيان ..

الصلع عند المرأة

- زرع الشعر (زراعة الشعر):
تتأتى مزايا زراعة الشعر من كونها أنها تحسن من المظهر العام وجمال الشخص كما أنها تزيد من الثقة بالنفس، لكن النتائج قد لا تكون بالشىء المثالى الذى قد يحلم به الشخص بأن يراه بعد إجراء الجراحة. لذا لابد من التفكير الجيد قبل إجراء الجراحة ومناقشة الأمر مع الجراح وسؤاله عما يدور فى الذهن من تساؤلات واستفسارات.

من الهام أن يتم فهم ميكانيكية زراعة الشعر والتى تقوم على استخدام الشعر الموجود فى فروة الرأس والهدف من الجراحة هو إيجاد أكثر الاستخدامات الفعالة لهذا الشعر الموجود. ويقوم الجراح العمل على إعادة نمو الشعر فى المناطق التى فقدت الفروة الشعر فيها، حيث يقوم بنقل بوصلات الشعر الصحية من مكان آخر بالفروة التى تنمو بشكل طبيعى ويقوم بزراعتها فى المكان الذى تعرض للصلع .. وتتم زراعة الشعر والإنسان مستيقظ وتستغرق عدة ساعات ويتم إعطاء الشخص مخدر موضعى لتجنب الألم الذى قد يشعر به مع زراعة الشعر.
المزيد عن زرع الشعر ..

الصلع عند المرأة
علاج الصلع لدى الرجال والإناث بالليزر

- العلاج بالليزر:
حيث تقوم المرأة أو الرجل باستخدام أداة ليزر متخصصة فى المنزل أو فى عيادة الطبيب المتخصص، حيث ينبعث من الأداة معدلات آمنة وغير عالية من أشعة الليزر لتحفيز نمو الشعر مرة أخرى .. لكن مازالت هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات للتأكد من فاعلية هذا العلاج.

الصلع عند المرأة
حماية الشعر من أشعة الشمس بارتداء القبعات لتجنب تساقطه

* الوقاية من الصلع عند الإناث:
إن صلع الإناث قد يكون جينياً .. وعندما يكون السبب وراثى فهذا لا يمكن تجنبه، لكن هناك بعض الخطوات التى يمكن أن تتبعها المرأة من أجل الحفاظ على صحة شعرها قدر الإمكان من أجل تجنب تقصفه أو ضموره، ومن بين هذه النصائح الوقائية للشعر:
- التوقف عن الممارسات والعلاجات التى تضر بالشعر مثل الصبغات أو فرد الشعر أو تركيب توصيلات الشعر.
- تناول الطعام الغذائى الصحى والغنى بالبروتينات والفيتامينات والحديد.
- حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة بارتداء القبعات الواقية.
- عدم تصفيف الشعر وهو مبتل لأنه يكون هش، ويتم استخدام المشط الذى له أسنان واسعة أو يمكن عمل ذلك بأصابع اليد.

الصلع عند المرأة
لابد من تصفيف الشعر وهو جاف لتجنب التساقط المتزايد له

التشخيص المبكر للصلع قد يفيد المرأة فى تجنب مزيد من تساقط الشعر، وهناك العلاجات التى تتيح إعادة نمو الشعر مرة أخرى، وفعالية هذه العلاجات فى نفس الوقت تعتمد على نوعية العلاج الذى تم اختياره وكمية الشعر التى تعرضت للتساقط.

* المراجع:
  • "Hair loss - Symptoms and causes" - "mayoclinic.org".
  • "Thinning hair and hair loss" - "aad.org".
  • "Female pattern baldness" - "dermnetnz.org".
  • "Androgenetic alopecia - Genetics" - "ghr.nlm.nih.gov".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية